Pages

الأحد، 29 يونيو 2014

امرأة الوادي المقدّس محاكمة الهدهد حلقة ٦

امرأة الوادي المقدس 
محاكمة الهدهد
حلقة ٦
إستدعت ملك الأسود من عرينه !!
ونادت التنين من مغارته !!
وساقت قطيع الغزلان من مراعيها !!
وأشارت لسرب من الهدهد ان يغّط !!
وأعادت الشمس الى قرص السماء !!
وأمرت الأنهار ان تعود لتتدفق 
من ينابيعها 
على يمينها جلس ملك الأسود !!
وعن يسارها وقف التنين !!
وأمرت الأسد بزئرة بدء محاكمة الهدهد !!
فارتعدت الجبال وتكاثرت بلبلة الأصداء !!
وزجرت التنين بان يقذف حممه، فاشتعل الوادي، وأُضرمت النار في كل مكان !!
وقف الهدهد، يرتجف خوفاً، 
تقدم سرب من الهدهد والدموع تنهار من عيونهم، يطلبون العفو والمعذرة !!
سألته، 
لماذا أعطيته القصقوصة التي فيها ان ابي رجل سماوي ؟؟
انا أريده ان يعلم اني من والد بشري وأم بشربة أيضاً ً، انت جعلته يهاب مني ويخاف من هيئتي !!
زئِر الأسد وما لبث الهدهد ان أُغشي عليه مدّت يدها وإعادت اليه توازنه !!
لماذا قلت له ان اسراباً من الهدهد قدمت لي الغذاء والحماية والرعاية.
هذا شأنكم يا أهل الوادي بان تمدحوا أعمالكم وتجعلوا من قدمتم له خدمةً ان يكون عبدا ً لكم طيلة حياته !!
وصرخت امرأة الوادي بأعلى صوتها،
يا أهل الوادي ...
ليس عندكم نبتة العطاء !!!
فالشمس من عندي تعطيكم النور طوال النهار !!
والقمر والنجوم ينيران دروبكم بالليل !!!
والأزهار من حقلي ان اعطتكم،
لا تعطوها شيئا ً !!
كل فعل تأتوه تطلبون مردودا ً!!!
في القصقوصة الاولى والثانية، 
سأعفي عنك أيها الهدهد، لان الوفاء يسري في عروقي، والغدر ليس من شيمتي ونكران الجميل لست من أهله !!
انت أيها الهدهد رفيقي منذ الصبا !!
أفشيت سراً يمكنني ان اتجاوزه !!
تعالت تغريدات أسراب الهدهد فرحة ً وسجدوا لامرأة الوادي المقدّس، وقالت لهم ان المحاكمة في القصقوصة الثالثة والرابعة ستبدأ غداً.
وطلبت من ملك الأسود ان يزئر اعلاناً لرفع الجلسة !!
أعداد فيصل المصري
اورلاندو / فلوريدا
حزيران ٢٠١٤
الحقوق الأدبية محفوظة لدى ولاية فلوريدا



السبت، 28 يونيو 2014

امرأة الوادي المقدس ( القصقوصة حلقة ٥ )

امرأة الوادي المقدس 
القصقوصة
( حلقة ٥ )
أطلقت تراتيلا ً ذي مقام حزين، فانسحبت مياه الأنهار الى منابعها !
وعادت الطيور الى أعشاشها !
وخلد ملك الأسود الى عرينه !
وعادت الشمس من حيت أتت !!
ولم يبق أمامها الا الهدهد !!
نظرت اليه واضاءت الوادي !
بعين فيها انتقام 
وعين اخرى، فيها آسى وحزن عميقين !!
انه الهدهد، حبيب قلبها، ورفيق دربها
وكاتم أسرارها، وكليمها منذ الصغر بعد ان تركها أهلها !!
ماذا أعطيته ؟
أيةٌ قصقوصة ؟
أجابها الهدهد، والخوف يلف كيانه !!
أعطيته القصقوصة التي كتبها والدك لما ترك الوادي وفيها انه رجل سماوي تزّوج من امرأة بشرية التي هي أمك وقد هلكت من الحزن بعد رحيله الى السماء فور ولادتك !!!
وأعطيته قصقوصة ثانية التي فيها ان أسراب طيور الهدهد، هي التي قدّمت لك الغذاء والحماية والرعاية !!!
وأعطيته قصقوصة ثالثة التي فيها انك تمقتين وتكرهين الرجال بسبب ما فعله والدك السماوي بان هجر والدتك وهي في ريعان الشباب !!
وأعطيته قصقوصة رابعة التي فيها اسماء الرجال الذين تقضين وطرك منهم ومن ثم تعدميهم !!
وسألته، لماذا ولماذا .... ولماذا قمت بهذا !!
أعداد فيصل المصري 
اورلاندو /. فلوريدا
حزيران ٢٠١٤ 
جميع الحقوق محفوظة
لدى ولاية فلوريدا


الجمعة، 27 يونيو 2014

امرأة الوادي المقدس ( الصندوق الخشبي المرصع ) حلقة ٤

امرأة الوادي المقدس 
الصندوق الخشبي المرصّع
حلقة ٤
ولما بدأ الهدهد الكلام عن الصندوق الخشبي المرصع بالجواهر، انقشعت غيمة سوداء كانت تلف الوادي، وتوقفت الرياح العاتية، وساد السكون وسجدت الطيور وعبق الوادي بروائح الزهور وبانت روائع رسومات الحواري على مداخل الوادي وعكست أشعة الشمس اقواس من قُزح الألوان.
اما هي ابتسمت، وكأن الشمس والقمر والنجوم أُخلي سبيلهم فتعطّر الجوّ برائحة فمها وقالت بحنان ما بعده حنان
ومدّت يدها برفق ما بعده رفق الى وجه الهدهد، واسقته من ريق عسلها حتى يحلو في تغريداته ويمضي دون ان ينسى !!
وقالت له تعالى يا حبيبي !!
وضمته اليها قائلة ان حواسي معك، أخبرني ما قصة هذا الصندوق.
قال لها
أمر هذا الصندوق عجيب، مرصّع من ثلاث جهات لم ارى في حياتي جواهر او احجارٍ كريمة تضاهيها، لا ارى حتى في الوادي مثيلا ً لها.
لمّا سألته قال لي:
هذا الصندوق كان هديتي للتي ابحث عنها منذ عقود لما افترقنا أبّت ان تأخذه معها ومنذ ذلك الوقت وفي كل يوم على فراقنا أضع حجرة ثمينة حتى أُحصي الأيام التي غابت عني.
لمّا سألته أيضاً عن سبب عدم إكمال الجهة الرابعة :
أجابني، انه توقف عندما التقى بك يا سيدتي وأصبح بدل الجواهر والأحجار يحتفظ برسائلك التي ارميها له كل يوم !!
ضحكت وقالت إذن، احبني وانه نسي التي يبحث عنها، وأني اذا ذهبت اليه يستقبلني ويحبني كما أحببته انا منذ ان 
التقيت به هنا ؟؟
أجابها الهدهد :
كلا يا سيدتي انه كاد ان يحبك ويقع صريع غرامك !! لولا قصقوصة حملتها اليه 
من الوادي ، اخافته وارعبته ودّب الذعر في كيانه !!
انتفضت من مكانها وصرخت ، ما هي القصقوصة ؟ التي خاف منها ؟؟
تغيّر الجو وتلبدت الغيوم وغابت الشمس وهربت الطيور وجفلت الوحوش وأمسكت الهدهد وزجرته وكادت ان تقتله، هل أخدت قصقوصة غير التي أعطيك إياها كل يوم ؟
أجابها نعم !!!
أعداد فيصل المصري
اورلاندو / فلوريدا
الحقوق الأدبية محفوظة
ومحمية من ولاية فلوريدا
حزيران ٢٠١٤



الخميس، 26 يونيو 2014

فريد الأطرش تسلق سلم المجد العالمي سابقاً ًاقرانه العرب




فريد الأطرش انتقل من سلمّ المجد العربي, الى سلم المجد العالمي، وسبق أقرانه العرب أشواطاً بعيدة !!
 
