يتم التشغيل بواسطة Blogger.

السبت، 3 أكتوبر 2020

الموحدُّون الدروز .. وفضيلة المرحوم الشيخ أمين طريف طيَّب الله ثراه. في ذكرى غيابه ٢ تشرين أول ١٩٩٣م.

نشر من قبل Faissal El Masri  |   5:51 ص

 


الموحدُّون الدروز ..

وفضيلة المرحوم الشيخ أمين طريف طيَّب الله ثراه.

في ذكرى غيابه ٢ تشرين أول ١٩٩٣م



المُقدِّمة التي لا بُدَّ منها :


عبارة " الساكت عن الحق شيطان أخرس " نسمعها كثيراً، بل بعضهم ينسبها إلى النبي محمد صلى الله عليه وسلم على أنها حديث نبوي شريف ..

هذه العبارة، هي بوصلة مُدوِّناتي عندما أكتُب عن الموحِّدين الدروز في فلسطين، ليس من باب الجرأة بقدر ما هي لن أسكت عن الحقيقة، وبالتالي سأفتح الباب على مصراعيه على الذين سكتوا عن الحق وكتبوا الباطل وهم في الارض شياطين يسرحون ويختبئون تحت عباءة الوطنية الخائبة والزائفة ..

لقد تفرَّغت لأكشف زيف الافتراءات التي طاولت وتطاول فئة :

تدين بالعروبة أصلا ً وفصلا ً وَنسبَّاً وولاءً

وتدين بالتوحيد مذهباً

وترتبط بالأرض مسكناً

وتتهيَّب للعرض فِدَاءً

وتتخِّذ من التقيَّة مسلكاً


هذه الفئة هي الموحدُّون الدروز في بلاد الشام.  

وكما قالت إحدى القارئات الراقيات المُثَقَّفات من لبنان عن مُدوِّناتي بأنَّها الْمُدوِّنات الفيصليَّة  فإنِّي  أُعتبر مُدوِّنتي عن فضيلة الشيخ أمين طريف هذه، الدُرَّة المُتلألئة في تاج مُدوِّناتي الفيصلية

دائما كانت تجذبني شخصيَّة الشيخ  أمين  طريف السياسية والدينية الروحية، لأَنِّي قرأت ما كتبه عنه بعض رؤساء الدول الغربية الذين التقوا به

وكنت إذا قارنتها بما كتبه، ويكتبه أزلام حزب الملامَة والندامَة العربي، ترتعِّد فرائصي وأستشيط غضباً، لأنَّ شخصيات هذه الفئة من القوم، مُنذ الحاكم بأمر الله كانت عُرضَة للأكاذيب، والافتراءات بالرغم من تصحيحات مؤرخي الطبقة الرفيعة من العرب القدامى كإبن خلدون والمقريزي وغيرهم، وقد بَقِيَت هذه الزُمرَة من حُثالة الكُتَّاب على غيِّها وحقارتها في الكذب، لأن الأجواء العربية بعد نكبة فلسطين كانت تتطلَّب كبش فِدَاء، وأبرياء على مذبح فلسطين.  

الشيخ أمين طريف هذا شأنه مع حُثالة من قام بتغطية نكبة فلسطين، ذنبه أنه حافظ على الارض والعرض.  

مُدوِّنتي هذه عن فضيلة الشيخ الفاضل المرحوم أمين طريف طَيَّب الله ذِكراه وثراه وأسكنه فسيح جناته، الذي طالته سِهام حاقدة خبيثة وظالمة

هو الشيخ أمين طريف، مُوحِّد درزي من فلسطين وصل الى سُدرَّة منتهى التقوَّى والإيمان والورَع  مُتوَّجاً  بالعمامة البيضاء المكولسَة، وأصبح شيخاً معترفاً به، وله الأمر والسيادة بعد ان قام الشيخ أبو حسين محمود فرج في عام ١٩٣١م. بإلباسه  العمامة المكولسَة.

هو رجل دنيا، حافظ على أهله وجماعته في مُنعطفات التاريخ الخطيرة التي عصفَّت في موطنه فلسطين

هو مرجعية بين أهله في الْمُلِمَّاتلم  يتأخر أو  يتوانى الشيخ أمين طريف في أن يطلب المشورة من مرجعيات خارج موطنه عندما يكون الخطر داهماً  أو مصيرياً كما فعل في  ١٥ / ٦ / ١٩٤٨ عندما سافر بصفته شيخ عقل طائفة الموحدِّين  الدروز في فلسطين الى سوريا مع وفد من المشايخ، لمقابلة عطوفة سلطان باشا الاطرش في بلدته القريَّا للاستئناس برأيه وأخذ مشورته في مسألة إخلاء القرى الدرزيَّة والنزوح إلى سوريا، لأن اليهود سيعملون على إبادة السكان.  


