فريد الأطرش
في ذِكرى رحيله
تاريخ ولادته ٢١ نيسان ١٩١٠م.
تاريخ وفاته ٢٦ كانون أوَّل ١٩٧٤م.
والمُقدِّمة التي لا بُدَّ منها …
كنت وما زلت مُولعاً بسماع موسيقى فريد الأطرش، فسماعي لأغانيه في أيِّ وقت، تعيدني بالذاكرة إلى لحظات جميلة لا تُنسى من محطَّات حياتي ..
بداية …
لكل امرءٍ مِنْ دهره ما تعوَّدا … وأنا اعتدت عند القيام ببحث تاريخي ما أن أستأنس برأي بعض المؤرِّخين العرب، أمَّا الغالبية الباقية من المؤرِّخين العرب أطلقت عليهم مُسمَّى ( مؤرِّخو المصاطب ) وذلك لقلة الثقة بهم.
وبالرغم من أنِّي لست ناقداً فنياً، إلَّا أنِّي أحببت أن أقرأ عن تاريخ فريد الأطرش الفني، وقد هالني وأثار انتباهي المستوى المُتدنِّي لبعض النقَّاد العرب مقارنةً مع النقَّاد الفنِّيين الغربيين.
وتشاء الصُدَّف أن يكون فريد الأطرش بالولادة سورياً من عين جبل العرب ( محافظة السويداء ) وينتمي إلى طائفة الموحِّدين الدروز.
هذا الانتماء سواء كان مناطقياً أو مسلكاً في العقيدة هو مفخرة إعتَّز بها فريد الأطرش ولَكن لحقته طوال حياته نيران الحسد والغيرة، لا بل العنصرية الدينيَّة الحقيرة
وباتَّت كالحِرزْ أو القلادة المعلقَّتين على رقبَة مسيرته الفنية المتلالئة فناً وموسيقىً وألحاناً غردَّت لها الطيور، وأنعمَت على القلوب ربيعاً إزدان بألوان الجُمل الموسيقيَّة الرائعة وشنَّفت للأذان تجديداً بعد رتابةٍ مُملَّة، وجعلت للغرام حكايةً، وللخلود لحناً، وللريح بساطاً.
لا يغْرُب عن بال قُرائي الأعزاء، لَمَّا أُشاهد واعاين مسيرة فريد الأطرش تنال مني الحميَّة، لأكتب وأُدافع وأُهجي النُقَّاد الموسيقيين العرب الذين لا يُحسب لهم حساب أكاديمي لا في العير، ولا في النفير.
ومن يُقاطعني أو يُقارعني فليأتِ بسندٍ صحيح.
وحسبهم قُل صُدقاً أو فاصمت.
وإليكم مُدونَّتي بعد هذه المُقدِّمة.
لو قُدِّر لفريد الأطرش أن يعيش من العمر أطول ممَّا عاشه لكانت أعماله الفنيَّة التي تنوَّعت بين الموسيقى والغناء والتمثيل والكتابة قد تحولَّت إلى أُسطورة نتداولها اليوم أكثر بكثير ممَّا يتم من تداول لأعماله.
لو قُدِّر لفريد الأطرش أن يعيش في العصر الذي سبق الإسلام، لكان مثله مثل النضير بن الحارث بن كلده، الذي استقدم العود من ديار اللخميين إلى مكة.
لو قُدِّر لفريد الأطرش أن يعيش في صدر الاسلام وما تلاه، لكان مثله مثل إبن سريج و ابراهيم الموصلي.
لو قُدِّر … أيضاً وأيضاً …
لكن للأسف، فريد الأطرش عاش في زمن رديئ، يُخيِّم في ارجائه الحسَد والضغينة والتفرقة العنصرية، والتي تتجلَّى بأسوأ أشكالها وألوانها.
عاش فريد الأطرش في بيئة عربيَّة اعتادت أن تظلم بعض الشخصيات التاريخيَّة، وعجباً لهذا الإجحاف والافتراء الذي وقع على شخصية فذَّة ومُبدعة في الفن والتأليف الموسيقي مثل فريد الأطرش الذي نقل الموسيقى العربية إلى مراكز متقدمة في الفن العالمي وعُزفت موسيقاه على أنَّها من قلب الشرق، ودوَّخت القلوب حتى في الغرب، ولهذا جرى تصنيفه بأنَّه مُجدِّد الموسيقى العربيَّة دون منازع، شاء من شاء وأبى من أبى.
