يتم التشغيل بواسطة Blogger.

الخميس، 1 سبتمبر 2016

إنها، صليما .. مسقط رأس أبي، يرحمه الله.

نشر من قبل Faissal El Masri  |  in دراسة  1:37 ص

صليما، المتن الأعلى ...
 عاصمة الإمارة اللَّمعية ...
  



اولا : تاريخ  صليما : 
صليما قرية هادئة، إتخذها الأمراء اللمعيون، عاصمة لإمارتهم، إعتبارا ً من العام ١٦٣٠م. 
تبعد صليما، عن  بيروت، حوالي ٣٦ كلم. 
ويقول انيس فريحة في كتابه : 
مُعجم اسماء المدن والقرى اللبنانية. 
إن اسماء الامكنة في لبنان، قديمة جدا ً ...
وهي في معظمها أمورية، او كنعانية، او فينيقية، او أرامية، والراجح انها اسماء سريانية. 
اما الأسماء العربية فهي قليلة جدا ً ....
يقول الدكتور فريحة عن اسم صليما :
انه يعني الأصنام، او الصنم المنقوش والمنحوت. 
ونظرا ً لِثقلها السياسي في ذلك الوقت سكنها، وعاش فيها عائلات كثيرة
مسيحية،  ودرزية،   وهي : 
المصري، سعيد، التيماني، طلب، الحلبي، البشعلاني، المشعلاني، الناكوزي، الأسمر، رزق الله، الزغلول، الخوري، زين، كساب، الحويك، وبشور، فريحة، ميدعي، شيبان، أسمر، كسّاب، غالب، ناصيف، ابو عسلي، صهيون، القاصوف، وغيرها من العائلات.   

صليما :
قرية  تقع  في المتن  الجنوبي ( قضاء بعبدا )، ترتفع حوالي ٩٠٠  متر عن  سطح  البحر. 

إشتهرت  صليما، بان  إبنها  أنطونيوس  يوسف  البشعلاني، هو اول  مهاجر لبناني الى الغرب، تحديدا ً الولايات  المتحدة  الأميركية،  وذلك  بالعام  ١٨٥٤.

كذلك، ساد صيتها، كونها  عاصمة  الإمارة  اللمعية  التي  حكمت  منطقة جبل  لبنان، ردحا ً من  الزمن. 

فضلا ً عن ذلك كان عدد  معامل  الحرير، فيها ٧، معامل حتى أوائل   القرن  الماضي، الامر الذي يستقطب يدا ً عاملة، زراعية لإنماء شجرة التوت، وصناعية، لتشغيل هذه المعامل. 
في هذه الدراسة، سأُركز على صليما إبان الحكمين العثماني، والمصري
في القرنين،  الثامن عشر  والتاسع عشر م. حتى أُبرز الوجه القبيح للإمبراطورية العثمانية البائدة، والتي تركت هي، وفلول الحكم المصري، جروحا ً، وقروحا ً، ونُدّبا ً في جبين لبنان، والعالم العربي عامة ً ...


لم  أتمكن، من  الاطلاع  على أي  صك  مكتوب  أو  مخطوط، مؤرخ  وموقّع  من  أي  فرد  من  هذه  العائلات الكريمة. 

أيضا، لم  أعثر  على  أي  قصاصة،  ورقية  تحكي  عن  السفر برلك،  أو  أعمال  السخرة،  والتجنيد  الإجباري  السافر  بالجيش العثماني  الانكشاري.

 ومرد  ذلك  يعود  الى  ان  معظم  العائلات  الدرزية، والمسيحية  العامية، ( بخلاف  العائلات  الدرزية  الإقطاعية، ورجال  الكنيسة المسيحيين )  لم تدِّون تاريخها. بل  كان  يتّم  التدوين  في  كنيسة  القرية،  على  يد الخوري  المسؤول، وبنطاق  ضيق.   

بعض   العائلات  الدرزية  الإقطاعية، كان  الشيخ  أو  الامير فيها  يستكري،  كتبّة  من  الدروز او المسيحيين  المتعلمين  لكتابة  تاريخ  او  أحداث  هو،  يمليها  عليهم  وفق  مزاجه، الامر  الذي يجعل  بعض  او  معظم  هذه  المخطوطات،  قابلة  للطعن .

اما،  فيما  يتعلق  بتاريخ  صليما  والأمارة  اللمعية،  في الفترة المنوه  بها  أعلاه، فان  المصادر  التي  اعتمدت  عليها، تعود  الى  تاريخ  الأمراء  اللمعيين  ( كانت عائلة  درزية  إقطاعية  في ذاك  الزمن،  تدوّن  أحداثها )  بالاضافة ، الى  ان  النقص  في تاريخ  تلك  الأحداث  من  قبل  عائلات  صليما،  لا  يمنعنا  من استقصاء  الحوادث  من  أمهات  الكتّب،  وبطون  المراجع  لمؤرخين،  اصحاب  مصداقية  كتبوا  عن  السخرة  والسفربرلك، وألانكشارية،  وعن  طريق  الاستدلال  ايضا ً.

