يتم التشغيل بواسطة Blogger.

الجمعة، 26 يناير 2018

المُوَحِّدون الدروز، و خلوات البيَّاضة ...

نشر من قبل Faissal El Masri  |  in دراسة  6:47 م


المُوَحِّدون الدروز، والمقامات والمزارات الدِّينِيَّة  ..
خلوات البيَّاضة ..


 - ( المُقَدِّمة )  ..

  اولا ً - المقامات، والمزارات لدى الديانات السماويَّة، في بلاد الشام :

" نُزيل الشِرْك .. 
من الأرض ونعلن التوحيد إلى الله سبحانه وتعالى ونطهِّر المساجِّد، والكنائس من الشِرْك، والبدَّع والضلالات "..

هذا شعار :  
تنظيم الدولة الإسلامية ( داعش ) الإرهابي ..
وغيره من التنظيمات المسلَّحة الإرهابية التي تُعيث في بلاد الشام فسادا ً وإفسادا ً، سلاحها الأفكار السلفية الجهادية ..
وهذا ما يقوله علنا ً وجهارا ً أفراد هذه التنظيمات وهم يمتطُّون الجرافات  لإزالة  المقامات، والمزارات  الدينية .. 

هذه  الأيديولوجية التي تقضي بتدمير التراث الديني لجميع الاديان، أقلق رجال الدين الاسلامي، والمسيحي العرب، خاصة وإن المخلوقات التي تقوم بهذه الأفعال، هي من كوكب الارض ومعظمهم من مُسلمي الأمصار، والأقطار البعيدة، ويدينون بالإسلام دينا ً ..

بعد أعمال تدمير الكنائس والمساجد، والمزارات، والمقامات الدينية لمختلف الطوائف والمذاهب السماويَّة، تسارع رجال الدين المسيحي، والإسلامي بشِقيه السني، والشيعي الى إعادة النظر في كِثرَّة المقامات، والمزارات وما تُشكِّله من أخطار في مسائل العبادَّة، والحماية الأمنية ..

مما لا شك فيه، أن عدد المقامات، والمزارات في بلاد الشام وضِّف اليها مصر، تجعل الانسان يُدرِّك أن الْكِثرة ليست من باب الإيمان العميق، بدليل أن بعضها أصبح معْلما ً سياحيا ً، تُقام على جوانبه المآدب السخيَّة، وتذبح القرابين من نِعَاج ٍ، وغيرها من الحلال ..

كذلك، تواجِهُك على مُنعطفات الطرقات، وفي أعالي الجبال، وفي أسفل الوديان، وحتى في أعماق شواطئ البحار، صُوَّر وأيقونات، وتماثيل وُضعَّت للتبارك، والتبريك ..
 
والذي يُلفت النظر، أن بعض الجماعات أُفتُتِنوا بهذه الظواهر الجديدة، وإتخذُّوا طقوسا ً وبِدعا ً في تقبيل او لمس الحجر، وكأن الوثنيَّة عادَّت بأشكال حضارية في الزخرفة، والنحْت، والإضاءة ليلا ً نهارا ً ..

وهذا لا يعني ان الموحدُّون الدروز بمنأى عن بعض التصرُّفات غير المُنضبطَّة، في بعض المزارات، والمقامات الدينية ..
ولكن بتاريخ ١١ اذار ٢٠١٧ صدر عن الهيئات الروحية في بلاد الشام، التعميم القاضي بتأكيد بركة، وعظمة، وقدسيَّة هذه المقامات، والحرص على تجنُّب الممنوعات، وقد أتيت على ذكر ذلك في مُدوِّنتي عن الموحدُّون الدروز، ومقام النبي شعيب عليه السلام ..  

  ثانيا ً - خلوات البيَّاضة، في منطقة حاصبيا من لبنان :

من الثوابت الدينية لدى الموحدُّون الدروز أن تحظى ( الخلوات ) بقدسية، وبركة، وعظمَّة للعبادة، وليست إلا خلوة ً للطاعة، ولا مكانا ً   للإبتداع ..
أذكر بعضا ً من هذه ( الخلوات ) في لبنان :

 - خلوات البيَّاضة .. حاصبيا. 
 - خلوة القطالب .. عين قنية الشوف. 
 - خلوة عين الشاوي .. عبيه. 
 - خلوة المونسي .. عرمون. 
 - خلوة الزنبقية .. كفرنبرخ. 
 أما المقامات الدرزيَّة في لبنان :

 - مقام النبي أيوب .. نيحا الشوف. 
 - مقام الامير السيِّد عبد الله التّنوخي .. عبيه. 
 - المقام الشريف، أو مقام شمليخ .. شارون. 
 - مقام السِّت شعواني .. البقاع. 

  - (  تمهيد  ) : 
هذه الْمُدوّنة ستكون عن خلوات البيَّاضة ..

