Pages

الأربعاء، 28 ديسمبر 2022

بعيداً عن السياسَّة.


 بعيداً عن السياسَّة


المُقدِّمة التي لا بُدَّ منها :

سألني ابني وأنا على مشارف نهاية رحلة العمر   ما هو الإنجاز الذي تفتخر بأنك حققته بحياتك ؟

أجبته باستثناء عائلتي الصغيرة.

أنا فخورٌ بإصدارات المُدونَّات الفيصليَّة

واسترسل ابني يمطرني بسيل من الأسئلة

وأي إصدار من هذه أنت فخور به أكثر من غيره ؟

أجبته فوراً

إصدار كتاب :  

( كراون دايسي وكريستل، وقصص أُخرى ). 

وقف مشدوداً ومدهوشاً

وقال :

أكثر من إصدار كتاب

( المُوحِّدون الدروز عبر التاريخ ) الذي إعتبره البعض وثيقة تاريخية ؟

وأكثر من إصدار كتاب

( أعلام وحوادث وشخصيات تاريخية ) الذي اعتبرته غوغل الوثائقيَّة إنسيكلوبيديا مختصرة ؟

قلت :

نعم

لأنِّي وجدت أثناء كتابة وتأليف قصص :

كراون دايسي وكريستل

إمرأة الوادي المُقدَّس.  

الجسْر وحوريَّة النهر

ذاتي وروحي ونفسي وشخصيتي.  

وأنت تعلم عِلم اليقين … 

أنِّي أهديتُ هذا الكتاب إلى روح المرحوم والدي

لأن روحه كانت تدفع وتُحفِّز وتُلهم يراعي وقلمي.  

وقد دفعتني سطوَّة هذه الروح المُحبَبَّة على قلبي وعقلي وتفكيري إلى أن تكون قصصي على المنوال ذاته من مزج للأُسطورة بالخيال وصولاً إلى واقع حياتنا المعقدَّة والصعبَّة.

وعاد يسألني

كيف هذا ؟

أجبته

قُصصي هي سيرة حياتي

قُصصي هي أنا

قُصصي هي مرآة داخلي

ألا تعتقد أنِّي عِشتُ مع الهجرة في هذه القصص والعودة النهائية إلى موطني بدافع الحنين عندما تدِّق الساعة

كل ذلك

تجده في قصصي ؟

ولا يخفاك سراً

أنَّي لَمَّا انصرفت لتأليف كتابي عن

( المُوحِّدون الدروز عبر التاريخ ) اشتاق القلم وتضايقت الروح لَمَّا توقفت نهائياً عن سبر غور خواطري والبحث عن عما يختلج نفسي من مشاعر دفينة ؟

وعاد يمطرني بالأسئلة

لماذا ؟

أجبته …    

كتابي ( المُوحِّدون الدروز عبر التاريخ ) كان من قبيل الواجب الديني وتلبيَّة لطلب تحديث وتصحيح الصفحة الوثائقية ل غوغل عن الخليفة الفاطمي الحاكم بأمر الله

ونجحت وأتممَّت المهمَّة

وقلت له أيضاً

أنت تدري كم تردَّدت في أن أغوص في هذا البحر وأُبْحِر حتى ينابيعه وأشرب من مياهه النقيَّة.   

أنت تعلم كم أخذ توثيق هذا الكتاب من عُصارَة تفكيري وشغل معظم وقتي وكان يأخذني إلى عصور سابقة غابرة وسنوات ظالمة ومظلمة للعقل والتفكير

لم يقتنع ابني حتى الساعة أنِّي آثرت أن أبحث عن نفسي في قصصي أكثر من أن أبحث عن الاديان ومذاهبها حتى ولو كان عن مذهبي ومسلك الآباء والأجداد.  

ولهذا السبب سطَّرت لابني خاطرة من خواطري قد أُقنعه … 

أنِّي في هذا السِرْب أُحِب أن أُغرِّد.  

