يتم التشغيل بواسطة Blogger.

السبت، 2 ديسمبر 2023

مشروع قناة بن غوريون. والقرار ١٧٠١ تاريخ ٢٠٠٦م. لا تنسوا قناة السويس.

نشر من قبل Faissal El Masri  |   8:41 ص


 

مشروع قناة بن غوريون

والقرار ١٧٠١ تاريخ ٢٠٠٦م

 لا تنسوا قناة السويس


فِي المُدونَّة :

يجري الحديث عن أمرين أحدهما علناً والأخر همساً

في العلن يُثيرون إحياء القرار ١٧٠١ الذي اتخذه مجلس الأمن في جلسته ٥٥١١ المنعقدة تاريخ ١١ آب ٢٠٠٦ بعد حرب حزب الله وإسرائيل في ١٢ تموز ٢٠٠٦

أمَّا همساً يجري الحديث خلسةً عن مشروع قناة بن غوريون الذي سيربط خليج العقبة والبحر الأبيض المتوسط


شخصياً أتيت على ذكر هذا القرار ١٧٠١ في عدة مُدونَّات أهمُّها عندما وصل إلى لبنان الرسَّام الحدودي البحري الأميركي الشهير ب أموس هوكشتين في زياته العاجلة جداً إلى بيروت والطلب مِن بعض اصدقائه الساسَّة اللبنانيين المُخلصين حَمْلْ رسالته السريَّة إلى قادة  فيلق القدس في جنوب لبنان لإبلاغهم رغبته المُلحة فِي رسم الحدود البريَّة الجنوبيَّة اللبنانيَّة مع دولة إسرائيل، بعد أن تذكرَّت الإدارة الأميركيَّة ضرورة إحياء  القرار ١٧٠١ مِن الموت السريري عن طريق حقن إحدى مواده بدواء ممزوج بالتهديد والوعيد يقضي بضرورة تُراجع الفيلق المذكور عن الحدود اللبنانية / الإسرائيلية، إلى شمال مجرى الليطاني لأنَّ القبَّة الحديديَّة  بعد حرب غزة تتطلب تغييراً في قواعد الاشتباك بحيث تُطلق الأسهم النارية من شمالي الليطاني حتى تُخمد شظاياها قبل وصولها إلى المستوطنات


أمَّا الأمر الثاني الذي يُبحث سراً وخلسةً هو تنفيذ مشروع قناة بن غوريون لقناة مائية في إسرائيل يهدف إلى الربط بين خليج العقبة والبحر الأبيض المتوسط، هذا المشروع يُعتبر منافساً لقناة السويس من عدة نواحي أهمها التأثير الاقتصادي الذي يؤدي إلى تقليل إيرادات قناة السويس. أمَّا ما هو مهم وله تأثير جيوسياسي لأنَّه يعزز إستقلالية  إسرائيل ويقلل من الاعتماد على قناة السويس

قناة السويس هي ممر مائي اصطناعي في مصر يربط بين البحر الأبيض المتوسط والبحر الأحمر، ويبلغ طولها ١٩٣.٣ كم.

بدأت فكرة إنشاء القناة عام ١٧٩٨م مع قدوم الحملة الفرنسية على مصر.  

استغرق بناء القناة ١٠ سنوات ١٨٥٩ / ١٨٦٩م وساهم في عملية الحفر ما يقرب من مليون عامل مصري

تمَّ افتتاح القناة عام ١٩٦٩م .

في عام ١٩٥٦م قام الرئيس جمال  عبد الناصر بتأميم قناة السويس

تعدُّ قناة السويس مِن أهم المجاري البحرية في العالم، حيث بلغت إيرادات القناة في العام المالي  ٢٠٢٠م 

٥٠٨٤٠ مليار دولار أمريكي ويمر عبر القناة ما بين

٨٪؜ إلى  ١٢٪؜  من حجم التجارة العالميَّة

يستغرق عبور سفينة كبرى لقناة السويس حوالي ١١ ساعة

مشروع قناة بن غوريون  القناة على إسم دافيد بن غوريون الأب المؤسس لإسرائيل وأول رئيس وزراء 

يُتوقع أن يبلغ طول قناة بن غوريون ٢٩٢ كم أو ١٨٢ ميل

أي أنها أطول بقرابة الثلث من قناة السويس ١٩٣.٣ كم


المسار المقترح للقناة يبدأ من خليج العقبة مروراً بالمدينة الحدودية إيلات ثم إلى وادي عربة بمسافة تبلغ ١٠٠كم

 بين جبال النقب والمرتفعات الأردنية، ثم تنحرف القناة غرباً قبل بلوغ البحر الميت وحوضه الذي ينخفض ٤٣٠ متراً عن مستوى سطح البحر، بعد ذلك تتجه القناة إلى وادٍ في سلسلة جبال النقب ثم تنحرف شمالاً مرة أخرى متجهةً إلى البحر المتوسط حتى تتفادى قطاع غزة


ومع ذلك يُقال :

إنَّ القناة ستتجنب قطاع غزة، ولكن تُشير بعض التقارير إلى أن إسرائيل قد تسعى للسيطرة على غزة كاملة لتسهيل حفر القناة.

المقارنة بين القناتين تتضمن النقاط التالية :

الطول : يُتوقع أن يبلغ طول قناة بن غوريون ٢٩٢.٩ كم. أو ١٨٢ميل. أمَّا قناة السويس طولها ١٩٣.٣كم

أي أنها أطول بقرابة الثلث من قناة السويس  

التكلفة : تُقدر تكلفة إنشاء القناة الإسرائيلية من

١٥ إلى  ٥٥ مليار دولار أمريكي

المنافسة : تبدو قناة بن غوريون على أنها منافس لقناة السويس المصرية


تعتبر قناة السويس أقصر الطرق البحرية بين أوروبا والبلدان الواقعة حول المحيط الهندي وغرب المحيط الهادي وهي أكثر القنوات الملاحية كثافة من حيث الاستخدام

هناك عدة أسباب دفعت إسرائيل للنظر في إنشاء قناة بن غوريون، أهمُّها السيطرة على خطوط الملاحة بالإضافة إلى توفير ممر ملاحي بديل يكون منافساً لقناة السويس بحيث تصبح إسرائيل نقطة الوصل بين آسيا وأوروبا، والمتحكمة بتصدير الغاز والنفط وهذا هو الهَّم الأميركي الأوروبي


فيصل المصري 

أُورلاندوا / فلوريدا 

كانون الأول ٢٠٢٣م








0 comments:

Blogger Template By: Bloggertheme9