يتم التشغيل بواسطة Blogger.

الأربعاء، 22 أبريل 2020

فرسان الهيكل، أو فرسان المعبد

نشر من قبل Faissal El Masri  |  in دراسة  5:14 م

فرسان الهيكل،  
أوفرسان المعبد
الملقبون بـالجنود الفقراء للمسيح

المُقدِّمة التي لا بُدَّ منها :

عندما تضرب الكوارث والمآسي  البشر في هذه المعمورة  سواء كانت : 
كوارث مالية سياسية أو حروب  أو أوبئة  فتاكة، تظهر إلى  العلن بعض المصطلحات والمسميَّات يكون القصد منها توجيه أصابع الاتهام أو الملامَّة الى هذه الفئات. 
مثلا : 
فرسان الهيكل. 
الماسونية. 
الإستبلشمانت العالميَّة. 
الإستبلشمانت الإسلامية. 
Cult.  أو طائفة دينية. 

شخصياً لا أستبعد توجيه أصابع الاتهام الى هذه الفئات، لأن ما يجري في الولايات المتحدة الاميركية اليوم من هيستيريا لهذا الفيروس جعلني أقوم  بنشر عدة مُدونَّات عن الحرب الضروس الدائرة ما بين الإستبلشمانت الاميركية والرئيس الحالي دونالد ترامب وهو خير دليل لمن ستؤول له الغلبة في نهاية المطاف. ولكن المفارقة التي قد تكسر المعادلة التاريخية هي المظاهرات والاعتراضات التي يقوم بها الشعب الاميركي في عدة ولايات على إستمرار تطبيق الحجر المنزلي والتوقف عن مزاولة الأعمال الذي أدى وسيؤدي إلى انهيار الاقتصاد الأميركي الذي عمل جاهداً الرئيس ترامب على جعله من أقوى إقتصاديات العالم.   
منذ الحرب الأهلية الاميركية ( ١٨٦١م.  وما بعدها ) كانت الإستبلشمانت هي التي تختار الرئيس وعلى الشعب أن ينتخبه إلا في استثناءات قليلة جداً أهمها عندما وصل  ترامب بالرغم أنَّ الإستبلشمانت إختارت إبن أخر أباطرَّة الإستبلشمانت الرئيس جورج بوش الأب عن الحزب الجمهوري وهيلاري كلينتون عن الحزب الديموقراطي. 
( يراجع المُدونَّات الفيصليَّة لمعرفة أنَّ الإستبلشمانت هي على كلا الحزبين بإعتبارها عائلات وشركات عملاقة وميديا )

أمَّا فيما يتعلق بالعرب بعد الإسلام لم يتجرأ بعض المؤرخين العرب المسلمين على القول بأنَّ الإستبلشمانت الإسلامية قد تأسسَّت إبَّان الخلافة الراشديَّة  وترعرعت في العصر الأموي وقويت في العصر العباسي، وقد ذكر التاريخ كيف كانت تتصرف الإستبلشمانت الاسلامية تاريخياً :
من الأمثلة، تمَّ إحراق :
مكتبة الإسكندرية :
عندما كتب عمر إبن العاص فاتح مصر  خطاباً إلى الخليفة الراشدي عمر بن الخطاب يستشيره في أمر مكتبة الإسكندرية والكُتُّب، أتى رد عمر بن الخطاب وفيه :
"... وأمَّا الْكُتُب التي ذكرتها فإن كان فيها ما يوافق كتاب الله ففي كتاب الله عنه غنى، وإن كان فيها ما يخالف كتاب الله فلا حاجة بنا إليها ". 
وهكذا أمر عمرو بن العاص بتوزيع الكتب على حمامات الإسكندرية لاستخدامها في إيقاد النيران وقد إستمر إحراق الْكُتُب ستة أشهر.  

ومكتبة الحاكم بأمر الله في القاهرة ( دار الحكمة ) أمر بحرقها وتدميرها وإتلاف كتبها صلاح الدين الأيوبي من حثالة مسلمي الأمصار والأقطار البعيدة. 

وكيف ذُبح العقل في الأندلس.  
كل ذلك تطبيقاً وتنفيذًا  لفتاوى فقهية صادرة عن الإستبلشمانت الإسلامية. 
يراجع في ذلك ( المُدونَّات الفيصليَّة )

في هذه المُدونَّة سأبحث في ( مصطلح ما يُعرف بإسم فرسان الهيكل أو المعبد ).  
في المُدونَّة : فرسان الهيكل. أو المعبد. 
تاريخياً يُعتبر تنظيم فرسان الهيكل من أقوى التنظيمات العسكرية التي تعتنق الفكر المسيحي الغربي وأكثرها ثراءً  ونفوذاً . دام  نشاط هذا التنظيم  قرابة  قرنين من الزمان في العصور الوسطى بدءً من العام ١١٢٩م. وبمباركة من الكنيسة الكاثوليكية.  

التسميَّة، فرسان الهيكل :
جاءت التسمية ( فرسان الهيكل ) بعد أن جهَّز الملك بلدوين الثاني ملك القدس، والبطريرك ورموند بطريرك كنيسة اللاتين في القدس مقراً لهم في جناح من القصر الملكي في جبل الهيكل في المسجد الأقصى المحتل.
كان لجبل الهيكل قدسية خاصة لما يقال عن استقراره على أنقاض معبد سليمان وقد إعتاد الصليبيين الإشارة إلى المسجد الأقصى بمعبد سليمان، و منه وسم التنظيم نفسه بالجنود الفقراء للمسيح ومعبد سليمان وارتبط اسمهم بالمعبد أو الهيكل فنعتوا أنفسهم ب " فرسان الهيكل ".

تجدر الإشارة هنا إلى أن أحد أبرز انتصارات فرسان الهيكل كانت في معركة الرملة، حيث ساهم نحو 500 فارس من فرسان الهيكل بشكل فعال في دعم جيش الصلبيين البالغ بضعة آلاف وإلحاق الهزيمة بجيش صلاح الدين الأيوبي  البالغ 26000 جندي.

معركة حطين عام 1187، الحدث الحاسم في الحملات الصليبية.
بدأت الطاولة تنقلب على فرسان الهيكل في منتصف القرن الثاني عشر حيث بدأ العالم الإسلامي يتوحَّد من جهة، وتنامي بذور الخلاف بين الطوائف المسيحية حول الأراضي المقدسة من جهة أخرى، حيث أدت هزيمة فرسان الهيكل في العديد من المعارك إلى استعادة المسلمين  القدس عام 1187 في معركة حطين الحاسمة.
بعد ذلك بفترة استولى الصليبيون على القدس مرة أخرى عام 1229 دون الحاجة لفرسان الهيكل. 


في زي فرسان الهيكل :
كان الزَّي لأفراد هذا التنظيم هو الحِلَّة البيضاء المميزة بالصليب الأحمر، وكانوا من أخطر وأقوى الوحدات العسكرية المشاركة في الحملات الصليبية
يعتبر الصليب الأحمر الذي يرتدونه رمزاً للتضحية، وحسب معتقداتهم أن الموت في المعارك يعتبر شرفاً عظيماً يضمن لهم مكاناً في الجنة، وحسب التعليمات الصادرة عن الكنيسة كان على المحاربين عدم الاستسلام إلا إذا سقطت جميع أعلام فرسان المعبد عندها يسمح لهم بالانسحاب من أرض المعركة، كان هذا المبدأ لا هوادة فيه فهو إلى جانب السمعة العالية للشجاعة والتدريب المميز والأسلحة الثقيلة، جعلت من فرسان المعبد واحدة من القوات المقاتلة الأكثر رعباً في العصور الوسطى.

وقد تضاف الى خطورة هذا التنظيم وجبروته أنَّه يعزى إليه الفضل في ابتكار بعض :
الطرق المالية التي تعتبر بمثابة الأعمدة الأولى لأنظمة المصارف والبنوك وصولاً الى عصرنا الحالي، بحيث تطبَّق  ذات الأساليب في سرقة مدخرات الشعوب. 
يذكر تاريخ فرسان الهيكل  كيف تنامت مقدرتهم الاقتصادية عن طريق بث الحماسة الدينية  من أجل جمع التبرعات المباشرة  من المتعصبين والنبلاء المتحمسين  للمشاركة في الحملات الصليبية، حيث كانوا يسندون إدارة جميع أصولهم المالية إلى أعضاء التنظيم ريثما يعودون منها. 
وعلى هذا المنوال تراكمت ثروات طائلة لدى فرسان الهيكل من كل بقعة من بقاع العالم المسيحي ومناطق ما وراء البحر. 
وفي عام 1150 بدأ التنظيم في إصدار صكوك الاعتماد المالية للحجيج المسافرين إلى الأراضي المقدسة.
استند نظام الصكوك هذا على مبدأ الأمانات، حيث كان الحاج يترك مقتنياته القيمة أو أمواله لدى أمين من أعضاء التنظيم قبل سفره ويستلم بدلا عنها وثيقة تحتوي على قيمة ما أودع بشكل صك تسلم هذه الوثيقة في الأراضي المقدسة و بها يستلم الحاج ما يساوي قيمة وديعته.
ربما يكون هذا الابتكار هو الصورة الأولية للنظام المصرفي الحديث وكذلك أول نظام مالي يعتمد رسميا على استخدام الصكوك. نجح هذا النظام في إثراء خزائن التنظيم المالية.
أدى هذا المزيج من التبرعات  والمعاملات المالية بالمحصلة النهائية  إلى تحكُّم فرسان الهيكل في شبكة اقتصادية بالغة القوة والاتساع في جميع أنحاء العالم المسيحي، فامتلكوا الأموال الطائلة والمساحات الشاسعة من الأراضي في كل من أوروبا والشرق الأوسط، وكذلك امتلكوا المزارع وحقول العنب وتولوا إدارة غيرها وشيدوا الكنائس والقلاع والحصون كما عملوا في الصناعة والاستيراد والتصدير وامتلكوا أسطولهم البحري الخاص، حيث خضعت مدينة قبرص في فترة من الزمان بالكامل إلى سيطرة التنظيم. 
واستناداً إلى ما سبق، يدرج بعض المفكرين تنظيم فرسان الهيكل على أنه أول مصرف  له عدة فروع، ومنه نشأت فكرة المصارف. 
( يراجع في أوجه الشبه ما بين العمل المصرفي الان، وما كان معمولاً به في فترة فرسان الهيكل )

نهاية تنظيم فرسان الهيكل :
عندما لحقت الهزيمة بالحملات الصليبية في القدس، خسر التنظيم كثيراً من الدعم ومنذ ذلك الوقت شاعت الأقاويل حول ( الاجتماعات والاحتفالات السرية التي يعقدونها ). 
قام فيليب الرابع ملك فرنسا واستغل هذه الفرصة حيث أثقلته ديونه المالية باعتقال  الكثير من أعضاء التنظيم في فرنسا في ١٣ تشرين الأول من سنة ١٣٠٧م. وجرى إعدامهم. 
وبعد ضغط من الملك فيليب الرابع ملك فرنسا قام بابا روما  كليمنت الخامس بحل التنظيم في العام ١٣١٢م.

أخيراً :

 بقي إسم فرسان الهيكل حياً حتى يومنا، وما زال هذا التنظيم يشار اليه في الكوارث المالية التي تضرب الدول التي وقعت تحت وطأة الديون  وأرهقت الشعوب وخسروا مدخراتهم في المصارف والبنوك. 
ولكن لا بد من الإشارة الى أنَّه لا يوجد هناك إثبات تاريخي حول وجود صلة بين جماعة فرسان الهيكل (التي تم حلها وتفكيكها في الكنيسة الكاثولوكية عام 1309 ) وأي تنظيمات حديثة، وقد ظهر من يدِّعي بالوقت الحالي بالرغم من مرور عدة قرون أنَّ هذا التنظيم يعود الى فرسان الهيكل مستندين في ذلك الى مقولة الاجتماعات السرية المذكور سابقاً.

فيصل المصري 
أُورلاندوا / فلوريدا 
٢٣ نيسان ٢٠٢٠م. 


يتبع هذه المُدونَّة :
( الماسونية عبر التاريخ )
وما قيل ويقال عن الماسونية 






0 comments:

Blogger Template By: Bloggertheme9