يتم التشغيل بواسطة Blogger.

الخميس، 14 ديسمبر 2023

دراسَّة تاريخيَّة عن المذهب الاباضي. المُدوَّنات الفيصليَّة.

نشر من قبل Faissal El Masri  |   7:28 ص


 

دراسَّة تاريخيَّة عن المذهب الاباضي. 

المقدمَّة التي لا بُدَّ منها :

قال النبي العربي مُحمَّد صلى الله عليه وسلَّم

(.. وستفترق أُمتي على ثلاث وسبعين فرقة ..)

افترقت اليهود على إحدى وسبعين فرقة، وافترقت النصارى على اثنتين وسبعين فرقة، وستفترق هذه الأمة على ثلاث وسبعين فرقة

صدق النبي العربي

الأديان السماويَّة لم تكتفِ بافتراقٍ فقهيٍ كنسيٍ ومزماريٍ، بل فجرَّت أنهاراً من الدماء في البشريَّة، وما تزال !!

المُدونَّة :

المذهب الاباضي  طائفة سُميَّّت نسبة إلى عبدالله بن إباض 

التميمي الذي كان من أشهر الدعاة للاباضية، ويرى  

الاباضيون أنَّ مؤسِّس الاباضية هو التابعي جابر بن زيد

تنتشر الاباضية في سلطنة عُمان حيث يمثِّلون حسب بعض الإحصائيات ما يقارب 70% من العُمانيين، وتنتشر أيضاً في جبل نفوسة، وفي زوارة في ليبيا ووادي ميزاب فِي الجزائر وجربة في تونس وبعض المناطق في شمال أفريقيا وزنجبار.

يرى المخالفون للاباضية أنَّ الاباضية متشابهة مع مذهب الخوارج، وأن الاباضية هم من الخوارج المعتدلين، ويرى الاباضيون أنهم لا تربطهم نسبة إلى الخوارج.

التسميَّة

تُنسَب الاباضية إلى مؤسسها الأول عبد الله بن إباض التميمي الذي عاصر معاوية وتوفي في زمن عبد الملك بن مروان. ولكن يقول أتباع الاباضية أن فرقتهم تنتسب فكراً إلى التابعي جابر بن زيد، وهو من أوائل أئمة الحديث الذين أخذوا العلم من ابن عباس

لم يستعمل الاباضية في تاريخهم المبكر هذه التسميَّة، وإنما كانوا يستعملون عبارة جماعة المسلمين أو أهل الدعوة، وسماهم محمد بن عبد الله السالمي أهل الاستقامة. 

أول ما ظهر استعمالهم لكلمة الإباضية كان في أواخر القرن الثالث الهجري حسبما يذهب إليه ابن خلفون

كانت للاباضية مُسمّيات آخرى مثل الوهبية نسبة إلى الامام عبد الله بن وهب الراسبي إمام أهل النهر، أمَّا الخوارج الذين أنكروا قعود أبو بلال مرداس بن حدير أحد أعلام الإباضية وجماعته عن الثورة ضد ولاة  الأمويين فلقبوهم القَعَدة لقعودهم عن استعراض المسلمين بالسيف كما فعلت الخوارج من الصفرية والأزارقة، أما أهل البصرة فكانوا يسمونهم الحرورية، نسبة إلى حروراء.

النشأة :

في الوقت الذي كان الخوارج المتطرفون يقومون بثوراتهم وحركاتهم ضد الأمويين، انبثقت جماعة منهم بعد معركة النهروان واتخذت من مدينة البصرة مقراً لها، وآثرت السلم وعدم اللجوء إلى السيف أو العنف لفرض آرائها. وقد تزَعَم هذه الجماعة أبو بلال مرداس بن أدية التميمي، وكونت هذه الجماعة البذرة التي أنتجت بما عرف فيما بعد في التاريخ الإسلامي بالفرقة الاباضية. ثم انتشرت في عُمان وخراسان، إلا أنّها تركزت فيما بعد في عُمان. 