  - في كتابه، تاريخ المسلمي الموحدِّين الدروز يقول الدكتور صالح زهر الدين ما يلي :

لم يكن الدروز هم أول من عَرَف الخلوَّة، بل سبقهم اليها كثيرون، والمعروف عن الرسول العربي محمد صَلَّى الله عليه وَسَلَّم، إختلى بنفسه فترة طويلة يتعبَّد في غار حراء، قبل أن ينزل عليه الوحي ..

 - أما الشيخ احمد الهجري، ( شيخ مُوحِّد درزي تقِّي ) قال :
الخلوة مكان يؤُمه المتدينون ليلة الجمعَة ويتعاونون على ما فيه خير الوطن الذي يعيشون فيه، ومحبة أهله وإخوانهم ومجاوريهم، وإلاختلاء هو غير واجب، لكن درج عليه أشياخنا مدفوعين بظروف سياسية، ثم ذهبت الظروف وبقي هو موروثا ً ..

 - أما الشيخ سلمان المصري يقول، الخلوَّة كبقية المعابد، تأمر بالمعروف وتنهي عن المنكر، تتميز بالتأمل الفردي، والوحدة لإستقبال الإشراق ..

 - أما الشيخ زين الدين العنداري، بنى غرفة صغيرة، عبارة عن خلوَّة، لزوجته إبنة الامير السيِّد عبد الله التّنوخي، تنقطع فيه لممارسة واجباتها الدينية، معزولة عن الآخرين ..
  ١ -  خلوات البيَّاضة ..

تقع في تلَّة تُشرف على بلدة حاصبيا، في جنوب لبنان ..

في كتابه واقع الدروز يقول السيِّد حافظ أبو مصلح :
( إن خلوات البيَّاضة تُعتبر من أهم المراكز المُقَدَّسة، وتحتَّل المكانة الاولى بين أماكن العبادة للموحِّدون الدروز بإعتبارها المركز الديني المشترك لكافة الدروز، لانها تتألف من عدة مجالس لدروز لبنان، وفلسطين، وسوريا .. )

والمقصود بخلوات البيَّاضة، لأنها تبيِّض القلوب وتطهرها ..

يعود تاريخ بناء، وتأسيس خلوات البيَّاضة، الى العام ١٦٥٠م.  حيث طلب أهالي حاصبيا من الشيخ سيف الدين شعيب، تعليم أولادهم وتهذيبهم وتربيتهم ..  
قام هذا الشيخ الورِّع بتلقين تلامذته العلوم الدينية والرسائل كما جاءت في كُتُّب الدين، وقد نبغ من تلامذته شيخ شاب إسمه جمال الدين الحمرا .. 


بعد وفاة الشيخ سيف الدين شعيب، خلفه  الشيخ  جمال الدين الحمرا من حاصبيا ، نظرا ً لانه كان، يتحلَّى بالورَّع، والتقيَّة والخوف من الله، وبات بعد فترة قليلة من الزمن، يستقطِّب الشباب الدروز من جيله، وعمره لخلوات البيَّاضة طلبا ً لتلِّقي، العلوم الدينية .. 

يُعتبر الشيخ جمال الدين الحمرا صاحب العقل المُنفتح، من الذين ساهموا في صعود نجم  خلوات البياضَّة  لتصبح،  قِبْلَّة الموحدُّون الدروز في بلاد الشام، ومزارا ً دينيا ً يقصده دروز المهجر المنتشرين في زوايا العالم ..

 - الإشراف على خلوات البيَّاضة وأوقافها، يقول الشيخ ابو فندي جمال الدين :
توجد فئة من المشايخ تهتم بهذا الأمر يعمدون للتشاور فيما بينَهم لما فيه الخير والصلاح عملا بالقول، وإجعلوا الأمر شورى بينكم ..

يشرف على خلوات البيَّاضة، وكيل وقف يتم إختياره من قبل مشايخ الدين، تكون وظيفته القيام على خدمة الزائرين، والحفاظ على المبنى من جميع النواحي .. 

في خلوات البيَّاضة يُقيم وكيل الوقف كذلك يسكن  المشايخ الشبان الذين يؤدُّون، ويطلبون  التزوُّد بالعلوم والمعرفة الدينية .. 

ومن الطقوس والفرائض المعتمدة بالنسبة للشبان الذين يدرسون، ويقيمون في خلوات البيَّاضة الإعتماد على أنفسهم في مصروفهم الخاص، حيث يعيش هؤلاء الشبان حياة الزهد والتقشُّف .. 


 - الإضافات على  خلوات البيَّاضة : 
منذ تأسيس خلوات البيَّاضة بدأت الإضافات عليها عن طريق بناء ( خلوات ) بجانب الخلوَّة الرئيسية يقوم بتمويلها أصحابها، أو من تبرعات أهالي القرى، كما سيأتي تعدادها في أخر هذه الْمُدوّنة ..

