يتم التشغيل بواسطة Blogger.

السبت، 27 فبراير 2021

الموحِّدون الدروز والمقامات والمزارات الدينيَّة. المُدونَّات الفيصليَّة.

نشر من قبل Faissal El Masri  |   4:37 ص

 المُوَحِّدون الدروز والمقامات والمزارات الدِينيَّة  ..

( خلوات البيَّاضة ).  



المُقَدِّمة التي لا بُدَّ منها :

كنت في الماضي أُخفي سِراً وهو ميلي للخصوصيَّة الدينيَّة والمذهبيَّة والدفاع عنها، ولكن بعد أن كُشِف النقاب وأُعلن السفور من الأديان السماويَّة فِي إعلانهم جِهاراً وعلناً عن انتمائهم للخصوصيَّة الدينيَّة لديهم، لم أعد أرى حرجاً عندي الوقوف علناً والدفاع عن هذه الخصوصيَّة في كتابي ( المُوحِّدون الدروز عبر التاريخ ) وفِي مُدونَّاتي التي أنشرها تِباعاً على غوغل

لاحظنا في الربيع العربي أنَّ حروب المقامات والمزارات الدينيَّة استغلتها الرغبة الدوليَّة نظراً للغباء المستشري في هذا المشرق العربي الإسلامي وعملت على توسيع رقعة الخلاف لتُبقي الفتيل مؤجَّجاً والنفوس عطشى لاستجلاب الثأر من قبور العقل بعد أن مضى عليه أكثر من ١٤٠٠ سنة.

في المُدونَّة:

أوَلاً : المقامات والمزارات لدى الديانات السماويَّة في بلاد الشام :

" نُزيل الشِرْك من الأرض ونُعلن التوحيد إلى الله سبحانه وتعالى ونطهِّر المساجِّد والكنائس من الشِرْك  والبدَّع والضلالات "..

هذا كان شعار تنظيم الدولة الإسلامية ( داعش ) الإرهابي وغيره من التنظيمات المسلَّحة الإرهابية التي كانت تُعيث في بلاد الشام فساداً وإفساداً سلاحها الأفكار السلفية الجهادية، وهذا ما يقوله علناً وجهاراً أفراد هذه التنظيمات وهم يمتطُون الجرافات لإزالة المقامات والمزارات الدينيَّة.  


هذه الأيديولوجية التي تقضي بتدمير التراث الديني لجميع الاديان، أقلق رجال الدين الإسلامي والمسيحي العرب، خاصة وإن المخلوقات التي تقوم بهذه الأفعال هي من مُسلمي الأمصار والأقطار البعيدة ويدينون بالإسلام ديناً.  

مما لا شك فيه، أنَّ عدد المقامات والمزارات في بلاد الشام تجعل الانسان يُدرِك أنَّ الْكِثرة ليست من باب الإيمان العميق، بدليل أنَّ بعضها أصبح معْلماً سياحياً  تُقام على جوانبه المآدب السخيَّة، وتذبح القرابين من نِعَاجٍ وغيرها من الحلال.  


كذلك تواجِهُك على مُنعطفات الطرقات وفي أعالي الجبال، وفي أسفل الوديان، وحتى في أعماق شواطئ البحار، صُوَر وأيقونات وتماثيل وُضعَت للتبارك والتبريك.  

 

وهذا لا يعني أنَّ الموحِّدون الدروز بمنأى عن بعض التصرُّفات غير المُنضبطَة في بعض المزارات والمقامات الدينيَّة

ولكن بتاريخ ١١ اذار ٢٠١٧ صدر عن الهيئات الروحيَّة  في بلاد الشام، التعميم القاضي بتأكيد بركة وعظمة وقدسيَّة هذه المقامات، والحرص على تجنُّب الممنوعات، وقد أتيت على ذكر ذلك في مُدوِّنتي عن الموحِّدين الدروز ومقام النبي شعيب عليه السلام.  


ثانياً : خلوات البيَّاضة 

في منطقة حاصبيا من لبنان.  

من الثوابت الدينيَّة لدى الموحِّدين الدروز أن تحظى ( الخلوات ) بقدسيَّة وبركة وعظمَة للعبادة، وليست إلا خلوةً للطاعة، ولا مكاناً للإبتداع

أذكر بعضاً من هذه ( الخلوات ) في لبنان :


 - خلوات البيَّاضة، حاصبيا

 - خلوة القطالب، عين قني الشوف

 - خلوة عين الشاوي، عبيه

 - خلوة المونسي، عرمون

 - خلوة الزنبقية، كفرنبرخ


أمّّا المقامات الدرزيَّة في لبنان :


 - مقام النبي أيوب، نيحا الشوف

 - مقام الامير السيِّد عبد الله التنوخي، عبيه

 - المقام الشريف أو مقام شمليخ، شارون

 - مقام السِّت شعواني، البقاع


( خلوات البيَّاضة ). 