أجاب سلطان باشا الاطرش الوفد الدرزي الفلسطيني :

( إيَّاكم ثم إيَّاكم ترك قراكم، لأنَّ غيركم باع واشترى، أما أنتم فما بعتم ولا اشتريتم، فعليكم الصمود في أرضكم والمحافظة على أرضكم وعرضكم، وإذا ما نزحتم إلينا فلن نقبلكم أبداً )

وأطاع الوفد مشورة الباشا سلطان الاطرش .. 

هذا هو الشيخ أمين طريف الذي أثبتت الأيام أنَّه حافظ على الأرض والعرض وغيره باع واشترى، وبالرغم من ذلك تعرَّض للانتقاد في وطنيته وعروبته


المُدونَّة :

معلومات شخصية :

من مواليد العام ١٨٩٨م

في بلدة جولس ..

وفاته في ٢ تشرين الاول من العام ١٩٩٣م

ولد الشيخ أمين طريف لعائله متديِّنة في قرية جولس في الجليل الغربي في فلسطين

في  سنة ١٩١١م. توجه الشيخ  أمين طريف  إلى خلوات البيَّاضة في لبنان للدراسة والتعمُّق في الأسس الدينية وللتعبُّد والتصوُّف.   

في سنة ١٩١٨م. رجع الشيخ أمين طريف من خلوات البيَّاضة، بعد أن ختم دراساته الدينيَّة إلى قريته جولس، وتبنى حياة الزهد والورع والسير طبقاً لشروحات الأمير السيد عبدالله التّنوخي.  

في يوم وفاة الشيخ الجليل الفاضل أمين طريف جرى تعطيل المدارس والمؤسسات الرسمية لمدة يومين، وأعلنت حكومة إسرائيل أنَّ مراسم الدفن سوف تتم وفقاً  لمراسيم دفن رؤساء الدول

في شهر تشرين الثاني من العام ١٩٩٣ أُقيم في مقام الأمير السيد عبد الله التنوخي في عبيه / لبنان، موقف حاشد لذكرى المرحوم الشيخ أمين طريف، شارك فيه كبار مشايخ الدين في لبنان.  

كذلك أقيم  في جبل العرب في سوريا موقف مُماثل مُهيب، حيث تمَّ إحياء  ذكرى فضيلة الشيخ أمين طريف.  



أهم المحطات التاريخية في حياة الشيخ الفاضل أمين طريف.  

منذ أن تولَّى فضيلة الشيخ أمين طريف  الرئاسة الروحية لطائفة الموحدِّين الدروز في ٢١ اذار ١٩٢٨م. وضع لنفسه برنامجاً إرشادياً وحركة توعيه لأبناء الطائفة في فلسطين، حيث إتفق مع عدد من مشايخ الدين على القيام بجولات تضم جميع القرى العربية الدرزيَّة.  

كان الهدف من هذه الجولات الدينية، الوعظ والإرشاد، وتنشيط حركة الدين بين أبناء الطائفة .. 

في سنة  ١٩٤٦م.  ترأس فضيلة الشيخ أمين طريف الوفد العربي الدرزي العام، الذي ضمَّ شخصيَّات من سوريا ولبنان وفلسطين، الذي سعى للصلح بين الشعبية، والطرشان في جبل العرب.   

ومن أهم إنجازات الشيخ أمين طريف، ترميم وتصليح المقامات الدينيَّة  المُقدَّسة  للطائفة في فلسطين، وأوَّلها مقام النبي شعيب في حطين، ومقام الخضر في كفرياسيف ومقام سبلان في حرفيش

للشيخ أمين طريف الفضل في تنظيم الأحوال الشخصيَّة لطائفة المُوحِّدين الدروز في فلسطين، حيث تبنَّى بالعام ١٩٦١م. قانون الأحوال الشخصية لطائفة الموحِّدين الدروز في لبنان

وفي سنة  ١٩٦٢م. صادقت الهيئة التشريعيه في البلاد على قانون المحاكم الدينية العربية الدرزيَّة، وبذلك أصبحت طائفة الموحدُّون العرب الدروز في فلسطين طائفة مستقلة، كباقي الطوائف في البلاد.  

في سنة ١٩٦٣م.  تمَّ تعيين محكمة الاستئناف العربية الدرزيَّة برئاسة فضيلة الشيخ أمين طريف، وعضوية القاضيين أعضاء الرئاسة الروحية المرحوم الشيخ أبو كمال أحمد يوسف خير من أبوسنان والمرحوم الشيخ أبو محمد كمال معدي من يركا

في ٢٥ نيسان ١٩٦٤م. استطاع فضيلة الشيخ أمين طريف من تثبيت ملكية الطائفة الدرزيَّة لمقام النبي شعيب في حطين، وهذا بنظري إنجاز كبير لأَنِّي شخصياً إطلعت على سير محاكمات هذه القضية العقاريَّة الكبرى في المحاكم، والنزاعات الشاقة والمُضنية مع الأوقاف الاسلامية على ملكية الارض والمقام

حتى أنَّ سلطان باشا الاطرش تدخَّل في وقتٍ من الأوقات مع مفتي فلسطين آنذاك، بصفته مسؤولاً عن الأوقاف الإسلامية، لان الخلاف كان  لسنين عديدة  منذ صلاح الدين الأيوبي

في سنة ١٩٨٢م. جدَّد فضيلة الشيخ أمين طريف العلاقات الأخويَّة مع طائفة الموحِّدين الدروز في لبنان، وذلك بتنظيم زيارات عدة نذكر منها :


 - الزيارة لمنطقة الشوف ومنطقة الغرب في جبل لبنان بتاريخ ٢٣ تموز ١٩٨٢م

 - الزيارة الى خلوات البيَّاضة بتاريخ ١٥ تشرين اول ١٩٨٢م


 - في سنة ١٩٤٨م.  وعند قيام دولة اسرائيل، توقَّف  الشيخ أمين طريف عن الإتصال مع إخوانه القاطنين في بلاد الشام الاخرى، ولكنه كان يتابع أخبارهم، حيث قال  يومها تصريحه الشهير :


( لا يمكن أن نتخلَّى عن أبناء طائفتنا أينما كانوا، ولا يمكن أن تفصلنا الحدود ولا تُعيقنا القيود ).  

في سنة ١٩٥٩م.  هبَّ الشيخ أمين طريف على رأس الطائفه الدرزيَّة في فلسطين، معلنين تضامنهم مع الاهل في جبل العرب ضد ممارسات أديب الشيشكلي، مُعلناً وقوف دروز فلسطين مع سلطان باشا الاطرش.

أما خبر مقتل الزعيم الدرزي اللبناني كمال جنبلاط ( سنة ١٩٧٧م. ) أثار استياء دروز فلسطين، وعلى رأسهم الشيخ أمين طريف لما له من علاقات، ولقاءات مع السِّت نظيرة جنبلاط.  

حتى أن المرحوم كمال جنبلاط ذكر الشيخ أمين طريف في كتابه  "هذه وصيتي" حيث قال

وللأسف فإننا لم نعُد نتصِّل بالثلاثين الف درزي في اسرائيل منذ زمن بعيد، أمَّا في الماضي أي عندما كانت فلسطين، فإنهم كثيراً ما كانوا يقدمون إلى المختارة، إنهم بعيدون عنَّا الآن، ولكن لديهم رئيس روحي رفيع يقودهم، وهو لا يزال على الرغم من سنه أُمثولة في الحكمَة  والتعقُّل

وتأكيدا للعلاقات الاخويه والصادقه، ترأس فضيلته سنة ١٩٧٧م. حفل تأبيني للشهيد كمال جنبلاط في مقام النبي شعيب عليه السلام، شارك فيه أبناء الطائفه الدرزيَّة في فلسطين

وبالرغم من كل الاكاذيب والافتراءات التي طالت الموحِّدين الدروز في فلسطين وعلى رأسهم القيادات الروحيَّة منذ الشيخ أمين طريف وحتى تاريخه، يبقى دروز سوريا ولبنان والأردن وفلسطين


 - الفرح لديهم واحد ..

 - والألم لديهم واحد ..

 - والحزن لديهم واحد ..

 - والمصير لديهم واحد ..

 - والعقيدة لديهم ذاتها ..


