Pages

السبت، 27 مارس 2021

حِفظ الإخوان خط أحمر في عقيدة الموحِّدين الدروز في بلاد الشام.

 


حِفظ الإخوان خط أحمر في عقيدة الموحِّدين الدروز في بلاد الشام.  


لقد تضمنت الرسائل الشفهية الإقليمية والدولية المبلغَّة عن طريق السفراء المعتمدين إلى السلطات اللبنانية الرسمية، وللحزب المسلح المرتبط بإيران، وإلى الأغبياء من هواة نبش القبور، مضمون ومسؤوليات وتبعات هذه العقيدة بالنسبة للموحِّدين الدروز


المُقدِّمة التي لا بُدَّ منها :


قال الله  تعالى، واعتصموا بحبل الله جميعاً ولا تفرقوا

جاء في الحديث النبوي الشريف، أُنصر أخاك ظالما أو مظلوماً

هذا ما يميِّز طائفة الموحِّدين الدروز في بلاد الشام فريضة حفظ الإخوان، لأنَّ حفظ الإخوان كالبنيان المرصوص يشد بعضه بعضاً

وقد أثبت التاريخ الحديث غير البعيد إنَّ الصيد بالماء العكر واللعب بالنار مع الموحِّدين الدروز  سيؤدي إلى التهلكَّة لا بل الانتحار


والذي يلفت النظر في لبنان الأن أنَّ  الغباء والتعالي قد افترش ومكث وطاب له المقام في عقول بعض الساسَّة اللبنانيين وبعض رؤساء الاحزاب المرتبطة مع بلاد فارس بأنَّ في وسعهم زرع الخوف والمهابة في القرى الدرزيَّة اللبنانية.


وكما ظنَّ البعض سابقاً أنَّ حفر الدهاليز والسراديب والأنفاق تحت القرى الدرزيَّة قد يوصلهم الى موطأ قدم في هذه القرى، كان هذا البعض واهماً.  


ومن يظُن اليوم أنَّ العروضات المسلحَّة لبعض الأحزاب تُخيف أو تُنشر الرعب، هو أحمق


ومن يظُن أنَّ  دخول أية قرية درزيَّة ( عنوةً ) عن طريق سلاح  شرعي أو غير شرعي دون موافقة الإستبلشمانت الدرزيَّة الدينية والعسكرية خاصة وبالأخص دروز الجليل والكرمل سيلقى بئْسَ المصير


حسناً أدركت المنظومة السياسية في لبنان سابقاً وأيقنت بعد حادثة قبر شمون / البساتين منذ سنتين أنَّ هناك خُطوطاً حمراء قد جرى رسمها.


واليوم أيقن القاصي والداني في لبنان بعد زيارات السفراء الأجانب المعتمدين في لبنان، والزيارة اليتيمة لحزب الله إلى موسكو، أنَّ الخطوط الحمراء التي جرى رسمها بعد حادثة قبر شمون / البساتين في الشحَّار الغربي من لبنان ما زالت قائمة وراسخة، وإنْ دعت الحاجة سيجري إعادة رسمها بدماء المعتدي كائناً من كان


أمَّا الزيارة التي قام بها الزعيم الدرزي الأبرز وليد جنبلاط لرئيس الجمهورية ميشال عون الأسبوع الماضي لم يُفلح جهابذة الأغبياء من الساسَّة مهما علا شأنهم في تفسيرها على حقيقة مضامينها


للتذكير إنَّ الخطوط الحمراء اليوم هي :


أي تعدٍ يحصل للقرى الدرزيَّة بدءً من الساحل بحجَّة قطع طريق الجنوب من قِبل بعض العملاء ستكون عواقبه وخيمة


المراجع الدولية والإقليمية تُدرك تماماً أنَّ الموحِّدين الدروز لم ولن يقطعوا الطرقات لا في خلده أو ساحل لبنان الجنوبي أو في البقاع الغربي.  


المراجع الدرزيَّة السياسيَّة في لبنان تعمل  وستعمل على منع عملاء الداخل من خلق أي ذريعة للفتنة الداخلية، وسيجري إخمادها فوراً وكل من تُسوِّل له نفسه بأن يُقيم حاجزاً على  الطرق الأساسيَّة  أو الفرعية، ستقطع يده لأنَّ التعدي على حقوق الغير ليس من أخلاق الموحِّدين الدروز، بل التعدي عليهم هو من الكبائر


المراجع الرسميَّة في لبنان والحزب المرتبط بايران جرى إبلاغهم ضرورة أخذ الحيطة وعدم خلق أو إختلاق أي ذريعة بهذا الخصوص، لأن عواقب الأمور ستكون وخيمة


وقد أُعذر من أنذر


فيصل المصري 

أُورلاندوا / فلوريدا 

٢٧ أذار ٢٠٢١م





السبت، 20 مارس 2021

إلى أُمِّي في عيدك.


 إلى أُمِّي في عيدك. 

إنَّها قِصَّتك يوم رحلت مع غِياب الشمس

إنَّها قِصَّتي مع بزوغ فجر كل نهار

وإنَّها قِصَّتي مع غياب شمس كل نهار، 

أتذكَّر رحيلك يا أُمِّي


ليل أمس يا أُمِّي وأنا في نومٍ عميق زارني أحد الملائكة وسألني إذا كنتُ أُريد أن يحمل رسالة لكِ مِنْ إبنكِ فيصل

أجبته دون تردد، نعم

وقُلت له يا ملاكي يا حاملاً رسالتي.  

أحمِلْ معكَ هذه الرسالة إلى الجنَّة حيث تُقيمُ أُمِّي بجانب والدي

أمضي إليها ولا تتأخَّر

ولا يهمُّك أن تكون  نائمة أو مستيقظة. 

قد لا تعرف يا ملاكي … أُمِّي.  

إليكَ أوصافها كي  تتعرَّف عليها حين  تلتقي بها.  

أُمِّي اسمها سلمى

إنْ وصلت نهاراً

أُمِّي الشمس الذي  يُضيئ الجنَّة

إنْ وصلت ليلاً

أُمِّي نجمة الصباح. 


أُمِّي جميلة الجميلات

أُمِّي المرجان والزبرجد بدل الأزهار في الحقول والبراري. 


أُمِّي تشبه مَطَر السماء.  

والماء الذي  يسقي العطشى والحقول. 

أُمِّي هي الفرح والبهجة والسرور. 

أُمِّي شجرة ثمارها الكرم والعطاء. 

أُمِّي هي التي أحبَّها والدي. 


سلِّمها رسالتي وقل لها :

إبنُك فيصل الذي  تحبينهُ ويُحِبُّك

يُقَبِّلُك ويُبلِغُك السلام


وقُل لها :

لمْ أنسَ ما أخبرني والدي عنكِ لمَّا كنتِ يافعة  تملأ  كيانك البراءة وتضجُّّ  مخيلتك  بِقصصٍ  وروايات

وكانت آمالك تصلُ السماء

كان والدي يومها شابٌ حطَّه الموج  في المقلب الآخر من الأرض، في جزيرة نائية كوراسو التي استقبلتك


التقت آماله بآمالك يا أُمِّي في كبد السماء.  

أراد أن يتزوَّجك ولكن التقاليد الباليَّة مانعت وعارضت

لأنَّ والدك ووالده يُديران  مصلحة  تنافسية.

رفضت نفسه الأبيَّة، إلَّا. أنتِيا أُمِّي

وكان له ما أراد.  


أَبحرَّت الباخرة وأنتِ تنظري إمَّا إلى السماء أو البحر.  

معظم حياة عزَّ صباك عشت في تلك الجزيرة، وكنَّا نحن أولادك الهَّم في زهرة شبابك والشغل الشاغل في ليلك ونهارك


هل تذكَّرتِ يا أُمي لمَّا أخذك والدي وأخذنا في القرن الماضي في رحلة  سياحيَّة إلى مدينة نيويورك، التي ما زالت بالنسبة لي مكَّة  وذِكْرى إن استطعت إليها سبيلاً


كانت اقامتنا في فندق تغيب الشمس عنه طوال النهار بسبب عمارة بجانبه وصلت إلى حدِّ السماء

وما زالت ماثلة إلى يومنا هذا … 

إنَّها : 

Empire State Building


قال لكِ والدي يومها :

اتريدين السكنى هنا مع أولادك ؟

أجبت أريد العودة إلى وطني لبنان.  