 
فريد الأطرش، لو عاش عمرا اطولا, كان فنه وموسيقاه أسطورة نتداولها حتى اليوم .
لو عاش في العصرالذي سبق الاسلام, لكان مثله مثل النضير ابن الحارث ابن كلده، الذي استقدم العود من ديار اللخميين الى مكة!!!
لو عاش في صدر الاسلام وما تلاه, لكان مثله مثل ابن سريج و ابراهيم الموصلي!!!
( يراجع في صحة الأسماء أعلاه دراستي عن أصول الغناء والطرب عند العرب المنشور في مدونتي 
الموثقة من كتاب الأغاني، والمسعودي والعقد الفريد )
فريد الأطرش, لن أردد ألقابه، الامير في الحسب والنسب, ملك العود, وقد توجته تركيا بالعام ١٩٦٤, صاحب وسام الخلود الفني من فرنسا, صاحب وسام الاستحقاق من مصر, وصاحب وسام الأرز من لبنان !!
هو سليل عائلة للسيف أصدق أنباءً,وقريباً، لبطل استقلال سوريا سلطان باشا الأطرش. 
سأتطرق في بحثي عنه ، منذ ان وطأت  قدماه ارض الكنانة، أم الدنيا مصر في بداية القرن العشرين وحتى مغادرته لها في ستينات القرن الماضي ولغاية وفاته في لبنان العام ١٩٧٤م
عند وصول فريد الأطرش القاهرة كان بلاط الملك فاروق ومن سبقه يستقبل الفرق الموسيقية العالمية لتعزف، وكان المغنين الأجانب يصدحون القصور الملكية باغنيات التانغو والباسادوبلي  والفلامنغو وغيرها من الألحان.
وقد نمي من سجلات الفرق الموسيقية ومن المغنيين الأجانب، ان الموسيقى والغناء في ذاك الوقت في مصر عامة وفي القاهرة خاصة ً كان يخيم عليهما ويسيطر عليهما ألحان قديمة ومغنين  كبار في السن.
Arabic music at that time was very soft & MONOTONOUS, and had no recognizable rhythmical.
لا بل كانت الألحان الموسيقية رتيبة ومملة تتكرر في كل مطلع جديد.
وقد ذُكرَ ان لسيد درويش دور قيادي في التجديد، وإن لم يكن على مستوى متألق او ناجح او مسيطر, ولم يستحوذ نظر الأجانب الا للراقصات  الممتلئات صاحبات الخصر النحيل !!!
هذا لا يعني التقليل من شأن هؤلاء المغنين او الملحنين، لان سمة التطوير الموسيقي لم تكن هماً لديهم لان الجمهرة  الكبرى  من المستمعين تستسيغ هذه الألحان لعدم سماعهم ألحان اخرى متطورة لحناً وايقاعاً، غير أغنيات سيد درويش القليلة جداً.
اما الطامة الكبرى في تلك الفترة ، كانت النقّاد الموسيقيين ذوي الدرجة الثانية او اقل والمعتبربن من فئة شهود المصطبة اي من يدفع لهم، يتم ترفيعه سلم الشهرة المزيفة.
والكارثة التي تعيث تخريباً وتدميراً هي ان هؤلاء النقاد هم من سجلوا تاريخ الموسيقى وعلوّ فلاناً واهملوا فنانا آخراً, ومن هؤلاء النقاد الموسيقيين فيكتور سحاب الذي ذكر ان العمالقة السبعة في ذاك الوقت هم: "سيد درويش, محمد القصبجي, زكريا احمد, محمد عبد الوهاب, ام كلثوم, رياض السنباطي, اسمهان (غير مصرية)
تعجّب النقاد الأجانب لهذا التصنيف الذي إستثنى منه بعض الفنانين العرب الذين يحملون جنسيات غير مصرية، وزاد عجبهم ان فيكتور سحاب ادخل اسمهان شقيقة فريد الأطرش ضمن لائحة العمالقة بسبب الأغنيات التي قدمتها من ألحان شقيقها، وخاصة أغنية ليالي الإنس في فيينا، وقد ذُكِرَ ان أحد المعلقين  قال ان اسمهان باغنيات قليلة من ألحان شقيقها وصلت الى مرتبة عمالقة الفن وفارقت الدنيا باكرا، بينما فريد الأطرش بسط صولجان فنه على العالم العربي قاطبة!!!
ولم يحظَ  من "سحاب" إلا اسهاباً وتبريرا لدخول اسمهان بسب موسيقاه، وقد أطنب في ذكر جمال ورفعة شأن هذه الألحان، وقد استعمل فريد الأطرش رافعة لإدخال الشقيقة ولم يحرك ساكناً في ذكره.
 
وقد تبين لاحقاً ان الأسس المعتمدة في التقييم عند نقّاد العرب لا يحسب لها حساب أكاديمي خاصة وان "سحاب" هذا كان يعتبر ناقدا فنياً في ذاك العصر وبلائحته اظهر انه ليس ضليعاً حتى في اختصاصه وهو النقد الفني !!
في هذا الجو سبح فريد الأطرش, في هذا البحر  حتى نهشته الأسماك الكبيرة والصغيرة على حد سواء, وفي هذه البيئة التي بدأت تنهشها المفاسد الحكومية قبل الثورة، كانت الإذاعة المصرية آنذاك مرتع اللصوص، ودكاناً للبيع والشراء، ومذلة لكل فنان مبتدئ!
لن ادخل في المعارك الشرسة والدنيئة والدسائس التي تعرّض لها فريد الأطرش لان مواقع التواصل الاجتماعي حافلة بالأخبار عن هذا المغني او المغنية كيف أطلقوا الحملة تلو الحملة على فريد الأطرش وكأننا امام الحملات الصليبية في زخمها ووفرة عددها وقوة عديدها.
بل سأترك لغيري البحث والتقصي لمعرفة الأسباب، وان كنت أضعها في خانة الحسد او الغيرة الى ما شابه من طبائع البشر الخبيثة, وغيرها.
عالمية فريد الأطرش هذا ما يهمني!!!
من المصادر الأجنبية اقتبس الآتي :
Farid Al Atrash, stands out as a giant who is yet to be replaced .
في مقدمتي أشرت الى رتابة الألحان وأضيف ان التخت الشرقي  كان يسيطر عليه الدف اكثر من غيره، ولم يكن بالإمكان معرفة من يسيطر الراقصة ام الموسيقيين. فضلا عن
Lack of musical depth
اي انه كان ينقص العمق الموسيقي, بوصول فريد الأطرش تغير الوضع, واصبح العود سيداً وآمراً للفرقة الموسيقية, وأخذت بقية الأدوات مكانها الطبيعي وزاد فريد الأطرش من عدد الآلات النحاسية, واقتحم التانغو التخت الشرقي وسيطر بعد ان كان خجولا  جداً!
ادخل لأول مرة لباس  Tuxedo لجميع أفراد فرقته الموسيقية !!
Elegant tuxedo dress with the, Papuan
جمع : 
Incorporation of falk melodies & popular themes along with classical forms 
أغنياته :
His songs contained multiple sections with changes in rhythm & colors 
مقطوعاته الموسيقية :
Many of his pieces sounded lively & full whether played by small groups of performance or full size orchestra 
مهارة زائدة في انتقائه الكلام واللحن 
Music composition for dreamers 
أدخل المقدمات الموسيقية لأعماله الخالدة 
وأبدع في قفلاته، خاصة في عزفه المنفرد على العود، حيث انك  تتخيل ان معه فرقة مصاحبة له !! لانه يزاوج لحنين او اكثر في جملة واحدة
بعكس كل من غنّى، كان قائد الأوركسترا 
يتلقى التعليمات والإشارات منه وقد اخذها عنه الموسيقار اليوناني العالمي  Yanni الذي يعزف على آلته وقائد فرقته يلبيه ولا يخالفه
ادخل السمفونية الى الموسيقى العربية, وتعتبر من أعظمها بساط الريح التي اظهر فيها فريد الأطرش عبقريته والمامه بجميع الألحان العربية قاطبة من المحيط الى الخليج وقد اخذها منه الموسيقار الفرنسي جان ميشال جار الذي أخذ من ألحان البلاد التي عزف فيها معظم ألحانه اقتبسها الملحنون من الغرب وأوروبا وتركيا والهند, ودخل اسمه في سجل الخالدين بالموسوعة الفرنسية الى جانب العظماء بيتهوفن وموزارت وشوبان, له كرسي في معهد الموسيقى في ألمانيا, ما زالت حقوقه الفنية من الأغنيات تعطي مردوداً لا يضاهيه أي فنان عربي !!
أخيراً, لابد من الإشارة الى قول احد عمالقة الغناء في العالم العربي الى انه هو وأم كلثوم فاقا فريد الأطرش  في الصوت لانه  لم يتدرب على التجاويد، ولم يلبث احد النقاد في الغرب في علم vocal
ان استهزأ لهذا التصريح بالسؤال ما بال مغنيين الغرب لم يدخل أحدهم مدرسة للتجويد!!!
من المؤكد ان التكريم الذي يحصل بين فترة وأخرى لفريد الأطرش يلقى الاستحسانا, ولكنه لا يصل الى تكريمه على مستوى الدولة او الدول العربية، وهذا له أسبابه لان وزراء الثقافة او الفنون في بلاد العرب اوطاني لا يستلم مقاليدها وزير ملم بالموسيقى او الفن لانه قد يكون أشهر طبيب جرٌاح  او صاحب مصرف او ضابط متقاعد ..... الخ. من تسميات !!
فضلا عن ان المجتمع المدني في البلاد العربية يرزح تحت هموم تفوق المطالبة  بتكريم فنان ابدع وأغنى المكتبة العربية الموسيقية.
في المجتمعات المتمدنة، تعدّل الدساتير لتقديم التكريم  ولتعظيم عظيم من عظمائهم, ولا يعتبروا ذلك عيبا أو نقصا  من هيبة الدستور...
اخيراً وليس آخراً من خلال اطلاعي على كتب التاريخ الموثوقة وليس كتب التاريخ المصفوفة على أرصفة  العواصم، يتبين ان الميزة التي تحفل بها كتب التاريخ العربي أن عادة تكريم عظماء العرب قليلة اذا قيست بالغرب لأنه تتداخل عناصر بعيدة عن التقييم الصحيح للفنان او المبدع وهذا هو حال  فريد الأطرش، غرّيد في الغرب ومكرّم بالغرب مثله مثل طارق بن زياد.
أعداد فيصل المصري 
اورلاندو  /  فلوريدا
حزيران ٢٠١٤
 تم نشره بموقع لونالاين http://lounaline.com/?p=267

الأربعاء، 25 يونيو 2014

امرأة الوادي المقدس ( حلقة ٣ ) !!!

امرأة الوادي المقدس ( حلقة ٣ )
تضايقت لان الهدهد تأخر في العودة، ولم تعد ترتل كل شروق شمس أغنياتها الرقيقة، وصوتها الشجي الذي يملئ الوادي سحراً وخشوعا ً حيث كانت الطيور تسجد لرقته ، وتتوقف زقرقة العصافير لانه سيد الأصوات. 
تاتِي الطيور لتغني معها، تمنعهم ، تحاول الوحوش المفترسة التودد اليها تزجرهم.
الى ان طلبت من الجميع ان يتركها، جلست على حافة جرداء ملساء تنظر نحو الأفق، حيث بان لها الهدهد فانقشعت اساريرها وأرخت ابتسامة تميل الى الانشراح والحبور، وشهقت شهقة عودة الروح، وبسطت يدها لاستقبال الهدهد الذي ما كاد يستقر حتى بدأ بتقبيل يدها وخدها وكل ما سمحت له بان يفعل، وقالت توقف، اخبرني عنه ....
لم يكن الهدهد سعيدا، لانها منعته من إظهار حبه وطلبت اليه ان يخبرها عنه، فدبت الغيرة بالطائر المسكين المتعب من الطيران والتحليق، فسجد لها وبدأ.. يخبرها !!
لما وصلت اليه، أعطيته القصقوصة، قرأها مرتين ثم تناول صندوقا ً خشبيا ً مرصعا بالجواهر الثمينة من ثلاث جهات ووضع القصقوصة داخل الصندوق !!
ثمّ سألته، ماذا قال لما قرأها ؟؟
أجابها الهدهد، كان حزينا ً محبطاً الهمّ ينهشه والكآبة تنخر وجهه ونزلت من مقلتيه دمعتين روت الارض وكان الشيب يغرس أنيابه في رأسه وقد تقوسّ. ظهره وبان عليه التعب والضمور.
قالت للهدهد ... كفى كفى يا هذا !!
وانهالت الدموع مدرارا ً من عينيها فسقت الوادي سقياً غير ذي قبل ، فقدمت الطيور تواسيها ولم ينقطع بكاؤها وحزنها الا بعد ان اخبرها الهدهد قصة الصندوق 
المرّصع !!
قال الهدهد، سألته عن الصندوق المرّصع ولماذا يحتفظ بكل قصاقيص الورق التي ترسليها له !!!
أجابني !!!
أعداد 
فيصل المصري 
اورلاندو / فلوريدا
الحقوق الأدبية محفوظة 
لدى ولاية فلوريدا





دور قوى الأمن في لبنان !!!

في الرد على منتقدي القوى الأمنية في لبنان !!!
بعد المداهمات التي قامت بها القوى الأمنية في بيروت في أحد فنادق شارع الحمرا، طالعتنا احدى الإعلاميات على صفحتها في FB وهي تتذمر بان المداهمات تمت بطريقة غير حضارية وان السائح لم يعد يأتِ الى لبنان لان الأسلوب كان فيه تقليل من كرامته ، وانتقلت فوراً لتخبر الشعب اللبناني كيف الدول المتمدنة تعامل السائح ، والى اخر المعزوفة المملة التي يبرع فيها الاعلاميون في لبنان بانتقاد الدولة والتلفزيون والآن القوى الأمنية ( جيش وآمن داخلي )
اني متاكد انها اجهل إعلامية في الكون، لان الدول المتمدنة التي تقصد ( أوروبا وأميركا، ) وانا أقيم في احداها، الأمن فيهما وتطبيقه مثل لبنان وأكثر منه بمئات المرات، قالت هذه الجاهلة المدعية وكأنها تقيم مثلا معي في اميركا، ان المعاملة حضارية ... الى اخره من الأكاذيب التي أطلقتها.
انت كلبنانية، عندما تقلعين مع MEA تنقلي عاداتك اللبنانية معك اي 
(التفشيخ )
وإذا استعملت طيران غير الوطني تكوني متل ( الشاطرة )
وإذا دخلت الدول المتمدنة، عليك ان تكوني مثل النعجة !!
وإذا دخلت الدوائر الحكومية لا تنفع معك هويتك الإعلامية عليك ان تكوني متل الدجاجة، لانه قد يكون هناك ديك ( نائب او شيخ او ملتي مليونير ينتظر دوره )
وهذا ينطبق على وسائل النقل أيضاً !!
اما ان تحصل حادثة أمنية او مداهمات 
في المدن المتمدنة، لعمري انت اجهل الجاهلينا، تضايقت من التوقيف وسؤال رجل الأمن عن الهوية وهذا من أضعف الإيمان،
اخيرا ً ايتها الإعلامية، المتمدنة ما رأيك بالذي حصل اليوم بالروشة !!
بدلا ً من ان تقولي ان رجال الأمن يقللون من احترام السائح، عليك ان تكوني متل الشاطرة وتقولي العكس !!
فيصل المصري 
اورلاندو / فلوريدا
حزيران ٢٠١٤

الثلاثاء، 24 يونيو 2014

تعريف لأبطال رواية امرأة الوادي المقدس !!

امرأة الوادي المقدس 
في تعريف
لأبطال الرواية ( الأسطورة )

رواية امرأة الوادي المقدس، أقوم بإعادة كتابتها مجددا ً !!
تدور حوادث هذه القصة في العصر البابلي والحقبات التي سبقت هذه الحضارة !!
إذن هي قصة أسطورية !!
ابطالها :
اولا : امرأة الوادي المقدّس 
هي امرأة أسطورية فائقة الجمال، كانت عظيمة الشأن في أهلها، لها من العلم والمعرفة ما لم يكسبه اي إنسان، وجدت نفسها في الوادي بعد هلاك أهلها وعشيرتها، صوتها ملائكي، ألحان تراتيلها ذي مقامين مقام تدعو الطيور لما تشرق الشمس، ومقام فيه من التهديد والوعيد للحيوانات المفترسة لمّا تتقاتل، لانها لا تريد ان ينغِّص عيشها أزير الوحوش الضارية !

ثانيا ً : أما الهدهد هو طير جميل جدا، يحسن لغتها وهي تحبه كثيرا لانه كاتم أسرارها ورفيق حزنها، يطربها ويواسيها بذات الوقت.

ثالثا ً :  الرجل  العجوز الذي وفِد الوادي بعد ان حطته الطيور المهاجرة، ادهشها وسلب عقلها لانه يحسن قراءة ما تكتبه على أوراق الأشجار، بينما غيره من بني البشر يوقدون نارهم من هذه الأوراق !!

ان القدر حطه في الوادي لانه جاء يبحث عن حبيبته التي افترق عنها في ريعان الشباب، وقد هبت عليه رياح الحب وهو في اخر أيامه.
تدور الأسطورة على منوال واحد !!
الخيال ، وتلاقي الأرواح والحب والعشق الروحاني .... الخ

في هذه الرواية، إلقاء ضوء خافت على دور الأسطورة في حياة البشر !!

الحقوق الأدبية لهذه الرواية محفوظة
لدى ولاية فلوريدا / اميركا 
أعداد فيصل المصري
اورلاندو / فلوريدا
حزيران


الاثنين، 23 يونيو 2014

امرأة الوادي المقدس ( حلقة ٢ )






امرأة الوادي المقدس !!!! ( حلقة ٢ )
وبينما هو في غربته ينتظر الطائر الميمون كعادته كل يوم، أستلم من امرأة الوادي المقدس قصقوصة ورقية حملها الهدهد !!
قالت له، بعد غيابك تغيّر حالي. !!
وبات الشوق اليك يطحن أمالي !!
وغاب النوم عن عيوني واجفاني !!
وسرقت مني قلبي واحلامي !!
ماذا افعل حتى تعود،
لأن وجهك ما زال في خيالي !!
غيرك، لا يفهم أوراقي ولا يبالي !!
فيصل المصري
اورلاندو / فلوريدا 
حزيران ٢٠١٤

الأحد، 22 يونيو 2014

يا زهرة ً في خيالي




زهرة ،
في خيالي
ما زلت احلم، كل ليلة في زهرة واحدة، في خيالي،
هذه الزهرة، 
تُعبقُ ريحها في كل أيامي !!
وتُزهرُ حقلي إن هبّت في خيالي !!
وتُذبلُ يومي إن حُبست في منامي !!
وتُظلمُ مسائي في البعد عن الغواني !!
زهرة خيالي،
بعيدة ً، إن صحوت من منامي !!
لا تسمع ، إن صرخت من الأعالي !!
لا أراها لانها بعيدة عن منالي !!
لا تراني لآني لست من الأهالي !!
انها، زهرةً في خيالي !! 

الجمعة، 20 يونيو 2014

الهة الحب وآلهة الجمال !!!





آلهة الحب ما زلنا نعبدها !!
آلهة الجمال ما زالت تبهرنا !!
مهما قيل ...
ومهما وحدّنا  الله عزّوجلّ وفق طقوس الأديان السماوية !!!!
ما زالت تجثم بحنان على قلوبنا، آلهة الحب !!
وما زالت ترافقنا في حلّنا وترحالنا، آلهة الجمال !!
اليوم، ساتجّول  معكم وأعيدكم الى الماضي البعيد ولكنه قريب داخل افئدتكم !!
سأبحث عن آلهة الحب، لأقول لها....
ما زالت تعاليمك ... تُعبد
ما زالت تراتيلك ... تُغنى
ما زالت أُغنياتك ... تردد
اما آلهة الجمال، سأقول لها ...
كم ولدت جميلات ... في جنس حوٌاء !!
كم وهبت من عيونك ... سحراً للفاتنات !!
كم زرعت من سنابل شعرك للبنات !!
كم وزعت ابتسامات على شفاه السيدات !!
وكم رصعّت لؤلؤ ً في أسنان العاشقات !!
وكم قطفت النجوم لتوّزع على الحالمات !!
وكم ارخيت من ظلال القمر لباساً للاميرات !!
وكم أشرقت شمسا ً في قلوب الأمهات !!
وكم أعطيت حنانا في صدور الأخوات !!
اكتفي يا آلهة الحب ... هل تسمعي ندائي !!
ويا آلهة الجمال .. هل تدركين حالي ؟؟

ظهرت فكرة عبادة الآلهة لأول مرة في التاريخ عند سومر العراقية ومصر الفرعونية 
ثم اخذتها الامم المجاورة كالأكاديين والكلدانيين والآشوريين والفينيقيين واليونانيين والرومانيين.
حسب الأساطير القديمة التي وضعها هوميروس، كانت الآلهة على شكل البشر من حيث الصورة ومن حيث الخلق.
كان يقول الفيلسوف اكسانوفان ان الناس هم الذين خلقوا الآلهة على شاكلتهم وصفاتهم وهواهم ثم عبدوها !!! 
ثم تطوّرت فكرة الآلهة، فمنهم من اعتبرها أرواحا ً لطيفة ومنهم من جعلها أجساما نورانية ... الخ
في معجم الأساطير اليونانية والرومانية 
( منشورات وزارة الثقافة والإرشاد القومي في دمشق، أعداد سهيل عثمان وعبد الرزاق الأصفر )
وفي موسوعة الأساطير العربية، أعداد شوقي عبد الحكيم.
وفي كتاب الالوسي بلوغ الأرب في معرفة احوال العرب.
كانت أفروديت آلهة الجمال عند اليونان !!
كانت عشتروت آلهة الجمال عند البابليين !!
كانت إيزيس آلهة الجمال في مصر !!
كانت فينوس آلهة الجمال عند الرومان !!
كانت العزّى آلهة الجمال عندالعرب !!

اعتبرت الأساطير ان آلهة الجمال هي الأنموذج الأعلى للجمال الأنثوي، المعبودة قرينة الشمس رمز الخصوبة والأمومة فهي بشعرها اللين الغزير الذي ترسله على متنيها يفوح منه ريح المسك والعنبر والطيب وبحركتها الأنثوية المغناج تظهر وكأنها من بنات الخدور، اما جسمها الممتلئ وبطنها الخميص واوراكهاالثقيلة وعروقها التي يترقرق فيها الشباب النضر.
فهو جسم شابة ممتلئ بالنضارة والحيوية مما يزيدها غنّى وخصوبة !!!
وقد اعتبر الأصمعي، وغيره ما ورد من سجلات الأساطير، ان آلهة الجمال كان فيها البياض والحسن والبهجة وأضافوا صفات لآلهة الحب الطرب والسرور واللهو وان النظر إليها يجلب الفرح ويخفف من أوجاع الحب والعشق، واعتقدوا انها تثير غرائر الجنس لطغيان انوثتها لما تسببه من سحر على الرجال.

اما الشعراء فكان وصف ثغر الآلهة ( الجمال والحب ) باسم ونبع للخير المطلق ومصدر لماء الحياة، وقد اعتبروا في وصفهم لمعبودتهم كل مايشبه الآلهة في كون رضابها كالخمر المعتق وهو عنصر مقدس لانه يمثل دم الآلهة او العسل المصّفى ذي الطبيعة المقدسة لانه يؤدي الى النشوة الروحية كما يصدر عنه رحيق الحياة !!

اتفقت جميع الامم في أساطيرها على تشبيه المرأة للآلهة ( جمال او حب ) لان الآلهة كانت على شبههم كما أسلفت سابقاً، فتحولت المحبوبة الى شذى ً وعطراً.

وثغرها كثغر الآلهة فيه خليط من المسك والكافور والأقحوان وجعلوا فمها أطيب رائحة واذكى عطراً.

وقد اختلط في الأساطير التفرقة بين آلهة الجمال وآلهة الحب، فان نقصت صفة على الاولى زيدت للآلهة الثانية.

في القرآن الكريم ذكر لهذه العبادة التي كانت ما تزال حية في الأذهان الى عهد قريب بالإسلام حيث يقول تعالى : ( أفرأيتم اللاّت والعزّى، ومناة الثالثة الاخرى )

اترك للقارئ العزيز
حال الشعوب التي عبدت آلهة الحب وحال الامم التي عبدت آلهة الجمال !! 
في غابر الأزمان والأكوان،
 وما نحن عليه اليوم.
فلا ارى تناقضاً، بين الأمس واليوم 
لا بل ارى تطابقاً في وصف الحبيبه او الزوجة، بأنها ملكة للجمال بدلا ًان تكون الهة.
ونقوم دوما ًبخلع آلهة الحب ونُجلس مكانها، من نعشق او من نحب.
وننزع صولجان آلهة الجمال من يدها، لنعطيه الى حبيبتنا.
ونسرق التاج من راس الهة الجمال لنزّين به رؤوس ملكات الجمال في عالمنا هذا.
أعداد
فيصل المصري 
اورلاندو / فلوريدا
حزيران ٢٠١٤





الخميس، 19 يونيو 2014

هل تلتقي الأرواح





هل الأرواح تتعارف ؟؟؟
كان يقضي أوقاته في التفكير بها، حتى انقضت عقود من عمره وهو يبحث عنها!
إفترقا، دون خلاف !!
هي إتجهت ناحية شروق الشمس، وهو آثَرَ طريق الغروب. ولكنه كان يلحق بركب الطيور المهاجرة كل سنة بحثاً عنها. ويعود ادراج الرياح وحيدا ً دون ان يعثر عليها !!
إلى ان رماه ُ الطير يوما ًفوق أكمةٍ تطّل على وادٍ ، أخذته الحيرة من وجود امراة، 
تمشق من الأغصان أوراقها، وتكتب عليها
بريشة هدهد بمداد يسيل ليسكب كلمات وَجُملٍ يصعُبُ فك رموزها.
نزِل َ الوادي وأخد يُلملِم ُ أوراق الأغصان المتناثرة وجلس يقرأها، الى ان فاجأته هذه المرأة بصوت لم يعهده في بني البشر، وسألته ماذا تفعل هنا وانت تنتعل خفيك في الوادي المقدس، أذِنت ْ له بالمكوث حاف القدمين، لانه أثلج صدرها في إدراكه العلم الذي تكتبه !!! 
إرتاح هو، وابتسمت هي لانها التقت من يفهم مقاصدها، وبينما هو يفتش عن أوراق ليكمل القراءة، إختفت هذه المرأة في الوادي المقدس.
وبينما هو مهموم ٌ حزين ٌ قرأ في احدى الأوراق، وداعا ً يا صديقى، انتظر مني رسائل مماثلة، تصلك على طائرٍ ميمون.
قضى عقودٍ من عمره يبحث عن التي افترق عنها !!
وها هو ينتظر طائر الهدهد يومياً، ليرمي اليه قصقوصة من امرأة الوادي المقدس !!
إفترقت روحه عن الاولى !! 
لتلتقي روحه بالثانية !!
أعداد فيصل المصري
اورلاندو / فلوريدا
حزيران ٢٠١٤ 

الأحد، 15 يونيو 2014

فريد الأطرش


لم تجتمع لإنسان في مدى حياته ألقاب ورثها عن الأجداد، وألقاب استحقها عن اعمال خالدة مثل الموسيقار العربي الأصيل فريد الأطرش ابن السويداء في سوريا.
عائلة كانت للسيف أصدق أنباءً
عائلة كانت للإمارة ..... موئلا ً
عائلة كانت للعروبة ... علما ً
عائلة كانت للكرم ... نارا ً

وابنا ً لهذه العائلة كان فريدا ً
وابنا ً لهذه العائلة كان اميراً
وابنا ًلهذه العائلة كان ملكا ًللعود
وابنا ً لهذه العائلة جلس متقدما ًاقرانه من العرب في معاهد العالم الموسيقية

لله درّك يا فريد الأطرش
افتقدناك كما يفتقد النهار الشمس
وكما يفتقد ربيعك للزهور
وكما يفتقد العشاق القمر
لله درّك
يا سمو الامير
يا جلالة الملك

في الجاهلية، أيهما أسبق الأحناف ام الوثنيون



في الجاهلية
أيهما اسبق 
الأحناف ام الوثنيون ؟؟؟

التعريف المعجمي للفظة ( حَنَف )

يقول ابن منظور، والجوهري ان الرجل الحنيف هو من إعتزل الأصنام وتعّبد الله الواحد الأحد.