أنِّي مع هذه الكلمات أرغب أن أتوه

أنِّي مع هذه السطور أتوق أن أُهاجر


خاطرة يرسم قلمي … 

أحْرفاً تتنفَّس

وجُملاً تتراقص

وصُوَراً تتكلَّم


وهذه الخاطرة تتضمن أحرفي وجُملي وصوري

أيُّها القُرَّاء الأعزاء الخاطرة سأنشرها بالعام الجديد وهي ستكون الأخيرة لأنَّه آن الأوان لهذا القلم أن يترجَّل ويتوقَّف


فيصل المصري

أُورلاندوا/ فلوريدا 

أخر العام ٢٠٢٢م



الثلاثاء، 27 ديسمبر 2022

قوانين العقوبات المالية الأميركيَّة، والقصد مِن تطبيقها

 قوانين العقوبات المالية التي تفرضها الادارة الأميركية على الأفراد والمؤسسات، والقصد مِنها.


المُقدِّمة التي لا بُدَّ منها :



يُخطئ من يظُن بأنَّه ليس لدى الإدارة الاميركية كشوفات بالأموال المودعة في مصارف العالم، وفِي مصارف جنَّات الإعفاء الضريبي تلك الجُزر المنتشرة في الباسيفيكي والأطلسي

يُخطئ مَن يظُن بأنَّ قوانين العقوبات المالية التي فرضتها الإدارة الأميركية على بعض اللبنانيين سواء كانوا من السياسيين أو أحزاب أو هيئات مُتعاطفة أو مؤيدة أو مسهلة لأعمال تبييض الأموال أو المُلقى عليهم تهمة الفساد وسرقة الخزينة، لم تؤدي إلى إثارة البلبلة المصرفيَّة كما يحصل الأن

يُخطئ مَن يظُن أنَّه وبالرغم من بيانات وتصاريح وتعاميم أعتَّى وأعتَّق أعمدة الخزانة الأميركية المغروسة في حاكمية المصرف المركزي اللبناني مُنذ عقود، والذي قال يوماً ( بأنَّ الليرة اللبنانية بخير )، هو بريئ مِن دم وعرق جبين الشعب اللبناني الذي أودع جني عمره في مصارف لبنان


يُخطئ مَن يظُن بأنَّ الإدارة الاميركية الحالية يهمُّها الشعب اللبناني ومُدخراته في مصارف لبنان بعد أن أعاد هذا الشعب العنيد والعظيم إنتخاب ذات الطبقة الحاكمة فيه


يُخطئ مَن يظُن بأنَّ الإدارة الأميركية وحاكميّّة المصرف المركزي في لبنان، لم تعلم بالتحويلات المالية التي قام بتهريبها كبار المسؤولين اللبنانيين وأزلامهم إلى خارج لبنان، بالرغم مِن الإجراءات المالية المعقدة التي تطلبها الخزانة الأميركية وفقاً للقانون المذكور بالمدونَّة. 


يخطئ الإنسان العادي في لبنان أنَّه كان بمقدوره سابقاً أو مُستقبلاً القيام بأي تحويل مالي إلى خارج لبنان دون تطبيق الإجراءات التي تطلبها الخزانة الأميركية. 


تُخطئ الطُغمة الحاكمة في لبنان التي هرَّبت أموالها للخارج بأنَّها ستبقى بمنأى عن سيف الذِّل والهوان الأميركي الذي إنْ خالف أحدهم تعليمات وأوامر سفارة أميركا في بيروت أو أي مبعوث ترسله واشنطن، ستطاله العقوبات المالية الأميركية أينما كانت أمواله المهرَّبة. 


يخُطئ مَن يظُن بأنَّ الادارة الأميركيَّة ستعيد الأموال التي جُمِدَّت مِن حِسابات بعض سياسيي لبنان أو أزلامهم  إلى الخزينة اللبنانية، بل  سيتُم استعمال هذه الأموال المنهوبة سلاحاً في يدها للضغط عليهم. 