في بدايات حكم الدولة العباسية وأيام المنصور، عقد الاباضية البيعةَ لأول إمام لهم بعُمان عام 134هـ يُدعى الجلندي بن مسعود

ظلت الاباضية في صراعٍ طويلٍ مع أئمة المسلمين. وكانوا في أثناء ذلك ينصبون إماماً تلو آخر، وفي سنة 1161هـ بايع الإباضية ( أحمد بن سعيد ) حيث انتقلت الإمامة إلى آل سعيد، ولا تزال دولتهم قائمة حتى اليوم في سلطنة عُمان.

أبرز الشخصيات :

- عبدالله بن إباض التميمي مؤسسها الأول. 

- أبو عبيدة مسلم بن أبي كريمة والذي اشتهر بلقب القفاف كان مرجع الاباضية بعد جابر بن زيد وهو من تلاميذه. 

- الربيع بن حبيب الأزدي والذي ينسب له مسند الربيع بن حبيب

- أبو بلال مرداس بن حدير. 

- عبد الله بن يحي الكندي. 

ومن أئمتهم أيضاً الحارث بن تليد، أبو الخطاب عبد الأعلى بن السمح المعافري، أبو حاتم يعقوب بن حبيب، وحبيب الملزوزي.

ومن علمائهم سلمة بن سعد الذي قام بنشر المذهب في أفريقيا، ابن مقطير الجناوني الذي نشر المذهب في ليبيا. 

الإباضية والخوارج

الإباضية ينفون عن أنفسهم انتسابهم إلى الخوارج، إذ يعدون مذهبهم مذهباً اجتهادياً فقهياً سنياً يقف جنباً إلى جنب مع مذاهب الشافعية، والحنفية، والمالكية، والحنابلة، ويعمل أتباع الفرقة الإباضية على إثبات براءتهم من تهم الغلو والتكفير والضلال، التي يلاحقهم بها أهل السنة منذ أكثر من ألف عام.

وبالرغم من أن الإباضية ليسوا مثل غلاة الخوارج كالأزارقة، إلا أنّهم يتفقون معهم في مسائلَ عديدةٍ منها : 

تعطيل الصفات والقول بخلق القرآن وتجويز الخروج على أئمة الجور.

أما فرقة الإباضية نفسها فقد اشتهرت باللين والمسامحة تجاه مخالفيهم وهذا ما يذكره أكثر علماء التاريخ والفرق، ولكن نجد بين العلماء من يذكر خلاف هذا كالملطي فإنه يقول عنهم : ( الإباضية أصحاب إباض بن عمرو، خرجوا من سواد الكوفة فقتلوا الناس وسبوا الذرية وقتلوا الأطفال وكفروا الأمة وأفسدوا في العباد والبلاد »

أما الدبسي فهو لا يقل عنه عنفاً فقد قال : « الفرقة السادسة من فرق الخوارج : الإباضية، يجب تكفيرهم لأنهم كفروا علياً رضي الله عنه وأكثر الصحابة »

بينما هم عند بعض العلماء أهل تواضع، فهم لا يسمون إمامهم أمير المؤمنين ولا أنفسهم مهاجرين.

فرق الإباضية

يذكر أيضاً أنه قد انشق عن الإباضية عدد من الفرق منها ما يعترفون بها ومنها ما ينكرونها وهي :

  • الحفصية : أصحاب حفص بن أبي المقدام.
  • والحارثية : أصحاب الحارث الإباضي.
  • واليزيدية : أصحاب يزيد بن أنيسة.

وقد تبرّأ سائر الإباضية من أفكار هذه الفرق، وكفروهم، لشططهم وابتعادهم عن الخط الإباضي الأصلي، لكن هذه الفرق قد اندثرت. 

وهناك ست فرق للإباضية في المغرب هي : النكار، النفاثية، الخلفية، الحسينية، السكاكية، الفرثية.

إضافة لوجود فرقتي النزوانية والرستاقية في عُمان التي يذكرها اتباع الإباضية.

