يتم التشغيل بواسطة Blogger.

الثلاثاء، 28 يونيو 2016

مِن هدايا ... مسلموا الأطراف، والأذناب ... الى مسلمي العرب ... التطبيع التركي الإسرائيلي.

نشر من قبل Faissal El Masri  |  in دراسة  5:47 م

سِر ْ العلاقة بين الامبراطورية العثمانية، واليهود. 

دراسة تاريخية.   

بعد ان نشُط َ التحّرك  الدبلوماسي التركي خلال هذا العقد تجاه الدول العربية خاصة، سوريا، ولبنان، وفلسطين، ظاهره  الوّد، والمحبة، والتقارب، يقابله تحّرك دبلوماسي، غلافه  عداء سافر، تجاه اسرائيل، وباطنه غير ذلك. 
وكعادتي،  التي لم، ولّن أغيّرها، ما زالت نظرتي الى بعض المؤرخين العرب هي هي، لأني  ما زلت اعتقد أنهم  برعوا، في التحّريف، واستباحوا الكذب، وشرّعوا، الأباطيل. وقد اطلّعت  على ما دوّنوه عن فترة الحكم العثماني الذي دام لقرون أربعة، على البلاد العربية، ان الخير الوفير والرغد،  في العيش، كان من ممّيزات هذا الحكم، كذلك خيّم على هذه البلاد ظلال وافرة، من العدل والتسامح، وقد أبحرت الحرية وسط الشعوب العربية دون عواصف وأعاصير ورفّرفت أعلام  العزة، والكرامة، في طول البلاد العربية وعرضها. 
مما لا شك فيه، ان هذا الكلام مليئ بالارهاصات، والتلفيق الممنّهج، لان تأريخ الحقبة العثمانية، قام به كتّبة مأجورين أطلقت عليهم، فيما مضى مسمّى، مؤرخو المصاطب. 
حتى أكون منصفا ً، وصادقا ً، وعادلا ً، ان المؤرخين  العرب في ناحية واحدة فقط  صدقوا، وهي ان الامبراطورية العثمانية استعادت أمجاد المسلمين العرب،  بعد ان طحنتهم الخلافات العربية منذ سقوط الخلافة العباسية المدّوي وما بعدها،
إن قبائل  الشعب التركي الذين أخذوا من الاسلام دينا ً قدموا،  من اسيا الوسطى واحتّلوا القسطنطينية، وهزمّوا  الامبراطورية البيزنطية، بخلاف أقرانهم العرب المسلمين الذين لم يحافظوا على الأندلس، وكان وصف المؤرخ المقرّي خير دليل على الذِّلَّ والهوان عن السلطان محمد الحادي عشر ابو عبدالله، عندما انصرف عن عاصمته غرناطّة، حيث تأوه ودمعّت عيناه، فنهرّته أمه وقالت له :
يحق لك ان تبكي كالنساء ملكا ً، 
لم تستطع ان تدافع عنه كالرجال .... 

كذلك حتى أعطي الخلافة العثمانية حقها،  قبل الدخول في بحثي عن كيفية تعاملهم مع العرب المسلمين، والمسيحيين، واليهود، على حد سواء، ان احد المؤرخين في الغرب قال، ان هزيمة المسلمين العرب في الأندلس، هي  شذوذ عن القاعدة التي تذهب الى ان المدنيّة العربية الاسلامية، ترسخ وتعمّر حيثما تحّل أقدام العرب ما عدا اسبانيا. وهذا في حد ذاته تبجيل وتكريم للمسلمين الأتراك، خلاف أقرانهم المسلمين العرب، لأنهم حافظوا على القسطنطينية الى الأبد. 


