Pages

الأحد، 30 يوليو 2023

ما بين صور اللبنانية وقُرطاج، إمرأة هي الملكة عِلِّيسة أو أليسار.


 ما بين صور اللبنانية وقُرطاج التونسية

إمرأة ..

هي الملكة عِلِّيسَةأو أليسار .. 


المُقَدِّمة التي لا بُدَّ منها

كل باحث في  التاريخ القديم يرى ويجِد المرأة  ماثلة حاضرة ومُتمكنَّة.  

وكل مُلِّم بالحضارات التي سبقت الاديان السماويَّة يرى أنَّ الشعوب قَبِلَت أن تكون الألهة على شكل إمرأة

وكل من إطَّلع على الأساطير القديمة اليونانية والرومانية التي وضع جزءً  منها هوميروس، كانت الآلهة عندهم على شكل البشَّر من حيث الصورة ومن حيث الخلق.  

وكل من قرأ  الفيلسوف اكسانوفان الذي قال :

إنَّ الناس هم الذين خلقوا الآلهة على شاكلتهم وصفاتهم وهواهم، ثم عبدوها

ومن يكون أجمل خِلقةً، وخُلقاً، وحُسْناً، وبهاءً، وكِبرياءً  وعزَةً … 

أكثر مِن المرأة حتى تُعبَّد أو يُعبِدُها البشَّر


في كتاب الالوسي بلوغ الأرب في معرفة أحوال العرب ..

يقول :

كانت، أفروديت آلهة الجمال عند اليونان !!

كانت، عشتروت آلهة الجمال عند البابليين !!

كانت، إيزيس آلهة الجمال في مصر !!

كانت، فينوس آلهة الجمال عند الرومان !!

كانت، العزَّى آلهة الجمال عند العرب !!


فلا يستغرِبَّن أي إنسان مكانة المرأة فِي الحضارات التي سبقت الاديان السماويَّة لأنَّها كانت في التاريخ القديم  تُمثِّل العائلة والأمومَّة  والخصوبة  والجمال والحُّب والخيال الأسطُّوري الذي ترك لنا الإرث الملحمي التصويري والذي قارب الحقيقة


في مُدوِّنتي هذه عن المرأة الملكة عِلِّيسَة أو أليسار

هي إحداهُّن

هي الأسطورة والحقيقة معاً كما ذكرها التاريخ القديم ..


تعريف :

الملكة عِلِّيسة القادمة مِن مدينة صور اللبنانية، هي مُنيَّة شعب تونس الآن

ما بين قُرطاج وصور الملكة عِلِّيسة أو أليسار، تلك الأيقونة على مر العصور

قُرطاج هي مدينة تونسية .. 

صور هي مدينة لبنانية .. 

الزمان العام ٨١٤  قبل الميلاد

عِلِّيسَة، او أليسار هي إبنة ملك صور ومؤسسة مدينة قُرطاج التونسية وملكتها الأولى. ذاع صيتها بعد أن ذكرها فرجيل في ملحمته الإنياذة

عُرِفَّت عِلِّيسَة بدهائها وذكائها الخارق، ففي عروقها يسري دم الآلهة !

وقد ورد في التاريخ أنَّها أنشأت دولة، هي قُرطاج ( اليوم ) إمتد حِكمها ليشمل شمال أفريقيا

عُرِفَت هذه الدولة بتجارتها الواسعة وسيطرتها على بحر المتوسط. كما أنَّ تزاوج سكانها مع سكان شمال أفريقيا أوجد الشعب البونيقي الذي إستوطن سواحل البحر الأبيض المتوسط  ومنه كان القائد هنيبعل

هنيبعل الذي هدَّد روما !

وقد ذكر التاريخ أنَّ  هنيبعل جرى تنصيبه بالعام ٢٢١ قبل الميلاد قائداً لقوات قرطاجة، حيث زحف على رأس جيش من ضمنه ٤٠ فيلاً  فاجتاز جبال البيرينيه والألب ليتجنَّب الاشتباك مع الجيش الروماني، لكنه بالنهاية وصل الى أسوار روما وحاصرها .. 

