المُوحِّدون الدروز وصلاح الدين الأيوبي.
المؤرِّخون العرب والكذب الُممنهج في سيرة صلاح الدين الأيوبي.
المُقدِّمة التي لا بُدَّ منها :
الإسلام العربي، أمة …
اقْرَأْ بِاسْمِ رَبِّكَ الَّذِي خَلَقَ خَلَقَ الْإِنْسَانَ مِنْ عَلَقٍ اقْرَأْ وَرَبُّكَ الْأَكْرَمُ الَّذِي عَلَّمَ بِالْقَلَمِ عَلَّمَ الْإِنْسَانَ مَا لَمْ يَعْلَمْ. سورة العلق.
ولكنها أمة لا تقرأ … لأنَّها :
تعرَّفت على صلاح الدين الأيوبي من فيلم سينمائي.
وتعرَّفت على الثورة العربيَّة الكبرى ضد الإمبراطوريَّة العُثمانيَّة البائدة من مسلسل باب الحارة الدمشقي الفولكلوري المتضمن تاريخ القباقيب والطرابيش والسراويل والقمابيز والشالات العريضة في حارات الشام العتيقة.
ولهذا السبب وغيره :
عندما ذكرت في مُدوِّناتي أن الإمبراطوريَّة الفارسيَّة لها الفضل على البشريَّة لأنها أبقت وحافظت على حضارات بابل التي سبقتها لم أكُن مجوسياً ولن أكون، بقدر ما كنت باحثاً عن الحقيقة.
وعندما أوضحت في مُدوِّناتي أن الخطيئة الكبرى في صدر الاسلام، أنها محَت من الذاكرة الحضارة العربية التي سبقت الاسلام لم أكُن مُرتداً، بقدر ما كنت أرنو إلى أن أعرف عن حضارة الأجداد.
وعندما قلت أن الشعر الذي سبق الإسلام حفظته الأفئدة والقلوب في الصدور، ولا فضل لمن أتى بعدهم في إيصاله إلينا، لم أكُن إلا من قال الحقيقة.
وعندما قلت أن فاتح مصر عمر بن العاص لما حرق مكتبة الإسكندرية بأمر من الخليفة عمر بن الخطاب، لم أكُن مُفترياً، بل كنت باكياً يعصرني الحزن والألم.
وعندما سأقول الآن من أمر بإحراق مكتبة دار الحكمة في القاهرة، التي أنشأها الحاكم بأمر الله، وجعل مِن صرحها الثقافي والحضاري منارةً للعالم، أقل ما يقال فيه شُلَّت يداه لأنه لم يكن إلا حقيراً أرعناً كائناً من كان، حتى ولو كان صلاح الدين الأيوبي.
هذه الْمُدوَّنة كما يتَّضح من عنوانها تبحث في العلاقة ما بين صلاح الدين الأيوبي والموحِّدون الدروز لما استتب له حكم مصر، وبعد أن أنهى قتلاً وسبياً وإقصاءً وتنكيلاً وتهجيراً للموحِّدين في مصر عرين الحاكم بأمر الله.
وكما هو معروف تاريخياً أن مصر وخاصة القاهرة لمَّا دخلها صلاح الدين الأيوبي، كانت منارات ومآذن الجوامع فيها خاصة جامع الحاكم بأمر الله، تصدَح بعقيدة الموحِّدين الدروز، وتتلألأ من رُدهات وخزائن دار الحكمة أشعة توحيدية، روحية، دينية تُضاهي أشعة الشمس في ظلام ليلٍ ديني طويل، وفي وقت كان الفقه الاسلامي السِّني في مصر يتحتَّم عليه أن يقوم بإصلاحات جذرية حتى يواكب ما كانت تنفُثه من خيرات براكين الأندلس الفكرية والفلسفية والإصلاحية في الدين والعقيدة.
بمعنى أخر، هذه الْمُدوَّنة لن تتناول شخصية صلاح الدين الأيوبي، ومعاركه وحروبه وما نسج عنه من أخبار وصلت
إلى درجة الاساطير، وقد برعَت السينما المصرية وأبلت بلاءً مُنقطِّع النظير في تصوير صلاح الدين الأيوبي وفقاً لتعليمات الإستبلشمانت الفقهية السنيَّة التي كانت وما زالت تُسيِّس التاريخ وفقاً لأهوائها وغاياتها.
في المدوَّنة :
أصبح الآن معلوماً أنَّ إبن الأثير في كتابه الْقَيِّم ( الكامل في التاريخ )، بقي مخفياً عن أنظار كل باحث عن فترة صلاح الدين الأيوبي لغاية في نفس يعقوب.
وقد تأخَّر تداول هذا المجلد الضخم، حتى تاريخ لاحق عندما طبع في تورنبورغ tornberg في ليدن بتاريخ (١٨٥٠ /١٨٧٤م ) في ١٢٠ مجلداً.
عاش ابن الأثير في الفترة ( ٥٥٥ - ٦٣٠ هجريَّة )
( ١١٦٠ - ١٢٣٤م. ) أي في أيام صلاح الأيوبي.
كان إبن الأثير حافظاً للتواريخ المتقدِّمة والمتأخِّرة، وخبيراً فِي أنساب العرب وأيامهم ووقائعهم، ولذا كان أكثر ما اشتهر به دارسة التاريخ، وخاصة تاريخ أُسرة ذلك المسلم الكردي القادم من الأمصار إلى مصر الخلافة الفاطميَّة.
يعتبر كتاب ( الكامل في التاريخ ) أهم مؤلفات إبن الأثير إذ تناول فيه دراسة التاريخ العام للعالم الإسلامي، ولهذا الكتاب أهميَّة قصوى نظراً لأنه يؤرِّخ لأحداث ما بعد العام ٤٥٠ هجرية، وما وقع من صدامات وحروب ما بين الغرب المسيحي والعالم العربي الإسلامي، فيما يُعرف بإسم الحروب الصليبية.
أما روايات إبن الأثير عن صلاح الدين الأيوبي، كانت حقيقية لأنها عن قرب وكان يُرافقه في كل معاركه وقال عنه : ( سخَّر صلاح الدين الأيوبي كل مواهبه العسكرية، لإشباع أطماع أسرته وإقامة إمبراطورية له، مُستغلاً الإسلام ديناً ).
يُعتبر كتاب إبن الأثير من المصادر الأصلية للحروب الصليبية، وقد قام المستشرق de shane بنشر كل ما أورده إبن الأثير مع ترجمة فرنسية في مجموعة الحروب الصليبية.
يقول الكاتب المصري الكبير محمود السعدني في كتابه التاريخي ( مصر من تاني ) :
تاريخ العالم هو تاريخ السلطة، لأن التاريخ مع الأسف الشديد لا يهتم بالشعوب ولا يحترم الضعفاء ولا يتعقَّب المغمورين، ولهذا السبب فإنَّ التاريخ أكثره مزيَّف ومزوَّر وغالبيته أكاذيب، لأن الذي يكتب التاريخ هو السلطة. ولذلك تجد أعداء السلطة دائماً على خطأ والحق دائماً إلى جانب السلطان، والويل دائماً للمهزوم، لأن التاريخ من أتباع المنتصر.
ويضيف الكاتب محمود السعدني :
مما لاشك فيه، أنَّ التاريخ ممتلىء بالكثير من القصَّص والحكايات التي يحتوي بعضها على مغالطات تاريخية ويخضع في كثير من الأحيان إلى أهواء شخصية لكُتَّابه ومؤرخيه.
واحدة من تلك القصص والحكايات لـ يوسف بن نجم الدين أيوب الشهير بـ صلاح الدين الأيوبي، أحد أبرز القادة العسكريين في التاريخ الإسلامي حيث تحمل سيرته بحسب العديد من المؤرخين مغالطات، ترسَّخت تعليمياً وسينمائياً، بسبب عدد من غُلاة المؤرِّخين، جعلت البعض يضعه فى مرتبة ليست قابلة للنقد والاتهام.
( غلاة المؤرِّخين تعني الإستبلشمانت السنيَّة )
من ضمن هذه الإتهامات التي لحقت بصلاح الدين الأيوبي، ولم يتحدَّث عنها بعض المؤرِّخين، أنه عقب الإطاحة بالدولة الفاطميَّة قام صلاح الدين الأيوبي بهدم عدد من الأهرام الفرعونية لاستخدام حجارتها في بناء قلعته الشهيرة والمعروفة حالياً بقلعة محمد علي وإحراقه لكتب الفاطميين الموجودة في مكتبة دار الحكمة التي كانت تحتوي على وثائق ومخطوطات مهمة، تؤرخ بشكل أفضل لتاريخ وفترة حكم الدولة الفاطمية.
أما المؤرخ تقي الدين المقريزي من مُؤرِّخي الخلافة الفاطميَّة يقول في كتابه ( خطط المقريزي ) :
أن هناك عدداً كبيراً من الأهرام في منطقة الجيزة هدمها صلاح الدين الأيوبي بأكملها، وأخذ حجارتها ليبني بها قلعته المعروفة باسمه تحت سفح جبل المقطم والسور المحيط بالقاهرة، مشيراً إلى أنه لم يتبق من هذه الأهرام إلا أعظَمها، والمعروفة حالياً باسم هرم خوفو وهرم خفرع، وهرم منقرع، وهي التي لم يقوَ الزمن ولا صلاح الدين الأيوبي على تدميرها.
أما الكاتب عبد اللطيف بن يوسف البغدادي في كتابه :
( الإفادة والاعتبار في الأمور المشاهدة بأرض مصر )
أنه قد حدث في عهد صلاح الدين الأيوبي ما وصفه ب الحدث التاريخي، والمقصود بذلك من أبشع محاولات هدم الآثار قائلاً :
هدم قاراقوش وكان وزيراً لصلاح الدين الأيوبي عدداً من الأهرام الصغيرة، وبنى بحجارتها قلعة القاهرة وأسوار عكا والقناطر الخيرية.
( العرب اليوم انصب ذكاؤهم على ذِكْر إسم قراقوش لكل جائر ظالم ومهتوه وحقود ولم يجرؤ أحدهم على قول أنه وزير صلاح الدين الأيوبي خوفاً من الإستبلشمانت السنيَّة.
وبالرغم من كل هذه الاخبار الموثَّقة عن مُوبقات صلاح الدين الأيوبي بقيت الإستبلشمانت الاسلامية السنيَّة تطمس الحقيقة وتُخفيها، لأنها كانت بحاجة إلى رجل مسلم سِني تُلصق به الانتصارات لما كان القحل والتصحُّر يعشعش عند العرب المسلمين السنة، فاستجاروا بشخصية من مسلمي الأمصار حتى وإن احتقر العرب، بل يكفي أنه مسلم وما زالت هذه العجينة تُخبز حتى وصل الإسلام العربي اليوم إلى أن تمحق كيان بلدانه، حُثالة من مُسلمي الأمصار من غير العرب الاقحاح.
إحراق دار الحكمة، العار الذي يلحق بصلاح الدين الأيوبي مدى الدهر.
أجمع عدد كبير من أساتذة التاريخ والآثار أنه عقب الإطاحة بالدولة الفاطمية قام صلاح الدين الأيوبي بإحراق كتب الفاطميين، وتحديداً مكتبة دار الحكمة التي كانت تحوي عشرات الوثائق والمخطوطات المهمة.
نجح صلاح الدين الأيوبي في محو هذا التاريخ تماماً من أذهان المصريين.
يقول الدكتور أيمن فؤاد السيد، في كتابه :
( التطور العمراني لمدينة القاهرة منذ نشأتها وحتى الآن ).
بعد أن إستولى صلاح الدين الأيوبي على مقاليد الأمور في مصر، وبعد ذلك بنحو قرن من الزمان، نقل القاهرة عما كانت عليه من الصيانة وجعلها مبتذلة لسكن العامة والجمهور، وحطَّ من مقدار قصور الخلافة الفاطمية، وأسكن ذويه وأمراءه في بعضها.
ونقلا ً عن الْمُؤرخ المقريزي، يُضيف الدكتور أيمن فؤاد السيِّد : جرى هدم بعض معالم القاهرة وأزيلت وتغيَّرت معاهدها، فصارت خططاً وحارات وشوارع ومسالك وأزقَّة، بعد أن كانت القاهرة أعظم المُدن في عصرها.
ويضيف الدكتور أيمن فؤاد السيِّد، نقلا ً عن الْمُؤرخ المقريزي.
( لم يكتف صلاح الدين الأيوبي بذلك فحسب، بل إستولى على ما في القصور من خزائن ودواوين وأموال ونفائس، وأباح بيع كل ما وجد في القصور حتى أنه باع كل ما خرج منها لمدة عشر سنين، كما اقتطع أمراؤه وخواصه ما كان للفاطميين من دور وقصور.
ويتابع، نقلاً عن المقريزي الذي دوَّن تاريخ الفاطميين بدقة متناهية.
( فقدت القاهرة مكانتها كمركز للحكم، وأخذت الأنشطة التجارية والحرفية تتسرَّب إليها وتنتشر في موضع القصور الفاطميَّة حول الشارع الأعظم أو قصبة القاهرة، وتحوَّل مركز المدينة القريب من الجامع الأزهر إلى منطقة تجارية.
ويستكمل الكاتب أيمن فؤاد السيٍّد روايته قائلاً :
( أدَّت التغييرات الاجتماعية والاقتصادية التي شهدتها القاهرة في العصر الأيوبي إلى إعادة تشكيل النسيج العمراني للمدينة، حتى أصبح موضع بين القصرين سوقاً مبتذلاً بعد أن كان ملاذاً مبجَّلاً أيام الحاكم بأمر الله.
وما قاله الْمُؤرخ المقريزي في كتابه خطط المقريزي تقشعر له الابدان حيث قال :
( إنَّ صلاح الدين الأيوبي إستولى على ما في الجامع الأزهر من فضة قدر ثمنها بخمسة آلاف درهم، ثم إستولى على كل ما وقعت عليه يداه من فضة في بقية المساجد، وبقي المسجد الأزهر معطلاً لا تقام فيه صلاة الجمعة مائة عام، ولا تلقى فيه دروس العلم من باب أولى، حتى أعادها الملك الظاهر بيبرس، ولم يأت المؤرِّخين العرب على ذكرها.
أما الدكتور محمود إسماعيل أستاذ التاريخ الإسلامي بكلية الآداب بجامعة عين شمس، يقول : إنَّ صلاح الدين الأيوبي أكثر من اضطهد جماعة الحاكم بأمر الله، عندما قضى على دولة الفاطميين من أجل دولته.
ولهذا السبب ومن المُفارقات الهمجيَّة والأكثر حقارة مِن التتار أنك لا تجد في مصر عرين الحاكم بأمر الله موحِّد درزي واحد بل لاحقت وحاربت هذه الفئة مِن الموحِّدين لله على مر السنين الأوباش والوحوش والأنذال تنفيذاً لأوامر أصحاب الفتاوى الشرعية الرخيصة بحق الموحِّدين الدروز، مثل أبن تيميَّة وزبانيته كالشيخ النابلسي، إلى أن استوطنوا نهائياً الجليل والكرمل ولبنان وسوريا والاردن بالرغم من المِحنة تلو المِحنة على مرِّ هذه السنوات المُشبعة غدراً وكراهيةً وحقداً.
وأُنهي هذه المُدوَّنة بالقول :
شاء من شاء وأبى من أبى …
سيبقى الموحِّدون الدروز بعد هذا الربيع العربي المُذِّل فِي أرضهم وديارهم بالجليل والكرمل ولبنان وسوريا والاردن.
أما حروب صلاح الدين الأيوبي الصليبية أخبارها عند :
إبن الأثير، والدكتور أحمد راسم النفيس الذي استضافته الدكتورة هالة سرحان ( تراجع صفحتي الفايسبوك ١٦ أيار ٢٠٢١م )
فيصل المصري
أُورلاندو / فلوريدا
الأول مِن حزيران ٢٠٢١م
أزال المؤلف هذا التعليق.
ردحذفهل هذه الحقيقة المطلقة هي محط اهتمام المؤرخين أصحاب الضمير الحي أن ينشروا عن أهمية الموحدون الدروز في تلك الحقبة الزمنية وعلى هذه الأجيال أن تعلم أن هناك من كان وراء تفكيرهم وكره باقي المذاهب لهم الشكر لك ولكل من يقول ويكتب وينشر كلمة الحق عن أهل الحق والحقيقة دمت بخير ونتمنى دائمآ ان نقرأ كتاباتك عن كل شي دمت بخير دكتور فيصل الرائع
ردحذفأنا موحد من مصر
ردحذفالسلام على من اتبع الهدى…
حذفالسلام عليكم اخوي فين في مصر مرى شخص حكالي ان في موحدين في مصر وموجودين في القاهرة وقلتله اعطيني عنوانهم بالزبط او اسم المنطقه عشان انا موحد من سوريه الشب هذاك ما عطاني العنوان للعلم الشب من أخوانا السنه وهو صديقي .
حذفكمال موحد
ردحذف