عُدنا جميعاً إلى لبنان


وما لبث أن  تركك والدي بعد حين إلى أرضٍ  لم تطأها إلَّا  الملائكة

إلى أن لحقتِ به في أيلول من العام ٢٠١٥م

غابت  شمسك يا أُمِّي. 

وغابت الشمس مِن حياتي بعد رحيلك.  


أنت أُمِّي

هو أبي.   

يرحمكما الله

ومع ذلك.  

وبعد سنوات على غيابك

أقول كل عام وأنتِ ما زلتِ أُمِّي.

وهنيئاً مرقدك جانب أبي.


هل وصلتك رسالتي يا أمِّي ؟

أُريدُ رداً

أو لقاءً …       




فيصل المصري

أُورلاندو  / فلوريدا

٢٠ اذار ٢٠٢١م


     



السبت، 13 مارس 2021

ويبقى العلم اللبناني. المُدونَّات الفيصليَّة.

 ويبقى العلم اللبناني 🇱🇧. 

المُدونَّات الفيصليَّة. 


أمس إتصل بي قريبي وصديقي مِن لبنان 🇱🇧 الأخ فيصل عقل المصري الذي أشرف بنجاح على طبع مجموعة كتبي ( المُدونَّات الفيصليَّة ) في حزيران ٢٠١٨م قائلاً أنَّه تذكرني وهو يقرأ مقالاً للصحافي عقل العويط في جريدة النهار بتاريخ ١٣ اذار ٢٠٢١م  وفيه استعمل  تعبير ( الحُثالة ) بكثرة. 

راقني جداً مقال الصحافي عقل العويط.  

الاخ فيصل ما زال يتذكر، أثناء طبع كتابي ( الموحِّدون الدروز عبر التاريخ ) جاءني يوماً وقال لي إنَّه بعد مراجعة وتنسيق نصوص الكتاب تخوَّفوا من استعمالي بعض التعابير القاسية مثل ( الحُثالة ) على بعض الفقهاء المسلمين، وإذا بالإمكان حذفها أو تعديلها. 


كان جوابي الرفض وطلبت إليه التكرم بإنهاء طبع الكتاب دون أي تعديل. 

وبعد طبع الكتاب ( المُوحِّدون الدروز عبر التاريخ ) وأثناء زيارتي أنا وأخي فاروق إلى مرجع ديني درزي كبير في لبنان 🇱🇧 لامني لأنِّي ألصقت تكراراً تعبير الحُثالة على  ( بعض ) الفقهاء المسلمين الذين إتخذوا مِن الكذب والرياء والدجل والنفاق والتدليس منصَّات لتشويه صورة الوجه المُشرق للدعوة التوحيديَّة التي أضاء أنوارها الحاكم بأمر الله قدَّس الله سرَّه مِن جامعه الكبير في مصر، ومِن  مكتبته العامرة في القاهرة

وكالعادة لم أمتثل وأجري تعديلاً في تعابير الحُثالة التي ذكرتها وبقي التعبير طالما بقي أقرانه


كذلك ومنذ ذلك الحين بدأت أخلع تعبير الحُثالة على بعض المؤرِّخين اللبنانيين الذين شوَّهوا تاريخ الموحِّدين الدروز في لبنان خلال نباحهم على وسائل التواصل الاجتماعي وبعض محطات التلفزَّة اللبنانيَّة، وأخيراً وليس أخراً على بعض السياسيين الحاليين في لبنان 🇱🇧 وما أكثرهم


وحتى يكون القراء الأعزاء على بيِّنة من المعنى الحقيقي ( للحُثالة ) التي أقصدها على بعض الساسَّة الحاليين في لبنان، أقتبس بعضاً من مقال الصحافي عقل العويط حيث يقول :

قبل أسبوعين، اتصلتْ بي سيّدةٌ، مستحسنةً الشروح التي تضمّنتْها مقالتي عنالحُثالةالسياسيّة التي تستولي على لبنان (“النهار، 23/2/2021 ). 