عُرِفَت " عِلِّيسَةبأسماء عِدَّة  بحسب الحضارة  التي تحدَّثت عنها

في الإنياذة  سميَّت ( ديدووتُرجِمَت إلى العربيةديدون ). 

وكلمة ( ديدو )   فينيقية تعني الرحَّالةكما سُمِّيت  بـ أليسا التي يُعتقد أنَّها فينيقية أيضاً مشتقة من كلمة ( اليشات

وعُرِفَت  بدمج الاسمين ( أليسار ديدونأي ( الرحَّالة ديدون ).

يُسمِّيها اللبنانيون مُنية وأمل شعب تونس، وهي اليوم كذلك


عِلِّيسَة هي إبنة ملك صور وشقيقة بيغماليون

كانت زوجة الكاهن الصوري الأعظم المسمى ( عاشر باصأو ما عرف بـزيكار بعل.

بعد وفاة والدها الملك  طمع أخوها بيغماليون بثروة زوجها عاشر باص،  ورغب بالحكم ومن بعده إلى سلالته

كان عليه أن يقضي على شقيقته، حتى يضمن الحكم له ولأولاده من بعده

قام بيغماليون  بقتل الكاهن الأعظم وحاول قتل شقيقته

إلا أنَّ ( عِلِّيسَة ) غادرت مدينة صور، ( لبنان حاليا ) وأبحرت مع أوفيائها وحاشيتها بعد أن أخذت  كنوزها وأموال زوجها باتجاه إحدى المستوطنات الفينيقية طلباً للأمان.  

 

وبعد رحلة بحرية طويلة  رست  السفن على ساحل شمال أفريقيا في تونس الحاليَّة، حيث قررَّت عِلِّيسَة  إنشاء مدينة أسمتها قرطاج أو " قَرْتْ حَدَشْتْ " ( أي القرية الحديثة ) في اللغة الفينيقية.  

تقول الأُسطورة التي كتبها المؤرخ جوستين، أنَّ ( عِلِّيسَة ) فاوضت حاكم البلاد الأمازيغي لمنحها أرضاً  تبني عليها مدينتها، غير أنَّ الملك أبى أن يمنحها أكثر من مساحة جلد ثور، فقبلت عِلِّيسة  ذلك أمام دهشة مرافقيها.  


إلَّا أنَّ الأميرة كانت تضمر خطَّة ذكيَّة  ستمكِّنها من بلوغ غايتها وتأسيس واحدة من أشهر المدن عبر التاريخ، مدينة قرطاج.  


 قامت عِلِّيسَة  بقص جلد الثور إلى أشرطة دقيقة طويلة أحاطت بها الهضبة التي تعرف حتى الآن بهضبة " بيرصا " ( قرطاج بيرصا حالياً ).

  

وللاستفادة من تطوُّر المدينة طلب ملك الأمازيغ الزواج من عِلِّيسَة،  ولمَّا  كانت الأميرة عازمة على البقاء وفيَّة  لذكرى زوجها وخوفاً من أن يجلب رفضها دماراً للمدينة آثرت الانتحار محافظة بذلك في الوقت نفسه على عهدها لزوجها وعلى المدينة التي أسَّستها

ولأنَّ عِلِّيسَة من سلالة الآلهة، حيكَت بعد موتها ( عن طريق الانتحار بإلقاء نفسها بالمحرقة ) الأساطير  ودَخَلَت في وجدان شعوب  شواطئ  البحر  الأبيض  المتوسط.     

ولأنَّ عناصر التراجيديا في الأُسطورة قد اكتملت في حياة وموت عِلِّيسة، فإنَّه جرى تمجيدها مثلما تُمجَّد الآلهة بالشجاعة والحب والذكاء والسحر في جمالها وطريقة موتها.  

