يتم التشغيل بواسطة Blogger.

الخميس، 23 يوليو 2020

الحاكم بأمر الله، ومبدأ حقوق الإنسان

نشر من قبل Faissal El Masri  |  in دراسة  5:15 م

الحاكم بأمر الله، الخليفة الفاطمي  ومبدأ حقوق الإنسان.
الرق والعبوديَّة


المُقدِّمة التي لا بُدَّ منها :

إرتأيت مِن الأجدى والانفع قبل نشر مُدونَّتي عن ( الحاكم بأمر الله ومبدأ حقوق الإنسان ) التي إحتلت المركز الرابع في المُدونَّات الفيصليَّة من حيث عدد القرَّاء، أن أُبدي رأيي في مقدِّمتي هذه حتى أُميط اللثام عن معضلة الرق والعبودية عبر التاريخ دون خوف أو وجلٍ.

تجتاح الولايات المتحدة الاميركية سنة ٢٠٢٠م. موجة أطلقت عليها هيستيريا وباء الكورونا. ( يراجع مُدونَّتي تاريخ الأول مِن نيسان ٢٠٢٠م. )
وحتى تنتقل الولايات المتحدة الاميركية من الهيستريا إلى الجنون المُطبق ( بصورة مؤقتة ) حتى الانتخابات الرئاسية وبعد ذلك تعود الامور إلى طبيعتها لا بل إلى الأفضل،  كان لا بد من فتح ملف الرق والعبودية على مصراعيه بعد قرون من إعلان الرئيس آبراهام لينكولن وثيقة تحرير العبيد في ٢٢ أيلول ١٨٦٢م.
دائماً كنت وأنا أسبر غور التاريخ الاميركي أطمح وأتطلَّع لأقف على حقيقة ومفارقات وملابسات وخلافات الولايات الشمالية ( الفيديرالية ) والجنوبية ( الكونفدرالية ) حول مدى إلغاء الرق والعبوديَّة من النفوس والعقول والأخلاقيات الإنسانية  قبل النصوص التطبيقية
كانت سلوكيات البشر الإنسانية ( فِي أوروبا ) قبل إكتشاف العالم الجديد وفي غير مكان ( العرب الإسلامي ) لا تقيم وزناً أو تفرض حداً دينياً للرق والعبوديَّة بدليل كانت السُفن المحملة  رقيقاً ( أبيضاً أو أسوداً ) تمخر عباب الاطلسي وعلى متنها وبأوامر صادرة من السلطات الكنسيَّة  والسياسية في كلا الإمبراطوريَّتين البريطانية والإسبانية ( رجل دين وخبير بشري بالصحة  عليم كخبير البهائم ) للكشف على أجسام  الرقيق ( فحص الأوراك والفك والأسنان وأجسام خالية من عيوب ظاهرة ). ولهذا السبب ترى النسل الأميركي الأسود اليوم يحتل الصدارة في ألعاب القوى والرياضة على أشكالها

في الحرب الأهلية الأميركية لتحرير العبيد لم تكن الإنسانية مُتجلية بنقاءٍ ديني أو أخلاقي لأنَّ المماحكات والنقاشات المادية الطويلة أخذت عدة سنوات وقد تخللها عروض منها وقف تجارة العبيد أو ترحيلهم مِن الولايات الاميركية المتقاتلة كما فعلت بريطانيا ( العظمى ) بعد الإستقلال بأن قامت بإجلاء عبيد التاج البريطاني إلى الجزر القريبة وأهمها جامايكا

كانت العروض التجارية مرفوضة من قِبل الرئيس الأميركي آبراهام لينكولن وكان أن وقف إلى جانبه أعظم جنرالات أميركا ( يوليسيوس جرانت وصديقه ويليام شيرمان ) عندما قال لينكولن مقولته الشهيرة :
( إنهضوا أيها العبيد فإنكم لا ترونهم كباراً إلا لأنكم ساجدون ). 
إنتهت الحرب الأهلية بعد مسيرة الجنرال  شيرمان العسكرية في ولاية جورجيا الجنوبية بتاريخ ١٥ تشرين الثاني إلى ٢٢ كانون الأول بالعام ١٨٦٤م. من أتلانتا العاصمة إلى بلدة السافانا على الأطلسي
( يراجع بذلك مُدونَّتي عنه ). 

والتاريخ إن حكى صادقاً ( وهذا نادر جداً ) يقول أنَّ الرق والعبوديَّة كانتا في ظلال وارفة وأحضان دينية دافئة حتى مطلع القرن العشرين في أوروبا وكنيستيها الغربية والشرقية،  ولا تنسى بلاد العرب الإسلامية

فلا تستغربوا أو تقلقوا
فالجمر ( حقوق العرق الأسود في أميركا ) سيعود إلى تحت الرماد بعد أن تقضي الإستبلشمانت أمراً كان مفعولاً ومقصوداً ومفتعلاً.
إليكم المُدونَّة وفيها بحث تاريخي صادق عن حقوق الانسان وأهمها الرق والعبوديَّة في أيام الخليفة الفاطمي الحاكم بأمر الله

في المُدونَّة :
تمهيد
للتوضيح، لست رجل دين بقدر ما أنا باحث عن الحقيقة، وأكتب لمحرِّك غوغل الذي يضم العديد من المراجع ومنها مُدونَّاتي وبالتالي لست في خانة التعَصُّب الديني الأعمى، ولن أكون.  
في مسألة تاريخ الخليفة الفاطمي الحاكم بأمر الله، كان أمامي خياران :
 - إمَّا أن أسكُّت وأنقل على مسمع من يسألني أنَّ  المؤرخ والفقيه العربي قال كذا وكذا عن الخليفة الفاطمي الحاكم بأمر الله وأُنهي كلامي وأقول حسبي الله وهو نِعْم الوكيل.  
وإستطراداً  أقول  وأُكرِّر ما كَذِب به المؤرِّخون والفقهاء العرب مُعللاً  بأنَّ  ناقل الْكُفْر ليس بكافر
 - أو أرُد على المؤرِّخين أو الفقهاء العرب الدَجَّالين المنافقين الكذَّابين وألمُفترين الذين كتبوا زوراً وبهتاناً في حق هذا الخليفة.  
أخذت بالخيار الثاني، وتحَمَّلت المسؤولية وكشفت الحقائق التي طمسها الفقهاء والمؤرخون العرب، الذين ربطوا ألسنتهم عن قول الحقيقة، ونشروا البهتان والضلال المُبين، ولم يأتِ أحدهم على قول الحقيقة بأنَّ الحاكم بأمر الله :  

أنشأ مكتبة ضخمة اعتبرها المؤرخ الشريف الصادق أنَّها من عجائب الدنيا
( راجع مُدوِّنتي عن الحاكم بأمر الله ودار الحكمة ). 
وألغى الرِّق والعبودية في أرض الخلافة الفاطمية
ولم يدِّع ِ الأُلوهيَّة، لأنَّه كان مُتسامحاً  مع الأديان السماويَّة الاخرى
وألغى سبّ الأئمة والخلفاء والصحابة الذي كان معمولاً به في خلافتي بني أُمِّية والعبَّاس من على  المنابر والمآذن، علماً  بأن السَبّ لا يزال حتى وقتنا الحاضر، تسمعه على اليوتيوب مِن مشايخ وأئمة من كلا السُنَّة والشيعة
( راجع مُدوِّنتي عن الحاكم بأمر الله، الخليفة الْمُفترى عليه ). 
وأعاد فتح الترعة التي تربط ما بين نهر النيل والبحر الأحمر وسميَت بالخليج الحاكمي، نسبة للحاكم بأمر الله، بعد أن إزدهرت التجارة في عهده.
وكان أوَّل من طبَّق مبدأ حقوق الإنسان على أراضي الخلافة الفاطمية وألغى الرق والعبوديَّة

شخصية الحاكم بأمر الله، ومبدأ حقوق الانسان.

تاريخياً
لاقت حقوق الانسان على مرّ التاريخ تعثراً  بالرغم من إحقاقها بالأديان السماوية الثلاث، وإعتمادها من الثورات الوطنية في فرنسا والولايات المتحدة الأميركية في الدساتير والقوانين بالمعسكر الغربي، ناهيك عن المعسكر الشرقي الذي لا ترى ألامل في تطبيقه الآن أو  مُستقبلاً.
وبالرغم من ذلك بقي الانسان في جزء كبير منه يعيش في الذِل والرِق والعبوديَّة، إلى أن  إعتمدته الجمعيَّة العامَّة للأُمم المتحدة في ١٠ كانون الاول ١٩٤٨، نتيجة لما خبره العالم في الحرب العالمية الثانية، ولن أتوسَّع كثيراً في بحث حقوق الانسان في عصرنا الحالي، بل سأعود إلى مبدأ حقوق الانسان منذ ألف عام أثناء الخلافة الفاطمية، وبالأخص في عهد الخليفة الفاطمي الحاكم بأمر الله

مبدأ حقوق الانسان
يتبين من هذه الْمُدوّنة التي إستقيت مصادرها من أُمهات الكُتُب، أنَّ شرعة حقوق الانسان التي إعتمدتها الأُمَم الْمُتمدنة في عصرنا الحديث، قام بتطبيقها الحاكم بأمر الله على رعيته قبل الف عام.  

سأقوم بإيراد هذه الحقوق، والتي جرى تطبيقها حرفياً :

١ -  حق التقاضي والقضاء في أيام الحاكم بأمر الله ..

بذل الحاكم بأمر الله جُهده في القضاء على مظالم رعاياه بشكل لم يُعرف له مثيل من قبل. كان يأتيه المتظلِّمُون عند أحد أبواب قصره الكبير حيث خصَّص لهم مكان عُرف بالسقيفة، أي موضع له سقف ، فيقف المتظلِّم تحتها فيسمعه الخليفة الذي يجلس هناك كل ليلة،  فيأمر بإحضاره إليه ليستمع لشكواه.  
كذلك كان يأخذ رقاع المُتظلِّمين ( أي الشكاوى المكتوبة ) في مواكبه، ويقف وقوفاً  طويلاً  لكل من يتقدَّم بالتظلُّم له، كما ترفع إليه الرقاع وهو على المنبر

 ٢ - حق المأكل والملبس في خلافة الحاكم بأمر الله ..

فيما يتعلَّق بأموال الخزينة، ثمَّة حقيقه ثابته هي أنَّ الحاكم بأمر الله لم يكن مثل مُلوك زمانه يعمل على ملء خزائنه، بل كان يوزِّعها على الفقراء والمساكين، والإنعام بها على كل من يطلبها باستحقاق
لم يكتفِ الحاكم بأمر الله بتوزيع المال، وإنَّما وزع الكساء والملبس.  
لم يكن الحاكم بأمر الله يوزِّع مكارمه على أهل مصر فقط، بل شمل ذلك رعيته في مشارق الأرض ومغاربها
لَمَّا توقَّف  ناظر ماليَّته عن الصرف خوفاً  من إختلال ميزانيَّة الدولة،  كتب له الحاكم بأمر الله، كلاماً من ذهب، ما يلي حرفيته
الغربة مذلَّة الأعناق .. 
والفاقة مُرَّة المذاق .. 
والمادة من الله الرزاق ..
 فأجرهم على عوائدهم في الإنفاق ما عندكم ينفذ وما عند الله باق

 ٣ - حق الأمن في عهد الحاكم بأمر الله ..

قال أحد المؤرِّخين في الأمن أيَّام خلافة الحاكم بأمر الله، لعمري أنَّ أهل مملكته لم يزالوا في أيَّامه آمنين على أموالهم مطمئنين على أنفسهم.  
وقال مؤرخ أخر : حدث أن أوصى أحد ولاة الشام بماله إلى الحاكم بأمر الله وكان أكثر من مائتي ألف دينار مابين عين ومتاع ودواب، فجلبها أبناؤه تحت قصر الحاكم بأمر الله، فأخذ الحاكم الوصيَّة وألقى نظره عليها ثم أعادها إلى أبنائه وقال في حضرة وجوه الدولة :
( قد وقفت على وصية أبيكم رحمه الله. وما أوصى به من عين، ومتاع، فخذوه هنيئاً مباركاً ). 
وكتب مؤرِّخ أخر
( أصبح الناس في عهد الحاكم بأمر الله آمنين على أموالهم، فكان التجار يتركون حوانيتهم مفتوحة ولا يخافون عليها، وفي حادثة موثَّقة أنَّه وقع من شخص كيس فيه ألف دينار عند جامع إبن طولون بالقاهرة، فاستمر في مكانه أسبوعاً كاملاً لا يجسر أحد على أخذه حتى مر صاحبه فأخذه، ونادراً  ما كان يسرق شيء من الناس إلا وجده الحاكم لهم ). 

 ٤ -  حق العدل الاجتماعي في عهد الحاكم بأمر الله ..

كان الحاكم بأمر الله، يُخَفِّف عن رعاياه من الضرائب ما استطاع شأن الحُكَّام الأتقياء، لاسيما ضريبة أسواق بغيضه لأهل مصر تعرف بالمكوس، ظهرت منذ أيام حكم  العباسيين، وفُرضت على كل السلع والناس، هذا فضلاً عن أنَّها لم تكن من الضرائب الشرعيَّة لأنَّها لم تذكر في القرآن فأسقطها الحاكم بأمر الله
إتَّخذ الخليفة الحاكم بأمر الله من الإجراءات ما يدلّ على رجاحة عقله وتفانيه في القيام بواجبه.  
يقول أحد المؤرِّخين في تلك الحقبة :
( كان الحاكم بأمر الله يعمل على تثبيت الأسعار، ويمنع تذبذب العملة بتحديد مقاديرها، وإنزال عملة جديدة جيِّدة تُفَرَّق على الصيارفة، ثم أقام سعراً لكل شيء لاسيما الحبوب والمبيعات. كما كان يدخل البيوت ويُوزِّع الأموال على الناس بنفسه ).   
وكذلك إستخدم وسائله الخاصة في منع التجار من تخزين
الأقوات، وأمر ألَّا  يُباع القمح إلا للطحانين، كما كان يكبس الحواصل والبيوت للبحث عن القمح ويفرِّقه على الطحانين بالسعر الرسمي، ويدلُّ على بعد نظره أيضاً 
أنَّه أمر بمنع ذبح الأبقار السليمة من العاهة إلا في أيام الأعياد، حتى لا تنقرض.  

 ٥ - حق الانسان في العلم، في خلافة الحاكم بأمر الله. 

يقول الدكتور محمد كامل حسين
( في الخلافة الفاطمية، نرى تطوراً  جارفاً  في الحياة الفكرية ولا سيَّما في العلوم الفلسفية على اختلاف ألوانها، وفنونها إذ ازدهرت هذه العلوم ورعاها الخلفاء الفاطميون ).  
وقد أولى الحاكم بأمر الله إهتماماً بارزاً في علوم الإلهيَّات والفلك والفلسفة، الأمر الذي أدَّى إلى تجَمُّع من الطلاب لتلقي العلم والمعرفة

 ٦ - حق الانسان في التعبير
 ٧ - حق الانسان في العمل

يقول الدكتور عبد المنعم ماجد :
( ويرجع الفضل إلى الخلفاء الفاطميين في خلق أهميَّة مركز مصر الدولي للتجارة، إذ أنَّهم عرفوا مزايا الموقع الجغرافي لمصر في مفترق القارات لتربط بين عالمينولكي يسهِّل الفاطميون نقل التجارة بين الشرق والغرب أعاد الحاكم بأمر الله فتح القنال بين نهر النيل والبحر الأحمر ( شمالي القاهرة ) والتي كانت مردومة منذ الفراعنة، وهو ما عرف بالخليج الحاكمي نسبة إلى الحاكم بأمر الله.   

ووفقاً للكاتب الأستاذ صالح الورداني، فقد ذكر الرحَّالة ناصر خسرو عندما مر بمصر في تلك الفترة، أنَّ المصريين كانوا في حالة حسنة جداً، وأنَّه رأى أموالاً يملكها بعض المصريين، لو ذكرها أو وصفها لما صدَّقه أحد . فهي لا تقع تحت تحديد أو حصر، وهي للنصارى والمسلمين على السواء، مما يدُل على تسامح الحاكم بأمر الله مع باقي الاديان.  

 ٨  - حق الانسان في الاستقرار

كانت الخلافة الفاطمية في عهد الحاكم بأمر الله، في غاية الاستقرار والرفاهية، وقد ازدهرت الحركة العمرانية والتجارية كما ازدهرت صناعة النسيج، واشتهرت مصر بصناعة أنواع خاصة من النسيج

 ٩ - حق الانسان في العلاج
 يروي المؤرِّخون، الكثير عن عدل الحاكم بأمر الله ورحمته بالناس، فقد كان يعطي الدواء لمن يطلبه بالمجان، ويخالط الناس ويسمع شكواهم وقد أحبَّته الرعيَّة حباً شديداً.  

 ١٠ - حق الانسان في المعرفة

يُراجع بذلك مُدوِّنتي بعنوان، الحاكم بأمر الله ودار الحكمة، وفيها ذكرت أنَّ دار الحكمة أو دار العلم، كان فيها من الكتُّب من كل نوع،  في العلوم والآداب والعقائد، وكان الطلاب يفُدون إليها من شتَّى الأقطار، فكانت أشبه بجامعة تتكوَّن من عدة كليات ..

 ١١ - حق الانسان في العبادة.  

بلغ عدد المساجد في مصر آنذاك ستةٍ  وثلاثون ألف مسجد في جميع المدن والقرى، لكل مسجد يقع في حدود الدولة من الشام إلى القيروان  نفقات يقدمها  الخليفة الفاطمي  من زيت وحصير، وسجاجيد  للصلاة ورواتب للقوام والفراشين والمؤذنين وغيرهم.  

الخاتمة :

حقوق الانسان مبادئ حائرة فى دفاتر التاريخ، جرى ضياعها قصداً  من سجلَّات الخلافة الفاطمية أيام الحاكم بأمر الله، وهذا التدليس التاريخي لا يمكن السكوت عنه، أو طمسه كما فعل الأبالسة والشياطين من المؤرخين والفقهاء العرب أو التصرُّف كالنعامة التي تخفي رأسها بالرمال، درءً للخطر  بل يجب كشف الحقيقة.   

إنَّ  القارئ المُتتبِّع لتاريخ الحاكم بأمر الله الخليفة الفاطمي،  يظهر له التناقض الواضح في مواقف المؤرِّخين والفقهاء العربففي الوقت الذي يتهم فيه المؤرخون والفقهاء العرب الحاكم بأمر الله  زوراً وبهتاناً  بالزيغ والضلال وفساد العقيدة، ظهرت جمهرة كبيرة من مؤرخي الشرق والغرب معاً، يجاهرون علناً بأنَّ الخلافة الفاطمية وبالأخص الخليفة الحاكم بأمر الله هو أوَّل من نادى، وطبَّق مبدأ حقوق الانسان.  

أخيراً
ما أحوَج العرب اليوم، إلى تطبيق مبدأ حقوق الانسان، خاصة في شقِّه المتعلِّق بحرية الدين والعبادة  والذي نادى بهما الحاكم بأمر الله منذ الف عام

مبادئ أخذتها الثورتين الأميركية والفرنسية
وبعد بعدهما، منظمة الأُمم المتحدة.  
وأخيراً  الثورة العربية الكبرى في سوريا بالعام ١٩٢٥م. الدين لله والوطن للجميع

فيصل المصري
أُورلاندوا / فلوريدا
٢٤ تموز ٢٠٢٠م
بمناسبة عيد الاضحى المبارك
تهنئة صادقة إلى الموحِّدين الدروز في بلاد الشام والمهجر
المراجع  :
 - الفاطميون، وتقاليدهم في التعليم - هاينز هالم ( ألمانيا ). 
 - الدكتور أحمد آل الشيخ ، جريدة شباب مصر ٤ / ٩ /٢٠٠٧
الدكتور محمد زغلول سلام، الأدب الفاطمي
 - تقي الدين أحمد بن علي المقريزي، إتعاظ الحنفاء  باخبار الأئمة الفاطميين جزء ٣ 
 - الدكتور عبد المنعم ماجد- ظهور خلافة الفاطميين وسقوطها في مصر- دار المعارف- القاهرة  ١٩٦٨ 

 - الدكتور عبد المنعم ماجد -الحاكم بأمر الله، الخليفة المفترى عليه
الشيعة في مصر - صالح الورداني
 - دراسات فى الدولة الفاطمية ورسالتها مركز المقدسات للنشر بيروت 
حسن إبراهيم حسن- تاريخ الدولة الفاطمية- مكتبة النهضة المصرية- القاهرة ١٩٥٨
 - أيمن فؤاد السيد- الدولة الفاطمية في مصر- الدار المصرية اللبنانية- القاهرة ١٩٩٢م

0 comments:

Blogger Template By: Bloggertheme9