يتم التشغيل بواسطة Blogger.

الاثنين، 17 أبريل 2017

الحاكم بأمر الله، ومبدأ حقوق الانسان ..

نشر من قبل Faissal El Masri  |  in دراسة  6:52 م

الحاكم بأمر الله، الخليفة الفاطمي ..
ومبدأ حقوق الانسان ..

فقرة تمهيدية، توضيحية :
اولا : أشكر القرّاء الأعزاء الذين قرأوا مُدوِّنتي الثالثة  ( الحاكم بأمر الله، والرَّد على تهمَّة الالوهية ) 
والذين بلغوا في يومين اكثر من ( ٥٠٠ ١٦ الف قارئ) حسب تقرير شركة غوغل. 
ثانيا ً : أُقدِّر وأحترم كل من إتصل بي، وكتب تعليقا ً ..
ثالثا ً : للتوضيح، لست رجل دين، بقدر ما انا باحث عن الحقيقة، وأكتب لشركة لديها مراجع عدة، منها مُدوِّناتي،  وبالتالي لست في خانة التعَصُّب الديني الأعمى، ولن أكون .. 
رابعا ً : في مسألة تاريخ الخليفة الفاطمي الحاكم بأمر الله، كان أمامي خياران :
 - إما أن أسكُّت ..
وأنقل على مسمع من يسألني، أن المؤرخ، والفقيه العربي قال، كذا، وكذا، عن الخليفة الفاطمي الحاكم بأمر الله، وأُنهي كلامي وأقول حسبي الله، وهو نِعْم الوكيل ..
وإستطرادا ً .. أقول، وأُكرر ما كَذِب به المؤرخون، والفقهاء، العرب مُعللا ً بأن ناقل الْكُفْر، ليس بكافر. 
 -/ أو أرُّد ..
على المؤرخين او الفقهاء العرب الدَّجَّالين، المنافقين، الكذَّابين، وألمُفترين الذين كتبوا زورا ً وبهتانا ً في حق هذا الخليفة ..
خامسا ً : أخذت بالخيار الثاني ..
وتحَمَّلت المسؤولية، وكشفت الحقائق التي طمسها الفقهاء، والمؤرخون العرب الذين ربطوا السنتهم عن قول الحقيقة، ونشروا البهتان والضلال المبين، ولم يأت ِ أحدهم على قول الحقيقة :
بأن الحاكم بأمر الله ..
 - أنشأ مكتبة ضخمة إعتبرها المؤرخ الشريف، الصادق انها من عجائب الدنيا. 
راجع مُدوِّنتي عن الحاكم بأمر الله، ودار الحكمة. 
 - ألغى الرِّق والعبودية في أرض الخلافة الفاطمية. 
 - لم يدِّع ِ الالوهية، لانه كان مُتسامحا ً مع الاديان السماوية الاخرى، وألغى سَّب الأئمة والخلفاء، والصحابة الذي كان معمولا ً به، في خلافتي بني أُمِّية، والعبَّاس، من على  المنابر والمآذن، علما ً بأن السَّب لا يزال حتى وقتنا الحاضر، تسمعه على اليوتيوب مِن مشايخ، وأئمة من كلا السُنَّة، والشيعة. 
راجع مُدوِّنتي عن الحاكم بأمر الله، الخليفة الْمُفترى عليه. 
 - أعاد فتح الترعة التي تربط ما بين نهر النيل، والبحر الأحمر وسميَّت بالخليج الحاكمي، نسبة للحاكم بأمر الله، بعد ان إزدهرت التجارة في عهده. 
سيأتي بحثه في هذه الْمُدوّنة. 
 - كان اول من طبَّق مبدأ حقوق الانسان على أراضي الخلافة الفاطمية. 
سيأتي بحثه في هذه الْمُدوّنة.   

المقدمة : شخصية الحاكم بأمر الله، ومبدأ حقوق الانسان.