أمَّا الأُسطورة  الثانية التي كتبها الشاعر الروماني فرجيل في ملحمته الأيناييد، فإنَّه قدَّمها في صورة الملكة الحكيمة والمرأة الرقيقة العاشقة التي وقعت في غرام المقاتل ( إيني ) من طروادة، والذي كلّفته الآلهة  بتأسيس مدينة عظيمة في إيطاليا

 وقد وصل هذا المقاتل في رحلة بحرية إلى سواحل شمال أفريقيةتونس اليوم ) فاستقبلته الملكة عِلِّيسَة،  وما لبثت أن  وقعت في غرام هذا المحارب القادم من وراء البحار.  

وبعد أن قرَّر إيني الاستقرار إلى جانب حُبِّه  وعشقه  ومُنْية حياته الملكة عِلِّيسَة، حتى غضب عليه رب الأرباب جوبيتر لأنَّه نسي المهمة الإلهيَّة التي كلَّفه بها،

فعقد العزم على الرحيل

كان قرار الرحيل مُدِّمراً  للملكة عِلِّيسَة.  


وحتى تظهر التراجيديا الملحمية بأقسى أوجاعها ..

وحتى تكتمل الأُسطورة، أمرَّت الملكة بإعداد محرقة وألقَت بنفسها فيها حتى تنسى حبيبها وبهجتها وسعادتها


الملكة عِلِّيسَة مؤسسة مدينة قُرطاج

ما زالت قصتها حتى اليوم تَحْكي عظمة هذه المدينة

لأنَّها أنجبَت  أعرق الحضارات وأعظمها

وبقيت عِلِّيسَة  في وجدان الشعب التونسي، وأمله ومُنيته حتى يومنا هذا.  


الملكة عِلِّيسَة بطلة الاسطورة

هي آلهة عبدها وعشقها معظم سكان البحر الأبيض المتوسط.  

الملكة عِلِّيسَة هي مُنْية وأمل الشعوب التي حكمتها.  

الملكة عِلِّيسة

هي آلهة الحُّب والجمال والخير والعشق في الأساطير .. 



فيصل المصري

أُورلاندوا / فلوريدا

أب ٢٠٢٣

المرجع : المُدوَّنات الفيصليَّة


الأربعاء، 26 يوليو 2023

الحضارة والثقافة والطقوس العربيَّة قبل ظهور الأديان السماويَّة. دراسَة تاريخيَّة.


 الحضارة والثقافة والطقوس العربيَّة 

قبل ظهور الاديان السماويَّة 

دراسَة تاريخيَّة


المُقدِّمة التي لا بُدَّ منها :

 قال لي أحد الأصدقاءعندما قرأت مُدوَّناتك الأخيرة شعرتُ وكأنَّك تعيش في عالم غير عالمنا وتميل بشوقٍ لافت إلى تاريخ حضارات وآداب وطقوس وديانات الشعوب التي زهَّت قبل ظهور الأديان السماويَّة

قُلت لهذا الصديق سيكون جوابي هو نشر مُدوَّنة عن الحضارة والثقافة والشهامة والطقوس العربيَّة قبل ظهور الاديان السماويَّة حتى يتبين لك وللقراء الأعزاء أنَّ الحضارات جميعها التي سبقَّت الأديان السماويَّة كانت تتميز بتعددية الثقافات والطقوس الدينيَّة والفكر والعلوم والفنون والأخلاق والكرامة والشهامة، ولم تشهد حروباً ضارية ومُدمرة كما يشهده عالمنا اليوم

في المُدوَّنة :

قبل ظهور الديانات السماويَّة كانت هناك العديد من القبائل العربية التي تعيش في منطقة الجزيرة العربيَّة والمناطق المجاورة، كانت الشهامة والشجاعة والأخلاق والكرم من القيَّم التي تميزت بها هذه القبائل وكانت جزءاً من التقاليد العربيَّة القديمة وتمثل جوانباً أساسيَّة من شخصيَّة الإنسان العربي.

الشهامة تُعنى بالكرم والجود والنبل وكانت تُعتبر صفةً مميزةً ( للرجال والنساء ) على حدٍ سواء

الشجاعة كانت تَعني القوة والجرأة والاستعداد لمواجهة التحديات والخطر من أجل الدفاع عن العشيرة والمجتمع.

الأخلاق كانت تُشكِّل قاعدة السلوك السليم والتصرُّف الحسن في التعامل مع الآخرين

الكرم كان العرب يعتبرونه فضيلةً عظيمةً وكانوا معروفين بكرم الضيافة، ويؤدون الوفاء بالعهود والعقود، هذه القيم كانت جزءاً من الهوية الثقافية والاجتماعية للقبائل العربيَّة

قبل ظهور الديانات السماويَّة كان الخلاف بين القبائل العربيَّة بسبب الدفاع عن الحدود وليس الديانة، لأنَّ 

الدفاع عن الحدود كان أمراً هاماً للقبائل باعتبارها تعيش في مناطق جافة وقاسية والموارد الطبيعية قليلة

بالنسبة للديانة كانت القبائل العربية تُقيم الأصنام  وتحتفظ بآلهتها الخاصة بها. وكانت الحضارة العربيَّة تتميز بتنوع ثقافي وسياسي ملحوظ، وكانوا يتبعون تقاليد شفهية غنية ومهارة شعرية للتعبير عن القيم والتاريخ.  


في الجانب السياسي، فقد كان هناك تنظيم اجتماعي يقوم على القيادة ( الرشيدة للزعماء ) كالعفو عند المقدرة  والعدل والكرم وصون موارد القبيلة، والذود عن الشرف.   

الحضارة العربيَّة قبل الديانات السماويَّة :

تتميز الحضارة العربيَّة في تلك الفترة بالتنوُّع والغنى حيث كانت مزيج بين التقاليد العربيَّة والحضارات الأخرى القريبة والبعيدة.

حضارة ما قبل الزراعة :

حضارة ما قبل الزراعة هي فترة تاريخيَّة في التطوُّر البشري قبل اعتماد الزراعة، وتعود إلى آلاف السنين حصل فيها التطوُّر والتغيير في نمط حياة الإنسان وتكونت فيها أولى الثقافات والمجتمعات البشريَّة، باعتبار أنَّ  الإنسان كان يعيش مِن اصطياد الحيوانات وجمع النباتات البرية للغذاء، وكانت القبائل تتنقل  بين المناطق بحثاً عن مصادر جديدة للطعام والماء، وقد تميزت هذه الفترة ببساطة الأدوات الحجرية التي كان يصنعها بالنحت ليستعملها في الصيد والقتال وتحضير الطعام، وقد تمَّ العثور على رسومات جدارية على الكهوف والصخور تعكس حياة الناس وثقافتهم خلال حضارة ما قبل الزراعة.

حضارة سبأ هي حضارة خالدة في التاريخ تقع في منطقة اليمن الحالية، وتعود تاريخها إلى ( القرن 12 قبل الميلاد - القرن 6 قبل الميلادوكانت أحد أهم الممالك والحضارات في شبه الجزيرة العربيَّة

تشتهر حضارة سبأ كونها مركزاً تجارياً وثقافياً مزدهراً وكانت مدينة مأرب عاصمتها يحكمها ملوك يُعرفون باسم "ملوك سبأ ". وقد تأثرت بالتجارة والتواصل مع حضارات  من الشرق الأوسط والهند.  

تُشتهر سبأ أيضاً بالسد التاريخي الذي بُني في مأرب وكان يلعب دوراً هاماً في الزراعة، وقد اشتهرت المملكة بتماثيل رائعة وفن معماري شامخ

أمَّا اللغة السبئية كانت جزءاً من اللغات السامية القديمة.

حضارة  ددان  تقع في جنوب الأردن وشمال السعوديَّة الحالية، وكانت تعتمد على زراعة الحبوب وتربية الماشية.

حضارة تدمر هي حضارة خالدة في التاريخ القديم ازدهرت وعلا شأنُها في مدينة تدمر والمعروفة أيضاً باسم بالميرا  والتي تقع في الجزء الشرقي من سوريا الحالية.  

يعود تاريخ حضارة تدمر إلى فترات تاريخية مختلفة  في العصور ما بين القرن الثالث والثاني قبل الميلاد

كانت تدمر مركزاً ثقافياً واقتصادياً مهماً، وقد شهدت تطوراً معمارياً رائعاً، تميزت بالمباني القديمة والهندسة الفريدة، ومن أبرز المعالم الأثرية في تدمر تمثال الملك زنوبيا وقوس النصر ( تراجع مُدوَّنتي عن زنوبيا )

حضارة نبطية  تقع في شمال غرب شبه الجزيرة العربيَّة في ما يعرف اليوم بالمملكة الأردنية الهاشميَّة، وقد ازدهرت هذه الحضارة  خلال الفترة من القرن الرابع قبل الميلاد وحتى القرن الثالث الميلادي بسبب التجارة مع الحضارات الأخرى كالإغريق والرومان والمصريين القدماءمدينة البتراء أهم مدنها خالدة بالفن المعماري المحفور في الصخور والمعروفة بالمدينة الوردية، وكان لهذه الحضارة نظاماً سياسياً متقدماً يعتمد على الملوك والنبلاء

قبل الديانات السماويَّة كانت هذه الحضارات تؤمن بمجموعة من الآلهة 

والكائنات التي تمثِّل مختلف الجوانب الطبيعية والاجتماعية لحياتهم، وكان لكل قبيلة أو منطقة آلهتها الخاصة وتمارس العديد من العادات والتقاليد الدينيَّة والاحتفالات التي تعكس إيمانهم وثقافتهم

الآلهة عند القبائل العربيَّة :

اللات هي الآلهة الرئيسيَّة عند العرب وكانت تُعتبر إلهة الرحمة والجمال والخصوبة والأمومة والأُنوثة والزهور، وكان لها بنات، هنَّ العُزُّى والمناة

العُزَّى آلهة الزراعة والخصوبة وتُعتبر رمزاً للقوة والعزَّة والمجد، وتُقدَّم لها الأضاحي بهدف جلب البركة والحماية

المُناة آلهة القضاء والقدر والمصير وتُقدَّم لها الأضاحي بهدف نيل نصيبٍ مِن الحظ الوفير

 العوذل إلهة الحرب والقوة الجسدية ويُعتقد أنَّه يحمي المحاربين في المعارك ويمنحهم الشجاعة والقوة.

ود إلهة الحب والجمال والفرح

القبائل العربيَّة المعروفة قبل الديانات السماويَّة :

قبيلة قريش واحدة من أشهر القبائل العربيَّة والتي كانت تتمتع بمكانة مرموقة في مكة المكرمة التي شهدت ولادة النبي محمد صلى الله عليه وسلَّم. كانت قريش تتمتع بأهمية اقتصادية واجتماعية لنشاطها التجاري والاحتكام إليها في الأمور الحساسة، وكانت تتبع نظاماً اجتماعياً عريقاً يعود إلى إسماعيل الابن الأكبر للنبي إبراهيم.  

كانت قريش تعبد الآلهة والأصنام، وتتولى حراسة الكعبة والاهتمام بها قبل وبعد الإسلام، واشتهرت بالشعر والأدب وكانوا يفخرون بلغتهم العربيَّة الفصحى

قبيلة تهامة إحدى القبائل العربيَّة التي كانت توجد في جنوب الجزيرة العربيَّة في منطقة اليمن الحالي، وكانت تشكل جزءاً من الممالك القديمة التي لها دور تاريخي هام

اشتهرت قبيلة تهامة بتطور حضارتها وثقافتها وبتنظيم اجتماعي وسياسي متقدم وأهم  مدنها مأرب العريقة

قبيلة غسان إحدى القبائل العربيَّة التي كانت معروفة في شبه الجزيرة العربيَّة وتعتبر من القبائل العربيَّة النجدية وكانت مستقرة في منطقة بلاد الشام الأردن ولبنان وفلسطين وسوريا اليوم

كانت قبيلة غسان معروفة بالشجاعة والفصاحة في الشعر والأدب، ولعبت  دوراً مهماً في الحروب والصراعات.  