أمّا  تاريخ  صليما،  أثناء  الحكمين  البغيضين  العثماني، والمصري. ما  وصل  إلينا  من  ألاجداد، هو  القصص  المرويّة مِن  أن  فلان  إبن  فلان،  أخذه  ألاتراك  من  بيته  ليلتحق  بالجيش  إلانكشاري  أو السخرة  (  كانت لمد سكة حديد الحجاز، أو  لاستخراج  الفحم  الحجري،  لتسيير ألقاطرات ). 

 والمؤلم، أن  هذا  ألفلان،  إن  ذهب  لم  يعد، وإن  عاد  كان الراوي  من  عاش  من  أهله. وهذه  الأخبار  يمكن  الاسئناس بها  فقط. 


 وقد  ذُكِر  في  بعض  المجلات ، عن  ثورة  في  صليما  عام ١٨٤٠ م،  وان  الأهالي  اعتقلوا  قائد  فرقة  الجيش  المصري،  مع  بعض عناصره،  وأنهم رفضوا  تسليمهم  إلا  بعد، أن  تدّخل  الأمير  بشير  الشهابي، وابراهيم  باشا  المصري، وتقول الرواية، انه على إثر هذه الحادثة،  تمّ  إلغاء  السخرة  عن أبناء  صليما ….الخ.

هذه  الواقعة  (الثورة)،  إن  حصلت، فإنها  تكون  في  ذاك الزمن،  حدثاً  جللا ً، يسترعي  انتباه  المؤرخين  المستقلين، ويستدعي ...
إصدار أمر من،  ديوان  الأمير بشير الشهابي. 
ويتطّلب فرمانا ً، مسجلا  في  سجلات  الجيش  المصري. 
وبمطلق  الأحوال، الإشارة  اليه في  مخطوطات  المكتبة  الهمايونية  بإسطمبول.

كل  هذا، لم نجده،  بعد  البحث،  والتقصي. 
إن َّ،  المؤرخين  شددّوا  على  أن  حملات  محمد  علي  باشا، وإبنه  إبراهيم  باشا،  على  لبنان،  كان  الهدف  منها :

تأديب  الثوار  وخمد  الفتن، وفرض  الجزيّة  واستيفائها  بالقوة، وزرع  الفوضى، وأعمال  النهب، والسرقة، وتأليب،  الفتنه بين الأهالي.  لا  بل  في  إحدى  حملات  إبراهيم  باشا  قبل هزيمته  المشينة  في  بحرصاف (  قرية  قرب  بعبدات  ) عاث جيشه،  بإحدى  القرى  المجاورة،  حرقا ً و دمارا ً،  واغتصبوا  بعض  النسوة.

كذلك، لم  يقع  نظري، على  مخطوطة  تفيد  بأن  صليما  قد تعرّضت   لأي  هجوم،  من  الجيش  المصري  الذي  أُشتهر  بالهمجية، في  مواجهة  أي  ثورة  قامت،  أو تمرّد،  حصل.

 كل  ما  في  الامر،
 قد  يكون هناك  تملمّل  من  أهالي  صليما،   أو  إمتعاض  لم  يبلغ  درجة  الثورة، خاصة  وان  اعمال  السخرة  لاستخراج  الفحم  من  تلال  البلدة، قد  أوقدت  هذا  التململ، وعدم  الارتياح. 

  فضلا  عن  أن  الأمير  بشير  الشهابي،  في  سنوات  حكمه  لم  يكن  عادلا ً  أو  منصفا ً، أو  رؤوفا ً لرعيته، حتى  يقف  هذا الموقف  المشّرف،  وهذا  ما  استبعده  على  إلاطلاق. 
  ولا  داعي  للشرح  في  خصال  إبراهيم  باشا،  التي  من جملتها  العفو  او السماح  لأهالي  صليما، إن  ثاروا،  لانه   ليست  من  شيمه،  الأخلاق بل  البطش،  والتسّلط. 

من  خلال  اطلاعي، لم  أجد  صلة  تربط  ما  بين  إبراهيم  باشا  وصليما، إلا  عند  انهزامه  في  بحرصاف،  وقد  إنسحب جيشه  إلى  قرنايل،  ووقف  هو  في  صليما  مع  ثلة  من  حرسه  طلبا ً  للماء.


ثانيا ً : العائلة  اللمّعية، من  رتبة  المقدمين، إلى  مقام  سمو الامراء.

٢-١
 في  السنة  ١٦١٧م   بعد  رجوع  الأمير  علي  بن  معن  إلى صيدا، أعطى  حكم  بلاد  المتن  إلى  مقدمي  كفرسلوان  من بيت  ابي  اللمع.

٢-٢
 في  السنة  ١٦٣٠م  في  زمن  السلطان  محمود  الاول  ابن السلطان  الثاني  العثماني،  بنى  المقدم  حسين  ابي  اللمع داراً  عظيمة  في  صليما، وقطن  فيها. ( السراي ). 

٢-٣
 في  السنة ١٧١٠م  بعد  معركة  عين  داره  ما  بين  القيسية واليمنية، وقف  اللمعيين  إلى  جانب  الأمير  حيدر  الشهابي، حيث  لمع  في  هذه  المعركة  الفاصلة، المقدم  مراد  ابي  اللمع، كفارس  شجاع.  إذ  أبلى  بلاء ً منقطع  النظير، هو  وإخوانه المقدمين،  فكانت  الجائزة  الكبرى،  إن  خلع  الأمير  حيدر  على اللمعيين  لقب،  ومقام  وسمو  الامارة،  وبات  كل  المقدمين  أمراء ، ينال  كل  منهم  التعظيم،  والتشريف،  وزيادة   في التكريم،  والتبجيل،  تزّوج  الامير  حيدر  منهم،  وزوّج  إخته للأمير  عبدالله،  وأعطاه  قاطع  بيت  شباب، ومنح  الأمير  مراد نصف  حكم  المتن.

وهناك  رواية،  أُخرى  موثّقة  في  أحداثها،  تفيد  أنه  بعد  معركة  عين  داره،  تقدّم أحد  تابعي  الأمير  مراد  ابي  اللمع، وناداه  باسم  المُقَدَّم،  فغضب  غضبا ً شديدا ً  وهجم  عليه وزجره  وقال  له،  قد  قتلت  بهذا  السيف  خمسة  أُمراء  من  آلِ علم  الدين  في  عين  دارة،  وما  زلت  تناديني ( بالمقدم ) فضربه  وقتله.
 ومن  ذاك  الوقت  لم  يعّد  أحدا ً يتجرأ  بمناداة  مقدم،  لأي  أمير لمعي.

ثالثا ً : تنصّر  العائلة  اللمعية  وأثرها  على  عائلتي  المصري، وسعيد، الدرزيتين. 

من  الثابت، والمؤكد  تاريخيا ً، أن  تنصَّر   بعض  العائلات الدرزية  الاقطاعية  والعامية، قد  شكّل  نكسة  في  الخاصرة الدرزية.. (ليس مجال بحثنا)  ولكن  يجب  التوقف  للتنويه  بهذه العائلة  اللمعية  الكريمة  التي  تنصّرت،  ولم  تأت ِ  بأي  ضرر  او  تقوم،  بإيذاء  العائلات  الدرزية  التي  كانت  في  كنفها  او تجاورها،  او تحكمها ، كالعائلة  الشهابية  التي  اجلت،  وهجّرت آل  نكد  من  دير  القمر  الى  الشحار  الغربي (عبيه).

الأمراء  اللمعيون،  بالرغم  من تنصّرهم، لم  يمنعوا  شقيقتهم الاميرة  اللمعية  الست  زهر  أم  سليمان،  ان تبقى، على  دين  التوحيد  الذي  وصل  اليها  من  الاباء  والاجداد  حيث،  بقّيت  على  دينها  الى  حين  وفاتها، وقد أَوّصت،  وأوّقفت،  أملاكها  المنقولة  وغير  المنقولة،  مناصفة  بين  عائلتي  المصري،  وسعيد، حتى، أن  قصرها  الرابض  على  تلة  مشرفة  على  صليما، ما  زال  شاهدا ً  وشامخا ً يرفرف  من  على  سطحه  علم  التوحيد  المخمّس  الحدود،  يستظل  من  فيئه  خلوة ً  ومجلسا ً للمؤمنين.

أما  مدفنها  الشريف، أصبح  مزارا ً  ومقاماً   في  بقعة  مشرّفة  يطلق  عليها ( القبة). 

المراجع:
- ألغرر  ألحسان  في  تواريخ  حوادث  ألازمان. 
- نزهة  الزمان  في  تاريخ  جبل  لبنان. 
- ألروض  ألنضير. 
( للأمير حيدر أحمد ألشهابي )
- تاريخ  ألعرب
للدكتور  فيليب  حتي. 
-معجم أسماء المدن والقرى اللبنانية. 
للدكتور انيس فريحة. 

- المكتبة  الهمايونية  في  إستامبول. 
- من  سجلات  حملات  محمد  علي  باشا. 

 

فيصل  المصري
أُورلاندو ،  فلوريدا
١ ايلول ٢٠١٦











 




 

 

0 comments:

Blogger Template By: Bloggertheme9