فالحنف او التحّنف يراد به لغوياً الميل او التحوّل من حال الى حال، ويراد به دينياً الانقطاع كليةً الى دين ابراهيم الخليل عليه السلام الذي دعا الى ترك عبادة الأصنام وتّعبد الله الواحد الأحد.

اما المستشرقين اعتبروا ( الحنيف ) اصلها 
آرامي معروف لدى النصارى في الجاهلية وأطلقوها على من اعتنق دين التوحيد.

ولزيادة في التوضيح في كلمة ( حَنَف )
ينظر في معجمي الصحاح واللسان !!
ومن المستشرقين أيضاً من اعتبر كلمة 
( حَنَيف ) اصلها عبراني، وأطلقها اليهود المتزمتين على جماعة منشقة عنهم.

ومن المستشرقين أيضاً من اعتبر كلمة حنيف تعود الى جماعة من الزهّاد النصارى العرب الذين اتسموا بتقواهم وترهبهم.

ومن المستشرقين أيضاً من اعتبر كلمة حنيف هي من أصل عربي، بدليل ان المسعودي ذكر ان أهل مكه أطلقوا على كل من ترك عبادة الأصنام والأوثان ( صابئ )

اي خارج عن ملة قومه وتاركاً لعبادتهم وهم الصابئة. 

في دائرة المعارف الاسلامية ورد النص الآتي :

ان ظهور الاسلام يؤرخ لسيادة الصنمية في الفترة السابقة التي كانت تتجلى بتعدد الآلهة، غير انه متصل بالجانب التوحيدي الذي دعا اليه الدين الحنيف ودعاته الأحناف، اذ كان يمثل معتقدهم بيت شعر لأميه بن ابي الصلت احد ابرز شعرائهم، وقد أتى على ذكره صاحب الأغاني:

كل دين يوم القيامة عند الله
إلا دين الحنيفة .... زورُ

هذا يدل، ان لفظة الجاهلية التي أُطلقت على العرب قبل الاسلام، كما ذكرت في دراستي السابقة إذا كانت كما يحسبها مؤرخو المصاطب فإنها تدل على جهل هم وقعوا فيه !!

مما لا شك فيه ان العرب قبل الاسلام كانوا في صراع عقائدي، فلا يمكن القول انهم اهتموا فقط بالشعر والناقة والفرس والغزو والسبي، وهم في ذلك سطروا للتاريخ أبياتا من الشعر تعّدّ في الميزان ذهبا ً وحكمة ً ما زالت تصلح لواقع حياتنا كل يوم !!

اما الصراع العقائدي الذي لم يلق اهتماما من بعض المنقبين والبحاثة في التاريخ هو الجانب المتعلق بالعرب الذين وحدوّا الله وهم فئة الأحناف وأهل الكتاب،

اما فئة العرب المشركين ( عبدة الأصنام والأوثان ) لم يقّصر مؤرخو الدين الاسلامي في النيل منهم !!

اما أهل الكتاب، فانهم خارج بحثنا الان وهم في عداد معتنقي اليهودية والمسيحية في الفترة التي سبقت الاسلام، وما لا شك فيه ان هذه الفئة من العرب كان لها شان كبير في الحياة اليومية للعرب آنذاك !!

في انساكلوبيديا لاروز عن تطور الأديان،
نقلا عن فلاسفة الغرب، حيث يقولون ان ظاهرة عبادة الأوثان كانت اسبق من معتقد التوحيد وان التوحيد كان تالياً للعقيدة الوثنية .

اما عند البحّاثة العرب، فإننا نرى الدكتور شوقي ضيف في كتابه القّيم ( العصر الجاهلي ) انه يجاري الباحثين في الغرب من ان الوثنية سبقت معتقد التوحيد وان الكثرة الكاثرة من العرب في الجاهلية كانت على الوثنية بحيث آمنت بآلهة متعددة، انبثت في الكواكب ومظاهر الطبيعة، وفي اسماء قبائلهم ما يدل انهم قريبي من الطوطمية ( هي كلمة مشتقة من لهجة القبائل الهندية والإفريقية، وقد غدت مصطلحاً يراد به اعتقاد جماعة بوجود صلة لهم بحيوان او حيوانات تكون في نظرهم مقدسة وبسبب ذلك كان يحرّم عليهم صيدها او ذبحها .... راجع انسيكلوبيديا لاروز وارتباط الطوطم في حياة قبائل افريقيا والهنود الحمر في اميركا لغاية اليوم ... )

ويضيف الدكتور شوقي ضيف، ان بعض القبائل العربية التفت حول الطوطم تتخذه حاميها والمدافع عنها مثل الكلب والثور والثعلبة، وقد آمنوا بقوى خفية كثيرة في بعض النباتات والجمادات والطير والحيوان !!!
اما فيما يتعلق بالتوحيد، فان فريق من العلماء والباحثين قالو ان هذه العقيدة الاله الواحد الأوحد ظهرت عند الساميين قبل ظهور الاسلام ( نفس المرجع انسايكلوبيديا الأديان ... لاروز ) 

والعرب مثل سائر الساميين كما يوّضح جواد علي المفصل في كتابه تاريخ العرب قبل الاسلام. هم موحدون بطبعهم وان ديانتهم هي من ديانات التوحيد، 
في سورة الروم وفي سورة الإنعام من القرآن الكريم خير شاهد على ذلك ....
فأقم وجهك للدين حنيفا، ( سورة الروم )
أني وجهت وجهي للذي فطر السموات والأرض حنيفا ً.. ( سورة الإنعام )

والمقصود هنا بالدين الحنيف هو دين ابراهيم وإسماعيل وهم أجداد العرب القدماء.

في كتابه بلوغ الإرب في معرفة احوال العرب للألوسي ان العرب الأوائل كانت على ملة ابراهيم فآمنت بآله واحد وأقامت لوجهه الشعائر ورفعت البيت وحجّت اليه فكان حرمه عظيما.

ويضيف الالوسي بقي العرب على عقيدة التوحيد الى ان جاء عمرو بن لحّي الخزاعي الذي شرّع لهم من الدين ما لم يأذن به الله تعالى، وهكذا تشرذمت العرب وافترقت في عباداتها، فعبدت طائفة منهم الأصنام وأخرى الشمس والقمر .... الخ

وهكذا تحّول بعض العرب من الحنفية اي توحيد الله الى الوثنية، وقد قال ابن الكلبي في كتابه الأصنام ان جنوح العرب الى عبادة الأوثان والأصنام كان بسبب التماس المعاش في مجتمع القحط والجفاف الصحراوي، ويضيف ابن الكلبي انه كان لا يظعن من مكه ظاعن الا احتمل معه حجراً من حجارة الحرم تعظيماً للحرم، فحيث ما حلّو وضعوه وطافوا به كطوافهم بالكعبة صبابة بها وحباً وهم على إرث ابراهيم وإسماعيل، فعبدوا الأوثان وصاروا الى ما كانت عليه باقي الامم.

وكما سبق وأشرت، ان اول عربي نصب الأوثان وعبدها هو عمرو بن لحي الخزاعي، ولما مرض عمرو هذا وصف له 
( حمة الشام ) وهي عين ماء حارة فقصدها للاستحمام فبرأ من مرضه وقد وجد أهل المنطقة يعبدون الأصنام فقال :
ما هذا ؟؟؟ قالوا نستسقي بها المطر ونستنصر بها على العدو، فسألهم ان يعطوه مثلها، فأعطوه فقدم بها مكه ونصبها حول الكعبة ثم قام بتوزيعها على القبائل بحيث شاعت عبادتها بين الناس وتحوّل منهم عن عبادة رب السماء ( الله )
الى عبادة الأوثان والأصنام.

يصف ابن إسحاق، ان عبادة الأصنام انتشرت بين قبائل العرب بحيث كانت كل قبيلة تتخذ لنفسها صنماً تعبده بحيث كان الرجل منهم اذا أراد سفراً تمسح في الصنم، وإن عاد تمسح فيه قبل الدخول الى أهله.

وفي السيرة النبوية لابن كثير، كانت بعض القبائل تتخذ بيوتاً تعظمها كتعظيم الكعبة وأنشأت سدنة ً وحجّاجا ًوتطوف وتنحر عندها، وقد خرّب معظم هذه البيوت خالد ابن الوليد سيف الله المسلول ( يراجع في اسماء تلك البيوت السيرة النبوية لابن كثير) وأمر الرسول الكريم هدم كل البيوت وأبقى على الكعبة رمزاً للوحدانية التي نادت لها بها الرسالة الاسلامية.

يتضح من أعلاه
ان عقيدة ابراهيم عليه السلام كانت متميزة وسائدة في المجتمع العربي قبل الاسلام. ويقال ان ورقة ابن نوفل كان حنفياً ومن ثم تنصّر، واستحكم بهذا الدين 
حتى عَلِمَ علماً عظيما، مثله أيضاً قس بن ساعده الأيادي.