أهم الدوَّل والإمارات التي أنشأها الإباضية :

كانت للإباضية صولة وجولة في جنوبي الجزيرة العربيَّة حتى وصلوا إلى مكة المكرمة والمدينة المنورة، أما في الشمال الإفريقي فقد انتشر مذهبهم بين البربر وكانت لهم دولة عرفت باسم الدولة الرستمية وعاصمتها تاهرت.

حكموا الشمال الإفريقي حكماً متصلاً مستقلاً زهاء مائة وثلاثين سنة حتى أزالهم الشيعة ( العبيديون ).

قامت للإباضية دولة مستقلة في عُمان وتعاقب على الحكم فيها إلى العصر الحديث أئمة إباضيون.

دولة الإباضية في سلطنة عُمان :

الشيخ أحمد بن حمد بن سليمان الخليلي، مفتي عام سلطنة عمان، وأحد أعلام المذهب الإباضي.

دخل المذهب الإباضي إلى عُمان مبكراً واستقر هناك وتكوَّن له أتباع وأخذوا في الازدياد مع مرور الزمن، ويقال إن مبادئ الإباضية أدخلها إلى عُمان أحد الخوارج الذين نجوا من الهلاك الذي حل بجماعتهم على يد علي بن أبي طالب في معركة النهروان، وهناك أقوال أخرى أنَّ انتشار المذهب الإباضي في عمان كان على يدي عبد الله بن إباضي الذي نشر هناك مبادئ المحكمة، وقد بدأت محاولة اتباع المذهب في إقامة دولة باسمهم مستقلة بنفسها عن التبعية للخلافة سنة 129هـ في آخر دولة بني أمية وأول دولة بني العباس

قامت الثورة في عمان وانتخبوا أول إمام لهم وهو « الجلندي بن مسعود بن جيفر الأزدي » وتتابع على عمان عدة أئمة منهم : محمد بن أبي عفان الأزدي، الوارث بن كعب الخروصي، غسان بن عبد الله وكان يوصف بحزم وبأس فأمن البلاد وقضى على الفتن وازدهرت في عهده عُمان، بل وحاول أن يوسع نفوذه إلى الهند ولكنه توفي قبل تحقيق هدفه سنة 207هـ. هذا وقد ظهرت فيما بعد الفتن وافتراق الكلمة في عُمان وكانوا لا يولون هذا إلا ليظهر ذاك، فتتابع على البلاد أمراء ضعاف إلى أن جاء الإمام عزان بن قيس وقام بمحاولة لإرجاع البلاد إلى حكم الإمامة الذي غاب عنها زمن وكاد عزان أن يوسع من نفوذه، فهاجم مسقط وكاد أن يأخذها لولا تدخل بريطانيا الذي قد حال بينه وبين امتلاكها وبعد موت عزان، وبعد تلك المعارك التي دارت بين أتباع الإباضية من جهة والسلاطين والإنجليز من جهة أخرى، كانت نهاية الإمامة في عمان ولم تفلح الجهود السياسيَّة والحربية في إعادة الإمامة للبلاد وإنما تمكن السلاطين البوسعيدي مِن عُمان ولا يزالون حتى الآن يتوارثون الحكم فيها. وقد شهدت عمان نهضة قوية في عهدهم.

دولة الإباضية في الجزائر : 


دولة الإباضية  في المغرب : 

دولة الإباضية في حضرموت واليمن : 


أقوال العلماء في الإباضية

ذكر العديد من العلماء الإباضية في مؤلفاتهم التي تتحدث عن الفرق المنتسبة للإسلام منهم : أبو الحسن الأشعري والبغدادي،

ويقول أتباع الإباضية أنَّ هذه المؤلفات قد شوهَّت مذهبهم تشويهاً كبيراً، فأصحابها لم يتصلوا بالإباضية وإذا وجد منهم من قال إنه عرف مجتمع الإباضية فإنـَّه تحدَّث عن عامتهم دون علمائهم، وفي إقليم بعيد عن أقاليمهم التي لم يكن لهم فيه صولة ولا جولة، وأن هذه المؤلفات جمعت ما يُقال عن الإباضية من رِوايات، ثم انتقت منها ما يخدم أهدافها، وفسَّرتها بما يؤدي مرادها، ولم تطَّلع على تاريخ الإباضية في البصرة ولا في عُمان أو المغرب، ولم تعرف فرقتي النزوانية والرستاقية رغم ما فعلتها في تاريخ عُمان المذهبي والسياسي، ويعتقدون أن كتُّب الفرق والملل والنحل قد شوهت مذهب الإباضية بما لا تستطيع الإباضية إزاحته بسهولة، لأنَّ التشويه كان عميقاً، والثقة بتلك الْكُتُب، فيما يتعلق بفرق المعارضة مطلقة ولا تزال، وخصوصاً أن الأكاديميون اليوم يقصدون هذه المؤلفات عند دراستهم للفرق والمذاهب في الإسلام.

أقوال عن الاباضية حسب ما وردت :

الإباضية عند الأشعريِّ :

يقول أبو الحسن الأشعري في كتابه مقالات الإسلاميِّين تحت عنوان الإباضية بأئمتهم وفرقهم ومقالاتهم :

الفرقة الأولى منهم يقال لهم الحفصية كان إمامهم حفص بن أبي المقدام، زعم أن بين الشرك والإيمان معرفة الله وحده، فمن عرف الله سبحانه ثم كفر بما سواه من رسول أو جنة أو نار، أو عمل بجميع الخبائث من قتل النفس، واستحلال الزنى، وسائر ماحرم الله من فروج النساء، فهو كافر برئ من الشرك »

والفرقة الثانية يسمَّون اليزيدية، كان إمامهم يزيد بن أنيسة، وزعم أنَّ الله سبحانه سيبعث رسولا في العجم، وينزل عليه كتاباً من السماء يكتب في السماء وينزل عليه جملة واحدة، ومن شهد لمحمد بالنبوءة من أهل الكتاب، وإن لم يدخلوا في دينه، ولم يعملوا بشريعته، وزعم أنهم بذلك مؤمنون »

والفرقة الثالثة أصحاب حارث الإباضي، قالوا في القدر بقول المعتزلة وخالفوا فيه سائر الإباضية »

والفرقة الرابعة يقولون بطاعة لا يراد الله بها، على مذهب أبي الهذل، ومعنى ذلك أن الإنسان قد يكون مطيعاً لله، إذا فعل شيئاً أمره الله به وإن لم يقصد الله بذلك الفعل، ولا أراده به »

الجذور الفكرية والعقائدية :

الإباضية شديدو التمسك بمذهبهم يبغضون غيره من المذاهب ويرون أنها كلها باطلة ما عدا مذهبهم، وفي ذلك يقول العيزاني «الحمد لله الذي جعل الحق مع واحد في الديانات، فنقول معشر الإباضية الوهبية، الحق ما نحن عليه والباطل ما عليه خصومنا، لأن الحق عند الله واحد، ومذهبنا في الفروع صواب يحتمل الخطأ، ومذهب مخالفينا خطأ يحتمل الصدق »

والإباضيون يعتمدون في السنة على ما يسمونه مسند الربيع بن حبيب : وهو مسند غير ثابت كما بين ذلك العلماء المحققون، وينكر أهل السنة والجماعة تاريخيَّة هذا المسند ونسبته إلى الربيع بن حبيب الأزدي وينكرون وجود شخصية تدعى بهذا الاسم عاشت بالبصرة في القرن الثاني الهجري فضلاً عن أن يكون هُناك مسند يحمل اسمه. ولقد تأثر الإباضيون بمذهب أهل الظاهر، إذ أنهم يقفون عند بعض النصوص الدينية موقفاً حرفيّاً ويفسرونها تفسيراً ظاهرياً. ولقد تأثروا بفكر المعتزلة في قولهم بخلق القرآن. 

أهم أفكار ومعتقدات الإباضية

  • تعطيل الصفات الإلهية : انقسمت الإباضية في نفي الصفات الإلهية إلى فريقين، الأول : يرى تنزيه الخالق تنزيهاً مطلقاً عن الصفات، إذ يرفض مبدأ التشبيه، فالتشبيه في رأي هذا الفريق يؤدي إلى جعل الصفات الإلهيّة أمراً معروفاً، ويذهب إلى تأويلها تأويلاً مجازياً بما يفيد المعنى، وهو في نفيه لهذه الصفات يلتقي إلى حد بعيد مع المعتزلة في تأويلها، ولكنه يقول إنه ينطلق في ذلك من منطلق عقدي. أما الفريق الثاني فيرجع الصفات إلى الذات الإلهية، فقال: إن الله عالم بذاته، وقادر بذاته، وسميع بذاته…إلخ. أما أهل السنة، فيصفون الله بما وصف به نفسه، وما وصفه به رسوله pastedGraphic.png من غير تحريف، ولا تعطيل، ومن غير تكييف، ولا تمثيل.
  • إنكار رؤية المؤمنين لله في الآخرة : ينكر الإباضية رؤية المؤمنين لله تعالى في الآخرة، لإن حصول الرؤية لديهم يصعب على العقل ويستبعده، واستدلوا على رأيهم هذا بقوله تعالى: ﴿لَا تُدْرِكُهُ الْأَبْصَارُ وَهُوَ يُدْرِكُ الْأَبْصَارَ وَهُوَ اللَّطِيفُ الْخَبِيرُ ١٠٣ [الأنعام:103]، فهم يؤولون الآية على طريقة المعتزلة، وهذا خلاف معتقد أهل السنة والجماعة اللذين يؤولون الآية بأنه ليس فيها نفي الرؤية، وإنما نفي الإحاطة والشمول، فالله يُرى ولكن من غير إحاطة به عز وجل. ويستدلون بأدلة في القرآن الكريم والسنة على رؤية الله يوم الآخرة، منها قول الله تعالى:﴿وُجُوهٌ يَوْمَئِذٍ نَاضِرَةٌ ٢٢ إِلَى رَبِّهَا نَاظِرَةٌ ٢٣ [القيامة:22–23]، 
  • عذاب القبر: يختلف الإباضية حول عذاب القبر، فمنهم من ينفي وجود هذا العذاب كالنفوسي، ومنهم من يؤمن بوجوده، كجابر بن زيد.
  • خلق القرآن الكريم : على الرغم من أن الخوارج جميعاً يقولون بخلق القرآن، إلا أن الإباضية، يختلفون فيما بينهم في هذا الأمر، فإباضية المغرب يذهبون إلى أن القرآن مخلوق، لكن إباضية المشرق يقولون بأن القرآن قديم، وغير مخلوق. وكلا الأمرين ينفيهما أتباع أهل السنة والجماعة وعلى رأسهم ابن تيمية،  
  • مرتكب الكبيرة : قالوا بأن مرتكب الكبيرة كافر “كفر نعمة ونفاق”؛ وهو المسلم الذي ضيّع الفرائض الدينية، أو ارتكب الكبائر، أو جمع بينها. ولا يمكن في حال إصراره عليها أن يدخل الجنة، إذا لم يتب منها، إذ هو مخلّد في النار، لأن الله في اعتقادهم لا يغفر الكبائر لمرتكبيها، إلا إذا تابوا منها قبل الموت، فإن مات المسلم على كبيرته، فإنه يخلد في النار. بينما يطلق أهل السنة والجماعة على مرتكب الكبيرة كلمة العاصي أو الفاسق، ومن مات منهم على كبيرة، فهو في مشيئة الله، إن شاء غفر له بكرمه، وإن شاء عذبه بعدله، ولا يخلد في النار من كان في قلبه مثقال ذرة من إيمان.
  • الشفاعة : يعتقد أتباع الإباضية أن شفاعة الرسول لن تكون لمن مات وهو مصرّ على الكبائر، وإنما تكون للمسلمين عامة للتخفيف عنهم يوم الحساب ثم التعجيل بهم لدخول الجنة.ودليلهم قول الله : ﴿وَأَنْذِرْهُمْ يَوْمَ الْآزِفَةِ إِذِ الْقُلُوبُ لَدَى الْحَنَاجِرِ كَاظِمِينَ مَا لِلظَّالِمِينَ مِنْ حَمِيمٍ وَلَا شَفِيعٍ يُطَاعُ ١٨ سورة غافر
  • الناس في نظرهم ثلاثة أصناف : مؤمنون أوفياء بإيمانهم، ومشركون واضحون في شركهم. وقوم أعلنوا كلمة التوحيد، وأقروا بالإسلام، لكنهم لم يلتزموا به سلوكاً وعبادة، فهم ليسوا مشركين، لأنهم يقرون بالتوحيد، ولكنهم ليسوا مؤمنين، لأنهم لا يلتزمون بما يقتضيه الإيمان، فهم إذن مع المسلمين في أحكام الدنيا لإقرارهم بالتوحيد، وهم مع المشركين في أحكام الآخرة، لعدم وفائهم بإيمانهم، ومخالفتهم ما يستلزمه التوحيد من عمل أو ترك.
  • أهل القبلة (المسلمون) : يعتقد الإباضية أن مخالفيهم من أهل القبلة كفار غير مشركين، لكن التزاوج منهم جائز، وموارثتهم حلال، وغنيمة أموالهم من السلاح والخيل وكل ما فيه من قوة الحرب حلال، وما سواه حرام. ومصطلح «أهل القبلة» أخذوه من قول الرسول pastedGraphic.png: «أمرت أن أقاتل الناس حتى يشهدوا أن لا إله إلا الله وأن محمدا رسول الله ويقيموا الصلاة ويؤتوا الزكاة فإذا فعلوا ذلك عصموا مني دماءهم وأموالهم إلا بحق الإسلام وحسابهم على الله »
  • الإمامة بالوصية : قال الإباضية على الرغم من إن الإمامة فرض بالكتاب، والسنة، والإجماع، والاستدلال، وموقفهم هذا يتفق مع مذهب أهل السنة، فإنهم يرون وجوب نصب الحاكم، حتى وإن كانوا جماعة قليلة، فلو كانوا ثلاثة في سفر لوجب تأمير أحدهم، كما دلت على ذلك النصوص الثابتة، وأن من قال بالاستغناء عن نصب الحاكم، فقد كابر عقله، وكذب نفسه، ورد عليه الواقع من حال البشر، وصار ما يقوله من نسيج الخيال، وأدلته على الاستغناء مردودة واهية. وقد جوَّز الإباضية كأهل السنة صحة إمامة المفضول مع وجود الفاضل إذا تمت للمفضول، خلافاً لسائر الخوارج. إلا أنهم يرون أن الإمامة بالوصية باطلة، ولا يكون اختيار الإمام إلا عن طريق البيعة، ويجوز تعدُّد الأئمة في أكثر من مكان. والذي عليه أهل السنة جواز الإمامة بالوصية، لورود هذا عن أبي بكر رضي الله عنه حينما أوصى بالخلافة لعمر رضي الله عنه، ولم يعترض أحد من كبار الصحابة. ويتهجم بعض الإباضية على أمير المؤمنين عثمان بن عفان، ومعاوية بن أبي سفيان، وعمرو بن العاص.
  • التقية : الإباضية تقسِّم الإمامة إلى أربعة أنواع تُعرف عندها بمسالك الدين وهي : الظهور، والدفاع، والشراء، والكتمان، هو الغالب على الإباضية جميعها بالعموم وخاصة إباضية المغرب، لأنَّ  الإباضيَّ إذا خرج من حدود دولة الظهور اضطرَّ إلى ممارسة التقيَّة ما دام في دولة الإسلام لأنـَّه بتقيته تلك يتَّقي السلطة وعيونها والمذاهب المعادية لمذهبه، وتعتبر الإباضية التقية جائزة، خلافاً لأكثر الخوارج، وقد قال الربيع بن حبيب في مسنده : في باب ما جاء في التقية « قَالَ جَابِرٌ : سُئِلَ ابْنُ عَبَّاسٍ عَنِ التَّقِيَّةِ ، فَقَالَ : قَالَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " رَفَعَ اللَّهُ عَنْ أُمَّتِي الْخَطَأَ وَالنِّسْيَانَ وَمَا لَمْ يَسْتَطِيعُوا وَمَا أُكْرِهُوا عَلَيْهِ " . قَالَ : وَقَالَ ابْنُ مَسْعُودٍ : مَا مِنْ كَلِمَةٍ تَدْفَعُ عَنِّي ضَرْبَ سَوْطَيْنِ إِلا تَكَلَّمْتُ بِهَا ، وَلَيْسَ الرَّجُلُ عَلَى نَفْسِهِ بِأَمِينٍ إِذَا ضُرِبَ أَوْ عُذِّبَ أَوْ حُبِسَ أَوْ قُيِّدَ » أي وهو يجد خلاصاً في الأخذ بالتقية.
  • ومن معتقداتهم :
  • أن الجدة للأب أولى بالحضانة من الجدة للأم خلافًا لأكثر المذاهب.
  • وأن الجد يمنع الإخوة من الميراث بينما ترى المذاهب الأخرى أن يقتسموا معه.
  • لا يجوز لديهم أن يدعو شخص لآخر بغير الجنة وما يتعلق بها، إلا إذا كان مسلماً موفياً بدينه مستحقاً الولاية بسبب طاعته، أما الدعاء بخير الدنيا وبما يحول الإنسان من أهل الدنيا إلى أهل الآخرة فهو جائز لكل أحد من المسلمين تقاة وعصاة.
  • لديهم نظام اسمه ( حلقة العزابة ) وهي هيئة محدودة العدد، تمثل خيرة أهل البلد علماً وصلاحاً، تقوم بالإشراف الكامل على شؤون المجتمع الإباضي الدينيَّة والتعليمية والاجتماعية والسياسيَّة، كما تمثل مجلس الشورى في زمن الظهور والدفاع، أما في زمن السر والكتمان، فإنها تقوم بعمل الإمام وتمثله في مهامه.
  • لديهم منظمة اسمها ( إيروان ) تمثل المجلس الاستشاري المساعد للعزابة، وهي القوة الثانية في البلد بعدها. يشكلون من بينهم لجاناً تقوم على جمع الزكاة وتوزيعها على الفقراء، كما تمنع منعًا باتًا طلب الزكاة أو الاستجداء وما إلى ذلك من صور انتظار العطاء. 