فريد الأطرش ظُلم في عواصم العالم العربي فلم يُطلق اسمه على أي معهد موسيقي يُخلِّد اسمه.
ولكنَّه كُرَّم في المعاهد الموسيقيَّة الغربيَّة.
من هو فريد الأطرش ؟.
هو أميرٌ في الحسب وَالنسَب.
هو أميرٌ في آلة العود.
هو مُتوَّج في تركيا منذ العام ١٩٦٤م.
هو صاحب وسام الخلود الفني من فرنسا.
هو صاحب وسام الاستحقاق من مصر.
هو صاحب وسام الأرز من لبنان .
وهو أخيراً، مُكرَّم ومُعزَّز من منظمة الأونيسكو طوال العام ٢٠١٥م.
سأتطرَّق وأُشير في بحثي عن فريد الاطرش إلى عدة محطات في حياته منذ أن وطأت قدماه أرض الكنانة أمِّ الدنيا مصر في بداية القرن الماضي، ثمَّ مغادرته لها في ستينات ذلك القرن، ولغاية وفاته في لبنان في ٢٦ كانون الاول من العام ١٩٧٤م.
وأخيراً تأثيره على الموسيقى الشرقيَّة.
عند وصول فريد الأطرش إلى القاهرة، كان بلاط الملك فاروق ومن سبقه من ملوك، يستقبل الفرق الموسيقية العالميَّة، وكان الفنانون الأجانب يصدحون في القصور الملكيَّة، بأُغنيات التانغو، والباسادوبلي، والفلامنغو، وغيرها من الألحان.
وقد وصل إلينا من سجلات الفرق الموسيقيَّة، ومن المطربين الأجانب أنَّ الموسيقى والغناء في ذلك العصر في مصر عامةً وفي القاهرة خاصةً، كانت بمعظمها عبارة عن ألحانٍ قديمة وأغانٍ لمطربين كبار في السن.
وقد جاء في إحدى السجلات :
Arabic music at that time was very soft & MONOTONOUS, and had no recognizable rhythmical.
لا بل كانت الألحان الموسيقيَّة رتيبة ومُمِلَّة تتكرَّر في كل مطلع جديد، وقد ذُكرَ أنَّ للموسيقي المُبدع سيد درويش دورٌ كبير ورائد في التجديد الموسيقي في مصر، لكنَّه لم يستحوذ على الاهتمام الكافي الذي كان في مكانٍ أخر، حيث الأجانب لم يكن يلفت نظرهم حينها إلَّا الراقصات المُمتلئات البدينات صاحبات الخصر النحيل.
لكن هذا لا يعني التقليل من شأن هؤلاء المطربين أو الملحنين، لأنَّ سِمة التطوير الموسيقي لم تكن هماً لديهم، والسبب في ذلك أنَّ الجمهرة الكبرى من المستمعين كانت تستسيغ تلك الألحان، لعدم سماعهم ألحاناً أخرى متطورَّة لحناً وإيقاعاً غير أغنيات سيد درويش القليلة جداً
أمَّا الطامَّة الكبرى في تلك الفترة ، كانت تتمثَّل في النقَّاد الموسيقيين العرب الذين كانوا يكتبون لمن يدفع لهم، فيتحوَّل من هم في أسفل الدرك إلى أعلى السلِّم والعكس صحيح.
والمفارقة الكبرى أنَّ هؤلاء النقَّاد هم من سجَّلوا تاريخ الموسيقى، فرفعوا من شأن فنانٍ وقلَّلوا من شأن فنانٍ أخر.
ومن هؤلاء النقَّاد الموسيقيين فيكتور سحاب، الذي ذكر أنَّ العمالقة السبعة من الفنانين في ذلك الوقت هم :
سيد درويش، محمد القصبجي، زكريا احمد، محمد عبد الوهاب، أم كلثوم، رياض السنباطي وأسمهان ( غير مصرية ).
تعجَّب النقَّاد الأجانب لهذا التصنيف، الذي استثنى منه سحاب بعض الفنانين العرب ممَّن يحملون جنسيَّات غير مصرية، وزاد عجبهم أن فيكتور سحاب أدخل أسمهان شقيقة فريد الأطرش ضمن لائحة العمالقة بسبب الاغنيات التي قدَّمتها من ألحان شقيقها وخاصة أغنية ليالي الأُنس في فيينا. وقد تبين لاحقاً أن الأُسس المعتمدة في التقييم عند النقَّاد العرب، لا يحسب لها حساب أكاديمي فني.
في هذا الجو العابق بالتهميش والاستثناء والإقصاء سبح فريد الأطرش في هذا البحر، نهشته الأسماك الكبيرة والصغيرة على حدٍ سواء، ولكنَّها لم تنل منه فبقي مُحلِّقاً بأعماله وبموهبته الفريدة من نوعها ألحاناً وأغانٍ خالدة.
من المصادر الأجنبية أقتبس الآتي :
Farid Al Atrash, stands out as a giant who is yet to be replaced .
في مقدمتي، أشرت الى رتابة الألحان.
Lack of musical depth
أي أنَّه كان ينقص العمق الموسيقي.
بوصول فريد الأطرش إلى مصر، لم تعد الموسيقى معه كما كانت قبله. تبدَّل الوضع وأصبح العود سيِّداً وآمراً للفرقة الموسيقية، وأخذت بقية الآلات مكانها الطبيعي.
زاد فريد الأطرش من عدد الآلات النحاسيَّة، واقتحم التانغو التخت الموسيقي الشرقي، وسيطر بعد أن كان خجولاً جدا ً.
أدخل فريد الاطرش لأوَّل مرة لباس، Tuxedo لجميع أفراد فرقته الموسيقية.
Elegant tuxedo dress with the, Papuan
جمع فريد الاطرش :
Incorporation of falk melodies & popular themes along with classical forms
أغنيات فريد الاطرش :
His songs contained multiple sections with changes in rhythm & colors
مقطوعات فريد الاطرش الموسيقية :
Many of his pieces sounded lively & full whether played by small groups of performance وfull size orchestra
كانت لدى فريد الأطرش مهارة زائدة في انتقائه الكلام واللحن.
Music composition for dreamers
أدخل فريد الأطرش المُقدِّمات الموسيقيَّة لأعماله الخالدة وأبدع في قفلاته، خاصَّة في عزفه المنفرد على العود.
أدخل فريد الاطرش السمفونية إلى الموسيقى العربيَّة، وتعتبر من أعظمها بساط الريح، التي أظهر فيها عبقريته وإلمامه بجميع الألحان العربية قاطبةً.
معظم ألحان فريد الأطرش، اقتبسها الملحِّنون من الغرب وأوروبا وتركيا والهند ودخل إسمه في سجل الخالدين في الموسوعة الفرنسية إلى جانب العظماء بيتهوفن وموزارت وشوبان.
أجمع النقَّاد الغربيين أنَّ فريد الأطرش هو أول من قدَّم الأوبرا بعد سيِّد درويش في فيلم انتصار الشباب.
أما الألحان التي وضعها فريد الأطرش، والتي نقلته للعالمية هي عديدة أهمها :
حبيب العمر، نجوم الليل، زُمرُّدة ( سجَّلها قائد الأُوركسترا الفرنسي فرانك بورسيل تحت اسم فسيفساء شرقية ).
أمَّا اللحن الذي وضعه فريد الأطرش لأُغنية ويَّاك ويَّاك عزفه على الأُورغن جيرالد شو في العام ١٩٦٤م بالقاهرة.
أمَّا لحن أنا واللي بحبه الذي أُعجب به محمد عبد الوهاب، يُقال إنَّه عرض على فريد الأطرش عشرة ألحان مقابل هذا اللحن، وبالطبع رفض فريد الأطرش هذا العرض، ودفع الثمن غالياً من مضايقات عبد الوهاب.
أمَّا لحني يا زهرة في خيالي، وقلبي ومفتاحه، فقد عزفتهما فرقة تانغو أُورينتال أيَّام الاتحاد السوفياتي، وقد أُعتبر لحن يا زهرة في خيالي من أجمل ١٧ تانجو في العالم ).
أمَّا الألحان التي دخلت العالمية :
لحن حبينا عزفته أُوركسترا تركية.
لحن يا جميل يا جميل غنته داليدا في ألبوم الحلم الشرقي.
لحن عُدتَ يا يوم مولدي نال إعجاب الموسيقار رياض السنباطي.
أمَّا الأُغنية الهزليَّة لم يسبقه أحدٌ عليها هي أُغنية يا سلام على حبي وحبك مع المطربة شادية.
ولهذه الأسباب جرى تصنيفه في الغرب، بأنه مُجدّد الموسيقى العربية الاول.
ولهذه الأسباب جرى تكريم فريد الاطرش في أكثر من بلد غربي، حيث أُعطي كرسي في معهد الموسيقى في ألمانيا، ولم يُعط له أيُّ كرسي في أي بلدٍ عربي.
ما زالت حقوق فريد الأطرش الفنية، من الاغنيات تعطي مردوداً لا يضاهيه أي فنان عربي.
أخيرا ..
من المؤكد أنَّ التكريم الذي يحصل بين فترة وأخرى لفريد الأطرش يلقى الاستحسان، ولكنَّه لا يصل إلى تكريمه على مستوى الإبداع الذي وصل اليه، كما يحصل للفنانين العباقرة في الغرب.
وهذا له أسبابه ومنها أنَّ وزارات الثقافة أو الفنون في بلاد العرب، لا يتسلَّم مقاليدها وزير مُلِّم بالموسيقى أو الفن، لأنَّه قد يكون أشهر طبيب جرَّاح، أو صاحب مصرف، أو ضابط متقاعد ..... الخ.
فضلاً عن أنَّ المجتمع المدني في البلاد العربية يرزح تحت هموم تفوق المطالبة بتكريم فنان مُبدِع وعبقري مثل فريد الأطرش.
بالإضافة إلى أسباب أُخرى ..
وهذا هو حال فريد الأطرش.
غرِّيد في الشرق العربي.
ومكرَّم في الغرب.
الممتطي حصاناً والمُمتشق سيفاًً مثله مثل طارق بن زياد.
والمُمسك بريشة الهدهد التي رسمت ألحان الخلود.
فيصل المصري
أُورلاندوا / فلوريدا
٢٦ كانون الثاني ٢٠٢٠م.
المرجع : المُدونَّات الفيصليَّة
كتاب ( أعلام وحوادث وشخصيات تاريخيَّة ).
الطبعة الأولى حزيران ٢٠١٨م.
رائعة
ردحذففريد اعظم موسيقار عربي وحتى عالمي ولاكن الحسد والعنصريه حاولت تهميش نجحات الملك فريد الله يرحمه
ردحذففريد الحب والجمال والربيع
ردحذفاليوم يمر ٤٩ عام على رحيل الموسيقار الكبير فريدالاطرش
ردحذفربنا يرحمه لن يتكرر
وتعيش في قلوبنا دايما يافريد
فريد موسيقار الازمان مثل ٣١ فيلم بدايه من اول أفلامه انتصار الشباب وآخر أفلامه نغم في حياتي عام ١٩٧٤ ولم يمهله القدر لمشاهده الفيلم ورحل يوم عرض الفيلم
ردحذفربنا يرحمه ويسكنه فسيح جناته
لن ننساه لاننا احببناه واحببنا موسيقاه واغانيه الجميلة وافلامه الرائعة
حبيب العمر حبيتك واخلصت ف هواك عمري
ردحذفيا احلى احلى شئ في الكون ياروح الروح يا نور يا عبير عيونك احلي خطين لون صوتك وشوشة عصافير ❤❤فريد احلى فريد ❤❤
ده القلب اللي بيهواك بزيادة عليه ذكراك
ردحذفحبيبي فريد الاطرش
مين قال كده فريد مكرم مننا نحن المصريين نحبه ونجلله ودايما فى عقولنا وقلوبنا والحقد والكره هى ده سمة البشر وبالذات اهل المهنه الواحده الله يجعل مثواه الجنه
ردحذف