وبخلاف الاديان، والملَّل والطوائف الاخرى، لا يرى زائر خلوات البيَّاضة سوى البساطة والتواضع في كل شيء، ولا يجد أثر للزخرفة ..

 - المُتخرجون من خلوات البيَّاضة :

يقول الشيخ أبو فندي جمال الدين، إن  المتخرج من خلوات البيَّاضة، لا يُعطى لقبا ً لأن الألقاب نوعا ً من الغرور، وهذا أمر مكروه دينيا ً وغير مرغوب فيه ..

ويضيف الشيخ أبو فندي جمال الدين، أنه قد جرت العادة أن يُخلع على المتخرِّج من البياضَّة بعد أن يُنهي دراسته الكاملة،  ثوبا ً مقلما ً بالأبيض  والأسود، بسيطا ً خاليا ً من الزخرفة، والزركشة ..

 - وأما الدارسون في خلوات البياضَّة  فإنهم يتلقون المساعدات من الوقف التابع لخلوات البياضَّة  .. 

 - أما الإجتماعات التي تتم في الخلوات هي إجتماع ليلة الجمعة حيث يحضر المشايخ من القرى المجاورة للمذاكرة الدينية .. 

ومن حين إلى آخر يتم عقد إجتماعات لبحث أمور مصيرية تتعلق بالطائفة جمعاء، إنطلاقا ً من الفريضة الدينية الدرزية، حفظ الإخوان، ويُمنع بتاتا ً عقد أية اجتماعات حزبية أو سياسية ..   


فيصل المصري
أورلاندو / فلوريدا
٢٥ كانون الثاني ٢٠١٨ 



حاشية :

 - الخلوات المحيطة، والملحقَّة بخلوات البيَّاضة، او المجلس الكبير :

يبلغ عدد الخلوات المحيطة بالمجلس الكبير حوالي ٤٦ خلوَّة ً أقدمها خلوة الشيخ أبو علي حسين شجاع .. 

 معظم الخلوات المُلحقة، هي في غاية البساطة في البناء، والأثاث ..
توجد أمام بعض هذه الخلوات، أضرحة الصالحين الأتقياء من أصحابها ..

وهذه أسماء تلك الخلوات : 

خلوة الشيخ ابو حسين حمد بدوي. 
خلوة الشيخ ابو علي حسين رعد.
خلوة الشيخ ابو قاسم محمد رعد.
خلوة الشيخ ابو فارس يوسف رعد.
خلوة الشيخ ابو حسن علم الدين ذياب.
خلوة الشيخ ابو علي مهنا حسان.
خلوة الشيخ ابو يوسف سلمان حسان.
خلوة الشيخ ابو سليم اسماعيل خير الدين.
خلوة الشيخ ابو فندي جمال الدين شجاع.
خلوة الشيخ ابو علي مهنا بدر.
خلوة الشيخ ابو قاسم حسين جعفر.
خلوة الشيخ ابو حسن ملحم صياغة.
خلوة الشيخ ابو فارس توفيق الحرفاني.
خلوة الشيخ ابو محمد يوسف الحرفاني.
خلوة الشيخ ابو علي احمد بدوي.
خلوة الشيخ ابو محمد صالح غبار.
خلوة الشيخ ابو علي حسين شرف.
خلوة الشيخ ابو حسن محمود سابق.
خلوة الست نايفة جنبلاط.
خلوة الشيخ ابو حسن وهبة العيسمي.
خلوة الشيخ ابو حسن اسماعيل ولوم.
خلوة الشيخ ابو نايف اسماعيل مرعي. (المجدل)
خلوة الشيخ ابو علي محمد شهاب الدين.
خلوة الشيخ ابو حسن محمد شميس الحمرا.
خلوة الشيخ ابو حسن جبر الحمرا.
خلوة الشيخ ابو يوسف حسين الحمرا.
خلوة الشيخ ابو فارس علي بدر.
خلوة الشيخ يوسف الصفدي.
خلوة الشيخ ابو غازي الدقدوق.
خلوة الشيخ يوسف حسين ابو عواد. 
خلوة آل ابو غيدا.
خلوة آل وهب.
خلوة آل عماشة.
خلوة آل زويهد.
خلوة آل ابو دهن.
خلوة آل عامر.
خلوة آل الحرفوش.
خلوة آل ابو سيف.
خلوة عاليه.
خلوة المتن. 
خلوة شويا. 
خلوة جبل الدروز. 
خلوة راشيا. 
خلوة الجليل. 
خلوة علي هزيمة. 
خلوة الصفدية القديمة. 

0 comments:

Blogger Template By: Bloggertheme9