لا يُخطئ مَن يقول أنَّ الهدف من العقوبات المالية الأميركية هو الضغط المادي على شعوب الدول التي تُعارض سياستها الأمر الذي يؤدي إلى خلق فِتَّن داخلية وربيعٌ يُماثل ويشبه الربيع العربي فضلاً عن بلبلة  مصرفية في أسعار الدولار حتى يستجيب حُكَّام هذه الدول للإرادة الأميركية.  


لا تصدِّقوا أنَّ أي فرد لبناني مهما علا شأنه جرى أدراج  إسمه على لائحة العقوبات الأميركية يُمكنه استرداد أمواله المودعة، أو يمكنه فتح حساب جديد بأي مكان تُهيمن على مصارفه الخزانة الأميركية، مهما صال وجال وغرَّد في غير سربه.  


في المُدونَّة :

لدى الخزانة الأميركية جهاز مهم جداً يُطلق عليه مكتب مراقبة الأصول الأجنبية ( Office of Foreign Assets Control  ومختصره  OFAC ) الذي يُوافق أو يرفض فتح حساب لأي إنسان على هذه المعمورة، إلا بعد موافقته. لا تسأل كيف هرَّبت الطُغمة الحاكمة أموالها.  

مكتب مراقبة الأصول الأجنبية :

Office of Foreign Assets Control 

هو  مكتب إنفاذ ومراقبة مالية تابع لوزارة الخزانة الأمريكية، يقوم هذا المكتب بإدارة وتنفيذ العقوبات التجارية والاقتصادية دعماً لأهداف الأمن القومي والسياسة الخارجية للولايات المتحدة الأميركية

ينفذ المكتب أنشطته ضد الدول الأجنبية بالإضافة إلى عدد من المنظمات الإرهابيَّة والأفراد والتي تمثل تهديداً للأمن القومي الأمريكي.  

يوصف المكتب أحياناً بأنَّه من أقوى الوكالات الحكومية المعروفة حتى الأن مُنذ تأسيسه عام ١٩٥٠م

وبنتيجة العقوبات الماليَّة الأميركية المُتخذة بحق بعض اللبنانيين سيُصار إلى تجميد كافة ممتلكات وأموال هؤلاء المُدرجة أسماؤهم، كما يتوجب على المصارف المحليَّة أو العالميَّة التي في حوزتها أموالهم المودعة إبلاغ مكتب مراقبة الأصول الأجنبية تحت طائلة فرض عقوبات أو سحب الترخيص.  

 قانون ماغنيتسكي

المتعلق  " انتهاك حقوق الإنسان " أو المُتعلق بالفساد

بموجب هذا القانون الذي يخوِّل الإدارة الأميركية  فرض  عقوبات على منتهكي حقوق الإنسان والفاسدين في إدارة شؤون بلادهم في كل أنحاء العالم من خلالِ تجميد أصولهم وأرصدتهم في المصارف العالمية خارج الولايات المتحدة الأميركية

أمَّا بالنسبة لمسألة الفساد المُمتجذِّر  عقوداً في  الكيان اللبناني والذي يُعاني منه الشعب والذي لاقى الحماية من رجال الدين على إختلاف مشاربهم ومذاهبهم وطوائفهم الدينيَّة، فإنَّه وفقاً  ل مؤشر مدركات الفساد الذي تصدره منظمة الشفافية الدولية المسؤولة عن مراقبة الفساد في دول العالم، فإنَّ  لبنان  قد إحتل المرتبة ١٣٨ من بين ١٨٠  دولة

وفي شهر كانون الأول من العام ٢٠١٩مأصدرت مجموعة  الدعم الدولية للبنان بياناً في باريس حثَّت فيه السلطات اللبنانية على اتخاذ إجراءات حاسمة لمعالجة الفساد والتهرب الضريبي.

ونظراً لعدم تقيُّد السلطة السياسيَّة في الكيان اللبناني بالتوصيات الدولية لمكافحة الفساد قررت  الولايات المتحدة الأميركية إتخاذ الإجراءات اللازمة التي من شأنها إرغام الحكومة اللبنانية وتمكينها من مواجهة السلطة السياسيَّة الفاسدة  عن طريق إصدار عقوبات تستهدف بعض الجهات الفاعلة الأكثر فساداً دون النظر بالوجهة الطائفية وفق قانون ماغنيتسكي الدولي


قانون باتريوت آكت، قانون الوطنية في الولايات المتحدة أو قانون مكافحة الإرهاب أو قانون الوطنية هو قانون تم إقراره بعد أحداث ١١ أيلول  ٢٠٠١م. وهو خاص بتسهيل إجراءات التحقيقات و الوسائل اللازمة لمكافحة الإرهاب.

وقد أجاز هذا القانون التنصت على أي مواطن أمريكي أو غير أمريكي لتوفير أي معلومات أو أدلة تدعم العدالة. 


 - قانون قيصر : يشكل فرصة لمطالب الشعب اللبناني للتخلص من استنزاف ثروات وطنهم،  بعد أن فُرض هذا القانون على السلطة الحاكمة في سوريا. إنَّ نتائج هذا القانون على الشعب اللبناني مرتبطة بقرار الحكومة اللبنانية بشأن طريقة التعامل معه، وبشكل خاص من قبل بعض المسؤولين المرتبطين بعلاقات مالية مع دمشق.  


أخيراً :


بالرغم مِن إنشغال الادارة الأميركية الحالية بالحروب والفتن التي أشعلتها في العالم وخاصة في أُوكرانيا. 

وبالرغم مِن غضب الطبيعة الذي لم تعهده الولايات المتحدة الأميركية منذ عقود. 

ما زلت أنظر إلى ذلك الرجاء في أن تصوِّب الإدارة الأميركيَّة الحاليَّة سياستها تجاه لبنان عن طريق وقف الدور الذي منحته إلى الغباء الفرنسي المتغطرِّس، وإلى زيادة أسماء تُضاف في

لائحة عقوبات مالية جديدة تُفرض على ساسَّة لبنان الذين هجَّروا ودمَّروا وحرقوا وسرقوا أموالنا المودعة فِي المصارف والمضمونة وفقاً لقانون ضمان الودائع. 


وإلى ساسَّة لبنان الذين باعوا شرف وطنهم تنفيذاً لأوامر سفير أميركي أو مبعوث من أجل ترسيمٍ أو تعديلٍ في خارطة مصير وطنهم، عليهم أن يتذكَّروا كيف وما زالت الإستبلشمانت الأميركية تشتري وتبيع عملائها في أسواق النخاسة والأمثلة عديدة في سقوط أباطرَّة وملوك ورؤساء كانوا فيما سبق أدوات للإدارة الأميركية في بلادهم. 

وإلى ساسَّة لبنان أقول أنَّ البيع والشراء الأميركي سيُعاد إفتتاحه في سوق النوريَّة قُرب سفارتهم في بيروت لأنهم بنظر الإستبلشمانت الأميركيَّة عبيداً ورقيقاً يُباع طبقاً للسعر المُدوَّن في أسواق النخاسة على مقربة من البيت الأبيض أو في رواقٍ مُظلم تحت قُبَّة الكونغرس، أو في دهليزٍ تحت قبو الخزانة الأميركيَّة. 


إنَّه سميع مُجيب.

 


فيصل المصري 

أُورلاندوا / فلوريدا. 

وبداية العام ٢٠٢٣م. 


الجمعة، 23 ديسمبر 2022

عيدٌ بأيَّة حالٍ عُدتَ يا عيدُ …

 عيدٌ بأيَّةِ  حالٍ عُدتَ يا عيدُ.

بِما مَضى أَم بِأَمرٍ فيكَ تَجديدُ


هذا مطلع قصيدة عصماء قالها المُتنبي في هجاء كافور، وما زلنا نحن عرب اليوم نُردِّد نبؤة هذا الشاعر الفَّذ، حيث يملأ كياننا بفضل حُثالة حُكَّامنا الهموم والأحزان والكآبة، وبدأنا نسأل العيد كل سنة بماذا ستعود علينا في السنة القادمة ؟.

هل ستبقى الهموم والأحزان وفقدان الأمل جاثمة على صدورنا في السنة القادمة، أم بشيء أخر تُبشرنا فيه بهلاك حُثالة حُكامنا ونسلهم القذر

أقول يا إلهي … 

أسدِّل علينا ستارة الذِّل والهوان

أو عجِّل فِي رحيلنا إلى عالمٍ أخر نُعيد الشمل مع أحبابٍ فارقونا وهم في جنَّاتك ينعمون.

الهمُّ يكاد أنْ يَقْتُلنا.  

وألحُزْنُ يكاد أنْ يَعْصُرُنا

والألَم يكاد أنْ ينخرنا

ملَلّنا الحياة

وأوجعت فينا الخيبات

وأنهكت فينا الغربة

وأثقلت فينا الأوجاع.


يا إلهي

وأنت السميع المُجيب


المُقدِّمة التي لا بُدَّ منها :

وما زال صاحبي يُصرُّ على  سؤالي !

وتنهمر أسئلته كجلمود صخرٍ حطَّه السيلُ من علٍ

أنتَ قُلتَ

أنتَ كتبتَ

أنتَ نشرتَ.  

لماذا في المُدونَّات والأبحاث التي تنشرها تعتبر أنَّ مصيبة الإسلام العربي تكمُن في مُسلمي الأمصار والأقطار المتُاخمة والبعيدة غير العربيَّة ؟.  

لماذا تُصِّر على وصف بعض المؤرِّخين العرب والبعض من فقهاء المسلمين بالحُثالة ؟

لماذا تعتبر أنَّ من يكتب في الاديان السماويَّة  ليس بالضرورة أن يكون شيخاً مُعممّاً أو قسيساً أو كاهناً مُعتبراً، بل إنساناً مُفعماً بالإيمان ؟

لماذا تعتبر أنَّ من يكتب في التاريخ ليس بالضرورة أن يكون مؤرخاً بل باحثِاً أو مُنقبَاً ؟


لماذا لا زلت تعتقد أنَّ تدجين أو تهجين الشعوب غير العربية بالدِّين الإسلامي سبَّب أَذيَّة للمسلمين العرب ؟


ولماذا تعتبر أنَّ أيِّ خبر يصدر عن أيِّ إعلامٍ عربي خاصة من موطنك لبنان، يجب تُشكيل لجنة دوليَّة للتحقُّق من صحة الخبر أو عدمه ؟

ولماذا تعصُّبِّك للقوميَّة العربيَّة، وأنت بعيد هناك في الغربة الغاربة ؟

وأخيرا وليس أخراً سألني صاحبي … 

لماذا أحَّنُ وأنا على مشارف نهاية عمري إلى الحضارات التي سبقَّت الأديان السماويَّة، وأتوق إلى العيش في نعيمها.    

أجبْتُ صاحبي ..

ما زلت على أقوالي

لأنك أنتَ يَصِّح فيك تلك المقولَّة



إن كنت تدري بالربيع العربي الذي ما زال ماثلاً حتى تاريخه والكواسر التي عاثت في بلاد الشام من المسلمين غير العرب فتلك مصيبةٌ، وإن كنت لا تدري بالفروسيَّة العربية من فارسٍ وأفراسٍ فالمصيبة أعظمُ !  

إقرأ مُدونَّاتي عن عرب الأمس وعرب اليوم. 