في العلاقة ما بين العرب والإمبراطورية العثمانية :

كانت سِمة وسياسة الأتراك في حكمهم للعرب، هي الاحتقار والإهانة، وما زالت لغاية تاريخه وصمات العار تتدّلى من عبارات ومفردات عانى منها الأجداد، كالسخرة، والانكشارية، والسفربرلك ... والملاحظ ان المعاناة دامت لقرون أربعة وانتهت يوم ٣٠ أيلول ١٩١٨ عندما احتّل  سلطان باشا الاطرش دمشق، ورفع العلم العربي فوق دار الحكومة، وهزم الجيش التركي الذي كان يعاني سكرات الموت، بعد ان دبّ المرض في جسم السلطنة العثمانية المتهالكة خلال الحرب العالمية الاولى. 

والمستهّجن والملفت للنظر، ان المؤرخين العرب لم يدوّنوا هذا الحدث التاريخي المتمثل  برفع العلم العربي، وإنزال العلم التركي لان، النفاق، والدجل، والتدليس، التاريخي المدسوس عند مؤرخي العرب، يحول دون ذلك. 
 وبالرغم من وفرة الأعياد عند العرب، الرسمية، والدينية منها،  لم  يحدّدوا يوما ً للاحتفال برفع العلم العربي، الذي قضى في رمزيته، على الحكم العثماني البغيض، أسوة بالبلاد التي تحترم علمها. 

وإذا ألقينا نظرة على الحكّام، والمتصرفين، الذين عينّهم الباب العالي لفرض سيطرتهم على البلاد العربية، نرى بعضهم أتراك، والبعض الاخر من البلاد التي احتّلوها في أوروبا، مثل ألبانيا، وأحيانا ً من أرمينيا، ولم تدفعهم شهامتهم، ان يقوموا بتعيين متصرف او حاكم عربي، مسلم، او مسيحي على اي بلد أوروبي، احتّلوه ومن ثم حكموه، وذلك لترسيخ سياستهم في تهميش، وإحتقار المسلم العربي. 
كانت لديهم سياسة، ضرب زعماء العشائر العربية، بعضهم ببعض، وقد ابتدّعوا طرقا ً، في لبنان، وسورية، قي تقوية شيخ، او أمير، على اخر، فدّب الهِزال والهوان، في البنيتين اللبنانية، والسورية، من اجل ان يسود الظلم العثماني لفترات أطول. 

اما في علاقاتهم مع المسيحيين، العرب، لم يأت ِ التاريخ على ذكر أمور مُستهجنة في حقهّم، كما كان التعامل مع المسلمين العرب، الذين أمعنوا في أذلالهم، وكبت انفاسهم، وقد ذُكِر ان المسيحيين العرب، لاقوا العذاب، والاستبداد من ابراهيم باشا المصري، الذي تعود أصوله وجذوره الى، العرق التركي، وقد يكونوا بذلك تبادلوا، وتقاسموا  الأدوار في فرض سيطرتهم المبنية على إذلال العرب. 

اما اليهود العرب، لم يقع نظري على مستند، يُبرز او يفيد ان عملاء، وحكّام الامبراطورية العثمانية، المنتشرين في أصقاع البلاد العربية،  قد استعمّلوا  أساليبا ً تحقيرية تجاه اليهود،  كتلك المستعملة تجاه العرب المسلمين والمسيحيين، ومَرّد ذلك سيأتي بحثه لاحقا ً.

وقد ذكر المؤرخين العرب المنافقين، ان الإمبرطورية العثمانية شقّت الطرق، ومدّت سكك الحديد، وضربت العملة، وقونّنت الأحكام، واشادت دورا ً للحكم ( سرايا ) وغير ذلك من تفخيم في غير محله. 
كانت نوايا الامبراطورية العثمانية، لا تصب في خانة، مصلحة العرب، لان قوانين الأحوال الشخصية كانت معروفة ومطبقة، وفقا ً للشريعتين الاسلامية والمسيحية، قبل الحكم العثماني بقرون عديدة، والقونّنة كان هدفها فرض مذهب واحد، وهو المذهب السني بالنسبة للمسلمين، نظرا ً لتعدّد المذاهب.
أمٌا في مسالة، مدّ سكة الحديد المعروفة، بسكة حديد الحجاز والتي كان لها مقر في ساحة البرج ( بيروت ) وفي دمشق، والتي عاث المؤرخون المنافقون، العرب  في تعظيم شأنها، والإعلاء من قدرها، لم يكن هدفها زيادة العمران في طول البلاد العربية، لانه تبيّن  من الأوراق السرية والوثائق المعتمدة، ان الباب العالي في بداية  القرن الثامن عشر، لاحظ تنامي نشاط  الحركات التحرّرية في البلاد العربية، بعد ان تأثر الجو العربي المقاوم، والثائر، بأفكار الثورّة الفرنسية، وبمعتقدات الثورّة الأميركية، وقد لاحظنا ان بعض المفكرّين العرب المسلمين، وخاصة، وبصورة أقوى  المسيحيين، استلهموا هذه المبادئ وجاهروا بها إبان البطش العثماني. وحتى يفّوتوا الفرص التحررّية وامتدادها، أشار المهندسون الأتراك على الباب العالي،  وهم من عليّة القوم بالعلم، والإدراك، والمعرفة ان يستعمل ذات الأسلوب الذي اعتمده الرئيس الأميركي آبراهام لينكولن، في القضاء على تمرّد الولايات الجنوبية، بأن ينشر سكك الحديد في طول الولايات الشمالية وعرضها. وقد برهنت هذه الاستراتيجية في المواصلات، تأثيرها في الحرب الأهلية وساعدت الحكومة الفدرالية بالقضاء على التمّرد لتوفر عاملي،  السرعة في التموين، ونقل الجنود. 
وقد أخذ الباب العالي بهذه النصيحة، وباتّت سكة حديد الحجاز، في اول عهدها، بتصرف الجيش العثماني لنقل الجند والعتاد لقمع التمرد والحركات. 

في العلاقة بين الامبراطورية العثمانية واليهود. 
وقد بدأت هذه العلاقة بين الأتراك واليهود، بعد فتح القسطنطينية بالعام ١٤٥٣ وقد تبين من كتب التاريخ للشعب اليهودي، انهم كانوا موجودين في  الأناضول منذ القرن الرابع قبل الميلاد، واستمر وجودهم حتى في ظل الإمبراطورية العثمانية، وقد صدرّت عدة فرمانات من السلاطين، من اجل حمايتهم، وعدم المسّ بمصالحهم وأرزاقهم. 

وايضاً تعود هذه العلاقة، الى يوم سقوط الأندلس، على يد أمراء ورجال الكنيسة الإسبان، حيث استقبلت الامبراطورية العثمانية، اليهود الذي جرى تهجيرهم من الأندلس، بالعام ١٤٩٢ وكان في جعبتهم  أفكار وفلسفات العرب المسلمين الذين رافقوهم في رحاب العلم الواسع الغني، ومن سخريات او حظوظ القدّر ان بعض الكتب الفلسفية التي ألفّها  المسلمون العرب، بقيت في حوزة اليهود، والباقي تّم حرقه او أتلافه، كما يذكر التاريخ، محنة التكفير التي اجتاحت الأندلس في يوم مظلم من ليالي التاريخ المضيئ.  
وقد ذكر التاريخ، بالتفصيل الدقيق هذه الهجرات اليهودية الى رحاب الامبراطورية العثمانية. 
-/ من اسبانيا.  بالعام ١٤٩٢ 
-/ من البرتغال.  بالعام ١٤٩٧ 
-/ من سيسيليا.     بالعام ١٤٩٨ 

وقد أوصى السلطان بايزيد الثاني، موظفيه وحكّامه بتسهيل واستقبال اليهود، ومساعدتهم بشكل جيد، وقد اصدر فرمانا ً لأمراء الولايات قائلا  فيه :
لا تعيدوا يهود اسبانيا، وإستقبلوهم بترحاب كبير، ومن يفعل عكس ذلك ويعامل هؤلاء المهاجرين معاملة سيئة، او يتسبّب لهم باي ضرر، سيكون عقابه الموت. 
وقد ذكرت كتب التاريخ، ان المهاجرين اليهود جرى نقلهم بالسفن الحربية العثمانية، وتم تسكينهم في اسطنبول، وأدرنة، وسيلانبك، وأزمير وغيرها من المدن. 
وبهذه الطريقة وجد اليهود الاستقرار، والأمان في ظل الامبراطورية العثمانية، بعيدا ً عن الملاحقات الدينية. 
وفي شهر شباط من العام ١٥٥٦م، وبعد ان أحرق بابا روما بولس الرابع ٢٥ يهوديا ً مُعمّدين  قسرا ً، وجّه السلطان، رسالة الى البابا طلب منه تحرير المساجين اليهود بشكل فوري، وقد خضع البابا لرغبة السلطان وطلبه. 

سكن اليهود في الطرق التجارية للإمبراطورية ( اسطنبول ، سالونيك ، ايزمير  وغيرها من المفاصل التجارية )
وقد برع اليهود، في القطاع المصرفي، وفي العمل على الأحجار الكريمة، وصياغة الذهب، والفضة، وإمتهان الطّب، والترجمة، والطباعة، وما زالت هذه المهن والحرف بيدهم. 
كما تعود هذه العلاقة، الي ايام السلطان العثماني  محمد الثاني ، في القرن الخامس عشر، عندما استقبلت اسطنبول اليهود المهجّرين من اليونان، وتم توزيعهم على دمشق والقدس، والقاهرة. 
كذلك في القرن الخامس عشر، وصلت مجموعة من الاشكيناز بعد ان طُردوا من الدول الجرمانية، وقد وزعهّم  الباب العالي وفق طريقته في استقدام اليهود، وزرعهم وتوزيعهم في البلاد العربية. 
وقد ذكر الدبلوماسي الاسرائيلي أبا إيبان، انه بعد فتح القدس على يد السلطان سليم الاول، وإرساء قواعد هذا الفتح في عهد السلطان سليمان القانوني، عرف الشعب اليهودي في فلسطين معنى الحياة الانسانية والمساواة، وذاق طعم الأمن والطمأنينة، ولهذا السبب ما زال المؤرخين اليهود، يعترفون بالجميل للسلطان سليمان القانوني، حتى انهم يشبهّونه بالنبي سليمان. 

يتضّح من أعلاه، عمق العلاقة ما بين اليهود والإمبراطورية العثمانية. 

وأخيرا ً ما بين التقليد، والحداثة اعتبرت الحاخامية الكبرى اليهودية المؤسسة، التركية الأبرز، والتي احاط بها مجلسا ً علمانيا ً، حيث قام رئيس حاخامات اسطنبول بتأليف لجنة من اجل تقديم مشروع، للحكومة التركية بالعام ١٩٦٥ يتضمن نصوص دستور الحاخامية المؤلف من ٤٨ مادة في خمسة فصول، وما زال معمولا ً به لغاية تاريخه. 
أخيرا ً ...
ومن مساوئ هذا الزمن الرديئ، ان تقع البلاد العربية المتخاصمة، ما بين فكي كماشة، من الشرق ايران، التي تحلم بأمجاد الامبراطورية الفارسية البائدة، ومن الغرب تركيا، التي تحلم ايضا ً بأمجاد الامبراطورية العثمانية البائدة. 
والملفت للنظر، ان المؤرخين، المسلمين العرب سطّروا في كتّبهم الاكاذيب والاضاليل، بالنسبة لهاتين الإمبراطوريتين، بسبب دافع ديني فقط. 
واليوم، يسير على دروبهم في النفاق، بعض الحكّام العرب، الذين ما زالوا يتوسلون الذَّل، والهوان من ايران، وتركيا، في حروبهم المُذِّلة، والمشرذّمة لشعوبهم، والتي سجّلها التاريخ المعاصر، انها اكبر، وأطول، وأظلم هجرة، وتهجير يشهدها العالم اليوم.  

 

أعداد
فيصل المصري 
اورلاندو / فلوريدا 
تشرين الثاني  ٢٠١٥
صليما / لبنان
٢٩ حزيران ٢٠١٦








 

 

0 comments:

Blogger Template By: Bloggertheme9