أخيراً

  الإباضية عند صالح البوسعيدي : الشيخ صالح بن أحمد البوسعيدي وهو باحث عُماني أجرى بحثاً عن الإباضية ألقاه في ندوة بجامعة شيفيلد بأدنبرة- بريطانيا – وهو يرى أنَّ الإباضية حركة سياسيَّة، وفرقة عقدية، واتجاه فكري، ومدرسة أصولية فقهية في الوقت ذاته، لا يطغى جانب من تلك الجوانب على آخر، بل كلها وبمجموعها تشكل منظومة واحدة نطلق عليها اسم المذهب الإباضي، وعلى عكس الكثير من المذاهب الإسلامية الأخرى، فأن المذهب الإباضي قد استطاع أن يوفق بين تلك الجوانب، وأن يستوعبها كلها، وأن يكون له موقفه المتميز فيها جميعاً، ففي الجانب السياسي يجد الباحث أن المذهب الإباضي حركة سياسية قائمة بذاتها لها أطروحاتها، وفي الجانب العقدي يجد أيضاً أن المذهب الإباضي له أحكامه العقدية القائمة على ركائز راسخة وأدلة قوية.  أما الجانب الفقهي فهو ثروة من الإسهام الفقهي في كل أبواب الفقه من العبادات، والمعاملات، وفقه الجنايات، والأحوال الشخصية.

إعداد :

فيصل المصري 

أُورلاندوا / فلوريدا 

أخر العام ٢٠٢٣ 



0 comments:

Blogger Template By: Bloggertheme9