في كتاب تاريخ المسلمي الموحدِّين الدروز يقول الدكتور صالح زهر الدين ما يلي :

( لم يكن الدروز هم أول من عَرَف الخلوَّة، بل سبقهم إليها كثيرون والمعروف عن الرسول العربي محمد صَلَّى الله عليه وَسَلَّم، إختلى بنفسه فترة طويلة يتعبَّد في غار حراء قبل أن ينزل عليه الوحي ). 


أمَّا الشيخ أحمد الهجري ( شيخ مُوحِّد درزي تقِّي ) قال :

( الخلوة مكان يؤُمه المتدينون ليلة الجمعَة ويتعاونون على ما فيه خير الوطن الذي يعيشون فيه، ومحبة أهله وإخوانهم ومجاوريهم وإلاختلاء هو غير واجب، لكن درج عليه أشياخنا مدفوعين بظروف سياسيَّة ثم ذهبت الظروف وبقي هو موروثاً

أمَّا الشيخ سلمان المصري يقول، الخلوَّة كبقيَّة المعابد، تأمر بالمعروف وتنهي عن المنكر، تتميز بالتأمل الفردي والوحدة لاستقبال الإشراق.  


أمَّا الشيخ زين الدين العنداري، بنى غرفة صغيرة، عبارة عن خلوَّة لزوجته، إبنة الامير السيِّد عبد الله التنوخي، تنقطع فيه لممارسة واجباتها الدينيَّة معزولة عن الآخرين.  


خلوات البيَّاضة ..

تقع في تلَّة تُشرف على بلدة حاصبيا في جنوب لبنان.  

في كتابه واقع الدروز يقول السيِّد حافظ أبو مصلح :

( إنَّ خلوات البيَّاضة تُعتبر من أهم المراكز المُقَدَّسة، وتحتَّل المكانة الأُولى بين أماكن العبادة للموحِّدين الدروز باعتبارها المركز الديني المشترك للدروز كافة، وذلك لأنها تتألَّف من عدة مجالس لدروز لبنان وفلسطين وسوريا ). 

والمقصود بخلوات البيَّاضة لأنها تُبيِّض القُلوب وتطهِّرها.  

يعود تاريخ بناء وتأسيس خلوات البيَّاضة، إلى العام ١٦٥٠م.  حيث طلب أهالي حاصبيا من الشيخ سيف الدين شعيب، تعليم أولادهم  وتهذيبهم  وتربيتهم.   


قام هذا الشيخ الورِع بتلقين تلامذته العلوم الدينيَّة والرسائل كما جاءت في كُتُب الدين، وقد نبغ من تلامذته شيخ شاب إسمه جمال الدين الحمرا.  



بعد وفاة الشيخ سيف الدين شعيب، خلفه  الشيخ  جمال الدين الحمرا من حاصبيا، نظراً لأنه كان يتحلَّى بالورَّع والتقيَّة والخوف من الله، وبات بعد فترة قليلة من الزمن يستقطب الشباب الدروز من جيله وعمره لخلوات البيَّاضة طلباً لتلقِّي العلوم الدينيَّة.  


يُعتبر الشيخ جمال الدين الحمرا صاحب العقل المُنفتح من الذين ساهموا في صعود نجم  خلوات البياضَّة  لتصبح، قِبْلَة الموحِّدون الدروز في بلاد الشام، ومزاراً دينياً يقصده دروز المهجر المنتشرين في زوايا العالم.  

الإشراف على خلوات البيَّاضة وأوقافها يقول الشيخ أبو فندي جمال الدين :

( توجد فئة من المشايخ تهتم بهذا الأمر يعمدون للتشاور فيما بينَهم لما فيه الخير والصلاح عملا بالقول، وإجعلوا الأمر شورى بينكم ).  


يشرف على خلوات البيَّاضة وكيل وقف يتم إختياره من قبل مشايخ الدين، تكون وظيفته القيام على خدمة الزائرين، والحفاظ على المبنى من جميع النواحي .. 


في خلوات البيَّاضة يُقيم وكيل الوقف كذلك يسكن  المشايخ الشُبَّان الذين يؤدُّون ويطلبون التزوُّد بالعلوم  والمعرفة الدينيَّة.   


ومن الطقوس والفرائض المعتمدة بالنسبة للشُبَّان الذين يدرسون ويقيمون في خلوات البيَّاضة الإعتماد على أنفسهم في مصروفهم الخاص، حيث يعيش هؤلاء الشبان حياة الزهد والتقشُّف .. 

الإضافات على  خلوات البيَّاضة

منذ تأسيس خلوات البيَّاضة بدأت الإضافات عليها عن طريق بناء ( خلوات ) بجانب الخلوَّة الرئيسيَّة يقوم بتمويلها أصحابها أو من تبرعات أهالي القرى كما سيأتي تعدادها في أخر هذه المُدونَّة

وبخلاف الاديان، والملَّل والطوائف الاخرى، لا يرى زائر خلوات البيَّاضة سوى البساطة والتواضع في كل شيء، ولا يجد أثر للزخرفة ..

المُتخرجون من خلوات البيَّاضة :

يقول الشيخ أبو فندي جمال الدين إنَّ المتخرِّج من خلوات البيَّاضة، لا يُعطى لقباً لأن الألقاب نوعاً من الغرور، وهذا أمر مكروه دينياً وغير مرغوب فيه ..


ويضيف الشيخ أبو فندي جمال الدين، أنَّه قد جرت العادة أن يُخلع على المُتخرِّج من البياضَّة بعد أن يُنهي دراسته الكاملة، ثوباً مقلماً بالأبيض والأسود، بسيطاً خالياً  من الزخرفة والزركشة

وأمَّا الدارسون في خلوات البياضَّة  فإنَّهم يتلقَّون المساعدات من الوقف التابع لخلوات البياضَّة  .. 


أمَّا الاجتماعات التي تتم في الخلوات هي إجتماع ليلة الجمعة حيث يحضر المشايخ من القرى المجاورة للمذاكرة الدينيَّة. ومن حين إلى آخر يتم عقد إجتماعات لبحث أمور مصيرية تتعلَّق بالطائفة جمعاء انطلاقاً من الفريضة الدينيَّة الدرزيَّة، حفظ الإخوان، ويُمنع بتاتاً عقد أيَّة اجتماعات حزبيَّة أو سياسيَّة ..   



فيصل المصري

أورلاندو / فلوريدا

٢٧ شباط ٢٠٢١ 



حاشية :

الخلوات المحيطة، والملحقَّة بخلوات البيَّاضة أو المجلس الكبير :


يبلغ عدد الخلوات المحيطة بالمجلس الكبير حوالي ٤٦ خلوَّة أقدمها خلوة الشيخ أبو علي حسين شجاع.  

معظم الخلوات المُلحقة هي في غاية البساطة في البناء والأثاث.  

توجد أمام بعض هذه الخلوات أضرحة الصالحين الأتقياء مِن أصحابها

وهذه أسماء تلك الخلوات

خلوة الشيخ أبو حسين حمد بدوي

خلوة الشيخ أبو علي حسين رعد.

خلوة الشيخ أبو قاسم محمد رعد.

خلوة الشيخ أبو فارس يوسف رعد.

خلوة الشيخ أبو حسن علم الدين ذياب.

خلوة الشيخ أبو علي مهنا حسان.

خلوة الشيخ أبو يوسف سلمان حسان.

خلوة الشيخ أبو سليم اسماعيل خير الدين.

خلوة الشيخ أبو فندي جمال الدين شجاع.

خلوة الشيخ أبو علي مهنا بدر.

خلوة الشيخ أبو قاسم حسين جعفر.

خلوة الشيخ أبو حسن ملحم صياغة.

خلوة الشيخ أبو فارس توفيق الحرفاني.

خلوة الشيخ أبو محمد يوسف الحرفاني.

خلوة الشيخ أبو علي احمد بدوي.

خلوة الشيخ أبو محمد صالح غبار.

خلوة الشيخ أبو علي حسين شرف.

خلوة الشيخ أبو حسن محمود سابق.

خلوة الست نايفة جنبلاط.

خلوة الشيخ أبو حسن وهبة العيسمي.

خلوة الشيخ أبو حسن اسماعيل ولوم.

خلوة الشيخ أبو نايف اسماعيل مرعي. (المجدل)

خلوة الشيخ أبو علي محمد شهاب الدين.

خلوة الشيخ أبو حسن محمد شميس الحمرا.

خلوة الشيخ أبو حسن جبر الحمرا.

خلوة الشيخ أبو يوسف حسين الحمرا.

خلوة الشيخ أبو فارس علي بدر.

خلوة الشيخ يوسف الصفدي.

خلوة الشيخ أبو غازي الدقدوق.

خلوة الشيخ يوسف حسين أبو عواد

خلوة آل أبو غيدا.

خلوة آل وهب.

خلوة آل عماشة.

خلوة آل زويهد.

خلوة آل أبو دهن.

خلوة آل عامر.

خلوة آل الحرفوش.

خلوة آل أبو سيف.

خلوة عاليه.

خلوة المتن

خلوة شويا

خلوة جبل الدروز

خلوة راشيا

خلوة الجليل

خلوة علي هزيمة

خلوة الصفدية القديمة


0 comments:

Blogger Template By: Bloggertheme9