يراجع في العرب الحنفيين 
المعارف لابن قتيبة
جمهرة الأنساب لابن حزم

أعداد 
فيصل المصري 
اورلاندو فلوريدا
حزيران ٢٠١٤ 


السبت، 14 يونيو 2014

أيهما اسبق عند العرب قبل الاسلام، الأحناف ام الوثنيون ؟




بعض الإضافات على دراستي التي سبق وأعدت نشرها نهار أمس عن ( الوثنية والجاهلية ) رأيت ان أضيفها في بحث مستقل حتي تكتمل الدراسة من جميع جوانبها.
ان العرب قبل الاسلام أُطلق عليهم لفظة الجاهلية ، ماذا تعني هذه الكلمة.
وانا بدوري في بحثي القادم، سيكون تركيزي على الآتي :
الوثنية والاحناف ( توحيد الله )
وأيهما اسبق عند العرب قبل ظهور الاسلام
، وسيتم نشر
الدراسة ان شاء الله.

فيصل المصري 

اورلاندو فلوريدا
تموز ٢٠١٤


الثلاثاء، 10 يونيو 2014

الفرس العربي تاريخه

الفرس العربية 
تاريخها
فليعذرني القارئ الكريم إن توسعت في الحديث عن الفرس العربية وأمسكت عن ذكر الفارس العربي وذلك إدراكاً مني ان الفارس قد إنقرض.
وفي دراستي هذه، اعتقد جازماً انها ستدخل القلوب وتشرح الصدور، وتثير الهمم وتبعث الأمل كما فعلت دراستي في العيون وبحثي في المغنى.
قال ابن رشيق القيرواني في تكريم الخيل عند العرب ( انهم كانوا لا يهنئون إلا بثلاث 
غلام يولد او شاعر ينبغ او فرس تنتج )
وقد بلغ العرب في تعظيمهم للخيول ما لم تبلغه أمة من الامم في التباهي والتفاخر والتنافس والتكريم والإكرام وفي حسن تربيتها.
اما صاحب الأغاني ابو الفرج الاصبهاني 
قال ان العرب اضافوا لفظة الخيل الى بعض الأسماء مثل الشاعر الجاهلي زيد الخيل، وذلك لشغفهم لها.
ولشدة تعلقهم بالخيل كان الإشراف يخدمونها بأنفسهم ويسقونها الماء الدافئ بالشتاء، ويفتخرون بذلك، واعتبروا ذلك من مآثرهم حتى انهم يلبسونها غطاءً في الرأس لعزتها.
اما المؤرخ جليل القدر ابن الكلبي صاحب كتاب ( انساب الخيل ) فقد قال ان العرب كانت تربط الخيل في الجاهلية والإسلام معرفة بفضلها وما جعل الله تعالى فيها من العز وتشرفاً بها وتخصها وتكرمها وتؤثرها على الآهلين وتفتخر بذلك في أشعارها وتعتده لها .....الخ 
ويقول البلاذري في كتابه فتوح البلدان ان بعضاً من المجوس عبدوا الخيل. وفي حفريات الشعوب الوثنية كانت تماثيل الخيل تقدّس، تقرباً من الآلهة.
العربي أحب الخيل لانها انيسته ورفيقته في حلّه وترحاله، وكانت المآساة الكبرى للعربي اذا نالت سيوف الأعداء ورماحهم فرسه، فيقع في احساس عميق وحزن لا يوصف.
وهذا أمرؤ القيس وعنترة ابن شداد وغيرهما نظروا الى خيولهم نظرة المحب العاشق الولهان. ويقال ان امرؤ القيس هو فريد عصره والعصور التي تلت كون فرسه اكثر الافراس شهرة في الشعر العربي، لا بل لا يمكن العثور عليه في مملكة الحيوان لانه غريب عجيب وكأنه أسطورة.
كان امرؤ القيس ينصرف عن امر رحلة الصيد حتى يقوم بوصف فرسه معتزاً به معجباً به مفتخراً بكماله وسرعته لا يكل او يمل مهما عدا .....
وإذا أردنا التوسع في الثقافات غير العربية في مسالة الخيول :
نرى في معجم الأساطير اليونانية الرومانية حصان طروادة لدى الإغريق وقصته مشهورة في التاريخ .
كذلك أشار ابن الكلبي في كتابه انساب الخيل الى حصان الملك سليمان ابن داوود.
اما صورة الفرس فلا تجد أفضل من بيت شعر امرؤ القيس.
مِكرٍ مِفرٍ مُقبلٍ مُدبرٍ معاً
كجلمود صخرٍ حطّه السيل من علِ
أورلاندو
١٠ حزيران ٢٠١٤
فيصل المصري 





الاثنين، 9 يونيو 2014

أصول الغناء والطرب عند العرب

في الغناء والطرب 
عبر التاريخ العربي
قال لي أحد الأصدقاء منذ فتره، ان اللغة التي يحبها قارئ اليوم هي الفن بجميع ألوانه، والحب بجميع أصوله وفروعه.
وقد تبين لي أن هذا الصديق معه الحق 
لأن قارئ اليوم :
سئم اخبار المجد التليد، لانه يعاصر ويعايش الخيبة وبئس المصير.
وملَّ أيضاً تلاوة بطولات الفتوحات شرقاً وغرباً، لانه بات في عداد المنهزمين والمتخاذلين والمقوقعين في دهاليز التزمّت والتقليد.
وكره ان نذّكره بان السلف الصالح الذي ضرب وتداً في الرمال وأقام خيمته، وأضرم النار أمامها ليقتفي ضوءها كل عابر سبيل محتاج، وهو يشاهد أُولي أمره يمعنون في القصور فخامةً، وفي اقتناء الأثاث ما ندر.
وهو صابر عنيد.
 
وسأكتب اليوم ما يسّر الخاطر، ويفرح القلوب، ويثلج الصدور !! في الغناء والطرب على مدى العصور !!

اختلفت ضروب الغناء في الجاهلية فمنه الحداء والانشاد في الأفراح والمآتم. ويعتبر الحداء أقدم انواع الغناء إذ اعتبره المسعودي انه جاء من اسطوره بان أعرابي سقط من على جمله فانكسرت يده فجعل يقول ( يا يداه ... يا يداه ! ) وكان صوته جميلا ًفاتخذه العرب حداءً يرجز الشعر وسموه ( الرجز ) وهو اول بحور الشعر وأبسطها.

وقد استعمل عرب الجاهلية الدف والقصبه والزمر او المزمار، وقد ورد ذكر هذه الآلات الموسيقية في الأغاني والعقد الفريد.

 عرف اللخميون من أهل الحيرة العود الذي استعاره منهم أهل الحجاز، ويقول المسعودي ان النضر ابن الحارث ابن كلده 
الطبيب الشاعر هو الذي ادخل العود الى مكه من الحيره. وقد استعير الناي وهو اسم فارسي الى الجزيرة العربية.
أما صاحب الأغاني ابو الفرج الاصبهاني عدّداسماء النساء المغنيات، في الجاهليه، وأضاف ان اول الرجال الذين احترفوا الغناء طويس وقد حنىّ يديه وقيل انه غنّى بالمدينة بعد ظهور الدين الجديد، وقد عُدّ أبا الغناء في الاسلام.
اما في العصر الاسلامي فقد عُرف طويس ومن تلامذته ابن سريج، الذي ورد عنه في كتاب الأغاني انه كان يحمل قضيباً لإرشاد الضاربين على آلات الموسيقية في الحفلات الرسمية التي يديرها ( المايسترو اليوم ) وقيل انه من أصل تركي وكان مولى لسكينة بنت الحسين.
وهناك أيضاً سعيد ابن مسجح المكي الأسود اللون الذي يعد اول موسيقي ظهر في مكه ولعله اعظم من غنّى في العصر الأموي وقيل انه اقتبس ألحاناً فارسية ورومية ونقلها الى غناء العرب. ويعتبر انه اول من نظم الموسيقى العربية في ناحيتها النظرية والعملية،

اما المغني الاخر فهو ابن محرز يقال انه صناج العرب، وقد ورد في الأغاني أيضاً اسم المغني معبد وكان خلاسياً. 

اما المغنية حبابة وهي من القيان الجميلات وقد تزعمت الغناء مع المغنية سلامه محظيتا الخليفة الأموي يزيد.
ويقال ان حبابة خرجت يوماً الى مكه يرافقها حذاق المغنين والمغنيات وجماعة من الشعراء والإشراف وغيرهم من الرجال والنساء المعجبين بها يشيعونها او يحجّون  معها وقد ركبوا على الإبل في الهوادج والقباب وتخايروا في اتخاذ انواع اللباس العجيب الظريف، فما إن أشرفت على مكه حتى خرج الناس رجالا ً ونساءً ينظرون الى جمعها وحسن هيئتهم حتى قضت حجّها  فعادت وعاد معها جمع اكثر من جمعها فتلقاها أهل المدينة ودخلت بموكب أحسن مما خرجت به وتوافد عليها الناس مسلّمين لا يستنكف من ذلك كبير ولا صغير ( يراجع تفصيلات إضافية عن حبابه في الأغاني ).