لأنهم جسم واحد ..

شاء من شاء ..

وأبى من أبى ..



فيصل المصري

أُورلاندو / فلوريدا 

٢ تشرين أول ٢٠٢٠م


 خاتمة :

وهل من أفضل خاتمة تكون تعداد بعض الحِكَّم من أقوال الشيخ الفاضل أبو يوسف أمين طريف رحمه الله.  


 - على الإنسان أن يكون مخلصاً لهُ تعالى في سِرِّهِ وجهرِهِ

 - الإنسان المخلص تظهر فضيلتهُ ومحاسنهُ للأخوان

 - الموحِّد الديَّان يستطيع جلاء الحق من الباطل في كل وقتٍ وزمان

 - من أراد دوام نعمة الله عليه فليكرم إخوانهُ ويحفظ لِسانهُ ويصون عرضهُ

 - من ينطق لسانهُ بخلاف ما في قلبهُ فإنَّهُ نفس الشرك بالله تعالى

 - درهم عمل خير من قنطار علم بلا عمل.  

 - درهم تقوى خير من قنطار عمل لغير وجه الله

 - لحظة مراقبه لله تعالى خير من قنطار تقوى

 - المال القليل الذي يُصرف لوجه الله تعالى، خير من المال الكثير الذي يُصرف للجاه والسمعة

 - العمل الحسن يعود على صاحبهِ بالأجر العظيم والشرف الكبير

 - العمل المكروه يجلب لصاحبهِ الوزر والإثم الكبيرين

 - ما يُعمل لله فهو الباقي، وما يعمل لغير الله فهو الفاني 

 - لا يسعد الإنسان إلا إذا بقي أسم الله على لسانِهِ

 - لا يبقى للمرء إلا عملهُ الصالح وخُلقهُ الحسن

 - التقى معناهُ مخافة الله في السِّر وَالجهر

 - السخاء ـ أن يجود الإنسان بما عنده لوجه الله تعالى.  

 - المبالغة ـ أن يجود الإنسان بما عندهُ وبما ليس عندهُ لوجهِ الله تعالى.  

 - الإسراف ـ إنفاق المال طلباً لجاهٍ أو رئاسة ..

 - إذا أراد الله للإنسان امتحاناً أنعم عليهِ بخيرات الدنيا. فإن أغرَته وأنستهُ دينهُ وربُّه كان من الخاسرين، وإن ثَبَّتت إقدامه وقوة محبتهُ لله والدين كان من الفائزين يوم القيامة

 - من يخطو سريعاً  طالباً الجاه، ركض الجاه أمامه وابتعد عنهُ

 - ومن خطا سريعاً لعمل الخير ركض الجاه وراءهُ ركضاً سريعاً

 - مَن يغترُّ بقوَّته أو ماله أو نفوذهِ يندم يوم يعرف قوَّة وعظمة الله تعالى.  

 - مَن يأمل في هذهِ الدنيا خيراً، يشتعل بنيرانها.  

 - لا يجوز للمرأة أن تخالف أوامر زوجها أو أن  تتباهى في زينتها أو أن تكشف مفاتن جسدها

 - على المرأة أن تكون خائفة من الله تعالى، متواضعة لله تعالى، صادقة في قولها وعملها أمينه على بيتها وزوجها، خادمه للأنبياء، لها أعمال خفيَّه لوجه الله تعالى

 - لا يجوز للمرأة إلا أن تكون ديَّانة،  صالحة، طاهرة، مُتعبّدة ..

 - من يخن أمانته يهدم بيت عبادتِهِ


 - الليونة في الحديث تفتح أبواب الفرج


وأخيراً ...


 - حفظ حق الإخوان، صفه من صفات الإيمان ..


 


هناك 4 تعليقات:

  1. رحم الله الشيخ الجليل التقي الشيخ أميت بواسع رحمته وأسكنه فسيح جناته
    أرثه ومناقبه خالده لها التقدير ولاحترام بطائفة الموحدين حيث وجدوا
    جزيل الشكر والتقدير على هذا الموجز المقتضب لأننا مهما كتبنا لا نفيه بحقه .

    ردحذف
  2. الف رحمة على روحه الطاهرة شيخ الكرامه🙏😔

    ردحذف
  3. اللخ يرحم سيدنا الشيخ

    ردحذف
  4. رحم الله الشيخ

    ردحذف

Blogger Template By: Bloggertheme9