Pages

الخميس، 12 يناير 2017

ليلى العفيفة، وإبن عمها البرَّاق ..

ليّت للبرّاق، عينا ً ...
ليلى  ..
العفيفة، وإبن عمها البرَّاق، 
دراسة تاريخية، مُطولَّة ..

لم أكن يوما ً مُقتنعا ً  .. 
كما انا عليه الان .. من إقتناع ..
بأن خِصال، وأخلاق، وعادات، ونخوَّة العرب الذين عاشوا قبل الاسلام، هي أقوى، وأمضى، وأجدى نفعا ً، مما هي عليه سيرة وحياة عرب اليوم. 
هذا، من باب ما قل َّ .. ودل َّ.
إليكم .. قصة حقيقية عن عادات، وأخلاق عرب الامس، تُبرر هذا الاقتناع.  

من  هي،  ليلى ؟؟ 

شاعرة، عربية، عاشت بالفترة التي سبقَّت الاسلام، بالعام  ٤٨٣ م  اي ١٤٤، سنة  قبل  الهجرة ..
نشأت  في بيت، وحنان، وحجر والدها.     

هي،  ليلى  بنت  لكيز  بن  مرّة  بن  أسد  بن  ربيعة ..
من  بني تُغلِّب،  بن  وائل  إحدى  قبائل  ربيعة  بن  نزار  العربية.
 أُشتهِرَّت  في  التراث  العربي،  باسم  « ليلى العفيفة ».

كانت ليلى، من أجمل بنات  العرب  في  عصرها ..
وأفضلَّهن  خصالا، في الخُلْق  والاخلاق. 
 
كانت،  آية  في الجمال، ودمِثِّة  الأخلاق ..
ذاع  صيتُها، بأنها  تامة  ألحُسْن ْ، كثيرة  الأدب،  ورزينة  في، التحدُّث. 

 تقدّم   لخطبتها  كثيرون  من رِجالات  العرب، واصحاب  الحسَّب،  وَالنِّسَب ...
منهم،   عمرو  بن  ذي  صهبان،  إبن  احد  ملوك  اليمن، الذي  كان  يتردّد  عليه  والدها، فيُجزِل ُ عليه العطاء، ويُكرِمه  بالهدايا  ويُحسن وفادته،  وضيافته. 

تقدم  عمرو  بن  ذي  صهبان،  لخطبة  ليلى، وقَبِل  والدها  ان يٌزوِّجها  له.
 
ولكن،  هذه  الخطبَّة  لم  يتقّبلها البرّاق  ابن  عّم  ليلى، فأتى  الى  أبيه  وإخوته،  وطلب اليهم الرحيل الى  البحرين، فارتحلو ونزلوا  على  بني  حنيفة، لانه  لم  يَطِق ْ  العيش، دونها. 

وتقول  الروايات  ان ّ  ليلى،  رفضَّت،   جميع  من  تقدّم لخطبتها،  ومنهم  عمرو  هذا، لانها  كانت  لا  ترغب  أن  تخرج  من   قومها.

وإذ  نظرنا  الى  التراث  العربي ..
نرى ان عاطفة ليلى الجياشَّة، ونخوتها نحو قبيلتها، أثارت قريحة شعراء القبائل، حيث نقرأ  في  شعرهم  الجميل، الفخر،  والانتصارات، على ألاعداء .. وتعلُّقهم بقبيلتهم، والدفاع عن حياضها. 
أما ليلى، لم تُقصِّر فأنشدَّت أبياتا ً من  الشعر،  مُعبرَّة،  واطلقتها أثناء   الأحداث  التي  جرَّت  لها.

وقد،  جذبَّت  قصة  ليلى  العفيفة  وأشعارها،  خيال  العديد  من الفنانين  الذين  غنّوا  قصائدها،  ومنهم   المطربة  العربية  اسمهان ( شقيقة  الموسيقار  فريد  الاطرش )  التي   غنَّت :
( ليت  للبرَّاق  عينا  ) عام 1938، من تلحين   الفنان  محمد  القصبجي. 

 وجرى   تصوير   فيلم « أميرة الشرق »  وهو  يحكي  قصة  ليلى  العفيفة. 

من هو البرَّاق ؟؟
 
البرّاق،  هو، إبن  عمِّها ..
والبرَّاق  بن  روحان  بن  أسد  بن  بكر  بن مرة، من  بني  جشم  احد  فروع  قبيلة  تغلب  بن  وائل  من قبائل  ربيعة  بنو  نزار.


 كان، البرَّاق،  فارس   ربيعة   ورجلها  المقدام ..
وكانت كلمته، لا تُرَّد .. في قبيلته. 
قال  عنه  المؤرخون  «  إليه  انتهى  عزِّ  ربيعة،  وشرفها  »،  وكان  ذلك  قبل،   وائل   كليب   بن  ربيعة،  المعروف ..  
( بالزير سالم ). 

تعلَّق،  البرَّاق  ب ليلى إبنة  عمِّه، وبادلته  الحب  وأحبَّته، حُبا ً دوَّنته سجلات التاريخ بمداد من الذهب الخالص. 

كانت  العادة،  المتَّبعة، عند  العرب  في  الجاهلية، ان  يتّم  تزويج  البنت  الى  قبيلة  ذي  بأس، وشأن،  وقوّة،  وسطّوة، حتى  تكون  ملاذا ً آمنا ً  لقبيلتها،  في  حالة  الشدائد، والمِحَّن، والحروب. 


وقد  وجد،  والد  ليلى  ضالَّته  هذه،  بان   يقوم   بتزويج  إبنته لأحد  الملوك ..
ولكن   ليلى،   توَّد  لو  أن  اباها،  زوَّجها  البرَّاق. 
 لم تعص ِ ليلى  أمر  أبيها ..
وصانَّت   نفسها  عن  البرَّاق ..
تعففَّا ً ..  
فلُقِبَّت .. بالعفيفة.


إستاء  البرَّاق،   من  رفض  عمه  زواجه  من  ليلى ..
ونظرا ً لشهامته العربية  ...
رحل البرَّاق عن قومه ..
ونزل   على   بني  حنيفة  ( من  قبائل  بكر  بن  وائل ). 


وأثناء  غياب  البرّاق  عن  قومه ...
ثارَّت،  حرب  ضروس  بين    بني :
 ربيعة  ( قوم البرَّاق  )  وبين  قبائل  قُضاعة  وطيء،  وقُتِل  الكثيرون  من  الفئتين،  وتعاظمَّت  الشرور،  وإتسَّع  الخلاف. 

ساءت  احوال  بني  ربيعة،  ودارت  الدوائر  عليهم،  والبرَّاق معتزل  عنهم  برجاله،  لمنع  عمه  تزويجه  بإبنته  ليلى. 

فإجتمع  إلى  البرّاق،  كليب  بن  ربيعة،  وإخوه  المهلهل  بن ربيعة ،  يستنجدُّوه،  فقالو له :

يا أباً النصر، قد طم َّ الخطْب  ولا  قرار  لنا  عليه. 

وأنشده، كليب :

إليك  أتينا  مستجيرين  للنصر
فشمّر  وبادر  للقتال  أبا  النصر
فأجابهم  البرَّاق   متهكِّما ً :
وهل  انا  الا  واحدا ً  من  ربيعة.  
ثم ّ ردهم  خائبين. 
وقد  بلغ  الأعداء  إمتناع  البرَّاق   من نجدة أهله،  والقيام  بقومه،  فأرسلوا  يعدُّونه  بما  شاء  من  الكرامة  والسيادة  فيهم،  إن  آزرهم  على  قتال  ربيعة. 
أخذت  البرَّاق  الغيرة  لذلك،
 وزال ..  ما  كان  في  قلبه  من  حقد،  وضغينة  على  قومه. 
وأجاب  البرَّاق   بني  طيئ :
لعمري،  لست  أترك  آل  قومي  وأرحل  عن  فنائي ..
او  أسير  بهم  ذلِّي.  
أمر  البرَّاق   رجاله  بالركوب، والإنطلاق ...
ونزِل   عند  خاطر  قومه،  وقبِل  ان  يُنجِدهم،  بعد  أن  عقدُّوا  الرئاسة   له. 

فإمتثلوا  لرأيه،  وتفرَّقوا  في  أحياء  ربيعة،
 وإستصرخوا  قبائلهم ..
فجزعَّت  ربيعة  لجزع  البرَّاق   وأخذت اهبِّتها  للحرب ..
وتوافدَّت  قبائلها  من  كل  فج  عميق ..
 سار  البرَّاق  غازيا ً  ديار   قُضاعة   وطيء، وكان  معه  كليب  بن  ربيعة، والمهلهل  بن  ربيعة،  وأبو  نويرة التغلبي، والحارث  بنو عُبَّاد. 
وأغار  عليهم،  وألحق  بهم،  شر هزيمة، وأطبق  فرسان  البرَّاق  من  كل  جانب،  فأكثروا  فيهم  القتل  وإنهزم  الباقون. 

  تعددَّت  المعارك، وإشتَّد وطيس  الغزو ..
وكسبت  يدا البرَّاق  بالغنائم، وإسترجع، جميع  المواشي، والمسروقات التي  كسبها الأعداء. 
وانقادَّت  للبرَّاق   قبائل  العرب. 
 وفك َّ  أسرى  قومه. 
 وإسترجع  الظعائن ( النساء، او  الزوجة،  التي تركب الهودج  ) وكانت  من  جملتهُّن ..  ليلى  العفيفة. 

 واصطلحَّت  القبائل  وأقروا  للبرَّاق   بالفضل،  والشرف  الرفيع. 

بعد  الحرب ، أرسل  عمرو  بن  ذي  صهبان  خطيب  ليلى،  الى والدها  يستنجزِّه  في  امر  تلبية  وعده  في  امر  إبنته. 
 فلم ير، والدها  بدا ً  من  تلبية  الطلب. 

وكان  قد  وصل  لمسامع  إبنا ً  لكسرى،  ملك  العجَّم،   سليل العائلة  الساسانية، الاخبار، والقصصَّ عن  ليلى  وجمالها، 
فأراد  أن  يخطُبها  لنفسه. 

وقال .. لحاشيته :

ما  عسى  ان  نبلغ  منها،  وهي  تفضِّل  الموت  على  ان يغشاها  أعجمي ؟؟

 فقالوا  له :
 نُرغبها  بالمال  ومحاسن  الطعام،  والمشرب،  والملبس.

أمر، أبن هذا الملك، ان يقوم حرَّاسه،  بنصب  كمين،  لقوم  ليلى،  في  الطريق. 

وقد تمَّكن   منهم،  ونُقِلت   ليلى  إلى بلاد  فارس. 
 فبقيَّت  هناك  أسيرة. 

حاول  إبن  كسرى  الزواج   بها.
 
 فإمتنعَّت  عن  الزواج،  وتعفّفت،  وتمَّنعت  ..
فلم،  يزدّها  الأمر  إلا  رفضا ً  وإصرارا ً ..
هدَّدها  إبن  ملك  العجم ..
 وتوَّعدها،  وخوّفها،  بجميع  العقوبات ..
 وعاملها  باقسى  انواع  التعذيب، ليرى  وجهها .. 
 ولكنها  أبتّ،   وإمتنعت  عليه  وتعفّفت  ..
  ولم  يزدّها  الامر  الا .. إصرارا ً ..

قامت  ليلى، وطلبت  من  ابن  ملك  كسرى. 
 أن يختار  بين :

أن يقتلها ..
 أو يعيدها، لأبيها  في  بني  ربيعة ..
ولمّا،  يئس  منها،  أسكنها  في موضع،  وأجرى   عليها  الرزق .. وإكتفى  برؤية  قوامها  بين  حين،  وحين ما هو  ظاهر  تحت ملابسها.
 
