الموحِّدون الدروز والنبي أيوب عليه السلام. النبي الْمُوقَّر، والْمُكرَّم، والمُبجَّل لدي الإسلام والمسيحية واليهودية.
المُقدِّمة التي لا بُدَّ منها :
أود أن أقول إنَّ كتابي ( الموحِّدون الدروز عبر التاريخ ) الذي أُعيد نشر بعض مُدوَّناتي منه على صفحتي هذه، قد نال رضى وموافقة الإستبلشمانت الدرزيَّة في بلاد الشام، باعتبار أنَّ الكتاب هو سرد تاريخي موثَّق ولا يمتُّ إلى العقيدة الدرزيَّة بأي صِلة.
إلى كل من انتقد نشر مُدوَّنتي ( الموحِّدون الدروز والباحث عن الحقيقة سلمان الفارسي ) على صفحات التواصل الاجتماعي، أقول لا ألوم جهلكم بالتقيَّة الدينية، بل هزئت مِن لغتكم العربيَّة الركيكة وتعليقاتكم التي عكست ضحالة العقل الذي تفتقرون.
في المُدوَّنة :
قد يتساءل البعض، أَنِّي أتبع طريقاً ومنهجاً في سرد مُدونَّاتي عن الموحِّدين الدروز، مُشيراً إلى أنبياء ظهروا وسادوا وعاشوا منذ الآلاف السنين بعد النبي إبراهيم عليه السلام أبو الأنبياء وارتباطهم الوثيق بهم.
هذا مع العلم، أنَّ الدعوة التوحيديَّة التي جاء بها الخليفة الفاطمي، الحاكم بأمر الله ظهرت منذ الف عام تقريباً وقد سُمِّي أتباعه الذين آمنوا برسائله وسجلاته بالموحِّدين الدروز.
إذاً ما سِر العلاقة بين الموحِّدين الدروز والأنبياء الذين سبق وذكرت أحدهم، النبي شعيب عليه السلام، في مُدوِّنة خاصة أطلقت عليها الموحِّدون الدروز والنبي شعيب عليه السلام.
في الْمُدوِّنة أعلاه، أوضحت تاريخ المعتقد الايماني، والوجداني للموحِّدين الدروز، وهم من العرفانيون أو الغنوصيين. ( يُراجع تعريف العرفانية التي زهَت بين الشعوب، قبل الأديان السماويَّة ومنهم الموحِّدين الدروز ).
أمَّا في هذه المُدوِّنة، فإني سأتوسَّع بعض الشئ، في المعتقَّد الذي آمنت به هذه الجماعة حتى يُدرك القارئ سِرْ العلاقة بين الموحِّدين الدروز والأنبياء الذين ظهروا قبل الاديان السماويَّة.
الموحِّدون الدروز أو مذهب التوحيد، هم شريحة توحيديَّة وإبراهيمية تستنِد إلى تعاليم الفلاسفة من أفلاطون وأرسطو وسقراط وأخناتون حتى الحاكم بأمر الله.
تتضمَّن عقيدة الدروز التوحيدية عناصر غنوصية وأفلاطونية محدَّثة وفيثاغورية، فضلاً عن فلسفات أخرى.
يقول سماحة الشيخ المرحوم محمد أبو شقرا، شيخ عقل الطائفة الدرزيَّة الأسبق في لبنان : التوحيد أُقنوم من أقانيم هذا الكون، ولُغز من أعظم ألغازه، ومُعتقَد التوحيد يجمع بين الدين والدنيا، فلا يسلب الإنسان حقَّه من الحلال، ولا يُبيح له الانفلات من قيود الفضائل والاخلاق.
حُرَّم على الْمُوحِّد، أن يعتز بغير الله، وأن يخاف غير الله، وأن لا يرضى بالخضوع ولا يشعر بالعبودية إلَّا لله عز وجَّل.
فَلَو أفنى الإنسان في سبيل الله ذاته، وأمضى في عبادته حياته، لما قدَّم بما وجب عليه، للخالق من شُكر وحمد.
وبالرغم من عبير الإيمان الفوَّاح، والمُعتقَد التوحيدي الصحيح، تعرَّض الموحِّدين الدروز على مر التاريخ إلى شَتَّى الافتراءات، والتلفيقات، والاكاذيب من الفقهاء والمؤرخين العرب، وقد أتيت على ذكرهم ودحضَّت نفاقهم، وبهتانهم وتزويرهم للتاريخ في مُدوَّناتي السابقة عن الحاكم بأمر الله.
وللدلالة على الافتراء …
الموحِّدون الدروز آمنوا بالنبي العربي شعيب عليه السلام. وآمنوا أيضاً بالنبي العربي أيوب عليه السلام.
وآمنوا بخاتم الأنبياء النبي محمد صَلَّى الله عليه وَسَلَّم.
وفي ذلك حِجَّة دامغة.
إنَّهم عرب أقحاح، ودمهم نقي صافٍ وتاريخهم أبيٌ صامد وقوميتهم العربية لا جدال فيها، وبالتالي إنَّ الفقيه العربي والمؤرِّخ العربي الذي يقول خلاف ذلك، هو دخيلٌ ومنافقٌ وبالرداء مُندَسٌ.
المُقدِّمة التاريخيَّة والدينيَّة :
قبل تعريف شخصيَّة النبي أيوب الدينيَّة على مر التاريخ، أُشير إلى مقام النبي أيوب المُقَدَّس الموجود في نيحا وهي قرية لبنانية، وهو مؤلف من حوالي عشرين غرفة، يقع على قمة جبل يرتفع 1400 م.
لا يُعرف متى تمَّ بناؤه، لكنه بُني تدريجياً وذلك تخليداً لذكرى النبي أيوب.
يجتمع مشايخ طائفة الموحِّدون الدروز في المقام كل ليلة جمعة.
تعريف بالنبي أيوب :
ولادة وحياة وموت النبي أيوب حسب تواريخ كُتب الأديان السماويَّة كانت :
ولادته في القرن ١٦ قبل الميلاد.
وفاته في القرن ١٥ قبل الميلاد في منطقة سهل حوران.
في نسَب النبي أيوب :
أيوب بن موص بن رعويل بن العيص بن إسحاق بن أبو الأنبياء ابراهيم عليه السلام.
قيمة النبي أيوب بالأديان الإبراهيمية السماويَّة :
في التوارة، أيوب هو الشخصيَّة الرئيسيَّة في سفر أيوب ويعتبره اليهود نبياً.
في الإنجيل، يعتبره المسيحيون، نبياً.
في القرآن الكريم، يعتبره المسلمون نبياً.
وتقول الآية الكريمة :
وَوَهَبْنَا لَهُ إِسْحَقَ وَيَعْقُوبَ كُلاًّ هَدَيْنَا وَنُوحًا هَدَيْنَا مِن قَبْلُ وَمِن ذُرِّيَّتِهِ دَاوُودَ وَسُلَيْمَانَ وَأَيُّوبَ وَيُوسُفَ وَمُوسَى وَهَارُونَ وَكَذَلِكَ نَجْزِي الْمُحْسِنِينَ ..
وهو أيضاً أصبح مضرباً للأمثال فيقولون يا صبر أيوب.
التعريف اللغوي لإسم أيوب في الاديان السماويَّة.
أيوب إسم علم عربي مُذكَّر ومعناه التائب والراجع إلى الله.
ورد إسم النبي أيوب في القرآن الكريم أربع مرات منها سورة الأنبياء في قوله :
وَأَيُّوبَ إِذْ نَادَى رَبَّهُ أَنِّي مَسَّنِيَ الضُّرُّ وَأَنْتَ أَرْحَمُ الرَّاحِمِينَ ..
في اللغة العبرية : من "Iyob"، القريبة نطقاً من الكلمة العربية "Ayyoub" وتعني ما معناه في العبرية التائب، أو ربما المضطهد.
يظهر مما تقدَّم أنَّ التراث الثقافي العربي والإبراهيمي القديم، كانت الدلالة على إسم أيوب تعني أنَّه مثال على الصبر، والقوة الداخلية والتحدِّي والثبات على الصعاب وتحدِّي المرض والعزلة والهجران وجور العائلة والعشيرة والأهل والأصدقاء.
فضلاً أنَّه يُشير للبشَّر على الصبر ومقاومة الإنسان للمرض وأسوأ حالات الانتكاسة بالأمل والتشبُّث بطريق الخير والحق أمام فتن الإحباط ووساوس الشر من الشيطان الرجيم.
وهذا النمَّط من الحياة والشظف في العيش الذي قاسى به النبي أيوب إتخذته طائفة الموحِّدين الدروز نهجاً ومسلكاً وطريقة في العيش.
قصة النبي أيوب بالأديان السماويَّة .
رحمه، أو ليا ( زوجة أيوب )
رحمة، أو ليا بنت أفرائيم بن يوسف بن يعقوب بن إسحق بن إبراهيم الخليل عليهم السلام، وهي زوجة النبي أيوب عليه السلام.
وتزوج أيوب عليه السلام رحمه، وله أموال وبقر وغنم وخيل وبغال وحمير، وله خمسمائة فدان يتبعها خمسمائة عبد لكل عبد امرأة.
بعثه الله رسولاً لمَّا بلغ من العمر أربعين سنة، إلى أهل البثنية من الجولان من بلاد الشام والجابية.
وذكر في " الجامع " قوله تعالى :
وَأَيُّوبَ إِذْ نَادَى رَبَّهُ أَنِّي مَسَّنِيَ الضُّرُّ وَأَنْتَ أَرْحَمُ الرَّاحِمِينَ (سورة الأنبياء، الآية ٨٣).
وكان نبياً مرسلاً صاحب أنعام، وحرث وأولاد فإبتلاه الله بذهاب كلها وهلاكها.
ثم ابتلاه بجسده فلم يبق منه سليم سوى قلبه ولسانه، يذكر بهما ربه.
ويقال أنَّ زوجته احتاجت فصارت تخدم الناس من أجله
وقوله تعالى :
فَاسْتَجَبْنَا لَهُ فَكَشَفْنَا مَا بِهِ مِنْ ضُرٍّ وَآَتَيْنَاهُ أَهْلَهُ وَمِثْلَهُمْ مَعَهُمْ رَحْمَةً مِنْ عِنْدِنَا وَذِكْرَى لِلْعَابِدِينَ.
(سورة الأنبياء، الآية ٨٤).
وذُكر في كتاب " كشف الأسرار " لمَّا قصدت رحمه زوجة أيوب أن تقطع ذوائبها فعرف أيوب ذلك، حلف غضباً لله تعالى لأن امرأته كانت محرمة وطلبت قطع ذوائبها، فأبى وحلف.
فقالت له امرأته رحمة يوماً : لو دعوَّت الله عز وجل أن يمِّن عليك بالصحة.
فقال لها : كم كانت مدة الرخاء ؟
فقالت : ثمانين سنة.
فقال : أنا أستحي من الله أن أدعوه وما بلغت من بلائي مدة رخائي.
وذُكِر في " كشف الأسرار " عن أنس رضي الله عنه. قال : أنَّ أيُّوب لبث في بلائهِ ثماني عشرة سنة.
وقيل أيضاً، لمَّا تأخر الله في كشف البلاء عن أيوب، عجزت رحمه فباعت ضفيرتها من امرأة برغيفين من الخبز، وأتت إلى أيوب وأخبرته فقال عند ذلك :
وَأَيُّوبَ إِذْ نَادَى رَبَّهُ أَنِّي مَسَّنِيَ الضُّرُّ وَأَنْتَ أَرْحَمُ الرَّاحِمِينَ سورة الأنبياء، الآية ٨٣
قال تعالى :
فَاسْتَجَبْنَا لَهُ فَكَشَفْنَا مَا بِهِ مِنْ ضُرٍّ وَآَتَيْنَاهُ أَهْلَهُ وَمِثْلَهُمْ مَعَهُمْ رَحْمَةً مِنْ عِنْدِنَا وَذِكْرَى لِلْعَابِدِينَ.
سورة الأنبياء الآية ٨٤.
فأرجل جبرائيل فبشَّره وأخذه بيده وأقامه، وأنَّبه الله له عيناً من تحت قدميه، فشرب منها فشفي من جميع ما في بدنه من العلَّل، ثم اغتسل فيها فخرج كأحسن ما كان.
وردَّ الله عليه ضعف ما فقد له من الأموال.
وردَّ إليه أهله وأولاده.
وردَّ إلى زوجته رحمه حسنها وجمالها.
ووُلد لأيوب وزوجته، ستة وعشرين ولداً ذكراً.
ومنهم : بشر وهود والكفل عليه السلام.
ماتَّت رحمه في حياة أيوب عليه السلام، ودفنَّت في أرض الشام.
كما سبَق وذَكَرت.
النبي أيوب ..
مُكرَّم، ومُبجَّل، ومُقدَّس عند طائفة ( الموحِّدون الدروز ).
فيصل المصري
أُورلاندو / فلوريدا
٩ ايار ٢٠٢١م
0 comments: