Pages

الخميس، 29 أبريل 2021

فهد بلان غرف مِن الشهرة حتى الثمالة. المُدونَّات الفيصليَّة.

 فهد بلان ..

غرف من الشهرة حتى الثمالة ...


تاريخ ولادته ٢٢ آذار ١٩٣٣

تاريخ وفاته ٢٤ كانون الاول ١٩٩٧ 

الجنسية : سوري من الكفر، محافظة السويداء 

( جبل الدروز )

فهد بلان مطرب وفنان عربي ..


المُقدِّمة التي لا بُدَّ منها :


إذا استمعت إلى فهد بلان وهو يُغني للحُب، تتخيَّل نفسك أمام عنترة بن شدَّاد وهو يُقارع الموت من أجل عبلة.  

وفهد بلان يُصارع ويقاتل أنشودة الحب من أجل قلوب النساء.  

وإذا استمعت إلى فهد بلان وهو يُغني للوطنيَّة، تظن نفسك في حضرة خالد بن الوليد وهو يقطع الصحراء.  

وفهد بلان يلهث أمام الجيوش ليرفع العلم

وإذا تمعَّنت في سيرة فهد بلان والشهرة التي وصل إليها، ترى نفسك أمام تائه في الصحراء وقد أنهكه العطش، وعندما رأى السراب ظنَّ نفسه أنه وجد الماء فسبح فيه حتى غرق وهلِكَ.  

نجح في مضمون الأُغنية العاطفيَّة وكان رجلاً  سيداً مُطاعاً.

برع في الأُغنية الوطنية، وكان قائداً فذاً بارعاً.  


ولكنَّه لم يتمالك بريق الشهرة.  

بهرهُ  وهجها.  

أغرقته أمواجها، وجرفته بعيداً.    

فتنته مُخمليَّات النساء فأردته الشهرة

لحق بركب من سبقه مثل امرؤ القيس الذي مات من أجل مُلْكٍ ضائع.  

وجميل بن المعمر الذي لحقته لوثة من أجل بُثينه.  

وفهد بلان أنهكته الشهرة.  

وغرف منها حتى الثُمالة

في المُدونَّة :


فهد بلان فنان إشتهرت  أغانيه التي ما زالت تغنَّى حتى اليوم.  

اشتهر بصوته الرجولي.   

اشترك في مسابقة فنيَّة وقام بتقديم أُغنية للموسيقار فريد الأطرش  ( تطلع يا قمر بالليل ) ونجح بشكل كبير.  

تقدَّم إلى الإذاعة السورية وعمل في كورس الإذاعة.  

كان الحظ يُرافِق فهد بلان حيث التقى بالملحِّن السوري عبد الفتاح سكر الذي كان بمثابة الرافعة نحو نجوميَّته

عبد الفتاح سكر ذلك الملحن المُتَّقِد ذكاءً رأى في فهد بلان ضالته، فوهبه عصارة ألحانه  مثل :

واشرح لها، و  جس الطبيب، لاركب حدك يا الموتور، و تحت التفاحة، و يا عيني لا تدمعي، و يا سالمة، و يا بنات المكلا، وغيرها

بعد النجومية في سوريا أشرقت شمسه في مصر حيث جلس في المقاعد الأمامية، جنباً  إلى جنب مع عمالقة الغناء في ذلك الزمن.

أمَّا في لبنان، تَربَّع فهد بلان على أسوار الفن حيث قدمه الفنان نجيب حنكش في  أحد برامجه الفنيَّة، وأطلق عليه لقب مطرب الرجولة.  

ومن أيَّام حظوظه المُثيرة والكثيرة أنَّه التقى بالموسيقار اللبناني نور الملاح الذى قدَّم له أُغنية أنا صياد شارد في البراري الرائعة لحناً واداءً.  


الخلاصة :   

فهد بلان، أغنى المكتبة العربية عموماً، والسورية خصوصاً بإرث فني كبير، وكان صاحب مدرسة في عالم الغناء حيث أجاد وصال وحيداً في ساحة كبيرة  وهو على صهوة جواده، يسابق الريح إلى أن وصل إلى منابع الشهرة، فغرف من سدرتها الكثير، حتى أماطت اللثام عنه وسقط على مذبحها قبل الأوان


أخيراً

قيل في فهد بلان شهادات ترفع جبين كل فنان ناجح أو مُميَّز.  

قال عنه سيد مكاوي :  أنت تعطي فهد بلان اللحن شجرة عارية، فتسمع منه اللحن مزهواً بأجمل الأثمار.  

قالت عنه أُم كلثوم : فهد بلان لون جديد وأداء جديد ومغنى جديد في الغناء العربي.  


أمَّا الموسيقار فريد الأطرش قال عن فهد بلان الكثير

وأعطى فهد بلان الكيل والميزان من دون حساب.  


النهاية :

في منتصف السبعينيات من القرن الماضي عاد فهد بلان إلى وطنه سورية ليمضي بقيَّة حياته ورحلته الفنية.  

صباح يوم الأربعاء في ٢٤ كانون الأول من العام ١٩٩٧

رحل فهد بلان إثر نزيف دماغي حاد.  

بوفاته غادر الفارس وهو على صهوة جواده رافعاً بيرقه وقامته في بلاد العرب كافةً.  


فيصل المصري

أُورلاندو / فلوريدا

٢٩ نيسان ٢٠٢١م



الثلاثاء، 27 أبريل 2021

يقول مارك توين، التاريخ قد لا يعيد نفسه ولكنَه يتشابه كثيراً. المُدونَّات الفيصليَّة.

 يقول مارك توين، التاريخ قد لا يعيد نفسه ولكنه يتشابه كثيراً.

أخوَت شانيه لو كان حياً


المُقدِّمة التي لا بُدَّ منها :


التكرار التاريخي، أو تكرار الأحداث المتشابهة في التاريخ. وصفهما في القرن التاسع عشر كل من هاينرش هاينه وفريدريك نتيشه، وأيدهما مارك توين. 

سأحاول في هذه المُدونَّة عن ( أخوَّت شانيه ) تطبيق أراء هؤلاء الفلاسفة مِن ناحية تشابه الأحداث ما بين شخصيَّة أخوَّت شانيه والأمير بشير الشهابي في القرن الثامن عشر، والوضع المُخزي في موطني لبنان بالقرن الواحد والعشرين. 


الماضي يعلمنا دروساً من أجل الأفعال المستقبلية، ويعني ذلك أن نفس النوع من الأحداث التي حدثت سابقًا ستتكرر. 

يقول تروغوس وهو مؤرخ يوناني من القرن الأول ق.م

( أنَّ الإمبراطوريات كانت تسقط نتيجة الفُرقة الداخلية ). 


أمَّا ماكيافيلي قال، عندما وصلت الدول إلى أعلى درجات الفوضى سرعان ما بدأت بالانهيار، بعد أن أصبحت عاجزة عن الانحدار أدنى من ذلك. 

بكل أسف هذا ما يتخبط به لبنان اليوم. 

إليكم أخوَّت شانيه …

لو كان حياً. 


المُدونَّة :

هو شخصيَّة لبنانية عاشَت بالقرن الثامن عشر في عهد الأمير بشير الشهابي الكبير.  

هو إدَّعى أنَّه أخوَّت أي مجنون.  

والأمير إدَّعى المنافقون من شهود مصطبَّة تأريخ تاريخ الإمارة الشهابية بأنَّه أمير عادل.       


لقد حفِل التاريخ القديم بشخصيات إدَّعت الغباء أو حتى الجنون من أجل تجنُّب نزق الحاكم، أو ظُلم السلطة وأزلامها، على آراءٍ يقولونها مُناقضة لسياسة الدولة.     


أردت من هذه المُدونَّة أن أسرد قصة هذه الشخصيَّة اللبنانيَّة حسن حمزه، التي عاشت أيام حكم الأمير بشير الشهابي الكبير ( والذي يسمُّونه بأخوَّت شانيه ) بقالب أدبي تاريخي فيه بعض العِبَر، أعرض فيها أخبار هذا الإنسان كما استفاضت محطات التلفزَّة اللبنانية منذ سنوات بتشخيصه في مسلسلات قام ببطولتها وأجاد في تقليدها الممثل اللبناني نبيه أبو الحسن من قرية بتخنيه ( قضاء بعبدا ).  

وكما ورد تواتراً عنه من أخبار، مِن الواضح والجلي، أنَّ ما وصل إلينا عن أخوَّت شانيه قصص مرويَّة، من السلف معظمها قصص مُضحكة مُبكية مُنبِّهة، ومُشيرة إلى ذكائه الحاد ومشورته السديدة لحاكم وأمير ذلك الزمن، وهو الأمير بشير الشهابي المشهور بأبو طبيخ لأنه أكول وشرِّه وأناني وخسيس ونزِّق خُلقاً وأخلاقاً ومُحرِّض وفتنوي وما نقرأه في كتب التاريخ المفروضة على أبنائنا في المدارس اللبنانية ما هو إلَّا نفاق ودجل  وكذب  تاريخي.

مما لا شك فيه أنَّ أخوَّت شانيه عاش في ظل حكم فاسد ظالم جاهل وحاكم أرعن ومستبِد ومُفتعل للخلافات بين العائلات الروحية والقرى.  

في كتابه الروض النضير يقول

الأمير حيدر أحمد الشهابي : في هذه السنة ١٨١٦م وقعَت العداوة بين أهالي بلدة شارون وأهالي بلدة شانيه من قرى الجرد في عهدة المشايخ من بني عبد الملك، فظهر تعصَّب من المشايخ، فغضب عليهم الأمير بشير الشهابي ورفع يدهم عن الجرد. 


وهذا فيض من غيض هذا الأمير الذي حكم وساد حكمه على زرع الخلافات بين العائلات الروحية والمدنية وبث الْفِتَن تشبهاً  بأسياده وأربابه من حُثالة بني عثمان تلك الخلافة الفاسدة والمفسدة على العرب كافة.  

وقد أثبت التاريخ الصحيح والصادق، أنَّه في عهد  هذا الأمير بدأ غروب وأُفول وانحسار شمس السلطة السياسية لطائفة الموحِّدين الدروز في جبل لبنان ويطول البحث في هذا بغير مكان

أمَّا في قصة أخوَّت شانيه، فإنَّ عناصر إدعاء الغباء وحتى الجنون من أجل تجنُّب ظلم السلطة، متوفرة في سيرة هذا الانسان. 

حسن حمزه ولد في قرية شانية، القريبة من الطريق الدولية بيروت / دمشق، في قضاﺀ عاليه، محافظة جبل لبنان.  

شانيه، تسمية سريانية، مثلها مثل معظم القرى اللبنانية وتعني الأشخاص المُتنقلين كعادة أهل ذلك الزمن البعيد. 

تضم شانيه العديد من العائلات التي تنتمي إلى طائفة الموحِّدين الدروز ومنها عائلة حمزة التي برز فيها واشتهر منها شخصيَّة تاريخيَّة في عهد الأمير بشير الشهابي الكبير، ويدعى حسن حمزة  ويلقبونه بأخوت شانيه. 

تقول الأخبار المتواترة المتناقلة شفهياً والتي وصلت إلينا من أنَّ فلان قال، ويعود السبب في أنَّ تدوين الأخبار والأحداث خطياً إقتصر فقط على العائلات الدرزيَّة الإقطاعية دون باقي العائلات العامية.  


وحتى يتم الحبك التناقضي في هذه القصة، يقال أنَّ حسن حمزه كان مقرباً من زوجة الأمير بشير الشهابي السِّت شمس، لأنَّه كان يواسيها بأخباره المضحكة ويكرِّب عنها وعن أحزانها.  

وفي هذا القول غموض وارتباك، إذ كيف يحظى إنسان معروف عنه بأنَّه أخوَّت فيه لوثة، من التقرُّب إلى أميرة هي بالوقت عينه زوجة أمير ظالم للرعية، ويقدم لها البسمة على أطباق من الضحك  والحبور، والفرح.  

وتضيف هذه الرواية المحبوكة بخيوط هزيلة، أنَّ الأميرة قامت بتقديم أخوَّت شانيه إلى زوجها الأمير من أجل أن يحكي له قصصاً مضحكة فيدِبُّ السرور والحبور في قلب الأمير الحاقد العابس والملتحي حتى أخمص قدميه.  

وتقول الروايات أنَّ أخوَّت شانيه اقترح على الأمير أثناء هيجانه وتسلُّطه وغضبه، عندما وقع في أزمة جر المياه إلى قصره الجديد في بيت الدين، أن يأمر شعبه ورعيته إلى إجتماع طارئ لبحث مسألة وصول المياه إلى القصر والقرى المحيطة به.  

كان رأي أخوَّت شانيه أن يتم استجرار المياه من نبع الصفا، وهي قرية في قضاء الشوف قريبة من قصر الأمير في بيت الدين.  

كانت عبقرية أخوَّت شانيه، أن يعطي الأمير أمراً  همايونياً ( نسبة إلى أسياده بني عثمان ) بأن يصطَّف سكان القرى المحاذية، في خط طويل من القصر حتى النبع، وكل إنسان يحفر مقدار طوله وكأنَّه يحفر قبره بيديه حتى يدفن فيه إذا لم تُجَّر المياه إلى القصر. 

وبما أنَّ هذا الأمير، مجبولٌ بدمٍ فاسد وبصفات الحقد في شرايينه، أعجبته هذه الفكرة الجهنمية الظالمة، وأخذ بها فوراً. وقد أدَّى الأخذ بمشورة أخوَّت شانيه، إلى جرّ المياه إلى قصر بيت الدين.  

ماذا كان لهذا الانسان من تكريم في ذلك الزمن.

يقال، أنَّ الأمير بشير الشهابي أعفى بلدة شانيه من الرسوم على المياه، مع أنِّي شخصياً أستبعد هذا الإجراء، لأنَّه غير منصوص عليه في فرمان أميري، بالإضافة إلى أنَّ خِصال هذا الأمير لم يكتنزها التسامح والاخلاق الرفيعة في الكرم والجود.    

أمَّا في الوقت الحاضر، فإنَّه من المؤكَّد أنَّ قرية شانيه وتخليداً لذكراه أقامت له نصباً تذكارياً وحديقة عامة باسمه.  

ومن المؤكَّد أنَّ شعب لبنان بأطيافه وأديانه ومذاهبه، وملله وأحزابه كافةً، يفتشون عن رجل أخوَّت مثل حسن حمزه يقترح أو يشير على حاكم لبنان الحالي، كيف يَجُرُّ الماء والكهرباء إلى المنازل عوضاً عن حُثالة المستشارين الحاليين


أمَّا منزل حسن حمزه أو أخوَّت شانيه، فإنَّه من قبيل أثراً بعد عين. أي لا يوجد أو هُدِم.  

بعض الأخبار المتواترة عن أخوَّت شانيه :

يُحكى عن أبناء البلدة أنَّ الرجل لم يكن مجنوناً، بل كان يتميَّز بحنكة ودهاﺀ، ويروي أحد الأهالي :

أنَّ الأمير بشير كان يملك العديد من الخيول الاصيلة، ومن بينها فرس زرقاﺀ محبَّبة إليه، وكانت هدية من نابوليون بونابرت، وقد وُجدت نافقة في أحد الأيام.  

خاف سايس خيول الأمير من موت الفرس التي يحبها الأمير فاستهاب كثيرا من غضبه. استعانت حاشية الأمير بأخوَّت شانيه الذي تكَّفل بإبلاغ الأمير شخصياً. 

فدخل على الأمير كعادته ضاحكاً مُبتسماً 

وقال له : 

يا .. مير كل ولاد الرعِيِّة بيحبوك وبيحلفو بإسمك ..

فبدا السرور على وجه الأمير. 

فتابع قائلا :

حتى الفرس الزرقا نايمي ع ظهرا وما عم تتحرَّك.  فارتعدت فرائص الأمير، وغلَت الدماء في شرايينه.  

وقال .. مُزلزلاً :

ماتَت .. الفرس ؟

فأجابه أخوَّت شانيه ..

إنت .. قلت ..


أخيراً ..

أنا أقول، 

لو كان أخوَّت شانيه حياً

حتى ينعم شعب لبنان الأبي العنيد الصامد الفالح الغانم والذكي بحياة أفضل في دولة، بدل هذا الكيان الذي وعد به أخر سلاطين حثالة بني عثمان عبد الحميد للبطريرك الماروني آنذاك الياس الحويك بالعام ١٩٠٥م

بتواطؤ دنيئ من سلطة الانتداب الفرنسي والذي ما انفك 

دنيئاً وهزيلاً. 



فيصل المصري

أُورلاندوا / فلوريدا

٢٨ نيسان ٢٠٢١م 



السبت، 24 أبريل 2021

الموحِّدون الدروز، نهج وطقوس العرفانية. مقام النبي شعيب عليه السلام. المُدونَّات الفيصليَّة.

 المُوحِّدون الدروز

نهج وطقوس العرفانية

مقام النبي شعيب عليه السلام



المُقدِّمة التي لا بُدَّ منها : 

تتضمن القاء الضوء التاريخي على الملكيَّة العقارية لمقام النبي شعيب حيث يقوم أهلنا في الجليل والكرمل باداء واجب الزيارة الدينية السنوية لهذا المقام الواقع بالقرب من بحيرة طبرية في يوم ٢٥ نيسان من كل عام


يوم ٢٥ نيسان له دلالات تاريخية مُشرفة لأنَّه ذكرى تثبيت ملكيَّة الطائفة الدرزيَّة في الجليل والكرمل لمقام النبي شعيب في حطين، وهذا بنظري إنجاز كبير لأَنِّي إطلعت على ملفات هذه القضية العقاريَّة والنزاعات الشاقة والمُضنيَّة مع الأوقاف الإسلاميَّة على ملكية الأرض والمقام

قام المُوحِّدون الدروز في بلاد الشام وقفةً تضامنية تطبيقاً لعقيدة حِفظ الإخوان فِي مجابهة محاولات مدير الأوقاف الإسلامية في فلسطين لضم أراضي الوقف الدرزي بالقرب من ضريح النبي شعيب ( ع ) خلال الانتداب البريطاني.


حاول مدير الأوقاف الإسلاميَّة بدعم مِن المجلس الإسلامي الأعلى برئاسة الحاج أمين الحسيني سنة 1942 ضم أوقاف ضريح النبي شعيب ( ع ) للأوقاف الإسلاميَّة مدَّعين بأن تلك الاراضي كانت ملكاً للمسلمين  منذ أيام  صلاح الدين الأيوبي بعد معركة حطين سنة 1187 م.


قام الدروز برئاسة فضيلة المرحوم الشيخ سلمان طريف بتقديم دعوة عقاريَّة لإثبات حقهم بامتلاك أرض المقام إستنادا إلى قانون الأراضي العثماني سنة ١٨٦٨م  الذي ينص على حق وضع اليد على أراضي ( ميري ) إذا جرى استصلاحها واستعمالها فترة زمنية دون اعتراض من السلطات المحليَّة.  

كانت أراضي الضريح تحت إدارة الدروز منذ سنة ١٨٧٠م. وقاموا ببناء المقام بالقرب من الضريح من تبرعات دروز سوريا ولبنان وفلسطين


وبمبادرة وبتدخل من الإستبلشمانت الدرزيَّة الدينية  والسياسية في بلاد الشام لدى القنصل البريطاني في دمشق والطلَّب إليه التدخل تجنباً للإخلال بالعلاقات التي تسود ما بين دروز فلسطين وحكومة الانتداب البريطانية، قام كل من ( سلطان باشا الاطرش، ونسيب بك جنبلاط، والأمير شكيب أرسلان، وفضيلة شيخ العقل أمين طريف، وفضيلة شيخ عقل سوريا علي الحناوي، ومحافظ جبل الدروز الأمير حسن الاطرش وغيرهم  بالعام ١٩٤٢م بهذا التحرُّك تضامناً مع دروز فلسطين آنذاك ). 


وبعد مُنازعات قضائية مع إدارة الأوقاف الإسلاميَّة على مدى سنتين وأكثر، إجتمع المندوب السامي البريطاني مع  كبار زعماء الطائفة السنيَّة والطائفة الدرزيَّة في مقام النبي شعيب ( ع ) بتاريخ ٢٥ نيسان ١٩٤٥م وأعلن قراره الشهير بأنَّ المقام وما حوله هما ملك للطائفة الدرزيَّة.  


وفي 30 ايار 1945 أقرَّت المحكمة بشكل رسمي وقانوني إبقاء ملكية الأراضي بيد الطائفة الدرزيَّة.

بعد هذا القرار من الانتداب البريطاني، وحكم المحكمة النهائي بعث الغضنفر سلطان باشا الأطرش برسالة إلى مفتي فلسطين هذا نصها :

إلى الحاج أمين الحسيني.  

الدين لله والوطن للجميع

لا اعتقد أن تكونوا حكَّاماً في بلادكم تحكمون بغير الحق، الحكماء أصحاب الحق.

التوقيع سلطان الأطرش.


في المُدونَّة : تعريف لغوي، العرفانية :


العرفان في اللغة مشتَّق من " عَرَفَ "، ويُعْنى به المعرفة.  

يقول إبن منظور

" عرف. العرفان. العلم.  

عَرَفَه، يَعْرِفُهُ، عِرْفَة، وعِرْفاناً، وَمَعْرِفَةً.    

ورجل عروفٌ .. وعَروفة. 

والعريف والعارف، بمعنى مثل عليم وعالم.  

والجمع عرفاء.  


العرفان في الاصطلاح عبارة عن المعرفة الحاصلة عن طريق المشاهدة ( القلبية )، لا بواسطة العقل ولا التجربة الحسيَّة.  

وهذا اللون من المعرفة يحصل في ظلِّ العمل المخلص بأحكام الدين، وهو الثمرة الرفيعة والنهائية للدين الحقيقيوعلى هذا الأساس قدَّم أصحاب الاختصاص تعاريف متعدِّدة للعرفان، من أبرزها ما جاء على لسان القيصري


(( هو العلم بالله سبحانه، من حيث أسماؤه وصفاته ومظاهره وأحوال المبدأ والمعاد والعلم بحقائق العالم وبكيفيَّّة رجوعها إلى حقيقة واحدة، هي الذات الاحدية ومعرفة طريق السلوك والمجاهدة، لتخليص النفس عن مضايق القيود الجزئية واتصالها إلى مبدئها وإتصَّافها بنعت الإطلاق والكليَّة ))

هذه الْمُدونَّة لا تبحث في عقيدة الموحِّدين الدروز الذين يقطنون في سوريا، ولبنان، والأردن، الجليل والكرمل وبلاد المهجر.   

هذه الْمُدوَّنة تبحث في تاريخ المعتقدات الايمانية والوجدانية التي انتشرت بين الشعوب قبل هبوط الأديان السماويَّة الثلاثة على الأرض، والذين أُطلق عليهم  ( العرفانيون، أو الغنوصيون )، ومنهم المُوحِّدون الدروز.  


ماذا تعني العرفانية وما هي علاقتها بالموحِّدين الدروز.  


أولاً -  ( تعريف العرفانية التي زهت بين الشعوب قبل الأديان السماويَّة ) :


لقد أثبتت الدراسات الجديَّة والعميقة والمؤتمن على مصداقيتها، أنه في الازمنة الغابرة  كانت هناك فئة من البشر إهتمَّت بالروحانيات، أكثر من الجسمانيات، واهتمَّت أيضاً ببواطن الأمور ومعانيها العميقة، ومفاهيمها البعيدة، أكثر من المظاهر التي اهتم بها وعمل بها عامة الناس.   


هذه الفئة من الناس تعمَّقت بالحقيقة التي وراء الشريعة والناموس. 

وقد أطلق المؤرخون، والفلاسفة على هؤلاء الجماعة، العرفانيين باللغة العربية وبالغنوصيَّة باللغة الإنكليزية .. 


إذاً الغنوصيَّة أو العرفانية، مصطلَّح حديث يجمع الديانات القديمة التي انعزل أتباعها عن العالم المادي الذي خلقه خالق الكون، وانغمسوا في العالم الروحاني. 


وقد تبين أنَّ العديد من الديانات القديمة  تأثرت بالأفكار العرفانية، أو الغنوصيَّة والتي تقول بأن العرفان هو المعرفة أو التنوير أو الخلاص والتحرُّر، أو التوحُّد مع الله والوصول إليه من خلال ممارسة الخير والزهد في المال حتى الفقر، والتبتُّل والسعي وراء الحكمة من خلال مساعدة الآخرين


ثانياً -  ( العرفان أو العرفانية عند الموحِّدين  الدروز ). 


يقول الزعيم السياسي لطائفة الموحِّدين الدروز في لبنان المرحوم كمال جنبلاط، إن العرفان هو في كل دين وفلسفة منذ فجر التاريخ، منذ آدم وأخنوخ وهرمس والفلاسفة اليونانيين وفلاسفة الإسلام وإخوان الصفا والصوفية  والباطنية.   


هذه العرفانية هي أصل عقيدة التوحيد عند الموحِّدين   الدروز الذين زهوا وعاشوا في أرض مهبط الأديان السماويَّة ومارسوا طقوسهم العرفانية، ولهذا إلتصق الإسم على المُسمَّى وأمسَت هذه الفئة من الناس تُعرف فيما بعد بالموحِّدين الدروز.  


يضيف المرحوم كمال  جنبلاط أنَّ سيدنا شعيب عليه السلام هو أبرز هؤلاء العرفانيين، وأتباعه هم العرفانيون في كل عصر وزمان ومنهم الدروز.  

هؤلاء العرفانيون هم المُوحِّدون الذين آمنوا برسالة آدم ونوح وإبراهيم  وشعيب وموسى  وعيسى ومحمد صلوات الله عليهم.   


وهم الذين حملوا هذه الرسالات بمفاهيمها العرفانية والباطنية، وتمسكوا بالدعوة الدرزيَّة فيما بعد.  


ذلك أن العرفان التوحيدي هو ذاته العرفان ( الغنوصية ) الذي يمكن أن تجده في كلِّ مكان من العالم، والذي نجده عند حكماء الهند الأوائل. 


هذا التعريف للعرفانية هو الذي شرحه أحد أشهر السياسيين لطائفة الموحِّدين الدروز وهو من العرفانيين مسلكاً وإيماناً  المرحوم كمال جنبلاط.  

كذلك هنالك أحد أرقى وأتقى الأتقياء والذي عاش طيلة حياته على هذا المسلك العرفاني الايماني التوحيدي هو المرحوم فضيلة الشيخ أمين طريف، طَيَّب الله ثراه، سيكون هذا التعريف، الإطار الديني لهذه الْمُدوّنة بالإضافة إلى العمق التاريخي والجغرافي لهذه الفئة من الناس التي تُعرف اليوم بالموحِّدين ( الدروز ) الذين عاشوا في مهبط الوحي المسيحي، قبل انبعاث الدين المسيحي.  


ثالثاً - ( النبي شعيب، نظرة تاريخية ) ..

حسب ما ورد في النَّص القرآني .. 

النبي شعيب عاش بعد النبي إبراهيم، وقد إعتبره الدين الاسلامي واحداً من الأنبياء العرب المذكورين بالاسم في القرآن الكريم، مع الأنبياء العرب الآخرين، صالح، هود، إسماعيل ومحمد عليهم السلام.  

- ويقال، إنَّ النبي شعيب كان معروفاً من قبل المسلمين الأوائل بأنه " الواعظ البليغ بين الأنبياء " لأنه كان قد مُنح  موهبة  وبلاغة  في لغته ..

- ويقال أيضاً  أن النبي شعيب هو حمُّو، النبي موسى عليه السلام  وهو كاهن مديان الذى لجأ إليه موسى  عندما هرب من فرعون  مصر، وتزوَّج إبنته صفُّورا.  .

- ذُكر النبي شعيب في القرآن الكريم ١١ مرَّة  وإن الله تعالى بعثه في قومه ( مدين ). 

- كما ذكر القرآن الكريم أن الله بعث شعيباً إلى أصحاب الأيكة، فراح القوم يعبدون الأيكة ( الأيكة هي الغيظة الملتفة الأشجار ) من دون الله تعالى إضافة إلى تطفيفهم في الكيل والميزان، فذكَّرهم  شعيب بعاقبة هذا الأمر فردُّوا عليه بالتكذيب لنبوته، فطالهم من الله عذاب عظيم.  

- آمن شعيب بنبي الله إبراهيم، وهاجر معه ودخل  دمشق، وكان فصيحاً مفوَّهاً حيث كان بعض السلف يسمي شعيباً بخطيب الأنبياء لفصاحته وحلاوة عبارته وبلاغته في دعوة قومه إلى الإيمان.  

أُرسِل شعيب إلى أهل مَدْيَن برسالته كما جاء بالقرآن الكريم ..

﴿ وَإِلَى مَدْيَنَ أَخَاهُمْ شُعَيْبًا قَالَ يَا قَوْمِ اعْبُدُوا اللَّهَ مَا لَكُمْ مِنْ إِلَهٍ غَيْرُهُ قَدْ جَاءَتْكُمْ بَيِّنَةٌ مِنْ رَبِّكُمْ فَأَوْفُوا الْكَيْلَ وَالْمِيزَانَ وَلَا تَبْخَسُوا النَّاسَ أَشْيَاءَهُمْ وَلَا تُفْسِدُوا فِي الْأَرْضِ بَعْدَ إِصْلَاحِهَا ذَلِكُمْ خَيْرٌ لَكُمْ إِنْ كُنْتُمْ مُؤْمِنِينَ  


كان أهل مدين قوم كُفَّار ضالين يعبدون الأيكة والأشجار والنباتات إضافة إلى أنهم في الخلق والأخلاق سيئين.  وكانوا ينقصون المكيال  والميزان ولا يعطون الناس حقهم، فدعاهم شعيباً إلى عبادة الله وأن يتعاملوا بالعدل.  

- لم تكن قضية نبي الله شعيب قضية توحيد، وأُلوهية فقط، بل إنه كذلك كان فيه تعديل وتقويم لأسلوب حياة الناس، فبدأ شعيب في توضيح أمور سوء تعاملهم، وكما وُصِف ذلك في المصحف الشريف :

﴿ وَإِلَى مَدْيَنَ أَخَاهُمْ شُعَيْبًا قَالَ يَا قَوْمِ اعْبُدُوا اللَّهَ مَا لَكُمْ مِنْ إِلَهٍ غَيْرُهُ وَلَا تَنْقُصُوا الْمِكْيَالَ وَالْمِيزَانَ إِنِّي أَرَاكُمْ بِخَيْرٍ وَإِنِّي أَخَافُ عَلَيْكُمْ عَذَابَ يَوْمٍ مُحِيطٍ  

ولكنهم أبوا واستكبروا واستمروا في عنادهم، ولم يعطوا الناس حقهم وأبخسوا الناس في أشياءَهُمْ.  