ولمّا  ضيَّق  عليها  الخناق، لتقتنع  بالزواج  منه، جعلَّت  تستصرخ  البرَّاق  وإخوتها،  وتهّدد  بني  أنمار،  وإياد، لأنهم  وافقوا  على  سبيّها. 

وأطلقَّت  الأشعار، وأنشدَّت الأبيات،   تستحِّث  قومها  على  إنقاذها،  وتستصرخ  البرَّاق، ان  يُنقذها. 

ومّما  قالته  ليلى  وهي  في  الأسر  هذه  الأبيات  الرائعة  التي تمثل  صرخة ً  أبيّة ً :

ليت  للبرّاق ِ  عينا ً  فترى
ما  أقاسي  من  بلاء ٍ  وعنا
يا  كليبا ً  ويا عُقيلا ً  إخوتي
يا  جُنيداً  ساعدوني  بالبكا
عُذّبت ْ  أختكمُ   يا  ويـــلكمْ
بعذاب  النُكر  صبحاً  ومسا
يكذب ُ  الأعجم  ما  يَقْرُبُني
ومعي  بعض  حساسات ِ  الحيا
قيّدوني  غلّلوني  وافعلوا
كُل ْ  ما  شِئتُم  جميعاً  من  بلا
فأنا  كارهة ٌ  بُغــيـتكم
ومريرُ  الموت عندي  قدر حلا
أتدُلُّونَ  علينا  فارســــا ً
يا  بني  أنمار  يا أهل  الخنا
يا  إياد  خسرت  صفقتُكُم
ورُمي  المُنظرُ  من  بَرد  العمى
يا  بني الأعماص ِ إما  تقطعوا
لبني  عدنان  أسباب الرجا
فاصطباراً  وعزاءً  حسناً
كلُّ  نصر  بعد  ضُرٍّ  يُرتجى
قُل  لعدنان  فديّتم  شَمِّروا
لبني  الأعاجم ِ  تشميرَ الوحى
واعقدوا  الرايات  في  أقطارها
وأشهروا  البيض  وسيروا  في  الضحى
يا  بني  تغلب  سيروا وإنصروا 
وذروا  الغفلة  عنكم  والكرى
واحذروا  العار  على  أعقابِكم
وعليكم  ما  بقيتم  في  الورى

اللقاء، والنصر ...

سمع  بعض  الرعاة  العرب  القصيدة. 
 فأسرعوا  الخطى  يريدون  ديار  أهلها. 
 حتى،  بلغوا  البرَّاق  وأنشدوه  على  عجّل،  صرخة  ليلى. 

 وما  إن  أكمل  احد الرعاة،  شعر  ليلى،  حتى  وضع  البرَّاق   رجله  في  الركاب،  وإعتلى  صهوة  جواده. 

 وصاح  لفرسان  ربيعة  فتبعوه.
وإجتمعت، للبرَّاق   قبائل  ربيعة  بن  نزار،  وأحلافهم  لحرب الفرس. 

 إنتصر  البرَّاق  عليهم،  وأنقذ  ليلى  ابنة  عمه  من الفرس. 

وأعادها  الى  ديار  بني  ربيعة. 

 فأثنى عليه  قومه  ثناء ً جميلا ً.

واستحَّق  أن  يفوز  بها  ليتكلل  حبهما  العفيف  بالزواج. 
تولى  البرَّاق   رئاسة   قومه  بني  تغلب  زمناً  طويلاً . 


 وصارت  قبائل  ربيعة  بحسن  تدبيره  أوسع  العرب خيراً. 

وتوفي  نحو  عام  479 م

 ولحقته  زوجته  ليلى  العفيفة،  بعد  أربعة  أعوام.
 

فيصل المصري
اورلاندو / فلوريدا 
١٢ كانون الثاني ٢٠١٧

  

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق