Pages

الأربعاء، 28 ديسمبر 2016

محي الدين إبن عربي ... من أعلام التصَّوف .. ( ١ )

إبن عربي ..
علم من أعلام التصَّوف ... 
صفاء الروح.


محّي الدين  إبن  عربي. 
علم  من  أعلام   التصَّوف.  
ومن أرباب،  صفاء  القلوب. 

 - التصّوف :
هو إلتماس الحق  عن طريق  تطهير النفس، وإعدادها  لتقبُّل  الإلهام  الالهي ...
وبذلك  يختلف  التصَّوف، عن علم  الكلام،  والفلسفة ..
وبنظر المتصَّوفة  إن النفس  من  أصل  طاهر، وشريف،  تلوثّت  بالجسد  واستغلّها  لأغراضه  الحيوانية، وهي تأمل الإنعتَّاق  من  عبودِّية  الجسد،  لتستعيد  طهارتها السابقة  وذلك  عن  طريق  قهر الجسد، وإذلاله  وحرمانه  رغباته  الدنيئة ...
وإذا  نجحَّت النفس، سمَّت  وعلَّت  نحو الله  واستمدَّت  منه المعرفة  الصحيحة،  وسلكت  بنوره  طريق  الحق. 
هذا التصَّوف، لا يقدر عليه أي إنسان لانه مسلك فيه الحرمان من الملذات الدنيوية ..


 - الصُّوفية :

 مشتقَّة  من،  ( الصفاء )، اي  صفاء  القلب. 
 بعضهم،  يقول انها  مشتقَّة من،  ( الصوف ) لباس  النسَّاك ..
  والبعض الاخر،  يعتبرها  اشتقَّت  من ( الصِّفة ) وهي السقيفة التي  كان  الفقراء  يجتمعون  تحتها  خارج  المسجد. 

 - مصادر التصَّوف  :

     - الاسلام :
 ( عقيدة التوحيد، والتصديق  بالرسالة  والتقيَّد، بالفرائض )

    - المسيحية : 
    - الحب الالهي، الذي  دعّت  اليه  رابعة  العدوية. 

     - الهندية :  
( عقيدة الحلول )

     - اليونانية : 
( فكرة  الإشراق  والاتصال )
سنبدأ في هذه الْمُدوّنة بشرح أعلام التصَّوف، بدء ً من شيخهم :
 - محي الدين ابن عربي، 
تعريف. 

ولد  إبن عربي،  سنة ٥٥٩ هجرية،  بمدينة ( مرسية ) بالأندلس، كان ابوه  فقيها ً.
 بالعام  ٥٦٦  هجرية  إنتقل  به  والده  الى إشبيلية، ودرس  على يد أبي بكر بن خلف، ومالت  نفسه  للتصَّوف  وراح  يتنّقل   من قرطبة  الى غرناطه،  متصلاً  بشيوخ  الصوفية. 

في عمر ٣٠   دعاه  أمير المغرب، لتربية  أولاده. 
ثم انتقل الى مصر، حيث أُتهِّم  بالكفر، وناصره  سيد  مصر واعطاه منصبا ً...

بالعام ٥٩٨، هجرية، استقّر  في مكة، وراح  يقوم  بالتدريس، والتأليف  وأكمل   كتابه ( الفتوحات المكِّية )
 
ثم قصد،  حلب  والموصل،  وبلاد  الروم،  واستقر  في  دمشق حيث،  توفي سنة ٦٣٨ هجرية، ودفن   في سفح  جبل  قاسيون. 
 - مؤلفاته :

الفتوحات  المكية. 
فصوص  الحكم. 
ترجمان  الأشواق. 
الديوان  وشجرة  الكون. 

 -  في كتابه الفتوحات المكية. 
أثبت  فيه  انه،  صاحب  الموسوعة  الصوفية، لانه  يروي  فيه ان عالم  الحق،  قد إنجلى  لناظريه. 
يقول ابن عربي ...
انه  رأى  النبي  محمد،  صَلى الله عَليه وسٓلَّم  جالسا ً على عرش،  يحيطه  الملائكة،  والانبياء،  والأولياء، فأُمر الشيخ  بان  يبِّث  في الناس  كنَّه،  الأسرار الإلهية. 

ويقول ابن عربي ...
انه بينما كان يعتمِّر،  الكعبة  بصر  بروح  سماوي،  تجّلى  له  بصورة  فتى  بهي الطلعة، راح  يرشد  خطاه  الى  الهيكل  الحي، ثم دخل  الفتى  الكعبة،  بصحبة  ابن عربي، فنفخ  في صدر الشاعر انفاسه  كانما  يسكب  في  قلبه  حقائق  الموجودات. 

 -  في كتابه فصوص الحكم. 

يبحث إبن عربي،  فيه  قلب الانسان  من  حيث  انه  إمكانية إلهية،  تتلقَّى  من  الله  فيضا ً نورانيا ً  وتقرُب  من  ادراكه  بالمعرفة، لان  الله  غاية  المعرفة. 

 - في كتابه ترجمان الأشواق. 

هو،  مجموعة  من الشعر  تداخلت  فيه  معاني الغزّل، وكثُر فيه اللبس، وتعددَّت  الاحتمالات،  مما حدّا  بابن  عربي  ان يشرحه، ويوّضح  مقاصده. 

 - خلاصة فلسفته. 

الله، واحد، مطلق،  ومصدر الوجود، ووجوده  عين  ذاته. 

الكون،  أزلي  ومخلوق  معا ً، هو  أزلي  لانه  في علم  الله، وانه مخلوق  لانه،  في عالم  الحس  والاشكال  والأحجام. 

يمتاز الله،  عما خلق ..
ومع  ذلك  الله  والخلق  شيئ  واحد ..
إن  أنفصال  الانسان  عن الله،  خاضع  للارادة  الإلهية. 
لا يصبح  الانسان  الله ...
وإنما  يعّي  المتصّوف الله ..
فيعلم  انه،  والله  واحد ..
كل  نبي،  كلمة  من كلمات  الله ..
ومحمَّد،  صَلَّى الله عليه وسٓلّم  هو ( الكلمة ) ..  
ومُلتقى الكلمات  الجزئية. 

 -  عناصر فلسفته. 

الحب : 
يرى إبن عربي، أن الحب  ثلاث،  درجات :

 - الحب، الطبيعي. 
 - الحب، الروحي. 

 - الحب، الالهي. 

وبنظرِّه ، ان غاية  الحب،  هي  معرفة  حقيقة  الحب .. 
وحقيقة الحب،  والذات  الإلهية،  شيئ  واحد ..

 - الانسان الكامل  :

يقول أبن عربي ...
ان أكمل  صورة  للحقيقة  الكاملة  هي،  صورة الانسان ..
وعلاقة  الأنبياء  بالحقيقة،  كعلاقة الجزء  بالكل ..  
وبنظره ان النبي  محمد  أُعطي ( جوامِّع الكلم ) ..

 - الحلول، ووحدة الوجود :

يقصد إبن عربي ..
حلول  العقل الالهي، في الكائنات ...  
وذلك بتفاوت  استعدادها لقبول  الحلول. 

 - طبقات الكون، او الحضرات :

بنظر إبن عربي ..
هي ، خمس  طبقات ، او حضرات  ..

 - حضرة  الحس، انعكاس ..  
  - لحضرة  المثال ..
  - وحضرة المثال،  هي انعكاس ..
 - لحضرة  الأرواح ..
الى،  ان  نصل  الى .. 
  - حضرة  الذات الإلهية ..
وقلب المتصوف،  وحده  انعكاس لها. 

 - الفناء. 

عدّدها ابن عربي، وهي :

 - الفناء، عن المعاصي. 
 - الفناء، عن صفات العالم المحسوس. 
 - الفناء، عن الذات الجسمانية. 
 - الفناء، عن العالم بأسره. 

 -  حقيقة الدين. 

يرى إبن عربي ...
ان الأديان،  متفرِّعة  وان  كلاً  منها لا  يحتوي غير  قسم  من الحقيقة ..
ولذا،  بات  على المتصِّوف الا يعتنق  دينا ً واحدا ً خشية ان يضِّل  السبيل،  وتغيب  عنه  معرفة  الحق ...
والنزاع  بشأن  الأديان،  امر  باطل  لانه  دليل  الجهل ..

حاول ابن عربي ...
ان يقرِّب،  بين  المسيحية  والإسلام ..
لان الثالوث  المسيحي ( الآب،  والابن،  والروح القدس ) ..
يقابله،  بالإسلام ( الله، الرحمن، الرحيم ) .. 
والمسيحية،  قائمة  على المحبَّة .. 
وان،  المحبَّة  قوام  الإيمان،  في الاسلام ..

 -  التخيّير،  والتيّسير. 

يعتبر إبن عربي، ان الانسان  مسؤول  عن أعماله، لانها صادرة عنه، وهو  بذلك  يرِّد رأي  الجبرِّية، ولكنه، لا يقرّ  مبدأ  حرية  العبد ..
وبذلك  يتبين  لك  ان  آراؤه  في التخيّير،  والتسّيير  على شيئ  من  الغموض. 

 -  الخير والشر. 

بنظر ابن عربي،  لا فرق بين الخير، والشر ..
وان كان الله  مصدر  الخير، فلا يجوز اعتبار الانسان  مصدر الشر.  وإنمّا  يقال،  ان بعض  اعمال  الانسان  تحمل الشر .. 
وبذلك  الشر، ليس  موجودا بحد  ذاته ..  
وكذلك الخير،  ليس  موجودا ً بحد ذاته ..
كذلك يتبين في هذا التوصيف الغموض ايضا ً ...

  - الخلاصة،

 ان التصّوف،  هو طريقة  للوصول الى،  صفاء ... القلب. 
وكما ان الحّب العذري، هو طريق يوصلك الى،  صفاء ... النفس. 
وبذلك،  ندرك تماما ً درجة  التجديد، والفقه، والعلم،  التي وصلت اليها حواضر المدن الأندلسية، عندما كانت أوروبا تتخبَّط بالجهل، خلاف ما  كان  يحصل  في المشرق الاسلامي حيث من بوادر إنحطاط الخلافة العربية الاسلامية، وهذا بحث مستقل سأرجع اليه لاحقا ً .. 

أعداد

فيصل المصري 
اورلاندوا / فلوريدا 
٢٨ كانون الاول ٢٠١٦ 


نماذج  من شعر، أبن عربي ... 
ملحق : لدراستي، عن ابن عربي.  
 - في الدين :

لقد  صار  قلبي  قابلا ً كل صورة 
فمرعى  لغزلان  ودير  لرهبان 

وبيت  لاوثان  وكعبة  طايف 
وألواح  توراة  ومصحف  قرآن

ادين  بدين  الحب  أّنى  توجهت 
ركايبه،  فالحب  ديني  وإيماني
 - حقيقة  الدين،  عند ابن  عربي. 

يرى  ابن  عربي. 

 ان  الأديان  متفرعة. 
وان  كل  منها  لا يحوي  غير قسم  من  الحقيقة. 
لذا  بات  على  المتصوف،  الا  يعتنق  دينا ً واحدا ً ...
خشية  ان  يضّل  السبيل،  وتغيب  عنه  معرفة  الحق ...
النزاع  بشأن  الأديان  امر  باطل، لانه  دليل  جهل ...

ولذلك، حاول  أبن  عربي  ان  يقرّب  ويؤلف  بين  المسيحية، والإسلام، منذ  حوالي ٩٠٠ عام ...





ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق