Pages

الجمعة، 30 أكتوبر 2020

وماذا عن شعب لبنان ؟

 وماذا عن شعب لبنان بعد تكليف صاحب الدولة وشيخ الطريقة وصانع التسويات وباني الأحلام الهشَّة وسايس مزرعة لبنان وسيبويه اللغة العربيَّة سعد الحريري


المُقدِّمة التي لا بُدَّ منها :


 وبقي صديقي ينهال عليَّي بالاسئله التي يصعب الإجابة عليها، وماذا عن شعب لبنان بعد تكليف صاحب الدولة وشيخ الطريقة وصانع التسويَّات وباني الأحلام الهشَّة وسايس مزرعة لبنان وسيبويه اللغة العربيَّة سعد الحريري


وماذا عن شعب لبنان كيف يقبل أن يكون حُكَّامه مِن حُثالة السياسيين :

وهُم يدَّعون أنَّهم مِن أنقى أنساب العرب

وهُم يفتخرون أنَّهم مُنذ الفينيقيين علَّموا شعوب الأرض الأبجدية

أجبت صديقي أنَّني واجهت طوال حياتي الأسئلة الصعبَّة سواء لمَّا كنت أخوض امتحانات البكالوريا اللبنانية بقسميها، ولمَّا اجتزت الليسانس في الحقوق، وإن أنسى لا أنسى لَمَّا برعت في الإجابة على أسئلة نيل الجنسيَّة الأميركية، ولكني أقف عاجزاً مُتلعثماً مُتعثراً جاهلاً يعتريني الخوف والتردُّد بالإجابة على هذا السؤال الُمحيِّر :

وماذا عن الشعب اللبناني؟


في المُدونَّة :

بادئ ذي بدء لست مع الرأي القائل ( كما تكونوا يُولَّى عليكم )، لأنَّه عندما كتب أحد الفلاسفة عن أُمِّة العرب أنَّها لا تقرأ ( ظننت ) للوهلة الأولى أنَّه استثنى الشعب اللبناني، لأنَّ  الله سبحانه وتعالى وهب هذا الشعب القدرة أن يتحدث معك بعدة لغات، فتراه إن حدَّثك باللغة العربيَّة يعجز أو يُكربج لسانه عن إكمال الجملة باللغة العربية، ويستسهل التقاط كلمة فرنسيَّة من هنا أو مُصطلحاً انكليزياً من هناك لإكمال ما يقوله، وحسبه أنَّ ( العون والسعد ) هُما غِبَّ طرْف لسانه ليكمل مسيرته الكلاميَّة


ومِن فرط ذكاء هذا الشعب يجعلك تظُن للوهلة الأولى أنَّ الكاتب والشاعر الانكليزي وليام شكسبير كان يُقيم في أحد أحياء بيروت، ولا عتباً عليه إن استعار كلمة انكليزية ليُخرجها من  حنكِه، أو فولتير ذلك الاديب والشاعر والفيلسوف الفرنسي أقام وسكن وعاش في قرية من قرى كسروان، وكانت وصيته أن يدفن في بيروت حتى يُلبي ويُساعد اللبناني أو اللبنانية إن عجزوا الكلام باللغة العربية


والعجب العجاب إن تكلم هذا اللبناني أو اللبنانية باللغة الإنكليزية ضربت كفاً على كف ولطمت خدَّك لأنَّ  اللكنه التي يحدثك بها تشبه إلى حد بعيد  لهجة ذلك  Red neck  الأميركي الذي يمشي في مدينة نيويورك أو أحد شوارع مانهاتن أو زِقاق في بروكلين أو هارلم


لماذا هذا الصنف من الأميركيين رغبت أن أُشبهه بفئة من الشعب اللبناني ؟

لأنَّ هذا النوع من الشعب الأميركي لسعته أشعة الشمس في رقبته وأصبحت حمراء بفعل عمله في حقول القمح والحنطة الشعير والقطن، وعانى ما يعانيه الشعب اللبناني العنيد مِن ذِلٍ ومهانَّة حتى هذه اللحظة التي فيها  ثلاثيَّة النباهة في ترسيم حدود العون والسعد لهذا الشعب


أمَّا إن حدَّثك اللبناني باللغة الفرنسية  هناك الطامَّة الكبرى إذا حاولت تنبيهه إلى أنَّك تجهل هذه اللغة، فإنَّه ينظر اليك بازدراء وتعالي لأنَّ سهام عينيه تقدح شرراً  واستهجاناً واستعلاءً  لأنك  تجهل اللغة الفرنسيَّة.


لماذا كل هذه المقدمة الساخرة  والمضحكة في آن .


لان الشعب اللبناني  يعتريه الخوف ويشِّل كيانه قرار تكليف ( الشيخ ) تشكيل الحكومة العتيدة بعد خراب البصرة كما يقول فطاحل السياسة في لبنان

بالرغم من ذكاء كل الشعب اللبناني دون استثناء إلا أنَّهم لحقوا ركب العرب في أنَّهم من منظومة أُمَّة لا تقرأ، فَلَو قرأوا مراسلات القناصل ومن بعدهم السفراء مع دولهم كانوا أيقنوا أنَّ أربابهم مهما علو في السماء أو غاروا في البحار، هم أعجز مِن أن يكلفوا أو يختاروا رؤساء حكومات أو وزراء لأنَّ الحَّل والربط ليس في يدهم



هذا ما وددت قوله، ( وماذا عن الشعب اللبناني ).  

رحم الله من قال

إنَّ  أُمتِّي لا تقرأ

رحم الله البطل نوَّاف غزالي الذي لحق بالطاغية الصغير أديب الشيشكلي إلى أبعد وأبعد مِن مطاعم دمشق خلافاً لِما يقوم به أبطال لبنان مِن طرطقة اللسان أمام المطاعم.


فيصل المصري 

أُورلاندوا / فلوريدا 

٣٠ تشرين أول ٢٠٢٠م


الأربعاء، 21 أكتوبر 2020

الموحِّدون الدروز في لبنان والحقوق المهدورة.

 الموحِّدون الدروز في لبنان والحقوق المهدورة. 



المُقدِّمة التي لا بُدَّ منها :

بادئ ذي بدء لا أنتمي إلى أي غرضيَّة حزبيَّة درزيَّة في لبنان وإن كنت لا أنكر دفاعي المستميت عن الطائفة المعروفيَّة علناً وجهاراً من ضمن كتابٍ نشرته  بعنوان ( الموحِّدون الدروز عبر التاريخ )، ومن خلال مُدونَّات أنشرها على غوغل الوثائقية تباعاً. 

وللدلالة على ذلك وقبيل الانتخابات النيابيَّة الأخيرة طالبت الإستبلشمانت السياسيَّة الدرزيَّة في لبنان إشراك المرأة في لوائحهم الانتخابيَّة بعد أن أرفقت هذا الطلب بإحصاء أجرته غوغل عن دور المرأة الدرزيَّة اللبنانيَّة. 

وكالعادة لم يلق النداء أي إستجابة بالرغم من أحقيته. 


في مُطلق الأحوال لا يسعني إلا أن أُعطي الرأي في مجريات ما يجتاح لبنان حالياً من عواصف تُنذر بعواقب وخيمة إن إستمر التهميش والاستفزاز والانتقام والكيديَّة، والإقلال من  دور ( الموحِّدين الدروزالسياسي.   

كذلك لا يسعني إلا أن أطلب الرحمة للأمير مجيد أرسلان وللمعلم كمال جنبلاط في ليل لبنان المظلم  حيث يفتقد الدروز ذاك الامير البدر، وذلك المعلم القمر


في المُدونَّة :


إرتأى كتبَّة المصاطِّب وجهابذة السياسة على تسميَّة دور الدروز في حِكم لبنان من خلال تأليف وتشكيل حكوماته ( بالعقدَّة الدرزية ) وذلك دلالة على ضحالة التفكير وقلَّة الوفاء لطائفة كان لها الدور الكبير في تأسيس هذا الكيان أو الدولة

قد نلوم بعض الحُثالة من ساسَّة  لبنان الحديث على عدم الوفاء تجاه الطائفة المعروفيَّة، ولكن لا يمكننا إلاَّ أن نلقي العتب على بعض زعماء الدروز الحاليين لعدم إقتفاء أخلاق السلف الصالح السياسيَّة في المُلمَّات


يتساءل كل باحثٍ في تاريخ الموحِّدين الدروز عن أسباب ضمُور الوجه السياسي لهذه الفئة بعد وَهْج  دورهم العسكري البطولي ضُد ظُلْمات العُهر العثماني ومن بعده حماقة وتحيُّز الإنتداب الفرنسي حيث قام بعض رجالاتهم بِشَّق طرقات الاستقلال وتعبيدها من رقبَّة الانتداب الفرنسي


كذلك لا يغرُبُ عن بال كل باحث في تاريخ الموحِّدين الدروز عن إنعدام الوفاء لدورهم التاريخي والسياسي في هذا الكيان مُنذ الإمارتين التنوخيَّة والمعنيَّة وصولاً إلى الإمارة الَّلمعية.

في كتابه ( أبحاث في التاريخ السياسي والاجتماعي للموحِّدين الدروز ) يذكر الدكتور عَبَّاس أبو صالح عن دور الموحِّدين الدروز في تاريخ لبنان حيث يقول

( غير أنَّ الدور الكبير الذي مثَّله الدروز في عهد الإمارة المعنيَّة وفِي عهد الامير فخر الدين الكبير بالذات، بدأ يتضاءل مع بداية الحكم الشهابي في لبنان خلال القرن الثامن عشر. إذ أنَّ انتقال الحكم من المعنيين الدروز الى حلفائهم الشهابيين كان بداية التحوُّل في دور الدروز السياسي من مرحلة القوة الى مرحلة الانحطاط والضعف بشكل تدريجي. إنَّ إستمرار الدروز في السلطة حتى نهاية الإمارة المعنيَّة أدى الى خسارة الدروز  للمركز السياسي الاول في لبنان، حيث إنتقل الحكم سنة ١٦٩٧م. من المعنيين الدروز الى الشهابيين السُنَّة بعد أن استأثر الدروز بهذا الموقع في الحكم أكثر من سبعة قرون متواصلة )

لم تكتفِ العائلة الشهابية وأمرائها الذين حكموا بإلحاق الضعف الذي طال القيادة الدرزيَّة بعد أفول نجم الأمير فخر الدين المعني الكبير، بل أمعنوا دون هوادَّة ببَّث بذور الخلافات بين زعماء الدروز وإنهاكهم وبالتالي تقوية نفوذهم كأُمراء شهابيين ينتمون الى المذهب السِّني الاسلامي


ولا يُمكن أن ننسى الدور الخسيس والمُتحيِّز لبني عُثْمَان الذي لم يُسجِّلوا في تاريخهم إلا الطعْن والغدر لبني معروف في بلاد الشام عن طريق دعم الشهابيَّين تارة والموارنة طوراً آخراً، على حساب الدروز وصلاحياتهم في الحِكْم.    

وإذا رجعنا الى التاريخ نرى أن أسوأ الأمراء من العائلة الشهابية الذين استغلوا ظاهرة الإنقسام الحزبي بين الدروز ( يزبكي، جنبلاطي ) كان عهد الامير بشير الشهابي ( الكبير ) الحقير، الذي في أيامه بدأت نكبات العائلات الدرزية تتوالى

( يراجع في ذلك تاريخ نكبات العائلات الدرزيَّة ونزوح بعضها من قراهم الى حوران وغيرها من المناطق وذلك من أجل إذلال الدروز وإضعافهم في لبنان )


وَمِن العوامل الأخرى موقعة عين داره بالعام ١٧١١مأو الفاجعة التي حَلَّت بالدروز

كان الأمراء الشهابيون يعملون على إحداث فجوات عميقة في التوازن السياسي بين الدروز والموارنة، وذلك جرياً على عادة من سبقهم من أمراء الشقاق والنفاق وبث الفرقَّة بين الدروز، حتى أن الأمراء الشهابيين اللاحقين لما شعروا أن موازين القوى السياسية والدولية بدأت تميل لصالح الطائفة المارونية في لبنان في منتصف القرن الثامن عشر، قام أولاد الامير ملحم الشهابي بالتنصُّر تباعاً وصولاً إلى تولي الامير يوسف الشهابي الماروني الإمارة بالعام ١٧٧٠م.  

( يراجع بذلك الامير شكيب ارسلان في الروض الشقيق )

( يراجع طنوس الشدياق أخبار الأعيان في جبل لبنان )


من المؤكد أنَّ ( الموحِّدين الدروز ) لم يقبلوا ضعف دورهم السياسي  والتاريخي فاختاروا المواجهة والحل العسكري وقد أتى التاريخ على الأحداث العسكرية الآتية :

 - بالأعوام ( ١٨٤٠م.  — ١٨٦٠ م  ) 

 - الحرب الأهلية اللبنانية بالعام ١٩٥٨م

 - الحرب الأهلية اللبنانية بالعام ١٩٧٥م


وفِي التاريخ الصادق أيضاً إنَّ  الدروز في حكمهم على لبنان وبالرغم من بأسهم ومقدرتهم العسكريَّة اعتمد رجالاتهم وقاداتهم وعُقلائهم من رجال الدين  سياسة التسامح مع باقي أطياف المجتمع، وقد ساءهم ويسوءهم  هذه الأيام عدم الوفاء ونكران الجميل من بعض أطياف شركائهم في الوطن

في كتابه تاريخ المسلمين الموحِّدين الدروز أسهب كثيراً  الدكتور صالح  زهر الدين توضيح سياسة التسامح الدرزي في لبنان. كذلك أجمع المؤرخون بأنَّ الموحِّدين الدروز أثناء حكمهم في عهود إماراتهم التنوخيَّة والمعنيَّة واللمعيَّة كانوا يعتبرون سياسة التسامح تجاه الرعيَّة مع باقي الطوائف والمذاهب الاخرى، وخاصة الموارنة ( واجباً مقدساً ). 

من أمثلة التسامح الدرزي :

الأسرَّة المعنيَّة.  وخاصة الامير فخر الدين الثاني اشترى بلدة مجدل المعوش حيث أسكن فيها البطريرك الماروني يوحنا مخلوف، واعتبروه حاميهم  ومصدر سعادتهم

وقد أثنى أحد الفرسان الفرنسيين ( دارفيو ) عندما نشر مذكراته في باريس بالعام ١٧٣٥م. عندما قال أنَّ المسيحيين في لبنان كانوا يتمتعون بالحرية في ممارسة طقوسهم الدينية وفِي بناء كنائسهم وأديرتهم، وارتداء ما كان يمنع عليهم سابقاً.


الأسرة النكديَّة.  قامت  بتقديم قسمٍ كبير من أملاكها الى الكنيسة المارونية في بلدة ( الناعمة ) جنوب بيروت لبناء الدير المشهور هناك بإسم القديس مار جرجس


الأسرة اللمعيَّة.  حدِّث ولا حرَّج  في  تسامحهم  وكرمهم في تقديم الاراضي للمسيحيين الموارنةولا تُصدِّق أي كاذب عندما يقول أنَّ اللمعيَّين وهبوا أراضيهم للموارنة لما تنصَّر امرائهم، بل الحقيقة الدامغة أن كرم هذه العائلة يعود الى الأمراء الأوائل الذين كانوا يدينون بالتوحيد مسلكاً. 

المرجع : ( كتاب الموحِّدون الدروز عبر التاريخ، مُدونَّة الاميرة السِّت زهر أبي الَّلمع ). 


الأسرة التنوخيَّة.  حيث أوصى الامير السيد عبد الله التنوخي لجيرانه المسيحيين من آلِ سركيس بقسم من أملاكه في قريته ( عبيه، جنوب عاليه ) بعد وفاته سنة ١٤٧٩م


العائلة الجنبلاطية.  قدَّم الشيخ علي جنبلاط لرهبان الطائفة الكاثوليكية أراض واسعة في بلدة ( جون، شمال مدينة صيدا ) حيث بنوا عليها دير المخلص بالعام ١٧١١م

كذلك، ساعد الشيخ علي جنبلاط الموارنة بالعام ١٧٩٨م. في تجديد بناء دير مشموشي

كذلك أيضاً، وهب الشيخ بشير جنبلاط بالعام ١٨٢٠م. موارنة بلدة ( المختارة ) أرضاً ليبنوا عليها كنيسة

المرجع :

طنوس الشدياق، في كتابه أخبار الأعيان.   


عائلة تلحوق. بالعام ١٧٣٨م. قدَّم زعيم آلِ تلحوق للرهبنة المارونية قسماً من أراضيه لبناء كنائس وأديرة ومراكز تعليم

المرجع : توفيق طعمة


عائلة أبو شقرا. قام الشيخ حسن معضاد ابو شقرا ببناء كنيسة الحسانية، وعلى أنقاض تلك الكنيسة القديمة قامت الكنيسة الموجودة اليوم

المرجع : يوسف ابو شقرا، في كتابه  الحركات في لبنان


أخيراً … أين نحن اليوم من موضوع المشاركة في حكم لبنان. 

أين نحن في مسألة الوفاء تجاه هذه الطائفة المعروفيَّة من باقي أطياف النسيج اللبناني. 

كل ما نراه وتشهد له حلبات الصراع على المحاصصة وتوزيع الوزارات السياديَّة ما بين مفردات ومصطلحات مثل المناصفة فِي السرقات، المُثالثة ضمن المناصفة في النهب، أو الثنائية في الهيمنة، وغابت رؤية التسامح التي قامت على أُسسها الأوطان. 


أيضاً … أين نحن مِن إنتقادات البعض لأركان هذه الطائفة والتي علت نِباحاً من كل حدب وصوب، أنَّهم يُلبِّون مصلحة طائفتهم في المُلمَّات والأخطار والمنعطفات التاريخية قبل مصلحة الوطن الذي عند الحُثالة يُباع ويُشترى.  

أقول لهولاء :

في السياسة الدولية والمنعطفات التاريخية اعتمد عقلاء الموحِّدون الدروز مبدأ حفظ الإخوان كما ذكرت سابقاً عن الغضنفر سلطان باشا الأطرش وفضيلة الشيخ أمين طريف طيَّب الله ثراهما أثناء اللجوء الفلسطيني عقب نكبَّة فلسطين

العنوان العريض عند الدروز هو الحفاظ على الرعيَّة والاخوان في الشدائد بغض النظر عن الاهواء والرغبات والمصالح الدولية أو الإقليمية.  

هكذا فعلت السِّت  نظيرة جنبلاط  كان الهَم الذي يلازمها في أثناء الانتداب الفرنسي هو الحفاظ على سلامة أبناء طائفتها ولهذا السبب أقامت شبكة صداقات قوية  تُحصِّن سياستها ومنهجها.  وقد أثبت التاريخ أنَّ  حفيدها وليد جنبلاط في محطَّات الاخطار الدولية التي تواجه الوطن يسلك  نفس أُسلوب السِّت نظيرة ومن سبقها من عقلاء الطائفة، وهو الحفاظ أولاً وأخيراً على أبناء العشيرة الواحدة. 

بالماضي كان الموحِّدون الدروز أصحاب المشاركة والكرم، والتسامح في الحكم بعيدين عن التعصُّب لَمَّا كان الحل والربط بيدهم.

ماذا يواجههم اليوم ... 

قلَّة الوفاء عند بعض أطياف النسيج اللبناني المهترئ، لأنَّ زمن الحُكماء في لبنان قد ولَّى


فيصل المصري

٢١ تشرين أول ٢٠٢٠م

أُورلاندوا / فلُوريدا