وبعدما طيّبتْ خاطري، أردفتْ أنّ المقالة لم تَروِ غليلَ انتقامها، وإنْ كانتْ مقبولةً على العموم، وتحقّق الغاية المرجوّة منها. ذلك أنّ الواقع اللبنانيّ المأسويّ المَعيشي هوعلى قولهاأقوى من هذه الكلمة ( الحثالة )، ومعناها، ومفاعيلها ودلالاتها. وذلك أيضًا أنّ الحُثالات مستمرّون في غيّهم التدميريّ حتّى النهاية، نهاية لبنان ونهاية اللبنانيّات واللبنانيين، من دون أنْ يرعوي هؤلاء المسؤولون من تلقائهم، ومن دون أنْ يمنعهم مانع.


واسترسل الصحافي عقل العويط  في توضيح الحُثالة السياسيَّة في لبنان :

قلتُ لها ما رأيكِ لو أتبعتُ ذلك المقالَ عنالحثالةبمقالٍ ثانٍ، إمعانًا في تفسير الحُثالة والحُثالات. بحيث يكون المقال الثاني هديّةً ثانيةً محترمةً تليق بمقامات حُثالة الحُثالات، أي صفوة الصفوة ونخبة النخب؟ 

ما إن صدر مقالالحثالة، حتّى انهالت عليَّ المترادفات التي تصف حُثالة الناس، من صديقةٍ لبنانيّة دكتورةٍ تقيم وتدرّس في فرنسا، ومنها :

الأرذال، الأنذال، الأوغاد، الرعاع، السفلة، السوقة، الطغام، الهمج، الأوباش، الأقذاء، وإلى آخره.


ومن مرادفات حُثالة الناس أيضًا

خساستهم، خِسّتهم، دناءتهم، سفالتهم، فسالتهم، نذالتهم، حقارتهم، ووغادتهم. هذه كلّها، وغيرها كثير، هي ذروة الحالة اللبنانيّة الراهنة


 وأضاف الصحافي اللغوِّي

لا بدّ من أنْ أروي بعضَ غليلِ تلك السيّدة بالمعادلات الآتية، تيمّنًا بمعادلةحُثالة الحُثالات، وجريًا على مثالها، بإطلاقوصفة” :

 أرذال الأرذال، وأنذال الأنذال، وأوغاد الأوغاد، ورعاع الرعاع، وسَفَلَة السَّفَلَة، وسوقة السوقة، وطغام الطغام، وهمج الهمج، وأوباش الأوباش، وأقذاء الأقذاء، تكريمًا ل صفوة الصفوةالحاكمة ونخبة النخبالسياسيّة التي الذين أوصلتدولة لبنان الكبيرإلى ما وصلت إليه.


وأضاف الصحافي عقل العويط مُستشهدا :

كتب لي صديقٌ كبير، هو علّامةٌ وعَلَمٌ ومفكّر، قال

الحثالة عندنا، يا صاح، هي بالضبط ما يطلق عليهالخبراء، في أيّامنا هذه، اسمالنخبة”! 


أخيراً يهمني أن أُثني على الصحافي عقل العويط لبراعته في تجميع كلمة الحُثالة وأصدافها مِن موائد السياسيين اللبنانيين، وأُنهي هذه المُدونَّة ( القاموس اللغوي ) قائلاً :

هنيئاً لحُثالة السياسيين في لبنان 🇱🇧 

بات المُسمى ( أنتم نُخبة الحُثالة ). 


من فلوريدا تحياتي :

للشعب اللبناني

وللعلم اللبناني


فيصل المصري

١٤ اذار ٢٠٢١م 


للتنوية :

اللوحة الفنيَّة المرافقة للمدونة

من تصميم ورسم الفنانة اللبنانية 

هويدا هلال

من قرنايل