فقال لهم نبيهم، كما ورد في القرآن الشريف

﴿ وَيَا قَوْمِ أَوْفُوا الْمِكْيَالَ وَالْمِيزَانَ بِالْقِسْطِ وَلَا تَبْخَسُوا النَّاسَ أَشْيَاءَهُمْ وَلَا تَعْثَوْا فِي الْأَرْضِ مُفْسِدِينَ  

وتوعدهم بالرجم والطرد، من رحمة الله

﴿ وَإِنِّيَ أَخَافُ عَلَيْكُمْ عَذَابَ يَوْمٍ مُّحِيطٍ

 ومُذكّرا ً إياهم بما قد يكون قد بقي عندهم من أخلاق أو قيَّم.  

انا ﴿ بَقِيَّةُ اللّهِ خَيْرٌ لَّكُمْ

ما عند الله خير لكم

﴿ إِن كُنتُم مُّؤْمِنِينَ

- وأنه يريد الخير لهم، وأنه ليس موكلاً  عليهم، ولا حفيظاً عليهم، ولا حارساً لهم.  

إنما هو رسول يبلغهم رسالات ربه وأن كل ما يريده هو خير لهم

 ﴿ وَمَا أَنَاْ عَلَيْكُم بِحَفِيظٍ

أخذ قومه يحاججونه بأسلوب جدلي وتهكمي مريض، وقد وصف المصحف الشريف قولهم

﴿ قَالُوا يَا شُعَيْبُ أَصَلَاتُكَ تَأْمُرُكَ أَنْ نَتْرُكَ مَا يَعْبُدُ آَبَاؤُنَا أَوْ أَنْ نَفْعَلَ فِي أَمْوَالِنَا مَا نَشَاءُ إِنَّكَ لَأَنْتَ الْحَلِيمُ الرَّشِيد

كيف يتركوا عبادة آبائهم للأشجار والنباتات، وصلاة شعيب تأمرهم أن يعبدوا الله وحده.  

أي جرأة من شعيب هذه ؟

لم ييأس نبي الله شعيب من قومه، فحاول إيقاظ مشاعرهم بتذكيرهم بمصير من قبلهم من الأمم، وكيف دمرهم الله، بأمر منه. فذكَّرهم بقوم نوح وبقوم هود وبقوم صالح وبقوم لوط.  

وأراهم أنَّ  سبيل النجاة هو العودة لله تائبين مستغفرين، فالله غفور رحيم. لكن كلام نبي الله شعيب زاد قومه إعراضاً  وبعداً عنه، قائلين كما وصف في المصحف الشريف.  .

 ﴿ قَالُوا يَا شُعَيْبُ مَا نَفْقَهُ كَثِيرًا مِمَّا تَقُولُ وَإِنَّا لَنَرَاكَ فِينَا ضَعِيفًا

لقد كان ضعيفاً بمقياسهم ..

ضعيفاً لأن الفقراء والمساكين، هم  فقط  من إتبعوه، أما عليِّة القوم فاستكبروا وأصروا على طغيانهم، ونسوا وأنكروا أنَّ القوة بيد الله، والله مع أنبيائه.  

واستمروا بكفرهم وتهديدهم قائلين كما جاء في المصحف الشريف.  

﴿ وَلَوْلَا رَهْطُكَ لَرَجَمْنَاكَ وَمَا أَنْتَ عَلَيْنَا بِعَزِيزٍ

فقالوا له

لولا أهلك وقومك ومن يتبعك لحفرنا لك حفرة وقتلناك ضرباً بالحجارة، فعندما أقام شعيب الحجة عليهم، غيَّروا أسلوبهم فتحولوا من السخرية إلى التهديد.  


لكن شعيباً تلطَّف معهم متجاوزاً  الأساءة إليه، وسألهم سؤالاً كان هدفه إيقاظ عقولهم.  

﴿ قَالَ يَا قَوْمِ أَرَهْطِي أَعَزُّ عَلَيْكُم مِّنَ اللّه

لكن قوم شعيب وصلوا إلى حدٍ  ضاقوا به ذرعاً، فاجتمع رؤساء قومه وقرروا الدخول بمرحلة جديدة من التهديد.  


هدَّدوه أولاً  بالقتل، ثم تحوَّلوا بتهديدهم، إلى طردِه من قريتهم، فخيرُّوه بين التشريد أو العودة إلى ديانتهم وملِّتهم  التي تعبد الأشجار والنباتات.  

ولكن نبي الله شعيب أفهمهم أنَّ مسألة عودته الى ملِّتهم مسألة لا يمكن حتى التفكير بها،  فكيف بهم يسألونه تنفيذها.  

لقد نجَّاه الله من ملِّتهم.  

إنه هو الذي يدعوهم إلى ملِّة التوحيد.  

فكيف يدعونه إلى الشرك والكفر ؟


دخل الصراع والمكابرة بقوم شعيب، بأن بدأوا يطالبونه بأن ينزل عليهم العقاب، وانتقل الصراع إلى تحدٍ.  

راحوا يطالبونه بأن يُسقط عليهم كسفاً من السماء، إن كان من الصادقين، وراحوا يسألونه عن عذاب الله فأوحى الله إليه أن يُخرج المؤمنين، ويخرج معهم من القرية.  

خرج شعيباً  والمؤمنين، وجاء أمر الله كما ذُكِر  بالمصحف الشريف.  

﴿ وَلَمَّا جَاءَ أَمْرُنَا نَجَّيْنَا شُعَيْبًا وَالَّذِينَ آَمَنُوا مَعَهُ بِرَحْمَةٍ مِنَّا وَأَخَذَتِ الَّذِينَ ظَلَمُوا الصَّيْحَةُ فَأَصْبَحُوا فِي دِيَارِهِمْ  جَاثِمِينَ94كَأَنْ  لَمْ يَغْنَوْا فِيهَا أَلَا بُعْدًا لِمَدْيَنَ كَمَا بَعِدَتْ ثَمُودُ 95   


جاءتهم غمامة كبيرة أظلتهم ففرحوا بها وتصوَّروا أنَّها تحمل لهم المطر، ثم فوجئوا بالغضب وأنهم أمام عذاب عظيم في يوم عظيم.  

أدركتهم صيحَة جبارة من السماء جعلت كل واحد منهم يجثم على وجهه في مكانه الذي كان فيه.  

لقد صعقَّت الصيحَّة كل مخلوق حي، فلم يستطِّع أي منهم أن يتحرَّك أو يجري أو يختبئ أو ينقذ نفسه، كل ما

استطاعه هو أن يجثم في مكانه مصروعاً  بالصيحَة.  


رابعاً - ( النبي شعيب، تقديسه، وتعظيمه عند الموحِّدين الدروز مقام النبي شعيب في حطين  فلسطين ) ..

-  إن الموقع الجغرافي لمقام النبي شعيب يبدو  بعيداً عن أي استيطان درزي، لانه يقع  بالقرب من بحيرة طبريا، ولا يوجد بجواره  أي قرية درزيَّة، وأقرب قرية منه هي قرية المغار

مقام النبي شعيب عليه السلام، أهميَّة بالغة في حياة الموحِّدين الدروز في الجليل والكرمل، ويجري تعظيمه وتقديسه أيضاً لدى دروز لبنان وسوريا والأردن، وقد تحوّل مع الوقت إلى رمز وشعار للموحِّدين الدروز، وذلك للاسباب الآتية :

-  المقام هو أقدم، وأهم موقع ديني لدروز الجليل والكرمل وسوريا ولبنان والأردن ) وقيل أن المقام بُني بعد إنتشار الدعوة الفاطمية  بحوالي مائة سنة  فقط. 

  •  جرى ترميم مقام النبي شعيب بالعام ١٨٨٢ من قبل الرئاسة الروحية في فلسطين آنذاك. 
  • النبي شعيب عليه السلام هو من أهم الشخصيات الدينيَّة لدى الموحِّدين الدروز.    
  • النبي شعيب هو الذي دعم وأرشد وعَلَّمَ النبي موسى أصول الإدارة والزراعة وتنظيم صفوف شعبه، كما أنه كان معه حينما تسلَّم الوصايا العشر ونزلَّت عليه النبوءة


 -  يحظى النبي شعيب عليه السلام، بقدسيَّة  عند الطوائف والأديان كافة، وبمكانة تاريخية هامة عند رجال التاريخ والفكر. 

  

 -  زيارة مقام النبي شعيب، أصبحت طقساً  سنوياً أي في اليوم الخامس والعشرين من نيسان من كل عام، وقد بدأ هذا النهج عام ١٨٨٤م. 


 -  تحوُّل مقام النبي شعيب  إلى رمز عند الموحِّدين الدروز، وإلى قُدسية عالية الإيمان بالنبي شعيب عليه السلام.  


أخيراً :

لا بد أن أُشير بكل إحترام وتقدير لسماحة شيخ عقل الموحِّدين الدروز في الجليل والكرمل، فضيلة الشيخ موَّفق  طريف، سليل البيت المُشبع بالايمان المعروفي، الذي ما انفك فضيلته مُنكباً بكل إخلاص للحفاظ على بركة وعظمَة وقدسيَّة مقام النبي شعيب عليه السلام، عن طريق إصدار قرارات عن الهيئة الدينية في المقام، تقضي بمنع نشر أي  شريط إن كان تسجيلاً صوتياً أو فيديو يتضمن أشعاراً  دينية او أي كتابات تمس بالدين.  

كذلك ومن خلال الاطلاع على مسيرة فضيلة الشيخ موفق طريف الروحية الدينية، لا يغرب وجهه عن تفقُّد أحوال أفراد عشيرته في بلاد الشام  والدفاع عن مصالحها ..


وأخيراً وليس أخراً  ..

وبما أن الطاعة هي العبادة، فالأولى الإتباع لا الابتداع. 

ولأن الموحِّدين الدروز يطلقون على أنفسهم إسم الموحِّدون. 

وانطلاقاً من ما أوردته في هذه المُدونَّة.    

تراهم، يفضلون تسمية بني معروف نسبة لجذورهم في العرفانية.  



فيصل المصري

أورلاندو / فلوريدا. 

٢٥ نيسان ٢٠٢١م


المرجع  كتاب

الموحِّدون الدروز عبر التاريخ 

الطبعة الأولي حزيران ٢٠١٨ 

بيروت / لبنان.  


إصدارات المُدونَّات الفيصليَّة