تاريخيا ً.. 
حقوق الانسان على مر التاريخ ..
لاقت تعثرا ً بالرغم من إحقاقها بالاديان السماوية الثلاث، وإعتمادها من الثورات الوطنية، في فرنسا، والولايات المتحدة الأميركية، في الدساتير والقوانين بالمعسكر الغربي، وناهيك عن المعسكر الشرقي الذي لا ترى ألامل في تطبيقه، الان او مُستقبلا ً.
وبالرغم من ذلك ..
بقي الانسان في جزء كبير منه يعيش في الذِّل، والرِّق، والعبودية، الى ان إعتمدته الجمعية العامة للأمم المتحدة في ١٠ كانون الاول ١٩٤٨ نتيجة لما خبره العالم في الحرب العالمية الثانية، ولن أتوسَّع كثيرا في بحث حقوق الانسان في عصرنا الحالي، بل سأرجع الى مبدأ حقوق الانسان منذ الف عام أثناء الخلافة الفاطمية، وبالأخص في عهد الخليفة الفاطمي الحاكم بأمر الله. 

 - مبدأ حقوق الانسان. 
يتبين من هذه الْمُدوّنة التي إستقيت مصادرها من أُمهات الكُتُّب، ان شرعة حقوق الانسان التي إعتمدتها الأُمَم الْمُتمدنة في عصرنا الحديث، قام بتطبيقها الحاكم بأمر الله على رعيته قبل الف عام ..
سأقوم بإيراد هذه الحقوق، والتي جرى تطبيقها حرفيا ً ..
١ -  حق التقاضي، والقضاء في ايام الحاكم بأمر الله ..
بذل الحاكم بأمر الله جهده في القضاء على مظالم رعاياه، بشكل لم يعرف له مثيل من قبل ..
 كان يأتيه المتظلمُون عند أحد أبواب قصره الكبير حيث خصص لهم مكان عرف بالسقيفة، أي موضع له سقف ، فيقف المتظلِّم تحتها فيسمعه الخليفه الذي يجلس هناك كل ليلة فيأمر بإحضاره إليه ليستمع لشكواه .. 
كذلك كان يأخذ رقاع المتظلمين ( اي الشكاوى المكتوبة ) في مواكبه، ويقف وقوفا ً طويلا ً لكل من يتقدم بالتظلم له، كما ترفع إليه الرقاع، وهو على المنبر ..

 ٢ - حق المأكل والملبس في خلافة الحاكم بأمر الله ..
فيما يتعلق بأموال الخزينة، ثمه حقيقه ثابته هي أن الحاكم بأمر الله لم يكن مثل ملوك زمانه يعمل على إمتلاء خزائنه، بل كان يفرقها على الفقراء، والمساكين، والإنعام بها على كل من يطلبها بإستحقاق ..
لم يكتف ِ الحاكم بأمر الله بتوزيع المال، وإنما وزع الكساء، والملبس ..
لم يكن الحاكم بأمر الله يوزع مكارمه على أهل مصر فقط، بل شمل ذلك رعيته في مشارق الأرض، ومغاربها ..
لما توقَّف  ناظر ماليته عن الصرف خوفا ً من إختلال ميزانية الدولة ، كتب له الحاكم بأمر الله، كلاما ً من ذهب، ما يلي حرفيته : 
الغربة، مذلَّة الأعناق .. 
والفاقة، مُرَّة المذاق .. 
والمادة، من الله الرزاق ..
 فأجرهم على عوائدهم في الإنفاق، ما عندكم ينفذ وما عند الله باق ..
 ٣ - حق الأمن في عهد الحاكم بأمر الله ..
قال احد المؤرخين في الأمن، ايام خلافة الحاكم بأمر الله ..
لعمري،  إن أهل مملكته لم يزالوا في أيامه آمنين على أموالهم مطمئنين على أنفسهم ..
وقال مؤرخ اخر ..
حدث، أن أوصى أحد ولاة الشام بماله إلى الحاكم بأمر الله وكان أكثر من مائتي ألف دينار مابين عين، ومتاع، ودواب، فجلبها أبناؤه تحت قصر الحاكم بأمر الله، فأخذ الحاكم الوصية وألقى نظره عليها، ثم أعادها إلى أبنائه وقال في حضرة وجوه الدولة .. 
قد وقفت على وصية أبيكم رحمه الله .. 
وما أوصى به من عين، ومتاع .. 
فخذوه هنيئا ً مباركا ً ..
وكتب مؤرخ أخر ..
أصبح الناس في عهد الحاكم بأمر الله آمنين على أموالهم، فكان التجار يتركون حوانيتهم مفتوحة، ولايخافون عليها، وفي حادثة، موثقة انه وقع من شخص كيس فيه ألف دينار عند جامع إبن طولون بالقاهرة، فأستمر في مكانه أسبوعا ً كاملا ً لا يجسر أحد على أخذه حتى مر صاحبه فأخذه ..
ونادرا ً ما كان يسرق شيء من الناس إلا وجده، الحاكم لهم ..

 ٤ -  حق العدل الاجتماعي في عهد الحاكم بأمر الله ..
كان الحاكم بأمر الله، يُخَفِّف عن رعاياه من الضرائب ما أستطاع شأن الحكام الأتقياء لاسيما ضريبة أسواق بغيضه لأهل مصر تعرف بالمكوس، ظهرت منذ ايام حكم  العباسيين، وفرضت على كل السلع والناس، هذا فضلا ً عن أنها لم تكن من الضرائب الشرعية لأنها لم تذكر في القرآن فأسقطها الحاكم بأمر الله ..
إتخذ الخليفة الحاكم بأمر الله من الإجراءات ما يدل على كبر عقله وتفانيه في القيام بواجبه ..
يقول أحد المؤرخين في تلك الحقبة :
كان الحاكم بأمر الله يعمل على تثبيت الأسعار، ويمنع تذبذب العملة بتحديد مقاديرها، وإنزال عملة جديدة جيدة تفرق على الصيارفة، ثم أقام سعرا ً لكل شيء لاسيما الحبوب والمبيعات ..
كما كان يدخل البيوت ويوزع الأموال على الناس بنفسه ... 
وكذلك إستخدم وسائله الخاصة في منع التجار من تخزين الأقوات،  وأمر ألا يباع القمح إلا للطحانين، كما كان يكبس الحواصل والبيوت للبحث عن القمح ويفرقه على الطحانين بالسعر الرسمي ..
ويدَّل على بعد نظره أيضا ً : 
أنه أمر بمنع ذبح الأبقار السليمة من العاهة إلا في أيام الأعياد، حتى لا تنقرض .. 
 ٥ - حق الانسان في العلم، في خلافة الحاكم بأمر الله. 
يقول الدكتور محمد كامل حسين : 
في الخلافة الفاطمية، نرى تطورا ً جارفا ً في الحياة الفكرية ولا سيما في العلوم الفلسفية على اختلاف ألوانها، وفنونها إذ ازدهرت هذه العلوم ورعاها الخلفاء الفاطميون ..
وقد أولى الحاكم بأمر الله إهتماما ً بارزا ً في علوم  الإلهيات، والفلك، والفلسفة، الامر الذي أدى الى تجَّمع من الطلاب لتلقي العلم والمعرفة. 
 ٦ - حق الانسان في التعبير. 
 ٧ - حق الانسان في العمل. 
ويقول الدكتور عبد المنعم ماجد :
ويرجع الفضل إلى الخلفاء الفاطميين في خلق أهمية مركز مصر الدولي للتجارة ..
 إذ أنهم عرفوا مزايا الموقع الجغرافي لمصر في مفترق القارات، لتربط بين عالمين ولكي يسهل الفاطميون نقل التجارة بين الشرق، والغرب أعاد الحاكم بأمر الله فتح القنال بين نهر النيل،  والبحر الأحمر ( شمالي القاهرة ) والتي كانت مردومة منذ الفراعنة،  وهو ما عرف بالخليج الحاكمي، نسبة إلى الحاكم بأمر الله.   

ووفقاً للكاتب الأستاذ صالح الورداني، فقد ذكر الرحالة ناصر خسرو عندما مر بمصر في تلك الفترة، أن المصريين كانوا في حالة حسنة جدا . وأنه رأى أموالا ً  يملكها بعض المصريين لو ذكرها أو وصفها لما صدقه أحد . فهي لا تقع تحت تحديد أو حصر،  وهي للنصارى والمسلمين على السواء،  مما يدّل على تسامح الحاكم بأمر الله، مع باقي الاديان ..
 ٨  -حق الانسان في الاستقرار. 
كانت الخلافة الفاطمية في عهد الحاكم بأمر الله، في غاية الاستقرار والرفاهية، وقد ازدهرت الحركة العمرانية، والتجارية كما ازدهرت صناعة النسيج، واشتهرت مصر بصناعة أنواع خاصة من النسيج . 
 ٩ - حق الانسان في العلاج. 
ويروي المؤرخون الكثير عن عدل الحاكم بأمر الله  ورحمته بالناس فقد كان يعطي الدواء لمن يطلبه المجان ويخالط الناس ويسمع شكواهم وقد أحبته الرعية حبا شديدا  .. 
 ١٠ - حق الانسان في المعرفة. 
يُراجع بذلك مُدوِّنتي بعنوان، الحاكم بأمر الله، ودار الحكمة، وفيها ذكرت ان دار الحكمة أو دار العلم، كان فيها من الكتُّب من كل نوع في العلوم والآداب، والعقائد، وكان الطلاب يفدون إليها من شتى الأقطار . فكانت أشبه بجامعة تتكوَّن من عدة كليات ..
 ١١ - حق الانسان في العبادة.  
بلغ عدد المساجد في مصر آنذاك ستة وثلاثون ألف مسجد في جميع المدن والقرى، ولكل مسجد يقع في حدود الدولة من الشام إلى القيروان نفقات يقدمها الخليفة الفاطمي  من زيت، وحصير، وسجاجيد للصلاة ورواتب للقوام، والفراشين، والمؤذنين وغيرهم . . 

الخاتمة :
حقوق الانسان مبادئ حائرة فى دفاتر التاريخ، جرى ضياعها قصدا ً من سجلات الخلافة الفاطمية ايام الحاكم بأمر الله، وهذا التدليس التاريخي لا يمكن السكوت عنه، او طمسه كما فعل الأبالسة، والشياطين من المؤرخين والفقهاء، العرب، او التصرُّف كالنعامة التي تخفي رأسها بالرمال، درء ً للخطر، بل يجب كشف الحقيقة  ..

إن القارئ المتتبِّع لتاريخ الحاكم بأمر الله الخليفة الفاطمي،  يظهر له التناقض الواضح في مواقف المؤرخين، والفقهاء العرب. 
 ففي الوقت الذي يتهم فيه المؤرخون والفقهاء العرب الحاكم بأمر الله، زورا ً وبهتانا ً بالزيغ، والضلال، وفساد العقيدة، ظهرت جمهرة كبيرة من مؤرخي الشرق، والغرب معا ً يجاهرون علنا ً بأن الخلافة الفاطمية، وبالأخص الخليفة الحاكم بأمر الله هو أول من نادى، وطبَّق مبدأ حقوق الانسان ..
أخيرا ً ..
ما أحوَّج العرب اليوم، الى تطبيق مبدأ حقوق الانسان، خاصة في شقِّه حرية الدين والعبادة، الذي نادى به الحاكم بأمر الله منذ الف عام. 
مبادئ أخذتها الثورة الفرنسية ..
وبعدها الثورة الأميركية ..
وبعد بعدهما، منظمة الامّم المتحدة ..
وأخيرا،  الثورة العربية الكبرى في سوريا بالعام ١٩٢٥ ميلادي. 

فيصل المصري
أُورلاندوا / فلوريدا
١٨ نيسان ٢٠١٧


مراجع الدراسة، ايضا ً :
 - الفاطميّون، وتقاليدهم في التعليم - هاينز هالم ( ألمانيا ). 
 - الدكتور احمد ال الشيخ ، جريدة شباب مصر ٤ / ٩ /٢٠٠٧. 
الدكتور محمد زغلول سلام، الأدب الفاطمي. 
 - تقي الدين احمد بن علي المقريزي، إتعاظ الحنفاء  باخبار الأئمة الفاطميين جزء ٣ 
 - الدكتور عبد المنعم ماجد- ظهور خلافة الفاطميين وسقوطها في مصر- دار المعارف- القاهرة  ١٩٦٨ 

 - الدكتور عبد المنعم ماجد -الحاكم بأمر الله، الخليفة المفترى عليه. 
الشيعة في مصر - صالح الورداني. 
 - دراسات فى الدولة الفاطمية ورسالتها مركز المقدسات للنشر بيروت 
حسن إبراهيم حسن- تاريخ الدولة الفاطمية- مكتبة النهضة المصرية- القاهرة ١٩٥٨. 
 - أيمن فؤاد السيد- الدولة الفاطمية في مصر- الدار المصرية اللبنانية- القاهرة ١٩٩٢م. 
 


0 comments:

Blogger Template By: Bloggertheme9