يتم التشغيل بواسطة Blogger.

الأحد، 10 مايو 2015

تدوين التاريخ الصحيح ( تعليق على دراستي عن عائلة ابي اللمع )

نشر من قبل Faissal El Masri  |  in دراسة  6:18 م


تعليق توضيحي على دراستي عن، عائلة ابي اللمع.

أجمع كل من إهتم بتاريخ هذه العائلة الكريمة، على القول بأن تاريخها مرتبط ارتباطا ً وثيقا ً مع تاريخ جبل لبنان، وسكانه ( الموحدون الدروز ). 

وهناك بعض الاقلام، ( كما عند العرب عامة ) كتابة التاريخ عندهم، تدوين الأحداث على هواهم، كالقول مثلا ان عائلة ابي اللمع مسيحية، بدليل تقديمهم  وقفا ً وفيرا ً للرهبانية الأنطونية في دير مار اشعيا، في برمانا، ودير مار يوحنا في بيت مري، ودير مار روكز بالدكوانه، ودير مار الياس قرنايل، ودير مار يوسف في زحلة، وعدم ذكر ان هذه العائلة تنتمي الى طائفة الموحدين الدروز.  

هذه الأوقاف صحيحة، وان كانت قبل تنّصر هذه العائلة بقليل، او بعد التنّصر، علما ً بان وهب الأوقاف جرى ايضا ً لبعض عائلات الموحدين الدروز. 

وللدلالة على انهم كانوا على ملَّة التوحيد، ينظر الى مشاركتهم وبلائهم في معركة عين دارة الشهيرة  ( عام ١٧١٠ ) بين القيسية، واليمنية وميل الكفة للقيسية بسبب بأس وقوة بعض أمرائهم، كالأمير مراد.  
( أتيت في مدونتي على ذكر هذه الموقعة، وكيف غابت شمس عائلة علم الدين .... )

حدود إمارتهم :

بالاضافة الى صليما ، هناك القرى والمدن الآتية :
المتين ، راس المتن، كفرسلوان، حمانا، فالوغا، الشبانبة، قرنايل، بسكنتا، بكفيا، بيت مري، برمانا، الدكوانه، البوشرية، الجديدة وانطلياس، وزحلة ايضا ً.

وللتاريخ الصحيح،

إن تنّصر بعض العائلات الدرزية، لم يجلب لها الجاه والموقع السياسي القيادي الذي كانت تحلم به، ان تصل اليه، في الطائفة المسيحية، بدليل ان هذه العائلات، بعد ان تنصّرت وهنت وضعفت بعد اقل من قرن من الزمن، فضاع شانها لدى الموحدون الدروز، وضُمر وهجها في الضفة الاخرى. 

وإذا نظرت الى عائلة ابي اللمع المسيحية اليوم، من الوجهة السياسية 
لا يمكننا ان نجد الدور القيادي لهم في الطائفة المسيحية، كالذي كانوا عليه، إبان حكمهم جبل لبنان قبل وبعد معركة عين دارة. 

في هذه العجالة،
 أتمنى  ان يأتِ  من يؤرخ لهذه العائلة، تاريخا ً صحيحا ً، لارتباط هذه العائلة كما اسلفت بتاريج جبل لبنان وسكانه. 

0 comments:

Blogger Template By: Bloggertheme9