قبيلة الأزد هي إحدى القبائل العربية اليمنيه وكان لها تاريخ طويل وثقافة غنية، وقد تأثرت بالتجارة والاتصالات الثقافية واشتهرت بشعرائها

قبيلة البكر هي إحدى القبائل العربيَّة في منطقة نجد، ومن القبائل القريشيَّة واشتهرت بالشجاعة والفصاحة في الشعر والأدب


الأسواق العربيَّة قبل الديانات السماويَّة 

كانت أسواق العرب تعتمد بشكل رئيسي على التجارة حيث كانت القوافل التجارية تمر عبر الصحراء والبحر لتبادل السلع والموارد وكانت تشكل مراكز اجتماعية وثقافية

سوق عكاظ هو سوق تاريخي يُعتبر واحداً من أشهر وأكبر الأسواق في الجزيرة العربيَّة يقع في مدينة الطائف بالمملكة العربية السعودية اليوم كان يجذب الشعراء والأدباء 

يتنافسون في عروضهم الشعرية ويستعرضون مواهبهم وذكائهم في القصائد والمعلقات

سوق مكة المكرمة : كانت مكة مركزاً تجارياً ودينياً سوق دمشق : كانت دمشق واحدة من أهم المدن التجارية في المنطقة

سوق جدة كانت جدة ميناءً رئيسياً على البحر الأحمر 


مكانة المرأة العربيَّة قبل الديانات السماويَّة :

في العصور القديمة قبل ظهور الديانات السماويَّة كانت المرأة العربيَّة تلعب دوراً مهماً في المجتمع القبلي وكانت تحظى باحترام وتقدير ومحبة، وقد احتلت مكانة مرموقة في الحياة الاجتماعية والاقتصادية والتجارية والزراعية بالإضافة إلى دورها في إدارة المنزل وتربية الأولاد، وكان لها الحقوق المعترف بها

شخصياً كتبت عن المرأة العربيَّة قبل الديانات السماويَّة، أنهُّن ورود وأزهار بشريَّة خالدة عاشت على ضفاف الواحات في الصحاري وما زالت تُقيم في الافئدة والقلوب

ولأنَّ تاريخهُّن الطويل والمشرِّف والمكانة المرموقة في المجتمع، يجعلني أُردد وأقول في هذه المُدوَّنة أيضاً

أنهُّن الورود 🌹 البشريَّة الخالدة على مرِّ الزمن

وأخيراً وبالمختصر المفيد أقول أنَّ الحضارة العربيَّة قبل الديانات السماويَّة أظهرت لنا غنى التراث العربي وتنوعه وتطوره في تشكيل الثقافة العربيَّة لاحقاً

مُعظم المؤرِّخين الأجانب ذكروا أنَّ الحضارة العربيَّة قبل الديانات السماويَّة كانت تنعم بفترة ذات ثراء ثقافي وتاريخي هام، وكان العرب يعيشون في منطقة جغرافية متنوعة تمتد من الصحراء العربيَّة إلى السواحل البحرية مما ساهم في تكوُّن تراث فريد ومتنوع، والأهم كان الشعر لغةً أدبيةً مرموقة تُحكى وتُنقل شفوياً وكانت المعلقات المُذهبَّة والقصائد تلعب دوراً هاماً في حفظ ونقل المعرفة.  


فيصل المصري 

أُورلاندوا / فلوريدا 

المُدوَّنات الفيصليَّة 

تموز ٢٠٢٣ 



المرجع : المُدوَّنات الفيصليَّة