يتم التشغيل بواسطة Blogger.

الاثنين، 26 مايو 2014

الوثنية والجاهلية

نشر من قبل Faissal El Masri  |  in دراسة  1:46 ص


الوثنية والجاهلية ،
التي ما زالت تطبق حتى يومنا هذا

توطئة تاريخية ، والنطاق الجغرافي لهذه الدراسة

درَجَ رجال الدين ، المسيحي ، ومن بعده الإسلامي، نعت وإطلاق تسمية الوثنية أو الجاهلية على  شعوب زهت وعاشت منذ حوالي ٤٠٠٠ سنة قبل التقويم الميلادي في المنطقة الجغرافية التي تعرف ببلاد ما بين النهرين (العراق وجنوبه) وشبه الجزيرة العربية، . حيث قطن في هذه الأرض الشعوب السومرية  ، الأكادية ، البابلية ، الآشورية والكلدان.


هذه الشعوب كانت ترث حضارة السلف، ولا تلغيه، بدليل أن البابليين أبقوا اللغة السومرية (المسمارية) في تدوين علومهم حتى فترات لاحقة، واستبدلوها بلسانهم، بعد فترة من الزمن.

الملفت هنا، أن إطلاق تسمية “الوثنية”، على شعوب علت في السماء لدراسة الفلك، وغارت في البحار، حيث كانت تقيم آلهتها  حسب معتقداتهم- وأمعنت في الأرض حرثا وغرسا ً، وبنت السدود، وأقامت الأقنية للري، لعمري هو بعيد كل البعد عن المقام السامي ، الذي أقاموا فيه وسكنوا ، وعمّروا بنيانه التليد والباقي فينا الى اخر الزمن !!

وإذا المقصود ، بالوثنية ، هو ان هذه الشعوب لم تؤمن بإله واحد فرد صمد، وكثرت عندها الآلهة ، حتى باتت أصعب من أن تعد أو تحصى ، فاني هنا أقول ، ما لم يتجرأ على قوله بعض رجال الدين ، بأنه ما زال تثليث الإله موجودا ً، وعلى الأقل هناك تثنية للآلهة في بعض الأديان السماوية.

أما لفظة الجاهلية المقيتة ، التي أطلقت على العرب الذين عاشوا قبل الاسلام ، تجعلني ، أشك في مصداقية هذا القول ، لأن تسمية الجهل والجهالة والجاهلية لا تطلق على من قال شعراً، عُدّ ذهباً  بثقله، وعُلقّ على أسوار الكعبة رفعةً وشأناً، حتى وصل الى سدرة المنتهى عظمة، ومقاماً.

وإذا ، اعتبرنا الجاهلية ، هي جهل في الدين ، والابتعاد عن توحيد الله والتكبير للأصنام ، بدلا من رب المعبود، فانه، لا بد من الإشارة  انه حتى في الجاهليه كان هناك الأحناف الذين هم من ملة أب الأنبياء ابراهيم عليه السلام الذين وحدٌوا  الله وعبدوه الى جانب عبدة الأصنام !!

( يراجع  بحثي في هذا الخصوص بعنوان 
في الجاهلية ايهما اسبق الوثنية ام الأحناف )

فيه إضاءة على ان العرب في الجاهلية لم يكونوا كلهم وثنيون  !! بل كان بعضهم من الأحناف !! 

 
اما الحاخاميون ( رجال الدين اليهود)، ولدى مروري على تاريخهم، لم يقع نظري في توراتهم او في قصص أنبيائهم انهم وصفوا الشعوب أعلاه بالوثنية ، لانها تعبد الأصنام وتآكلها حين تجوع ، لان فحول   المؤرخين ، قالوا ان السبب يعود الى ان القائد العسكري الفذ نبوخذنصر الكلداني ( يشتهر اليهود بكرههم له) عندما أحتل أورشليم القدس ، سبى جمهرة كبيرة من اليهود وأخذهم أسرى الى بلاده ، وكان اختياره لهم يتم على أساس كفاءة الأسير و علمه وثقافته ، العلمية والدينية ، وقد احاطهم حوله وفي قصره ، وسمح لهم بنيل ما لذ وطاب من حضارة بابل ، وفي  التوراة ذكر،  ان النبي دانيال ، راجع القائد العسكري الفارسي سيروس ، ( بعد سنوات من غروب عصر بابل ) لإعادتهم الى أورشليم ، وقد أمر هذا الفارسي بعودتهم ( يراجع التوراة سفر النبي دانيال )

وفي حين أني لست هنا لاعدد أوجه الشبه بين الحضارة البابلية وما جرى تدوينه من اخبار ، أنبيائهم في التوراة. وهذا الموضوع يحتاج الى مقاربة ومقارنة في بحث اخر !!!
٠
ولكن لا بد من الإشارة الى،  ذكر حدثين تاريخيين مهمين يتعلقان :


باليهود والفرس ، 
واليهود والعثمانيون الأتراك:

١/ ان اليهود لم ينسوا فضل فارس بإعادتهم الى أورشليم القدس ، لغاية اليوم ، والتاريخ المعاصر  يشهد على ذلك.

٢/ ان اليهود لم ينسوا فضل الامبراطورية العثمانية لاستقبالهم غداة  سقوط الأندلس على يد أمراء ورجال الكنيسة الإسبانيين ، حيث وفدوا الى اسطمبول،  وقد وقع نظري على مخطوطة همايونية فيها اسم كل يهودي وعدد أفراد عائلته وأين سيسكن ، وعنوان المنزل وعدد غرفه ….. الخ من تفصيلات دقيقة.
 
السحر: في بابل ، وفي الجزيرة العربية

السحر،  هو الاعتماد على الأرواح الطيبة والخبيثة وقد عرفته شعوب العالم بأكمله ويشابه بعضه بعضاً ويقول ابن شهيد الأندلسي في كتابه “الزوابع والتوابع”، ان  عرب الجاهلية كانوا يسمون الذكور من الشياطين “زوبعة” والإناث “توبعة”.

يلاحظ القارئ  أني اذكر السحر الذي كان بالماضي على ايام الوثنية والجاهلية ، ولا اذكر ما هو غير معلوم او مطبّق اليوم ، وقس على ذلك في بقية البحث ، دون حاجة للتذكير..

البخور،  يحرق رمزاً لإبعاد السيئات ، نزع شعرة او قطعة من الثياب ، لإيقاع الأذى ( والملاحظ ان حمورابي منع هذه الأفعال ) 
وهذه الأيام غير ممنوعة!

كانوا يضعون على أبواب بيوتهم نعل حافر الخيل لان الشياطين اذا رأتها تعبر الدار ولا تدخله .
ما زال هذا الطقس متبع حتى يومنا هذا !!

كانوا يعتبرون ذبح حيوان على عتبة بيت جديد قبل سكنه يمنع الكوارث والشرور ويرد الآلام والاحزان عن أهل البيت .
لم  يزل هذا الطقس الوثني سائدا لليوم !!

كانوا يعتقدون ان عيون الجان زرقاء ،
 ولم يزل هذا الطقس معمولا به كتعليق قلادة من الخرز الأزرق لتضليل الجان ، فلا تلمس الأولاد ولا تمسهم بسوء ،وتسمى ( حرز )

في التوراة ، هناك الكثير من هذه المعتقدات الوثنية ، 

يراجع بذلك سفر الخروج ( مسو العتبة العليا بالدم .. فان الرب يجتاز ليضرب المصريين فحين يرى الرب على العتبة العليا يعبر الرب عن الباب . ( سفر الخروج ( 12-22 )

كانوا يؤمنون بالعرافة والتنبؤ وما يخبؤه المستقبل ويفسرون الأحلام ، ويعتبرون الرؤية هي رغبة الآلهة وأبلاغهم أوامرها ، وقد وجد تفسير الأحلام صناعة رابحة في بابل .

كانوا يعتقدون رؤية طير مصدرا للتشاؤم  كالغراب لانه ينذر بالفراق ، والبوم شؤما ً، وساكن الخراب، ويخافون كسوف الشمس وخسوف القمر ويهرعون للمعابد ،
   لمزيد من الاطلاع على المعتقدات البابلية والجاهلية وغيرها من الطقوس التي ما زالت. تطبق في يومنا هذا بحرفيتها : يمكنكم الدخول الى حسابي في
Twitter ) @FaissalMasri  ) فيه الكثير من الطقوس الوثنية المتبعة حتى يومنا هذا !!

الوثنية في العالم الجديد

أثناء الحرب الأهلية الأميركية في العام ١٨٦١ وما يليها سرت بين الجنود عبارات مشهورة ما زالت تدق الأذن لغاية اليوم ، كلها تندرج تحت مصطلح تعدد الآلهة كالقول :
Gods and generals
هذا يعني انه في وطيس الحرب، الجنرال هو الاله الذي يطاع ، وقد قويت شوكة الضباط الأميركيين على مر الزمن ، وبات يطاع كالالهة .

لم أدخل في بحثي عن كوارث الوثنية في اميركا الجنوبية ، ولا تكابرت ، على إجتياز غابر الأزمان والأكوان في اسيا ، لان الوثنية هناك ضاربة اطنابها !!
ولم اتجرّأ ولن اتجرأ على سبر بحور الأديان السماوية لاشير الى وثنية بابل هنا ، او الى وثنية الجاهلي هناك ، بل الذي يهمني ان أقول كلمتي وامشي .

اخيراً كم أحب ان اسبر غور بابل وأهلها ، فتاريخهم مَجِيدٌ ومكتوب على ألواح حمورابي ، او أوراق بردى هنا وهناك ، او أسطورة نقلها أحبار اليهود ونسبوها لهم ، ويعود الفضل في كشف الألواح الى منقبي الاثار الغربيين ، الذين كشفوا الخط المسماري ، ولا أنسى الأساتذة العراقيين الأفاضل الذين ترجموا حمورابي وألواحه ، وأساطير بابل كلها للعربية .

اخيراً يؤلمني كثيرا ً ان عرب الجاهلية لم يصلنا من تفوقهم الا الشعر والمعلقة والاطلال ، وبعض اخبار الأحناف ، اما علوم الفضاء والطب والزراعة لم يصلنا شئ ، الا كفرهم ووئد بناتهن ، وفي هذا قيل الكثير ، 
wasan1
المراجع :

إنجيل بابل … خزعل الماجدي … ومراجعه
قصة الخليقة البابلية .. وائل حنون .. ومراجعه
تاريخ الأديان .. الدملوجي ومراجعه
التوراة
تاريخ العرب .. فيليب حتي
المكتبة الهمايونية بإستامبول
مكتبة الكنغرس الأميركي

إعداد : فيصل محمد المصري

اورلاندو فلوريدا
Faissal .Masri@hotmail.com

هناك تعليق واحد:

  1. في هذا المقال إضاءات ثمينة يجب أن تعمّ وأبرزها علاقة اليهود بالفرس والعثمانيّين، وهي تشرح اليوم تناقضات المعلن والمضمر في سياسات إسرائيل الطنّانة لغةً والمتواطئة فعلاً.
    كذلك سرّني أن أقرأ عن إنجازات الحضارات السابقة لحكم الكنيسة ومنها روائع المسرح والشعر والنحت والرسم والفلسفة عند الإغريق ثمّ الرومان، وملاحم الحضارات الأخرى ومشتقّاتها، ومعلّقات العرب قبل الإسلام يضاف إليها دور الأسواق في انتظام الحياة وأهمّها سوق عكاظ علمًا بأنّ عدد أسواق العرب المزدهرة والمؤثّرة فاق الخمسين.
    لكنّ ضرورات الدقّة في البحث تملي علينا التوقّف عند الآتي:
    الوثنيّة غير الجاهليّة عمقًا وتأثيرًا.
    فالعرب قبل الإسلام لم تكن لهم وثنيّة على شكل ميثولوجيا قوامها تعدّد الآلهة وصراعاتها، بل كانوا على دين ابرهيم يوحّدون الله ولكن يتّخذون دونه أصنامًا وأزلامًا.
    وحين نتذكّر أنّ والد الرسول (ص) كان يدعى عبد الله ووالده عبد المطّلب (والاسمان يشيران إلى الإله الواحد) ندرك صحّة هذا الواقع التوحيديّ.
    والجهل الذي إليه تعود تسمية "الجاهليّة" يعني "الغضب القبلي" لا عدم معرفة الله كما زعم بعض المتسرّعين، ومن هذا القبيل قول عمرو بن كلثوم:
    ألا لايَجهلَن أحدٌ علينا / فنجهلَ فوقَ جهل الجاهلينا.
    أعتبر مقالكم هذا بداية ضروريّة لفرض إعادة النظر في مسائل لا تنال حقّها من الوضوح واليقين، والدقّة المتوخّاة في تعليقي عائدة إلى ثقتي بأهميّة ما تطرحون، فشكرًا، وعذرًا.

    ردحذف

Blogger Template By: Bloggertheme9