إقرأ عن الذي يدَّعي أنَّ السِّر المكنون في حوزته، سواء كان شيخاً أو فقيهاً أو كاهناً أو قسيساً بالثوب أو بالعمامة يتزيَّن.

استمع إلى الذي يُنصِّب قامته القصيرة جداً على أعتاب التاريخ وكأنه المؤرِّخ الميمون

كُلُّ هذا يا صاحبي جعلني أن لا أُقيم وزناً لهم، لا بل احتقرتهم في مُدونَّاتي


لأنَّهم بالفتاوى يفترون

وبالتاريخ يكذبون.

وبالكذب ينافقون

وبالصدق لا يكترثون.

يا صاحبي، إقرأ مُدونَّاتي، عن العرب قبل وبعد الإسلام، سيأتيك اليقين مِدراراً.

أنَّ الفارس العربي انقرض.  

والأفراس قد جرى استبدالها عند عرب اليوم بالسيارات الفارهة والغالية بأثمانها


أقول لك يا صاحبي :

أنَّ العرب الاوائل أوَّل من استأنس الفرس  بعد أن  كانت وحشيَّة، وقد أُعتبر الفرس العربي من أقدم السلالات في العالم، ولهذا اعتنى العرب بها، وكان الهمُّ عندهم المحافظة على نسل الفرس ..

قال إبن رشيق القيرواني في تكريم الخيل عند العرب :

إنَّهم كانوا لا يهنئون إلَّا بثلاث


- غلامٌ يولد.  

- أو شاعرٌ  ينبغ

- أو فرسٌ تنتج.  

أمَّا صاحب الأغاني أبي  الفرج الاصبهاني قال :

إنَّ العرب أضافوا لفظة الخيل إلى بعض الأسماء، مثل  الشاعر الجاهلي زيد الخيل، وذلك لشغفهم بها. 

أما المؤرِّخ إبن الكلبي صاحب كتاب ( أنساب الخيل )

يقول : إنَّ  أصل الخيول العربية و فحولها يعود إلى البقيَّة الباقية من خيول النبي سليمان، التي كانت تسابق الريح  وتقطع  شرق وغرب الارض دون كَلَّل أو  ملل ..  


وأخيراً  ...

هل أيقنت يا صاحبي فيما أقول ..

ولا تسلني .. 

بل واسيني على ما أقول ..

 وردد معي

عيدٌ بأيَّةِ  حالٍ عُدتَ يا عيدُ.  

لأنَّ :

النعرات المذهبية، ما زالت

الْفِتَن الدينيَّة، استعرت

البُغض، ما زال على أشدِّه

الغيرة، ما انفكَّت على غيِّها

والتكفير، بقي على وتيرته

ولكني، أعود وأقول وأُناجي

لا بُدَّ لليل أن ينجلي

والحُثالة مِن حُكامنا في قبورهم يُدفنون.

بإذن وبركة الله

وأنت السميع المُجيب


وإلى قُرائي الأعزاء

أقول :

كل عام وأنتم وعيالكم بخير


فيصل المصري

أُورلاندوا / فلوريدا

المُدونَّات الفيصليَّة. 

نهاية عام ٢٠٢٢م. 

وبداية عام ٢٠٢٣م. 


ملاحظة.  

 - قال فاروق جويدة الكاتب المصري  :

لا تسلني يا رفيقي

كيف تاه الدرب مِنَّا

نحن في الدنيا حيارى

إن رضينا أو أبينا

حُبّنا نحياه يوماً

وغداً نجهل أينا


 - تعريف لمعنى الحُثالة

رديئ في كل شيئ. من لا خير فيه

مِن أراذل الناس

مِن شرارهم

مِن أسافل الناس

ما يسقط مِن قشر الشعير والأرز والتمر وكل ذي قشارة أو نفايته

بالنهاية الشخص الحُثالة هو من حُثالة نسل البشرية في مجتمعه