اما حفلات الموسيقى كانت تقام في منازل سيدات الطبقات الأرستقراطية، وقد ذكر صاحب الأغاني ان سكينة بنت الحسين، استقبلت يوما عميد المغنين في العراق حنين الحيري النصراني وسمحت للناس دخول دارها في المدينة ولم يُرَ يوم اكثر حشراً وصعدوا فوق السطوح ليسمعوا صوته فسقط الرواق عليه ومات حنين.

اما الوصف المثير الذي أورده صاحب الأغاني هو ما قاله عن الشاعر عمر أبن ابي ربيعة في موكبه للحج إذ خرج عمر في أحسن هيئة ومعه مغنيه ابن سريج وجعل يتعرض لمن يرى من الحسان حتى امسوا فرفع ابن سريج صوته يغني في شعر قاله عمر فسمعه الركبان وجعلوا يصيحون فيه ( يا صاحب الصوت اما تتقي الله قد حبست الناس عن مناسكهم ) 

كانت مكانة الموسيقى في ذلك العصر قريبة للقلوب وأعظم من ان تقاوم، لا سيما ان أرباب الموسيقى أنفسهم كانوا يستندون الى احاديث نبوية تدعهم،
وقد ذكر الغزالي في كتابه احياء علوم الدين الأحاديث النبوية التي استند اليها هؤلاء.

كما وان صاحب العقد الفريد أشار الى ان الشعر والموسيقى والغناء ليس من الضروري ان تحط من قدر الانسان بل ان لها قسطاً من التأثير في تهذيب النفس إذ تبعث على مكارم الأخلاق والتجاوز عن الذنوب.
ويقول المسعودي انه ما إن جاء اخر العصر الأموي حتى كان حب الغناء قد سرى في نفوس الخاصة والعامة فاتخذ العباسيون ذلك الامر سلاحاً ضد خصومهم الأمويين وقاموا ينشرون دعوتهم ويتوعدون ( أعداء الله )
اما الموسيقى في العصر العباسي بالرغم من استنكار اصحاب الشرع لها، لم تتأثر دمشق ولا تأثرت بغداد، بل بدأ الفن حيث انتهى خلفاء بنو أمية وأول الخلفاء العباسيين الذين اهتموا بهذا الفن هو المهدي الذي احضر المغني سياطاً المكي صاحب الصوت الشجي الذي قيل في صوته ( ادفأ للمقرور من حمّام محّمى )

ثم احضر أيضاً المغني ابراهيم الموصلي، ويقول صاحب العقد الفريد انه أيضاً استعمل القضيب لتركيز إيقاع الموسيقى وانه كان لو خرجت اليه ثلاثون جارية يضربن في الأوتار اذا شذّت إحداهّن يشير اليها شدّي  مثناك فتشّده، وتستوي الأوتار.

لما جاء هارون الرشيد كان بلاطه يفوق الوصف في الأبهة والأناقة وقد أخذ يرعى الموسيقى وقد زها في ظله نفر من أقطاب الموسيقى حيث اجريت عليهم الأرزاق، بكثرة.

وتركت هذه الفئة من أهل الفن اثاراً ادبية خالدة من قصص الغناء في الكتب كما نرى في الأغاني والعقد الفريد والفهرست ونهاية الأرب وفوق هذا كله كتاب الف ليلة وليلة.
وقد روي انه في عهد هارون الرشيد أقيم مهرجان ضخم للموسيقى اشترك فيه ألفان من المغنين والمغنيات.
اما المغنين في ايام هارون  الرشيد غير ابراهيم الموصلي، مخارق الذي إن غنّى يُبكي الحاضرين،
كذلك زها في ايام المأمون إسحاق ابن ابراهيم الموصلي عميد أهل الموسيقى في عصره وتمثلت فيه روح الموسيقى العربية الكلاسيكية وقد أعتبر ابن خلكان ان إسحاق هو اعظم من أنجبهم الاسلام في هذا الفن، وقد أدعى اسحق كما ادعى ابوه من قبل وكما ادعى زرياب من بعد ان الجن كانت تلهمه الألحان.
وقد فاق بنو العباس في بغداد بني أمية في دمشق، فقد نبغ ابراهيم ابن المهدي 
( اخو الرشيد ) اما الواثق كان يضرب على العود وقد صنع مئة صوت، اما الخليفة الذي برع في الموسيقى هو المعتمد الذي ألقى في حضرته الجغرافي الشهير ابن خرداذبه خطبة في الموسيقى والرقص تعد من الأصول إلهامه التي بين أيدينا عن حالة هذين الفنين في ذلك العصر.
اخيراً 
إن كتاب الأغاني لأبو الفرج الاصبهاني يعد من اهم الذخائر عن النواحي الاجتماعية عند العرب وهو الى جانب ذلك تاريخ مفصل للموسيقى منذ ايام الجاهلية الى ايام الاصبهاني الذي يعد اعظم مؤرخ للموسيقى أنجبته العرب قاطبةً.

اورلاندو في ٩ حزيران ٢٠١٤
فيصل المصري





الأحد، 8 يونيو 2014

في التعنيف الأسري

في استبدال وئد البنات الى تعنيفهن
وفي استبدال عبادة الأصنام الى تأليه الزعيم
لم يتغير الوضع كثيراً، عن جاهلية غابر الأزمان، في عادة وئد البنات وفي طقوس عبادة الأوثان عما هي اليوم في معظم البلاد العربية وخاصة لبنان.
شاهدت فيلم تمارا حريصي وهالني المنظر والكلام الذي نطقت به، وتسائلت كغيري ما هو الدور الذي ستقوم به الوزارات المختصة، بعد تلكؤ النواب والوزراء في إصدار مراسيم تطبيقية لقانون تعنيف النساء.
ولكني، استبعد تغييراً في الطقوس 
ما زلنا على التعنيف بدل الوئد
وهجرنا الاوثان الثابته
الى أصنام متحركة !! 

في المرافقة الأمنية للفنانين والفنانات

في المرافقة الأمنية 
للفنانين والفنانات 
والنواب والوزراء
ومن يقع على شاكلتهم 
بادئ ذي بدء ليطمئن قلب المذكورين أعلاه أني لست ضد المرافقة الأمنية لهم لآني ما زلت اتحسر على مقتل الجنرال جورج باطون قاهر رومل ومبيد الرايخ الثالث عندما كان ينًّزه كلبه في برلين عشية انتهاء الحرب العالمية الثانية حيث صدمته عربة يجرها بغل وأدت الى مقتله، فلو كان يسري في عروقه دم لبناني لكانوا أقفلوا له الطرقات وسدوا المنافذ حتى يقضي الكلب حاجته !!!
وليعذرني السادة النواب والوزراء ومن وقع في شاكلتهم أني قدَّمت الفنانين والفنانات عليهم، باعتبار ان رؤية هيفاء وهبي او أليسا او نانسي عجرم او مي الحريري في موكب مجوقل فيه بلسماً للقلب وعودة للروح وقطرة للعين، اكثر من رؤية مسرحية هزلية أبطالها هم ومرافقيهم او قل منظر يقزز او يزكم الأنوف.
كذلك أني أطالب بزيادة العدة والعديد للمواكب لانها تغنيك عن شراء مجلة رخيصة تنشر صرعات النظارات السوداء التي يضعها الفهود والأسود اتقاء ً لأشعة الشمس ولفحات الهواء !!
والذي يضايقني، انه انقطعت في أسواق بيروت مادة دهن اللوز والبرينطين التي كنا نستعملها لتلميع الأحذية، بسبب كثرة استعمالها في تثبيت شعر حراس الآلهة، لان عادة مد الرؤوس من شبابيك السيارات تعيث تخريباً في التسريحة!!
وإن أنسى لا أنسى نهيق الزمامير المدوية 
ولا عويل النداءات بالابتعاد عن الموكب، ولا الأسلحة المتدلية في وغى حروب تحرير فلسطين !
أورلاندو
٨ حزيران ٢٠١٤

في موسم الأعاصير

في موسم الأعاصير 
في فلوريدا حيث اسكن يستمر موسم الأعاصير من حزيران حتى تشرين الثاني من كل عام، ولغاية تاريخه لم تحصل كوارث تستحق التعليق.
اما في لبنان فان موسم الأعاصير يبقى على مدار السنه، لانه يخلِّف تخريباً للعقول وتشويهاً للحقائق وتدميراً لمكونات المجتمع.
فإن سمعت الأخبار تشعر بان هزة ارضية وقعت، وإن صرَّح مسؤول تميل الى الاختباء خوفاً من رعده وبرقه.
والأنكى من ذلك، إن الديانات السماوية اختارت لها يوماً واحداً للعبادة، أما في لبنان وما حوله حوَّلوا ايام السنه كلها لعبادة الأصنام والطواطم، وقد أزعجهم ان شهر شباط أيامه أقل من الأشهر الاخرى لانه كان بإمكانهم ان يحشروا له مناسبة.
أما الإعصار المدِّمر فهو إن كان فريق اليوم هذا خارج الحكم، فانه ما انفك في نفخ المزامير وقرع الطبول من ان فريق اليوم الاخر قد دفع البلاد الى الخراب، ولكنه ما ان يعتلي الكرسي فريق اليوم ذاك، حتى ينسى الثبور والويلات وبئس المصير.
لنعطي مثلا عن فريق اليوم هذا لتفرقته عن فريق اليوم ذاك.
في جلجلة شعب لبنان العنيد يوم انتخاب رئيس لجمهورية سوريا، لو كان فريق اليوم هذا خارج جنة الحكم، ماذا كان سيقول في فريق اليوم ذاك. 
ما زلت أجزم، لو استعار أُولي الامر في لبنان ايام مجرات الكون كلها وملئوها مناسبات، فإن الحلّ والربط ليس في إيديهم ولا في أيامهم !!!

الخميس، 5 يونيو 2014

بعد عيون المرأة، تعكير للمزاج في السياسة

بعد ان كتبت عن عيون المرأة نهار أمس،
وارتاحت القلوب واطمأنت الأفئدة وكان لكل امرأة في هذا الكون كلام غمز من قناتها، أحب اليوم ان أُعكر مزاج القراء بالحديث عن الفراغ الرئاسي في لبنان.
منذ ان أُقر الدستور اللبناني في أربعينات القرن الماضي، ما انفك جهابذة القانون الدستوري، وما انقطع حماة الدستور، وما توقف الزعماء والنواب والوزراء من تقديم التبجيل والاحترام لهذا الدستور، بالرغم من انه لم يلحظ في مادة يتيمة من مواده تجنب الفراغ الدستوري.
والملفت، انه بالرغم من الخضات التي عصفت بهذا الوطن والحفلات السخية والمصالحات التي أقيمت في الطائف وجنيف والدوحة وأخيرا في بعبدا، لم ينتبه عباقرة أولي الامر ان وراء الأكمة، أكمة.
المواطن العادي، يسأل، لماذا لا يحصل فراغ في الرئاسة الثانية والثالثة ؟؟؟
إذا تابعت محطات التليفزيون في لبنان، تجهد نفسك او يجبروك في كل نشرة اخبار ان تتابع بشغف ما فعله رئيس الجمهورية كل يوم.
في جولته هذا الأسبوع لأوروبا، أهتم الأميركي كيف مارس رئيسهم أوباما الرياضة في احد فنادق وارسو، وأني كمستمع يومي للأخبار يصدف ان يمر أسبوع او اكثر ولا اعرف من استضاف 
او ودّع او استقبل هذا الرئيس. 
في البحث والتقصي والبكاء على الأطلال 
وفي الندب والنواح، يعتبر الساسة في لبنان الأوائل في هذا المضمار ومع ذلك وبعد ان تعين الدول رئيساً للبنان، سنِّذكر بعضنا بعد ٦ سنوات من التعيين، ان قصة 
إبريق الزيت ما زالت الحل السحري لأزمة انتخاب رئيس لجمهورية لبنان العنيد !!

الأربعاء، 4 يونيو 2014

في عيون المرأة

في عيون ألمرأة 
نظرة تاريخية !!

لقد أجمع ألشعراء وألادباء وألفلاسفة،  
على أن أجمل شئ في المرأة،  هو ألعيون،
لانها أسرت عقول ذرية أدم عليه ألسلام، وسلبت عقول الرجال ردحاً من أعمارهم.

في بحثي، سأتناول نظرة الشعوب في العيون، وأقف، لأقدم الخشوع والطاعة الى، فحل ألشعراء،  وأميرهم  قاطبة في كل زمن ودور جرير شاعر بني أميه والقائل:

إنّ ألعيون ألتي في طرفها حوّرٌ ......

ومن بعد هذا،  أستطرد بالقول، أن للعيون،  لغة لا يدرك مرماها إلا من لاقى صبابتها، 
وأوجعته نظراتها وأخمدت أنفاسه سهامها.

أحب البابلي،  عيون المرأة واعتبر فيها السحر، لانها تشّع، وهجاً هادئاً، وتجذبه، وتسحره،  و فيها دمعة سخية  وعاطفة تدّل على الحلم، والدعة،  والسكون،  والطمأنينة،  والذكاء والفطنة.

وقابل هذا الحب للعيون، الخوف والمهابة منها أيضاً، إذ إستدّل من العيون، على ألخبث، والدهاء، والخيانة، والشر، والفتك.

وفي مطلق الأحوال، إقتنع البابلي، ان للعيون قوة آمرة،  ناهية، تُخضع، من حولها  وتصرع  الانسان  وتكبله ....الخ
 
أما في العصر الجاهلي، كان الغزل،  يتصل بالمرأة ويشيد بجمالها،  ويعتبر أن اجمل العيون عيون المها، وهي كالظبي في كحل العينين.

وقد برع في هذا المجال،  امرؤ القيس، وخاله المهلهل،  الذي كان زيرا ً  للنساء،  الى جانب كونه فارس العرب.

أما ألنسيب،  فهو وصف المرأة، كان في العيون، لان فيها تأثير ساحر على عقل الرجل، وقلبه، وعواطفه، ومشاعره، ودائماً كان بدء القصيدة بالعيون فتفيض الدموع ...الخ.

أما ملخص القول،  في عيون المرأة عند الجاهلي ( العيون فيها ألسِّحْرُ.)

وكما قلت، لا بد من تقديم واجب الاحترام لقائل هذين البيتين في العيون، أقصد أمير الغزل في عصر بني أميه جرير، الذي إن ابدع الرجل في الغزل لا بد ان يقول لحبيبته ما قاله جرير:

إن العيون التي في طرفها حوَّر 
قتلننا ثم لم يحيين قتلانا

يصرعَّن ذا اللب حتى لا حراك به
وهّّن اضعف خلق الله اركانا
 
ويقال ان جرير وصف العيون،  في بيتين تضمنا كل ما قاله البابلي والجاهلي ، كما سبق تعدادهم في أعلاه.

أما رأي في العيون، فأقول،

ما زالت عيون المرأة تختزن كل شئ 
جميل !! 
وما زالت نظراتها تُسحر وتحكي وتأسر 
كل القلوب !!
وما زالت رموشها أشجار نخيل حول واحة في قلب الصحراء !!

وما زالت جفونها شاطئ آمان لكل بحّار تائه في البحار !!

وما زال سواد وبياض عيونها، يذكّرك بالزمن الجميل !!

وما زالت ألوان عيونها مداد لريشة كل فنان معيد !!

وما زالت العيون تحكي كل عاشق مريد !!
 
وما زالت العيون تحكي إن بطُل الكلام !!

اورلاندو
حزيران ٢٠١٤
فيصل المصري 







الأحد، 1 يونيو 2014

في تليفزيون لبنان

في تليفزيون لبنان 
منذ فترة طويلة، يتعمَّد مذيعي ومذيعات محطات التليفزيون الخاصة في لبنان ان ينالوا من تليفزيون الدولة بالتجريح الكلامي.
.
وقد دأب مقدمي البرامج على المحطات الاخرى الاسترسال في السخرية بطريقة سمجة ومملة حتى تصاب بالتقزز لطريقة وصفهم هذه المحطة.
في احدى المحطات، كان مقدم البرنامج كالمهرج يتلاعب ويتراقص ويتلون في وصفه كيف سيتم نقل المونديال على تليفزيون لبنان، ويأتيك بمفردات بنظره تضحك من يشاهده ولكنها لا تصيب إلا قائلها، لانه من المعيب ان يشار الى مقدم برنامج رياضي سبق وكان يعمل في تليفزيون لبنان، بطريقة ساخرة.
للتوضيح، لست في معوض الدفاع عن تليفزيون لبنان لآني لا أشاهده منذ سنوات بسبب وجودي خارج لبنان، ولكن الحق يجب ان يقال، إن تليفزيون لبنان في بدء إرساله بأواخر القرن الماضي كان مفخرة لبنان، وكان رفيق الصبا لكل من هم في جيلي، وكانت شاشته الفضية يطل منها اجمل المذيعات وأكثرهن رصانة وإتزاناً واعدلهن اتقاناً للغة العربية، اما المذيعين لا يقلون شأنا في الإلقاء والأدب .
في ذلك الوقت، كنا ننتظر افتتاح البرامج بفارغ الصبر، ولا ضرورة لان أعدد اسماء الممثلين والممثلات في ذاك العصر الذهبي، لانه من واجب القيمين على التليفزيون الان ان يقوموا بهذه المهمة.
لا اعرف ولا ادري كيف يتم تقييم إداء المحطات بالوقت الحاضر، ولكن كان لي مداخلة منشورة في مدونتي Blog عن المذيعين والمذيعات في تليفزيونات لبنان الفضائية، كذلك مع مذيع او مقدم أجرى مقابلة مع الكردينال نيافة البطريرك الراعي.
فلا يظنن ان من يسخر من تليفزيون لبنان هو جدير للاحترام، لانه في بلاد العالم المتحضرة التليفزيونات الخاصة متقدمة اكثر من تليفزيون الدولة، ومع ذلك لا نشاهد حفلات التهريج الرخيص كما يحصل في لبنان.
مع كامل احترامي لتاريخ تليفزيون لبنان.