يتم التشغيل بواسطة Blogger.

الجمعة، 30 نوفمبر 2018

قابيل و هابيل … هل ما زالا بينا ؟

نشر من قبل Faissal El Masri  |  in دراسة  10:30 ص

قابيل وهابيل … 
هل ما زالا بيننا ؟؟

لماذا اليوم،  هذه المُدونَّة.
لأناللبيب من الإشارة يفهم !!

أستعيد ذِكراهما بعد آلاف السنين
راجياً أن لا نراهما بيننا
يسرحان، ويمرحان في الطرقات


قابيل، وهابيل ...


المقدمَّة :

أينما كنت اليوم تُقيم على الكُرَّة الأرضية ..
ونظرت، شمالا ً أو جنوبا ً ..
وتطلَّعت، شرقا ً أو غربا ً .. 

شاهدت دولاً .. يتقاتَلْن
عاينت شعوباً .. يتناحَرْن
وأيقنت دياناتً .. يتنابذْن
وعاصرت كراهيةً .. تتوالدْن
وإستهجنت أشقاءً ..  يتحاسدْن
وتعجبت  شقيقاتٍ ..  تتباعدْن

في شرق الارض، وعند الأمة العربية بالذات
أحقاد، وضغائن، ونبش قبور، ونداءات لبيك يا ثأْر بعد الآلاف من السنين ..

في غرب الأرض
إفتراء، وتعدِّي ..

في شمال المعمورة
نفاق، وهذيان ..  

وفي جنوب الكوكب
كذب، وتدليس ..

هذا هو عالمنا اليوم ..

لا  نُغالي إن قُلْنَا، وداعاً   للأخلاق ..
ولا نكذب إن عاصرنا، العقوق ..
ولا نُهذي إن إعترفنا، بقلَّة الإيمان ..

فلا روابط عائلية، نُقدِّسُها ..
ولا بقينا شعوباً ، تتعارَّف ..
بل أصبحنا  أشد كفراً ونفاقاً ..

الحقيقة الواضحة ..
ليس، العالم الغربي بأفضل حال، من عالمنا العربي ..
فإذا، كان عالمنا العربي غني بأبار النفط، والكثير المثير من واحات الغباء ..

فإن، العالم الغربي غني بأبار الكذب، والخداع، والنفاق، والتدليس، والإفتراء، والتجَّني، والتعدِّي ..

في عالمنا العربي ..

حروب الاشقاء، والشقيقات، والدول، والديانات، والملَّل، والنِحَّل
وخلافات على تقسيم أجبان، وألبان أرضنا الخصبة
والشعوب تتراكض كقطعان من الأغنام، لتلقى في طريقها الوعِّر، وحوش الحكم المفترسَّة

في العالم الغربي ..
قِطَّب، مخفيَّة ..
ظاهرها، حلال ..
وباطنها، حرام ..

وشعوبها ..
ليس لهم .. في السَرَّاء .. نعيم
ولهم .. في الضرَّاء .. سقيم

إتحاد شعوب، سقط الى ما قبل روسيا، الواحدة
وإتحاد شعوب، آيل للسقوط الى ما قبل أوروبا الجامعة


في مُدوِّنتي هذه ..
سأقصُّ عليكم، قابيل، وهابيل عبر التاريخ ..
لأنه قيل، في التاريخ دروس وعِبَّر ..
ولكن، هل من عيون ترى ..
او، أذان تسمع ..

أشُّك ..
وفِي الشَّكيقين


 - ( الديانات السماوية ) ..
وقصة،  قابيل، وهابيل
من هو، قابيل ..
ومن هو، هابيل ..

قابيل، وهابيل في الدين اليهودي ..
قابيل، وهابيل في الدين المسيحي ..

قابيل، وهابيل هما شخصيتان ذُكِرتا في العهد القديم ..
وهما، أول إبنين لآدم وحواء .. 
كان قابيل، عاملاً بالأرض .. 
أما هابيل، كان راعيا ً للغنم ..
وفي يوم من الأيام، قررا أن يعبدا الله
فقدَّما  القرابين ..


يقول الكتاب المُقَدَّس
وحدث من بعد أيام ..
أن قابيل، قدَّم من ثمار الأرض قرباناً  للرب ..
وقدَّم هابيل، من أبكار غنمه ومن سمانِها قرباناً  للرب ..
فنظر الرب إلى هابيل وقربانه

ولكن إلى قابيل وقربانه لم ينظر .. 
فإغتاظ قابيل جداً، وسقط وجهه .. 

ولم ينظر الرب إلى قربان قابيل، لأنه كان مخالفاً  لما كان يتطلبه وهو الذبيحة الدموية .. 
أما هابيل فقد فعل ..

يقول الكتاب المُقَدَّس
بالإيمان قدم هابيل، لله ذبيحة أفضل من قابيل
ف بِه شُهِد له أنه بارٌ  إذ شهِد الله لقرابينه

أما قابيل إدَّعى إيمانه بالرب ولكنه لم يفعل .. 
لم يقبل الرب قربان قابيل، فأغتاظ قابيل جداً وسقط وجهه
فقام على أخيه هابيل في الحقل وقتله ..

فقال الرب
قابيل أين هابيل أخوك ؟ 
فقال لا أعلم : أحارس أنا لأخي
فقال : ماذا فعلت ؟ 
صوت دم أخيك صارخ من الأرض .. 
فالآن، ملعون أنت من الأرض التي فتحت فاها لتقبل دم أخيك من يدك
متى عملْت الأرض لا تعود تعطيك قوتها ..
تائها ً، وهاربا ً تكون في الأرض ..


 - قابيل، وهابيل في الدين  الإسلامي :

ذكرهما الله في القرآن الكريم  دون ذكر إسميهما صراحة، بل إكتفى بوصفهما إبني آدم

القصة في القرآن تقول ..
أن كلاً  من قابيل، وهابيل قدَّم صدقة قربَّة إلى الله سبحانه وتعالى
فتقبل الله صدقة هابيل، لصدقه وإخلاصه ..

ولم يُتقبَّل  صدقة قابيل، لسوء نيته، وعدم تقواه ..

فقال قابيل،  على سبيل الحسد،  لأخيه هابيل
{ لأقتلنك }، بسبب قبول صدقتك، ورفض قبول صدقتي ..

فكان رد هابيل على أخيه
{ إنما يتقبَّل الله من المتقين }، 

فكان ردُّ هابيل لأخيه قابيل رداً  فيه نصح وإرشاد، حيث بيَّن له الوسيلة التي تجعل صدقته مقبولة عند الله ..

ثم إن هابيل إنتقل من حال وعظ أخيه بتطهير قلبه من الحسد، إلى تذكيره بما تقتضيه رابطة الأخوَّة من تسامح، وما تستدعيه لحمة النسَّب من بِر.  

فقال لأخيه
{ لئن بسطت إلي يدك لتقتلني، ما أنا بباسط يدي إليك لأقتلك
إني أخاف الله رب العالمين }، 

فأخبره أنه إن اعتدى عليه بالقتل ظلماً وحسداً ، فإنه لن يقابله بالفعل نفسه، خوفاً من الله، وكراهيةً أن يراه سبحانه قاتلا ً لأخيه.

ثم إنتقل هابيل إلى أسلوب آخر في وعظ أخيه وإرشاده
إذ أخذ يحذره من سوء المصير إن هو أقبل على تنفيذ فعلته ..

 { إني أريد أن تبوء بإثمي وإثمك فتكون من أصحاب النار وذلك جزاء الظالمين }.

بيد أن قابيل لم يرعو ِ لنصائح أخيه، وضرب بها عُرْض الحائط، ثم انساق مع هوى نفسه، وزينَّت له نفسه الإقدام على قتله ..
فارتكب جريمته ، فقتل أخاه.

على أن قابيل القاتل لم يكتف بفعل تلك الجريمة، بل ترك أخاه ملقى في العراء، معرضاً للهوام والوحوش

ولكن بعث الله غراباً يحفر في الأرض حفرة ليدفن تلك الجثة الهامدة، التي لا حول لها ولا قوة من البشر ..

فلما رأى قابيل ذلك المشهد، وأخذ يلوم نفسه على ما أقدم عليه، وعاتب نفسه كيف يكون هذا الغراب أهدى منه سبيلا ً ..

فعض أصابع الندامة، وندم ندماً شديداً، فقال عندها قابيل
( يَا وَيْلَتَى أَعَجَزْتُ أَنْ أَكُونَ مِثْلَ هَذَا الْغُرَابِ فَأُوَارِيَ سَوْءةَ أَخِي

ثم أخذ يفعل به ما فعل ذاك الغراب فواراه ودفنه تحت التراب.

الخلاصة :

وبعد الذي قالته الاديان السماويَّة  عن قابيل و هابيل ..
لعمري  ..

ما ..
أقرب الامس، الى اليوم
وما ..
أقرب اليوم، الى الامس


فيصل المصري
أُورلاندو / فلوريدا

٣٠ تشرين الثاني ٢٠١٨

0 comments:

Blogger Template By: Bloggertheme9